في أَصل اللُّغة: الأَصواتُ المُفيدةُ.
و- عند المُتَكَلِّمِين: المَعْنَى القائمُ بالنَّفْس الذي يُعبَّر عنه بأَلفاظ.
يقال: في نَفْسِي كلامٌ.
و- في اصطلاح النُّحاة: الجملةُ المُرَكَّبةُ المفيدةُ، نحو: جاءَ الشِّتاءُ. أَو شبهُها مِمّا يَكتفِي بنفسه، نحو: يا علِيُّ.
و(كلامُ اللهِ): ما أَنزلَه وأَوْحَى به. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ
ﭼ.
اللَّفْظةُ الواحدَةُ.
و- عند النُّحاةِ: اللَّفْظةُ الدّالةُ على معنًى مفردٍ بالوَضْعِ، سواءٌ أَكانت حرفًا واحدًا، مثل: الباء والكاف من حروف الجرِّ، أَم أَكثَر، مثل: هَلْ وكَيْفَ.
و- الكَلامُ المُؤَلَّفُ المُطَوَّلُ، قصيدةً، أَو خُطْبةً، أَو مقالةً، أَو رسالةً.
(ج) الأُولَى: كَلِمٌ، وكَلِماتٌ.
(ج) الثانية: كِلَمٌ.
و(كلمةُ التوحيد): لا إله إلا الله.
و(كلمةُ اللهِ): حُكْمُه أَو إرادتُه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ
ﭼ
، وفيه أيضًا:
ﭽ
ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ
ﭼ.
و- كثرةُ الكلام من غير طائلٍ.