سَبَّ (الجذر: سبب )

(سَبَّه) ـــــُــــ سَبًّا: شتمه.
و- الشّيءَ: قطعه.
و- الدابّةَ: عقرها.

سابَّ (الجذر: سبب )

(سابَّه) مُسابّةً، وسِبابًا: شاتَمَه.

سَبَّبَ (الجذر: سبب )

(سَبَّبَه) أَكثر سَبَّه.
و- الأَسبابَ: أَوجَدَها.
و- الحكمَ، أو نحوَه: ذكر أَسبابه.
و- للماءِ مَجْرًى: سَوّاه.

اسْتَبّ (الجذر: سبب )

(اسْتَبُّوا) سَبَّ بعضُهُم بعضًا.

تَسابّ (الجذر: سبب )

(تَسابُّوا) اسْتَبُّوا.
و- تقاطعوا.

تَسَبَّبَ (الجذر: سبب )

إليه: توصَّل بسبب.
و- في الشّيءِ: كان سببًا في حدوثه.

اسْتَسَبَّ (الجذر: سبب )

له: عرّضه للسَّبّ.
يقال: استسبّ لأَبيه: سبّ أَبا غيره فجلب بذلك السبَّ إلى أَبيه.

الأُسْبُوبةُ (الجذر: سبب )

ما يُتَسابُّ به.
(ج) أَسابيبُ.
-

السَّبَبُ (الجذر: سبب )

و- كُلُّ ما يُتَوَصَّلُ به إلى غيره أو يؤدِّي إلى حدوثه. وفي القرآن الكريم:
ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚﭛﭜ ﭝ ﭞ
و- القرابة والمَودّة.
ويقال: ما لي إليك سَبَبٌ: طريق.
و- في الفلسفة: ما يترتب عليه مُسَبِّبٌ عقلًا أو واقعًا، فالمُقدمات الصادقة سبب صدق النتائج، وبعض الظواهر الطبيعية سبب ظواهر أخرى.
و- عند العَروضيِّين: حرفان: متحرك فساكن، أَو متحركان. فالأَول يُسَمَّى السببَ الخفيف، والثاني يُسَمَّى الثقيل.
و- في الشرع: ما يوصِّل إلى الشّيءِ ولا يؤثِّر فيه، كالوقت للصلاة.
و- في القانون: الغاية أو الهدف من وراء العقد أو الالتزام.
و(السبب غير الجائز): السبب المُخالف للنظام العامّ، وهو المُبطِل للعقد.
و(السبب المُؤَثِّر، أو المُنشئ): السبب المُنشئ للالتزام، سواء أكان عقدًا أم إرادة منفردة أم فعلًا ضارًّا أم فعلًا نافعًا، أم نصًّا في القانون.
(ج) أَسباب.
ويقال: أخذ بالأسباب: قام بكُلِّ ما من شأنه أن يؤدِّيَ إلى تحقيق ما يريد. وتقطَّعَتْ بهم الأَسبابُ: أَعْيَتْهُمُ الحِيَلُ.
و(أَسباب الحكم) - في القضاء: ما تسوقه المحكمة من أَدلّة واقعيّة وحجج قانونيّة لحكمها.
و(أَسبابُ السَّماءِ): مراقيها أَو نواحيها. وفي القرآن الكريم:
ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ
-

السِّبُّ (الجذر: سبب )

الكثيرُ السِّبابِ.
و- الخِمارُ.
و- العمامةُ.
و- الثوبُ الرقيق.
و(سِبّ الشخص): من يُسابُّه.
(ج) سُبُوبٌ.
و- الحبلُ.
و- الوَتِدُ.
-

السَّبّابةُ (الجذر: سبب )

الإصبع التي بين الإبهامِ والوُسطَى.

السَّبّةُ (الجذر: سبب )

الزمنُ من الدَّهر.
يقال: مضَتْ سَبّةٌ من الدهر. والدهرُ سَبّاتٌ: أَحوال. وأَصابتْنا سَبّةٌ من بَرْدٍ أَو حَرٍّ: إذا دام ذلك أَيامًا، وهي التي يقال لها اليوم: مَوْجة.

السُّبّةُ (الجذر: سبب )

و- مَنْ يُكثر الناسُ سَبَّه.

السُّبَبةُ (الجذر: سبب )

مَنْ يُكثِرُ سَبَّ الناسِ.

السَّبَبِيةُ (الجذر: سبب )

العلاقة بين السّبب والمُسَبَّب.
و- في الفيزياء: مبدأ ينص على أن الحدث لا يمكن أن يسبق ما سبَّبه.

السَّبِيبُ (الجذر: سبب )

- سَبيبُ الشخصِ: سِبُّه.
و(سَبيب الفرسِ): شَعرُ ذَنَبِه وعُرفِه وناصيته.

السَّبِيبةُ (الجذر: سبب )

الثوبُ الرقيقُ.
و- الخُصْلة من الشَّعر.
و- الشُّقّة الرقيقة من الكَتّان.
(ج) سَبائبُ.
ويقال: امرأةٌ طويلةُ السبائبِ: الذوائبِ.
و(سَبائِبُ الدَّمِ): طرائقُه.
-

المِسَبُّ (الجذر: سبب )

الكثيرُ السِّباب.

المَسَبّةُ (الجذر: سبب )

السُّبَبةُ.

المِسَبّةُ (الجذر: سبب )

الإصبع السَّبابة.

السبب غير الجائز (الجذر: سبب )

و(السبب غير الجائز): السبب المُخالف للنظام العامّ، وهو المُبطِل للعقد.

السبب المُؤَثِّر، أو المُنشئ (الجذر: سبب )

و(السبب المُؤَثِّر، أو المُنشئ): السبب المُنشئ للالتزام، سواء أكان عقدًا أم إرادة منفردة أم فعلًا ضارًّا أم فعلًا نافعًا، أم نصًّا في القانون.

أَسباب الحكم (الجذر: سبب )

و(أَسباب الحكم) - في القضاء: ما تسوقه المحكمة من أَدلّة واقعيّة وحجج قانونيّة لحكمها.

أَسبابُ السَّماءِ (الجذر: سبب )

و(أَسبابُ السَّماءِ): مراقيها أَو نواحيها. وفي القرآن الكريم:

سِبّ الشخص (الجذر: سبب )

و(سِبّ الشخص): من يُسابُّه.

سَبيب الفرسِ (الجذر: سبب )

و(سَبيب الفرسِ): شَعرُ ذَنَبِه وعُرفِه وناصيته.

سَبائِبُ الدَّمِ (الجذر: سبب )

و(سَبائِبُ الدَّمِ): طرائقُه.