جازَ

القولُ ـــــُــــ جَوْزًا، وجَوازًا، ومَجازًا: قُبِلَ، ونَفَذَ.

و- العَقْدُ، أو غيرُه: نفَذَ ومَضى على الصِّحّة.

و- الدرهمُ: قُبِلَ على ما فيه ولم يُرَدّ.

و- فلانٌ الموضعَ، وبه: سَلَكَه وسار فيه.

و- تعدّاه وخلَّفه وراءَه.

ويقال: جاز بفلانٍ الموضعَ: قادَه حتى قَطعَه.

أَجازَ

على اسمه: أَعْلَمَ عليه.

و- الشاعرُ في القصيدة: خالَفَ في أَبياتها حركةَ الحرفِ الذي يَلِي حرفَ الرَّوِيِّ.

و- خالَف بين هجاء حرف الرَّويِّ، بحروف متقاربة.

و- في الشِّعْر: أَتمّ بيتًا أَتى مُطارِحُه بصَدْره.

و- الشّيءَ: جعله جائزًا.

و- الموضعَ: جازه.

ويقال: أَجاز فلانًا الموضعَ: قاده حتى قَطَعه.

و- فلانٌ الحبلَ: لم يُحكمْ فَتلَه فتراكبَتْ قُواه.

و- العَقدَ، أو غيره: أَمضاه، وأَنفذه.

و- الرأْيَ، أو الأَمرَ: أَنفَذَه.

ويقال: أَجاز لفلان ما صَنَع.

و- فلانًا: أَعطاه مِقْدارًا من الماء يَجُوز به من مَنْهَلٍ إلى مَنْهَل.

و- أَعطاه الجائزة.

ويقال: أَجازه بجائزة.

و- العالِمُ تلميذَه: أَذِنَ له في الرِّواية عنه.

جاوَزَ

عن ذَنْبِه: لَمْ يؤاخِذْه به.

و- الطريقَ، أو نحوَه مُجاوزةً، وجِوازًا: خلَّفه.

جَوّزَ

لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجُوز.

و- الدراهمَ: قبِلها على ما فيها ولم يَرُدَّها.

و- الرأْيَ، أو الأَمرَ: أَنْفَذَه.

ويقال: جوّز لفلانٍ ما صَنع. وهذا مما لا يُجوِّزه العقلُ: لا يقبله ولا يُسيغه.

و- لهم الدوابّ: سقاها.

اجْتازَ

الموضعَ: جازه.

يقال: اجتاز الحُدودَ.

ويقال: اجتاز العَقَبةَ: تخطّاها. واجتاز حائطَ الخَوْف: تغلَّب عليه.

تجاوَزَ

عن الشّيءِ: أَغْضَى عنه.

و- عن فلانٍ: عَفا.

ويقال: تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به.

و- في الشّيءِ: أَفرط فيه.

و- الموضعَ: جازه.

تَجَوّزَ

في الأَمر: احْتَمَلَه، وتساهَلَ فيه.

و- عن فلانٍ: تجاوز.

و- في الصلاة: خفَّف فيها.

و- في الكلام: تكلَّمَ بالمَجاز.

و- الدراهِمَ: قبِلها على ما فيها من الزَّيف.

اسْتَجازَ

طلبَ الإجازة.

و- المسافرُ فلانًا: طلبَ منه مقدارًا من الماء يَجُوز به من مَنْهَلٍ إلى مَنْهلٍ.

و- طلبَ منه أَن يَسْقِيَ له زرعَه أَو ماشيتَه.

و- فلانًا: طلبَ منه الإذْنَ في الرواية عنه.

الإجازةُ

رُخْصةٌ تجيزُ للموظَّف الانقطاعَ عن العمل في الأحوال التي يقرِّرها القانونُ، وهي أنواع.

الجائزُ

الذي يمرُّ على القوم وهو عطشانُ، سُقِيَ أَوْ لَمْ يُسْقَ.

و- الخشبةُ بين حائطَين تُوضَع عليها أَطرافُ عَوارِض السَّقف.

(ج) أَجْوِزةٌ، وجِيزانٌ، وجُوزانٌ، وجَوائزُ.

و- في الفقه: قَسِيمُ الواجبِ والمُمتنِعِ.

الجائزةُ

مِقْدارُ الماءِ الذي يجُوز به المسافرُ من مَنْهلٍ إلى منهلٍ.

و- الشَّرْبة الواحدة من الماءِ.

و- العطيّة.

و- في الاستعمال الحديث: ما يُمنَح للمتفوِّقِين في العلوم أو الآداب أو الفنون؛ تقديرًا لتفوُّقهم وتشجيعًا لهم، كجائزة الدولة التشجيعيّة، وجائزة الدولة التقديرية، وجائزة المَلِكِ فَيْصَل ونحوِها.

(ج) جَوائزُ.

و(جوائز الأَمثالِ والأَشعارِ): ما يَجُوز من بلَدٍ إلى بلَدٍ.

جوائز الأَمثالِ والأَشعارِ

و(جوائز الأَمثالِ والأَشعارِ): ما يَجُوز من بلَدٍ إلى بلَدٍ.

الجَوازُ

الماءُ الذي يُسقاه الزَّرعُ أَو الماشية.

و- ما يُعطاه المسافرُ من الماء ليجوزَ به الطريق.

و(جوازُ السَّفَرِ): وثيقةٌ تمنحُها الدولةُ لأَحَدِ رعاياها؛ لإثبات شخصيّته عند رغبته في السَّفَرِ إلى خارج وطنه.

(ج) أَجْوِزةٌ، وجَوازاتٌ.

جوازُ السَّفَرِ

و(جوازُ السَّفَرِ): وثيقةٌ تمنحُها الدولةُ لأَحَدِ رعاياها؛ لإثبات شخصيّته عند رغبته في السَّفَرِ إلى خارج وطنه.

الجَوْزُ

من كلِّ شيءٍ: وسَطه. وفي خبر عليٍّ رضي الله عنه: «أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي».

و- مُعْظمه.

(ج) أجوازٌ.

و- شجرٌ من الفصيلة الجَوْزيّة، ينمو في المنطقة المعتدلة الشماليّة، يتَّصِفُ خشبُه بالقوّة والجَمال، ويُسْتعمَل في صُنْع الأثاث، ثمرُه يؤكَل، ويُعْرف في مصر باسم «عين الجمل». الواحدةُ: جَوْزةٌ.

و(جَوزُ الطِّيبِ): ثمر شجرة من الفصيلة البسباسيّة، يُستعمَل مطيِّبًا للطعام، وبه مادة مخدِّرة.

و(جَوْز الهند): النارَجيلُ، وهو ثمر شجرة من الفصيلة الفَوفَليّة، يُسْتعمل في الطِّبِّ، وفي صناعة الكثير من الموادّ الغذائيّة، يُستخرجُ منه زيتُ جَوزِ الهند.

(ج) أَجْواز.

جَوزُ الطِّيبِ

و(جَوزُ الطِّيبِ): ثمر شجرة من الفصيلة البسباسيّة، يُستعمَل مطيِّبًا للطعام، وبه مادة مخدِّرة.

جَوْز الهند

و(جَوْز الهند): النارَجيلُ، وهو ثمر شجرة من الفصيلة الفَوفَليّة، يُسْتعمل في الطِّبِّ، وفي صناعة الكثير من الموادّ الغذائيّة، يُستخرجُ منه زيتُ جَوزِ الهند.

الجَوْزاءُ

كوكبةٌ بارزةٌ، تُمثَّل في شكل مُحارِبٍ متمنطِقٍ - يرتدي مِنْطَقةً، أي: حِزامًا - يُشْهِرُ سَيْفًا. من نجومه الباهرة: الرِّجْل، وإبط الجوزاء، ونجوم ثلاثة تُسَمَّى المنْطَقة.

و(بُرْج الجَوْزاءِ): أحَدُ بروج السماء، بين الثَّور والسَّرطان، وزمنه من 21 من مايو إلى 21 من يونية. ويُطْلَقُ عليه أيضًا: «التَّوْأَمانِ».

بُرْج الجَوْزاءِ

و(بُرْج الجَوْزاءِ): أحَدُ بروج السماء، بين الثَّور والسَّرطان، وزمنه من 21 من مايو إلى 21 من يونية. ويُطْلَقُ عليه أيضًا: «التَّوْأَمانِ».

الجَوْزةُ

الشَّربة الواحدة من الماء.

و- مِقْدارُ الماءِ الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهَلٍ إلى مَنْهَل.

و- ضَرْبٌ من العنب ليس بكَبيرٍ، يصفرُّ جِدًّا إذا أَينَعَ.

و- ما يُدخَّنُ فيها الطُّبّاقُ.

(ج) جَوْزٌ، وجَوْزاتٌ.

الجِيزُ

(انظر:جيز)

الجِيزةُ

(انظر:جيز)

المَجازُ

- المَعْبَرُ.

و- من الكلام: ما تجاوز ما وُضع له من المَعْنَى.

المَجازةُ

- المَعْبَرُ.

و(مَجازةُ النهرِ) جِسْرُه.

و(أَرْضٌ مَجازةٌ): تكثُر فيها أَشجار الجوز.

مَجازةُ النهرِ

و(مَجازةُ النهرِ) جِسْرُه.

أَرْضٌ مَجازةٌ

و(أَرْضٌ مَجازةٌ): تكثُر فيها أَشجار الجوز.

المُجِيزُ

القَيِّم بأَمر غيره، كالوليِّ والوصِيِّ.