كَلَمَ

(كَلَمَه) ـــــِــــ كَلْمًا: جَرَحَه؛ فالمَفعولُ مَكْلُومٌ، وكَلِيمٌ.

(ج) الأَخير: كَلْمَى.

كالَمَ

فلانًا مُكالَمةً: خاطَبَه.

كَلَّمَ

فلانًا تَكْلِيمًا: وجَّه الحديثَ إليه.

و- بالَغَ في كَلْمِه.

تَكالَمَ

الشَّخْصان: تحادَثا.

ويقال: تَكالَمَ المُتقاطِعان: تحادثا بعد تَهاجُرٍ.

تَكَلَّمَ

نَطَق بكلامٍ.

ويقال: تَكَلَّمَ كلامًا حَسَنًا، وبكلامٍ حسن.

التِّكْلامُ

الجَيِّدُ الكلامِ الكثيرُه.

التِّكْلامَةُ

الكَلامُ

في أَصل اللُّغة: الأَصواتُ المُفيدةُ.

و- عند المُتَكَلِّمِين: المَعْنَى القائمُ بالنَّفْس الذي يُعبَّر عنه بأَلفاظ.

يقال: في نَفْسِي كلامٌ.

و- في اصطلاح النُّحاة: الجملةُ المُرَكَّبةُ المفيدةُ، نحو: جاءَ الشِّتاءُ. أَو شبهُها مِمّا يَكتفِي بنفسه، نحو: يا علِيُّ.

و(كلامُ اللهِ): ما أَنزلَه وأَوْحَى به. وفي القرآن الكريم:

ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ

.

الكَلْمُ

- الجَرْحُ.

و- الجُرْحُ.

(ج) كُلُومٌ، وكِلامٌ.

الكَلِمُ

:كلامُ الله. وفي القرآن الكريم:

ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ

.

الكَلِمَةُ | الكِلْمَةُ

اللَّفْظةُ الواحدَةُ.

و- عند النُّحاةِ: اللَّفْظةُ الدّالةُ على معنًى مفردٍ بالوَضْعِ، سواءٌ أَكانت حرفًا واحدًا، مثل: الباء والكاف من حروف الجرِّ، أَم أَكثَر، مثل: هَلْ وكَيْفَ.

و- الكَلامُ المُؤَلَّفُ المُطَوَّلُ، قصيدةً، أَو خُطْبةً، أَو مقالةً، أَو رسالةً.

(ج) الأُولَى: كَلِمٌ، وكَلِماتٌ.

(ج) الثانية: كِلَمٌ.

و(كلمةُ التوحيد): لا إله إلا الله.

و(كلمةُ اللهِ): حُكْمُه أَو إرادتُه. وفي القرآن الكريم:

ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ

، وفيه أيضًا:

ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ

.

الكَلِيمُ

من يُكالـِمُك.

و- لَقَبُ موسى u؛ لأَن اللهَ كَلَّمَه.

الكِلِيمُ

ضَرْبٌ من البُسُطِ غليظُ النَّسْج، يُصْنَعُ من الصُّوف.

(ج) أَكْلِمةٌ.

المُتَكَلَّمُ

موضعُ الكلام.

يقال: ما أَجِدُ لي مُتَكَلَّمًا.

المَكْلَمَةُ

- المُتَكَلَّمُ.

و- كثرةُ الكلام من غير طائلٍ.