ـــــُــــ قُعودًا: جَلَسَ من قيام.
و- الفَسِيلةُ: صار لها جِذْعٌ تقومُ عليه.
و- النخلةُ: حمَلَتْ سنةً ولم تَحمِلْ أُخرى.
و- فلانٌ بالمَكان: أقام به ولبِثَ.
و- للأمرِ: اهتمَّ به وتهيّأَ له.
و- بفلانٍ: أَجْلَسَه.
و- بقِرْنه: كان كُفْئًا له.
و- عن الأَمْرِ: تأَخَّرَ عنه أَو تَرَكَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ
ﭼ.
و- المرأةُ عن الحَيْضِ والولَدِ: انقَطَعَ عنها ذلك.
عن الأَمْرِ: مَنْ يتَراخَى في إنجازه أو لا يهتمُّ به.
(ج) قاعِدُونَ، وقُعّادٌ، وقَعَدٌ، وقُعُودٌ، وقَعَدَةٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ
ﭼ.
و- المرأةُ التي انقطعتْ عن الولَدِ، أو عن الحَيْضِ، أَو عن الزَّواجِ.
(ج) قَواعِدُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ
ﭼ.
و- الجُوالقُ المُمْتلِئُ حَبًّا.
مِنَ البِناءِ: أَساسُه.
و- الضابطُ أَو الأمرُ الكُلِّيُّ ينطبِقُ على جُزْئيّاتٍ.
و- في الكيمياء: كلُّ مركَّبٍ يتفاعَلُ مع الأحماضِ لتكوين ملحٍ وماءٍ، مثل أَكاسِيدِ الفِلِزّاتِ وهدروكسيداتِها، ومثل بعض المركَّباتِ العُضويّة التي تحتوِي على النِّتْروجين.
(ج) قواعِدُ.
و(قواعدُ اللغةِ): الضَّوابِطُ التي تحكُمُ الكلامَ المنطوقَ أو المكتوبَ بلُغةٍ ما. وتَشْمَلُ ما يُسَمِّيه اللُّغويُّون العَرَبُ: النَّحْوَ، والصَّرْفَ.
مِقْدارُ ما يأْخُذُه القاعدُ من المكان.
و- الجلْسَةُ.
ويقال: بئرٌ قعْدَةٌ: طُولُها طُولُ إنسانٍ قاعدٍ.
و(ذو القعْدةِ): الشهر الحادِيَ عشَرَ من شهور السنة الهجريّة، وهو أَوَّلُ الأَشهُرِ الحُرُمِ الثَّلاثةِ المتتابعةِ؛ سُمّي بذلك لأَنهم كانوا فيه يَقْعُدُونَ عن الأَسفار والغَزْوِ.
(ج) ذواتُ القعْدةِ.
و- الحافِظُ. «للمفرد والمثنَّى والجمع والمذكر والمؤنث». وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ
ﭼ.
و- الأبُ.
و- الجرادُ لم يتمَّ جناحاه بَعْدُ.
و- من الظِّباءِ والطَّيرِ: ما أَتَى من خَلْفِ الشَّخْصِ. وكان يُتَطَيَّرُ به.
و(قَعيدُ النَّسَبِ): قريبُ الآباءِ من الجَدِّ الأَكْبرِ.
ويقال: فلانٌ قَعِيدُ بيتِه: مُلازِمٌ له.
ويقال - في القَسَمِ: قَعيدَكَ لتفعَلَنَّ كذا، أَي: بأبِيك لتفعَلَنَّه. وقَعيدَك الله: سألتُه أَن يكون حافِظَكَ.
- المرأةُ.
و- شيءٌ كالوِسادَةِ يُجْلَسُ عليه.
و- وِعاءٌ من نسيجٍ سَمِكٍ يُوضَعُ فيه القَدِيدُ والكَعْكُ.
(ج) قَعائِدُ.