عَنَى

به الأَمْرُ ـــــِــــ عَنْيًا: نَزَلَ.
و- الشّيءَ: أَبْدَاه وأَظْهره.
و- الأَمرُ فلانًا عُنِيًّا، وعِنايةً: أَهمَّه. وفي الخبر: «من حُسْنِ إسلام المرء تَركُه ما لا يَعْنِيه».
ويقال: عَنَى بأَمرِ فلانٍ، وعَنَاه أَمرُه.
و- بالقولِ كذا، عَنْيًا، وعِنايةً: أرادَه وقصدَه.

عُنِيَ

بالأَمْرِ، عَنْيًا، وعِنايةً: اهتَمَّ وشُغِلَ به؛ فهو مَعْنِيٌّ به.

عانَى

الأمرَ: قاساه وكابَدَه.
و- فلانًا: شاجره.
و- داراه.
و- المالَ: أَحسنَ القيامَ عليه. يقال: هم ما يعانُونَ مالَهم.
و- الهمومُ فلانًا: نزلتْ به.

عَنّى

(عَنّاه) كلَّفَه ما يَشُقُّ عليه.
و- الكتابَ: عَنَّه.

اعْتَنَى

الأَمْرُ: نَزَلَ.
و- فلانٌ بالأمر: اهتَمَّ به.

تَعَنَّى

فلانٌ: تَعِبَ.
و- أُصِيبَ بالتَّعنِيةِ.
و- في الأَمْرِ: اقتصدَ.
و- الأَمْرَ: تكلَّفه على مَشَقَّة.
و- الحُمَّى فلانًا: عاودَتْه.

التَّعْنِيةُ

أَخْلاطٌ من أَبْوالِ الإبِلِ وبَعرِها كان يُطْلَى بها البَعِيرُ الأَجربُ.
و- في الطِّبِّ: انقِباضٌ مُؤْلِمٌ بالشَّرجِ مع رَغبة مُلِحّة في التبرّز، مصحوبٌ بحَزْقٍ لاإرادِيٍّ وتبرُّزٍ قليلٍ.

المَعْنَى

ما يَدُلُّ عليه اللَّفْظُ.
(ج) مَعَانٍ.
و(المعاني): ما للإنسان من الصِّفات المحمودة.
يقال: فلان حَسَنُ المَعانِي.
و(عِلْمُ المَعاني): من علوم البلاغة؛ وهو عِلْمُ الدِّلالةِ. (انظره في: دلل).
-

مَعْناةُ

الكلامِ: مَعناه.

المَعْنَوِيُّ

خِلافُ المادِّيِّ.
يقال: تَلَقَّى دَعْمًا مَعْنَوِيًّا.

المعاني

و(المعاني): ما للإنسان من الصِّفات المحمودة.

عِلْمُ المَعاني

و(عِلْمُ المَعاني): من علوم البلاغة؛ وهو عِلْمُ الدِّلالةِ. (انظره في: دلل).