لَغا

الشَّيءُ ـــــُــــ لَغْوًا: بَطَلَ.
و- فلانٌ: أَخطأ وقال باطِلًا وتكلم باللَّغْوِ.
ويقال: لغا بكذا: تكلَّمَ به.
و- عن الصَّوابِ، وعن الطَّريقِ: مال عنه.

لَغِيَ

فلانٌ ـــــَــــ لَغًا: لَغا.
و- بالأمرِ: أُولِعَ به.
و- بالشَّيءِ: لزِمه فلم يفارقْه.
و- بالماءِ أو الشَّرابِ: أَكثر منه وهو مع ذلك لا يَرْوَى.
و- الطّائِرُ بصَوْتِه: نَغَمَ به.

أَلْغَى

الشَّيءَ: أبطله.
ويقال: أَلْغَى القانونَ. وفي الخبر: «كان ابن عباس –رضِيَ اللهُ عنهما- يُلْغِي طَلاقَ المُكْرَه».
ويقال: أَلْغَى من العَدَدِ كذا: أسقطه منه.

لاغى

(لاغاه) مازَحَه.

اسْتَلْغى

(اسْتَلْغاه) استنطقه.
يقال: إذا أَردْتَ أَن تنتفِعَ بالإعرابِ فاستَلْغِ الأعرابَ.
و- فلانًا: أَراده على اللَّغْوِ.

الإلغاءُ

في النَّحْو: جَوازُ إبطالِ عَمَلِ العامِلِ لفظًا ومَحَلًّا في أَفعالِ القلوبِ التي تتعدَّى إلى مفعولَين. تقول: العِلْمُ نافعٌ عَلِمْتُ، والعِلْمُ عَلِمْتُ نافعٌ.

اللّاغِيةُ

ما لا يُعْتَدُّ به ولا يُحصَلُ منه على فائدةٍ ولا نفعٍ.
(ج) لَواغٍ.
و(كلمةٌ لاغِيةٌ): فاحِشَةٌ. وفي القرآن الكريم:
ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ
.
-

اللَّغا

يقال: تكلم باللَّغا.
و- من الدِّيةِ أو البَيْعِ أو نحوِهما: ما لا يُحسَبُ في العدد؛ لصغره.
و- من المَتاعِ: سَقَطُه.
و- الصَّوتُ.

اللُّغةُ

نظامٌ من وَحْداتٍ وقَواعِدَ وعلاقاتٍ تَستخدِمُه جَماعةٌ معيَّنةٌ للاتِّصالِ والتَّفاهُمِ.
(ج) لُغًى، ولُغاتٌ.
ويقال: سَمِعتُ لُغاتِهم: اختلافَ كلامِهم.
و(علمُ اللُّغةِ): العلمُ الذي يقوم على دراسةِ اللُّغةِ دراسةً موضوعيّةً، فيصِفُها في جميعِ مَظاهِرِها، ويتناولُ بالتَّحْليلِ نظامَها الصَّوتيَّ والصَّرفيَّ والنَّحْوِيَّ والدّلالِيَّ والمُعْجَمِيَّ.
-

اللَّغْوُ

و- الكلامُ يَبدُرُ من اللِّسانِ من غيرِ قَصْدٍ وبغيرِ رَوِيّةٍ أو فِكْرٍ. ومنه اللَّغْوُ في اليمينِ، وهو ما لا يُعقَدُ عليه القلبُ، مثل قول القائل: «لا واللهِ، وبَلَى واللهِ».
و- من الدِّيةِ أو البَيْعِ أو نحوِهما: اللَّغا فيه.
و- من المَتاعِ: اللَّغا منه.

كلمةٌ لاغِيةٌ

و(كلمةٌ لاغِيةٌ): فاحِشَةٌ. وفي القرآن الكريم:

علمُ اللُّغةِ

و(علمُ اللُّغةِ): العلمُ الذي يقوم على دراسةِ اللُّغةِ دراسةً موضوعيّةً، فيصِفُها في جميعِ مَظاهِرِها، ويتناولُ بالتَّحْليلِ نظامَها الصَّوتيَّ والصَّرفيَّ والنَّحْوِيَّ والدّلالِيَّ والمُعْجَمِيَّ.