خَلَصَ (الجذر: خلص )

ـــــُــــ خُلُوصًا، وخِلاصًا: صفا وزال عنه شَوْبُه.
ويقال: خَلَصَ من وَرْطَتِه: سلم منها ونجا. وخَلَص من القومِ: اعتزلهم وانفصلَ منهم. وفي القرآن الكريم:
ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ
ويقال: خَلَصَ بنفسه.
و- إلى الشّيءِ: وَصَلَ؛ فهو خالِصٌ.
(ج) خُلَّصٌ.
ويقال: خَلَصَ الشّيءُ إليه.
-

خَلِصَ (الجذر: خلص )

العَظْمُ ـــــَــــ خَلَصًا: إذا انْقَسَم طولًا وانتشر في اللَّحم؛ وذلك في قَصَبِ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ.

أَخْلَصَ (الجذر: خلص )

العَظْمُ: كثُر نُخاعُه.
و- الشّيءَ: أَصْفاه ونقّاه من شَوْبه.
ويقال: أخلص في عمله. وأَخْلَصَه النَّصِيحةَ والحُبَّ، وأَخْلَصَهُما له. وأَخْلَصَ دِينَه: تَرَكَ الرِّياءَ فيه.
و- فلانًا، وله: اختارَه واخْتَصَّه بدَخِيلةِ نَفْسِه.
و- السَّمْنَ، أو غيرَه: أَخذ خُلاصتَه.

خالَصَ (الجذر: خلص )

(خالَصَه) صافاه.
ويقال: خالَصَه الوُدَّ، وخالَصَ اللهُ دِينَه.
و- الدّائِنُ المَدِينَ: أَبْرَأَه من دَيْنِه.

خَلَّصَ (الجذر: خلص )

الشّيءَ: صَفّاه ونَقّاه من شَوْبِه.
و- مَيَّزَه من غَيرِه.
ويقال: خَلَّصَه اللهُ: نَجّاه من وَرْطةٍ ونحوِها.
ويقال: خَلَّصه فتَخَلَّصَ.

تَخالَصَ (الجذر: خلص )

القَوْمُ: تَصافَوْا.

اسْتَخْلَص (الجذر: خلص )

(اسْتَخْلَصه) أَخْلَصَه.
ويقال: استَخْلَصَ الشّيءَ من الشّيءِ: استخْرَجَه منه.

الإخْلاصُ (الجذر: خلص )

اسم السورة الثانية عشرة بعد المئة من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكّيّة، وآياتها أربعٌ.
و(كَلمةُ الإخلاصِ): كلمةُ التَّوحيدِ، وهِيَ «لا إله إلّا اللهُ».

الاستخلاصُ (الجذر: خلص )

في الكيمياءِ: مُعالَجةُ الشّيءِ بمُذِيبٍ لفَصْلِ ما به من موادَّ قابلةٍ للذَّوَبانِ فيه.

الخالِصُ (الجذر: خلص )

من الأَلوانِ: ما صَفا ونَصَع.
ويقال: هو خالِصٌ لك: حَلالٌ لك.
و(خالِصُ الضَّريبةِ): خالٍ من الضَّرِيبةِ أو أُدِّيَتْ ضَريبتُه.

الخالِصةُ (الجذر: خلص )

- يقال: هذا الشّيء خالِصةٌ لك: خاصٌّ بك. وفي القرآن الكريم:
ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ

التَّخَلُّصُ (الجذر: خلص )

في الأدَبِ والبلاغةِ: الخروجُ من كلامٍ لم يَقصِدْه الكاتبُ أو الشّاعرُ بانفرادِه، ولكنّه سببٌ إلى كلامٍ آخَرَ هو المَقصُودُ، بينه وبين الأَوّلِ علاقةٌ ومناسبةٌ.

الخَلاصُ (الجذر: خلص )

ما يُتَخَلَّصُ به من الخُصومةِ.
و- مِثْلُ الشّيءِ. ومنه خَبَرُ شُرَيْحٍ: "أَنَّه قَضَى في قوسٍ كسرها رجلٌ بالخَلاصِ".
و- أُجْرةُ الأَجِيرِ.
و- ما يَخْرُجُ مع المَوْلودِ عندَ الوِلادةِ.
ويقال له: المَشِيمةُ.

الخِلاصُ (الجذر: خلص )

رُبٌّ يُتَّخَذُ من تَمْرٍ.
و- ما خَلَصَ من السَّمْنِ إذا طُبِخَ.
و- ما أَخْلَصَتْه النّارُ من الذَّهَبِ والفِضّةِ وغيرِهما.

الخُلاصةُ (الجذر: خلص )

زُبْدةُ الشّيءِ.
و- ما يُسْتَخْرَجُ من المادة حاوِيًا خصائِصَها.
و(خُلاصةُ الكَلامِ): ما استُخْلِصَ فيه مَعْنَى الِعبارةِ مُجَرَّدًا عن الزَّوائدِ والفُضولِ.

الخِلْصُ (الجذر: خلص )

الصَّدِيقُ المُخْلِصُ.
يقال: هو خِلْصِي.
(ج) خُلَصاءُ.
-

الخُلْصانُ (الجذر: خلص )

الخالِصُ من الأصْدِقاءِ. «يستوِي فيه الواحِد والجَمْع».

الخَلَصةُ (الجذر: خلص )

- ذو الخَلَصةِ: بَيْتٌ كان يُدْعَى الكَعْبةَ اليمانيّةَ لبَنِي خَثْعَم؛ وسُمِّيَ كذلك لصَنَمٍ كان فيه يقال له: الخَلَصةُ.

الخُلُوصُ (الجذر: خلص )

رُبٌّ يُتَّخَذُ من التَّمْرِ.
و- الثُّفلُ يَبْقَى في أَسْفَلِ السَّمْنِ واللَّبَنِ.

الخَلِيصُ (الجذر: خلص )

من الأَلوانِ، ونحوِها: الخالِصُ.

المُخالَصةُ (الجذر: خلص )

صَكٌّ يَعترِفُ فيه الدّائنُ بِبراءةِ ذِمّةِ المَدِينِ.

كَلمةُ الإخلاصِ (الجذر: خلص )

و(كَلمةُ الإخلاصِ): كلمةُ التَّوحيدِ، وهِيَ «لا إله إلّا اللهُ».

خالِصُ الضَّريبةِ (الجذر: خلص )

و(خالِصُ الضَّريبةِ): خالٍ من الضَّرِيبةِ أو أُدِّيَتْ ضَريبتُه.

خُلاصةُ الكَلامِ (الجذر: خلص )

و(خُلاصةُ الكَلامِ): ما استُخْلِصَ فيه مَعْنَى الِعبارةِ مُجَرَّدًا عن الزَّوائدِ والفُضولِ.