الأَمرُ ـــــُـــــ جَلاءً: وَضَحَ؛ فهو جَلِيٌّ.
و- القومُ عن الوطن، ومنه ـــــُــــ جَلاءً، وجَلْوًا: خرجوا. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ
ﭼ.
و- بِثَوبِه: رمَى به.
و- فلانٌ عينَه: اكْتَحَلَ.
ويقال: جلا بَصَرَه بالكُحْل.
و- النحلَ: دخَّن عليها ليُبْعِدَها فيجمعَ العسلَ.
و- الأَمرَ جلاءً: كَشَفَه ووضَّحه.
و- الشّيءَ: كشَفَ صَدأَه وصَقَله، يقال: جَلا السَّيْفَ، وجَلا المِرآةَ.
و- الماشطةُ، أو نحوُها العروسَ على بَعْلها جِلاءً، وجَلوةً، وجُلوةً: زَيَّنَتْها.
و- الزوجُ عروسَه: نظر إليها مَجْلُوّةً.
ويقال: جَلا الزوجُ عروسَه شيئًا: أَعطاها إيّاه وقت الجَلْوة.
و- العدوُّ، أَو الجدبُ القومَ عن أَوطانهم جَلْوًا، وجَلاءً: أَخرجَهم منها.
و- فلانًا الأَمرَ، وعنه جَلْوًا: أَظهره له.
و- فلانًا، وعنه الهمَّ: أَذْهَبَه.
ويقال: جَلاه فانجَلَى.
الفرسُ تَجْلِيةً: سَبَق في الحَلْبة.
و- البازِيُّ: رَفَعَ رأْسَه ثم نَظَر.
و- فلانٌ ببصره: رَمَى به كما ينظُر الصَّقر إلى الصَّيد.
و- عن نفسه: عبَّر عن ضميره.
و- النهارُ الظُّلمةَ: كشفَها.
و- الهمَّ، أو الأَمرَ عنه: كشفه عنه.
و- القومَ عن أَوطانهم: أَجلاهم.
و- فلانٌ عروسَه وصيفةً، أَو غيرَها: أَعطاها إيّاها وَقْتَ الجَلْوة.
ويقال: جَلّاه فتَجَلَّى.
- الكُحْل.
و(ابن جَلا): السَّيِّدُ الشريف لا يخفَى مكانُه.
- الكُحْل.
و(جِلاءُ فلانٍ): ما يُعظَّم به من الكُنَى والأَلقاب.