كَلَمَ

(كَلَمَه) ـــــِــــ كَلْمًا: جَرَحَه؛ فالمَفعولُ مَكْلُومٌ، وكَلِيمٌ.
(ج) الأَخير: كَلْمَى.
-

كالَمَ

فلانًا مُكالَمةً: خاطَبَه.

كَلَّمَ

فلانًا تَكْلِيمًا: وجَّه الحديثَ إليه.
و- بالَغَ في كَلْمِه.

تَكالَمَ

الشَّخْصان: تحادَثا.
ويقال: تَكالَمَ المُتقاطِعان: تحادثا بعد تَهاجُرٍ.

تَكَلَّمَ

نَطَق بكلامٍ.
ويقال: تَكَلَّمَ كلامًا حَسَنًا، وبكلامٍ حسن.

التِّكْلامُ

الجَيِّدُ الكلامِ الكثيرُه.

التِّكْلامَةُ

التِّكْلامُ.

الكَلامُ

في أَصل اللُّغة: الأَصواتُ المُفيدةُ.
و- عند المُتَكَلِّمِين: المَعْنَى القائمُ بالنَّفْس الذي يُعبَّر عنه بأَلفاظ.
يقال: في نَفْسِي كلامٌ.
و- في اصطلاح النُّحاة: الجملةُ المُرَكَّبةُ المفيدةُ، نحو: جاءَ الشِّتاءُ. أَو شبهُها مِمّا يَكتفِي بنفسه، نحو: يا علِيُّ.
و(كلامُ اللهِ): ما أَنزلَه وأَوْحَى به. وفي القرآن الكريم:
ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ

الكَلْمُ

و- الجُرْحُ.
(ج) كُلُومٌ، وكِلامٌ.
-
-

الكَلِمُ

:كلامُ الله. وفي القرآن الكريم:
ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ

الكَلِمَةُ | الكِلْمَةُ

اللَّفْظةُ الواحدَةُ.
و- عند النُّحاةِ: اللَّفْظةُ الدّالةُ على معنًى مفردٍ بالوَضْعِ، سواءٌ أَكانت حرفًا واحدًا، مثل: الباء والكاف من حروف الجرِّ، أَم أَكثَر، مثل: هَلْ وكَيْفَ.
و- الكَلامُ المُؤَلَّفُ المُطَوَّلُ، قصيدةً، أَو خُطْبةً، أَو مقالةً، أَو رسالةً.
(ج) الأُولَى: كَلِمٌ، وكَلِماتٌ.
(ج) الثانية: كِلَمٌ.
و(كلمةُ التوحيد): لا إله إلا الله.
و(كلمةُ اللهِ): حُكْمُه أَو إرادتُه. وفي القرآن الكريم:
ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ
، وفيه أيضًا:
ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ
-
-
-

الكَلِيمُ

من يُكالـِمُك.
و- لَقَبُ موسى u؛ لأَن اللهَ كَلَّمَه.

الكِلِيمُ

ضَرْبٌ من البُسُطِ غليظُ النَّسْج، يُصْنَعُ من الصُّوف.
(ج) أَكْلِمةٌ.
-

المُتَكَلَّمُ

موضعُ الكلام.
يقال: ما أَجِدُ لي مُتَكَلَّمًا.

المَكْلَمَةُ

و- كثرةُ الكلام من غير طائلٍ.

كلامُ اللهِ

و(كلامُ اللهِ): ما أَنزلَه وأَوْحَى به. وفي القرآن الكريم:

كلمةُ التوحيد

و(كلمةُ التوحيد): لا إله إلا الله.

كلمةُ اللهِ

و(كلمةُ اللهِ): حُكْمُه أَو إرادتُه. وفي القرآن الكريم: