خَلَصَ

ـــــُــــ خُلُوصًا، وخِلاصًا: صفا وزال عنه شَوْبُه.

ويقال: خَلَصَ من وَرْطَتِه: سلم منها ونجا. وخَلَص من القومِ: اعتزلهم وانفصلَ منهم. وفي القرآن الكريم:

ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ

.

ويقال: خَلَصَ بنفسه.

و- إلى الشّيءِ: وَصَلَ؛ فهو خالِصٌ.

(ج) خُلَّصٌ.

ويقال: خَلَصَ الشّيءُ إليه.

-

خَلِصَ

العَظْمُ ـــــَــــ خَلَصًا: إذا انْقَسَم طولًا وانتشر في اللَّحم؛ وذلك في قَصَبِ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ.

أَخْلَصَ

العَظْمُ: كثُر نُخاعُه.

و- الشّيءَ: أَصْفاه ونقّاه من شَوْبه.

ويقال: أخلص في عمله. وأَخْلَصَه النَّصِيحةَ والحُبَّ، وأَخْلَصَهُما له. وأَخْلَصَ دِينَه: تَرَكَ الرِّياءَ فيه.

و- فلانًا، وله: اختارَه واخْتَصَّه بدَخِيلةِ نَفْسِه.

و- السَّمْنَ، أو غيرَه: أَخذ خُلاصتَه.

خالَصَ

(خالَصَه) صافاه.

ويقال: خالَصَه الوُدَّ، وخالَصَ اللهُ دِينَه.

و- الدّائِنُ المَدِينَ: أَبْرَأَه من دَيْنِه.

خَلَّصَ

الشّيءَ: صَفّاه ونَقّاه من شَوْبِه.

و- مَيَّزَه من غَيرِه.

ويقال: خَلَّصَه اللهُ: نَجّاه من وَرْطةٍ ونحوِها.

ويقال: خَلَّصه فتَخَلَّصَ.

تَخالَصَ

القَوْمُ: تَصافَوْا.

اسْتَخْلَص

(اسْتَخْلَصه) أَخْلَصَه.

ويقال: استَخْلَصَ الشّيءَ من الشّيءِ: استخْرَجَه منه.

الإخْلاصُ

اسم السورة الثانية عشرة بعد المئة من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكّيّة، وآياتها أربعٌ.

و(كَلمةُ الإخلاصِ): كلمةُ التَّوحيدِ، وهِيَ «لا إله إلّا اللهُ».

الاستخلاصُ

في الكيمياءِ: مُعالَجةُ الشّيءِ بمُذِيبٍ لفَصْلِ ما به من موادَّ قابلةٍ للذَّوَبانِ فيه.

الخالِصُ

من الأَلوانِ: ما صَفا ونَصَع.

ويقال: هو خالِصٌ لك: حَلالٌ لك.

و(خالِصُ الضَّريبةِ): خالٍ من الضَّرِيبةِ أو أُدِّيَتْ ضَريبتُه.

الخالِصةُ

- يقال: هذا الشّيء خالِصةٌ لك: خاصٌّ بك. وفي القرآن الكريم:

ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ

.

التَّخَلُّصُ

في الأدَبِ والبلاغةِ: الخروجُ من كلامٍ لم يَقصِدْه الكاتبُ أو الشّاعرُ بانفرادِه، ولكنّه سببٌ إلى كلامٍ آخَرَ هو المَقصُودُ، بينه وبين الأَوّلِ علاقةٌ ومناسبةٌ.

الخَلاصُ

ما يُتَخَلَّصُ به من الخُصومةِ.

و- مِثْلُ الشّيءِ. ومنه خَبَرُ شُرَيْحٍ: "أَنَّه قَضَى في قوسٍ كسرها رجلٌ بالخَلاصِ".

و- أُجْرةُ الأَجِيرِ.

و- ما يَخْرُجُ مع المَوْلودِ عندَ الوِلادةِ.

ويقال له: المَشِيمةُ.

الخِلاصُ

رُبٌّ يُتَّخَذُ من تَمْرٍ.

و- ما خَلَصَ من السَّمْنِ إذا طُبِخَ.

و- ما أَخْلَصَتْه النّارُ من الذَّهَبِ والفِضّةِ وغيرِهما.

الخُلاصةُ

زُبْدةُ الشّيءِ.

و- ما يُسْتَخْرَجُ من المادة حاوِيًا خصائِصَها.

و(خُلاصةُ الكَلامِ): ما استُخْلِصَ فيه مَعْنَى الِعبارةِ مُجَرَّدًا عن الزَّوائدِ والفُضولِ.

الخِلْصُ

الصَّدِيقُ المُخْلِصُ.

يقال: هو خِلْصِي.

(ج) خُلَصاءُ.

-

الخُلْصانُ

الخالِصُ من الأصْدِقاءِ. «يستوِي فيه الواحِد والجَمْع».

الخَلَصةُ

- ذو الخَلَصةِ: بَيْتٌ كان يُدْعَى الكَعْبةَ اليمانيّةَ لبَنِي خَثْعَم؛ وسُمِّيَ كذلك لصَنَمٍ كان فيه يقال له: الخَلَصةُ.

الخُلُوصُ

رُبٌّ يُتَّخَذُ من التَّمْرِ.

و- الثُّفلُ يَبْقَى في أَسْفَلِ السَّمْنِ واللَّبَنِ.

الخَلِيصُ

من الأَلوانِ، ونحوِها: الخالِصُ.

المُخالَصةُ

صَكٌّ يَعترِفُ فيه الدّائنُ بِبراءةِ ذِمّةِ المَدِينِ.

كَلمةُ الإخلاصِ

و(كَلمةُ الإخلاصِ): كلمةُ التَّوحيدِ، وهِيَ «لا إله إلّا اللهُ».

خالِصُ الضَّريبةِ

و(خالِصُ الضَّريبةِ): خالٍ من الضَّرِيبةِ أو أُدِّيَتْ ضَريبتُه.

خُلاصةُ الكَلامِ

و(خُلاصةُ الكَلامِ): ما استُخْلِصَ فيه مَعْنَى الِعبارةِ مُجَرَّدًا عن الزَّوائدِ والفُضولِ.