السبب المُؤَثِّر، أو المُنشئ (الجذر: سبب )

و(السبب المُؤَثِّر، أو المُنشئ): السبب المُنشئ للالتزام، سواء أكان عقدًا أم إرادة منفردة أم فعلًا ضارًّا أم فعلًا نافعًا، أم نصًّا في القانون.
كلمات ذات صلة

السَّبَبُ (الجذر: سبب )

و- كُلُّ ما يُتَوَصَّلُ به إلى غيره أو يؤدِّي إلى حدوثه. وفي القرآن الكريم:
ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚﭛﭜ ﭝ ﭞ
و- القرابة والمَودّة.
ويقال: ما لي إليك سَبَبٌ: طريق.
و- في الفلسفة: ما يترتب عليه مُسَبِّبٌ عقلًا أو واقعًا، فالمُقدمات الصادقة سبب صدق النتائج، وبعض الظواهر الطبيعية سبب ظواهر أخرى.
و- عند العَروضيِّين: حرفان: متحرك فساكن، أَو متحركان. فالأَول يُسَمَّى السببَ الخفيف، والثاني يُسَمَّى الثقيل.
و- في الشرع: ما يوصِّل إلى الشّيءِ ولا يؤثِّر فيه، كالوقت للصلاة.
و- في القانون: الغاية أو الهدف من وراء العقد أو الالتزام.
و(السبب غير الجائز): السبب المُخالف للنظام العامّ، وهو المُبطِل للعقد.
و(السبب المُؤَثِّر، أو المُنشئ): السبب المُنشئ للالتزام، سواء أكان عقدًا أم إرادة منفردة أم فعلًا ضارًّا أم فعلًا نافعًا، أم نصًّا في القانون.
(ج) أَسباب.
ويقال: أخذ بالأسباب: قام بكُلِّ ما من شأنه أن يؤدِّيَ إلى تحقيق ما يريد. وتقطَّعَتْ بهم الأَسبابُ: أَعْيَتْهُمُ الحِيَلُ.
و(أَسباب الحكم) - في القضاء: ما تسوقه المحكمة من أَدلّة واقعيّة وحجج قانونيّة لحكمها.
و(أَسبابُ السَّماءِ): مراقيها أَو نواحيها. وفي القرآن الكريم:
ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ
-
كلمات ذات صلة

الجائزُ (الجذر: جوز )

الذي يمرُّ على القوم وهو عطشانُ، سُقِيَ أَوْ لَمْ يُسْقَ.
و- الخشبةُ بين حائطَين تُوضَع عليها أَطرافُ عَوارِض السَّقف.
(ج) أَجْوِزةٌ، وجِيزانٌ، وجُوزانٌ، وجَوائزُ.
و- في الفقه: قَسِيمُ الواجبِ والمُمتنِعِ.
-
-
-
-
كلمات ذات صلة

غُيُرٌ.

جمع : غارَ

غَيْر (الجذر: غير )

يكون اسمًا بمعنى «إلّا»؛ تقول: جاءَ القومُ غيرَ محمدٍ، معناه: إلّا محمدًا. ويُعرَب حينئذٍ إعرابَ الاسمِ الواقعِ بعد «إلّا»، فهو هنا منصوبٌ على الاستثناءِ.
ويكون اسمًا بمعنى «سِوَى»، نحو: مررتُ بغيرِك، أَي: بسِواك، وهذا غيرُك. وبمعنى «ليس»، نحو: كلامُك غيرُ مفهومٍ، أَي: ليس بمفهوم. ويعرب هنا على حسب العَوامِل.
واسمًا بمعنى «لا»، نحو قوله تعالى:
ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ
ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ
ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ
ويكون صِفةً، نحو: قوله تعالى:
ﭯ ﭰ ﭱ
وهذا اللفظ مُلازِمٌ للإضافة. وقد يُقطَع عنها إن فُهم معناه وسَبَقه «ليس» أَوْ «لا»، نحو: قبضتُ عشرةً ليس غيرُ، أَو لا غيرُ.
ويقال: فعله غيرَ مرّةٍ، أَي: أَكثرَ من مرّةٍ. وعندِي غيرُ كتابٍ: أَكثرُ من كتاب.
ويقال: جاءَ ببناتِ غَيرٍ، أَي: بأَكاذِيبَ.
كلمات ذات صلة

غَيَّرَ (الجذر: غير )

فلانٌ عن بَعِيرِه: حطَّ عنه رحلَه وأَصلح من شأْنه.
يقال: نَزل القومُ يُغَيِّرون.
و- على الجُرْح: استبدل ضِماداتٍ غيْرَ التي عليه.
و- الشّيءَ: بدَّل به غَيْرَه.
يقال: غيَّرْتُ دابّتِي، وغيَّرتُ ثِيابِي.
و- جعله على غير ما كان عليه.
يقال: غيَّرتُ دارِي: بنيتُها بناءً غيرَ الذي كان.
كلمات ذات صلة


إحصاءات

93482
عدد المداخل
165466
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم