الجَلاءُ (الجذر: جلو )

الأَمر البَيِّنُ الواضِحُ.
و- الشُّهُود والبَيِّنةُ في المُحاكَمة.
و- في أدبيّات السياسة حديثًا: خروجُ المستعمِر من البلاد التي يحتلُّها.
ويقال: ما أَقمتُ عنده إلا جَلاءَ يَوْمٍ: بياضَ نهارِه.
كلمات ذات صلة

ما دام (الجذر: دوم )

من أخوات «كان».
يقال: لا أجلِس ما دُمتَ قائمًا: مُدَّةَ قيامِك.
كلمات ذات صلة

المَعْنَى (الجذر: عني )

ما يَدُلُّ عليه اللَّفْظُ.
(ج) مَعَانٍ.
و(المعاني): ما للإنسان من الصِّفات المحمودة.
يقال: فلان حَسَنُ المَعانِي.
و(عِلْمُ المَعاني): من علوم البلاغة؛ وهو عِلْمُ الدِّلالةِ. (انظره في: دلل).
-
كلمات ذات صلة

ما انفكَّ (الجذر: فكك )

فِعْلٌ ناقِصٌ من أخوات «كان»، يلزمُه تقدمُ أداة النفي ليدُلَّ على الاستمرار.
يقال: ما انفكَّ يَفْعَلُ كذا، أَي: استمر يَفْعَلُه.
كلمات ذات صلة

الكَلِمَةُ | الكِلْمَةُ (الجذر: كلم )

اللَّفْظةُ الواحدَةُ.
و- عند النُّحاةِ: اللَّفْظةُ الدّالةُ على معنًى مفردٍ بالوَضْعِ، سواءٌ أَكانت حرفًا واحدًا، مثل: الباء والكاف من حروف الجرِّ، أَم أَكثَر، مثل: هَلْ وكَيْفَ.
و- الكَلامُ المُؤَلَّفُ المُطَوَّلُ، قصيدةً، أَو خُطْبةً، أَو مقالةً، أَو رسالةً.
(ج) الأُولَى: كَلِمٌ، وكَلِماتٌ.
(ج) الثانية: كِلَمٌ.
و(كلمةُ التوحيد): لا إله إلا الله.
و(كلمةُ اللهِ): حُكْمُه أَو إرادتُه. وفي القرآن الكريم:
ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ
، وفيه أيضًا:
ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ
-
-
-
كلمات ذات صلة

ما (الجذر: ما )

لها عِدّةُ معانٍ:
1- أَن تكون نافيةً؛ وتَدخُل على الجملةِ الفعليّةِ مثل قوله تعالى:
ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ
ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ
ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ
ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ
2- أن تكون مع الجملة بعدَها في موضع مصدر؛ وتُسمَّى مَصْدريّةً، نحو قوله تعالى:
ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ
، أي: برُحْبِها. وقوله تعالى:
ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ
، أي: عَنَتُكم. وقد يُلحظ الوقتُ مع المصدريّة، فيقال لها: مصدريّةٌ ظرفيّةٌ، نحو قوله تعالى على لسان عيسى u:
ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ
، أي: مُدّةَ دَوامِي حَيًّا.
3- أن تكون استفهامًا؛ ويُسأَل بها عَمّا لا يَعقِل، نحو قوله تعالى:
ﭹ ﭺ ﭻ
ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ
، وقوله تعالى:
ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ
ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ
4- أن تكون بمعنى الجزاء، وتُسَمَّى شَرْطيّةً، كما في قوله تعالى:
ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ
5- وللتعجُّب، نحو: ما أحسَنَ هذا!
6- وبمعنى الذي لغير العاقل، كما في قوله تعالى:
ﭽﭷ ﭸ ﭹ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾﭼ
وربما تستعمل «ما» في موضع «مَنْ»، ومن ذلك قوله تعالى:
ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ
7- وللإبهام، نحو: أَعْطِنِي كِتابًا ما، أي: أَعْطِنِي أيَّ كِتابٍ كان. وجاءَ لأمرٍ ما، أي: لأمرٍ من الأمورِ.
8- ولها استعمالاتٌ خاصّةٌ غيرُ هذه:
(أ) تجيء بعد الأفعال الماضية الثلاثة الآتية: «طالَ، وقَلَّ، وكَثُرَ»، فلا تحتاج هذه الأفعال إلى فاعِلٍ. ويجيء بعد «ما» فِعْلٌ نحو: طالَما انتظرْتُك.
(ب) وكذلك تجيء بعد «رُبَّ» فيليها الفعلُ.
(ج) وبعد «بين».
(د) وتُزادُ بين الجارِّ والمَجرورِ، كما في قوله تعالى:
ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ
ﯞ ﯟ ﯠ

ما شاءَ اللهُ (الجذر: شيء )

و(ما شاءَ اللهُ): عبارةُ استحسانٍ وتعجُّبٍ، وتقال عند خوفِ الإصابة بالعين.
كلمات ذات صلة

اضافة ملاحظة



إحصاءات

93482
عدد المداخل
165466
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم