القَعِيدُ (الجذر: قعد )

و- الحافِظُ. «للمفرد والمثنَّى والجمع والمذكر والمؤنث». وفي القرآن الكريم:
ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ
و- الأبُ.
و- الجرادُ لم يتمَّ جناحاه بَعْدُ.
و- من الظِّباءِ والطَّيرِ: ما أَتَى من خَلْفِ الشَّخْصِ. وكان يُتَطَيَّرُ به.
و(قَعيدُ النَّسَبِ): قريبُ الآباءِ من الجَدِّ الأَكْبرِ.
ويقال: فلانٌ قَعِيدُ بيتِه: مُلازِمٌ له.
ويقال - في القَسَمِ: قَعيدَكَ لتفعَلَنَّ كذا، أَي: بأبِيك لتفعَلَنَّه. وقَعيدَك الله: سألتُه أَن يكون حافِظَكَ.
كلمات ذات صلة

النِّسَبُ المُثَلَّثِيّةُ (الجذر: ثلث )

و(النِّسَبُ المُثَلَّثِيّةُ) في حساب المُثَلَّثات: سِتُّ نِسَبٍ بين كُلِّ زوجٍ من أضلاع المُثَلَّثِ القائمِ الزاويةِ. وهي: جَيبُ الزّاويةِ، وجَيبُ تمامِها، وظِلُّها، وظِلُّ تَمامِها، وقاطِعُها، وقاطِعُ تَمامِها. (وانظر كل نسبةٍ في موضعها).
كلمات ذات صلة

النَّسَبُ (الجذر: نسب )

ويقال: نسبُه في بني فلان: هو منهُم.
(ج) أَنْسابٌ.
و- عند علماء الصَّرْفِ: إلحاقُ ياءٍ مشدَّدةٍ في آخِرِ الاسمِ المُرادِ نَسَبُه.
-
كلمات ذات صلة

شجرةُ النَّسَبِ (الجذر: شجر )

و(شجرةُ النَّسَبِ): بيانٌ يُفَصَّلُ على صورةِ شجرةٍ يُبدأ فيها بالجدّ الأَعلى ثمَّ من يتفرعُ.
كلمات ذات صلة


إحصاءات

93482
عدد المداخل
165466
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم