سَبَّ

(سَبَّه) ـــــُــــ سَبًّا: شتمه.

و- الشّيءَ: قطعه.

و- الدابّةَ: عقرها.

سابَّ

(سابَّه) مُسابّةً، وسِبابًا: شاتَمَه.

سَبَّبَ

(سَبَّبَه) أَكثر سَبَّه.

و- الأَسبابَ: أَوجَدَها.

و- الحكمَ، أو نحوَه: ذكر أَسبابه.

و- للماءِ مَجْرًى: سَوّاه.

اسْتَبّ

(اسْتَبُّوا) سَبَّ بعضُهُم بعضًا.

تَسابّ

(تَسابُّوا) اسْتَبُّوا.

و- تقاطعوا.

تَسَبَّبَ

إليه: توصَّل بسبب.

و- في الشّيءِ: كان سببًا في حدوثه.

اسْتَسَبَّ

له: عرّضه للسَّبّ.

يقال: استسبّ لأَبيه: سبّ أَبا غيره فجلب بذلك السبَّ إلى أَبيه.

الأُسْبُوبةُ

ما يُتَسابُّ به.

(ج) أَسابيبُ.

-

السَّبَبُ

- الحبل.

و- كُلُّ ما يُتَوَصَّلُ به إلى غيره أو يؤدِّي إلى حدوثه. وفي القرآن الكريم:

ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚﭛﭜ ﭝ ﭞ

.

و- القرابة والمَودّة.

ويقال: ما لي إليك سَبَبٌ: طريق.

و- في الفلسفة: ما يترتب عليه مُسَبِّبٌ عقلًا أو واقعًا، فالمُقدمات الصادقة سبب صدق النتائج، وبعض الظواهر الطبيعية سبب ظواهر أخرى.

و- عند العَروضيِّين: حرفان: متحرك فساكن، أَو متحركان. فالأَول يُسَمَّى السببَ الخفيف، والثاني يُسَمَّى الثقيل.

و- في الشرع: ما يوصِّل إلى الشّيءِ ولا يؤثِّر فيه، كالوقت للصلاة.

و- في القانون: الغاية أو الهدف من وراء العقد أو الالتزام.

و(السبب غير الجائز): السبب المُخالف للنظام العامّ، وهو المُبطِل للعقد.

و(السبب المُؤَثِّر، أو المُنشئ): السبب المُنشئ للالتزام، سواء أكان عقدًا أم إرادة منفردة أم فعلًا ضارًّا أم فعلًا نافعًا، أم نصًّا في القانون.

(ج) أَسباب.

ويقال: أخذ بالأسباب: قام بكُلِّ ما من شأنه أن يؤدِّيَ إلى تحقيق ما يريد. وتقطَّعَتْ بهم الأَسبابُ: أَعْيَتْهُمُ الحِيَلُ.

و(أَسباب الحكم) - في القضاء: ما تسوقه المحكمة من أَدلّة واقعيّة وحجج قانونيّة لحكمها.

و(أَسبابُ السَّماءِ): مراقيها أَو نواحيها. وفي القرآن الكريم:

ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ

.

-

السِّبُّ

الكثيرُ السِّبابِ.

و- الخِمارُ.

و- العمامةُ.

و- الثوبُ الرقيق.

و(سِبّ الشخص): من يُسابُّه.

(ج) سُبُوبٌ.

و- الحبلُ.

و- الوَتِدُ.

-

السَّبّابةُ

الإصبع التي بين الإبهامِ والوُسطَى.

السَّبّةُ

الزمنُ من الدَّهر.

يقال: مضَتْ سَبّةٌ من الدهر. والدهرُ سَبّاتٌ: أَحوال. وأَصابتْنا سَبّةٌ من بَرْدٍ أَو حَرٍّ: إذا دام ذلك أَيامًا، وهي التي يقال لها اليوم: مَوْجة.

السُّبّةُ

- العارُ.

و- مَنْ يُكثر الناسُ سَبَّه.

السُّبَبةُ

مَنْ يُكثِرُ سَبَّ الناسِ.

السَّبَبِيةُ

العلاقة بين السّبب والمُسَبَّب.

و- في الفيزياء: مبدأ ينص على أن الحدث لا يمكن أن يسبق ما سبَّبه.

السَّبِيبُ

- سَبيبُ الشخصِ: سِبُّه.

و(سَبيب الفرسِ): شَعرُ ذَنَبِه وعُرفِه وناصيته.

السَّبِيبةُ

الثوبُ الرقيقُ.

و- الخُصْلة من الشَّعر.

و- الشُّقّة الرقيقة من الكَتّان.

(ج) سَبائبُ.

ويقال: امرأةٌ طويلةُ السبائبِ: الذوائبِ.

و(سَبائِبُ الدَّمِ): طرائقُه.

-

المِسَبُّ

الكثيرُ السِّباب.

المَسَبّةُ

السُّبَبةُ.

المِسَبّةُ

الإصبع السَّبابة.

السبب غير الجائز

و(السبب غير الجائز): السبب المُخالف للنظام العامّ، وهو المُبطِل للعقد.

السبب المُؤَثِّر، أو المُنشئ

و(السبب المُؤَثِّر، أو المُنشئ): السبب المُنشئ للالتزام، سواء أكان عقدًا أم إرادة منفردة أم فعلًا ضارًّا أم فعلًا نافعًا، أم نصًّا في القانون.

أَسباب الحكم

و(أَسباب الحكم) - في القضاء: ما تسوقه المحكمة من أَدلّة واقعيّة وحجج قانونيّة لحكمها.

أَسبابُ السَّماءِ

و(أَسبابُ السَّماءِ): مراقيها أَو نواحيها. وفي القرآن الكريم:

سِبّ الشخص

و(سِبّ الشخص): من يُسابُّه.

سَبيب الفرسِ

و(سَبيب الفرسِ): شَعرُ ذَنَبِه وعُرفِه وناصيته.

سَبائِبُ الدَّمِ

و(سَبائِبُ الدَّمِ): طرائقُه.