يكون اسمًا بمعنى «إلّا»؛ تقول: جاءَ القومُ غيرَ محمدٍ، معناه: إلّا محمدًا. ويُعرَب حينئذٍ إعرابَ الاسمِ الواقعِ بعد «إلّا»، فهو هنا منصوبٌ على الاستثناءِ.
ويكون اسمًا بمعنى «سِوَى»، نحو: مررتُ بغيرِك، أَي: بسِواك، وهذا غيرُك. وبمعنى «ليس»، نحو: كلامُك غيرُ مفهومٍ، أَي: ليس بمفهوم. ويعرب هنا على حسب العَوامِل.
واسمًا بمعنى «لا»، نحو قوله تعالى:
ﭽﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡﭼ
ﭽﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤﭼ
ﭽﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜﭼ
ويكون صِفةً، نحو: قوله تعالى:
ﭽﭯ ﭰ ﭱﭼ
وهذا اللفظ مُلازِمٌ للإضافة. وقد يُقطَع عنها إن فُهم معناه وسَبَقه «ليس» أَوْ «لا»، نحو: قبضتُ عشرةً ليس غيرُ، أَو لا غيرُ.
ويقال: فعله غيرَ مرّةٍ، أَي: أَكثرَ من مرّةٍ. وعندِي غيرُ كتابٍ: أَكثرُ من كتاب.
ويقال: جاءَ ببناتِ غَيرٍ، أَي: بأَكاذِيبَ.