قَعَدَ

ـــــُــــ قُعودًا: جَلَسَ من قيام.
و- الفَسِيلةُ: صار لها جِذْعٌ تقومُ عليه.
و- النخلةُ: حمَلَتْ سنةً ولم تَحمِلْ أُخرى.
و- فلانٌ بالمَكان: أقام به ولبِثَ.
و- للأمرِ: اهتمَّ به وتهيّأَ له.
و- بفلانٍ: أَجْلَسَه.
و- بقِرْنه: كان كُفْئًا له.
و- عن الأَمْرِ: تأَخَّرَ عنه أَو تَرَكَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ
.
و- المرأةُ عن الحَيْضِ والولَدِ: انقَطَعَ عنها ذلك.

قَعِدَ

البعيرُ أو نحوُه ـــــَــــ قَعَدًا: كان بوظِيفِه استرخاءٌ وتَطامُنٌ؛ فهو أَقْعَدُ.

أَقْعَدَ

فلانٌ بالمكان: قَعَدَ به.
و- أَباه: كفاه مَؤُونةَ الكَسْبِ.
و- فلانًا: أَجلَسَه.
و- الهَرَمُ فلانًا: مَنَعَه المَشْيَ.
و- فلانًا آباؤه: لم يكنْ له شَرَفٌ؛ لخِسَّتِهم ولؤْمِهِم.

أُقعِدَ

فلانٌ: أَصابه داءٌ في جَسَدِه يُقْعِدُه.
و- الجملُ: أَصابه القُعادُ.

قاعَدَ

فلانًا: جالَسَه وقَعَدَ معه.

قَعَّدَ

أَباه: أَقْعَدَه.
و- القاعِدَةَ: وَضَعَها.
و- فلانًا عن كذا: حَبَسَه عنه.

اقْتَعَدَ

الدّابّةَ أو نحوَها: اتخذَها مَركَبًا.
و- فلانًا عن كذا: قَعَّدَه عنه.

تَقاعَدَ

عن الأَمرِ: لم يَهْتمَّ به.
ويقال: تقاعَدَ بفلانٍ.
و- الموظَّفُ عن العمل: أُعْفِيَ منه، أو طَلَبَ إعْفاءَهُ منه، أَوْ أُحِيلَ إلى المَعاشِ.

تَقَعَّدَ

عن الأَمْر: تقاعَدَ عنه.
و- فلانًا: حَبَسَه عن حاجَتِه وعاقَه.
و- مولاه: قام بأَمْرِه.

الإقْعادُ

داءٌ يُقْعِدُ مَنْ أُصِيبَ به.

القاعِدُ

عن الأَمْرِ: مَنْ يتَراخَى في إنجازه أو لا يهتمُّ به.
(ج) قاعِدُونَ، وقُعّادٌ، وقَعَدٌ، وقُعُودٌ، وقَعَدَةٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ
.
و- المرأةُ التي انقطعتْ عن الولَدِ، أو عن الحَيْضِ، أَو عن الزَّواجِ.
(ج) قَواعِدُ. وفي القرآن الكريم:
ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ
.
و- الجُوالقُ المُمْتلِئُ حَبًّا.
-

القاعِدَةُ

مِنَ البِناءِ: أَساسُه.
و- الضابطُ أَو الأمرُ الكُلِّيُّ ينطبِقُ على جُزْئيّاتٍ.
و- في الكيمياء: كلُّ مركَّبٍ يتفاعَلُ مع الأحماضِ لتكوين ملحٍ وماءٍ، مثل أَكاسِيدِ الفِلِزّاتِ وهدروكسيداتِها، ومثل بعض المركَّباتِ العُضويّة التي تحتوِي على النِّتْروجين.
(ج) قواعِدُ.
و(قواعدُ اللغةِ): الضَّوابِطُ التي تحكُمُ الكلامَ المنطوقَ أو المكتوبَ بلُغةٍ ما. وتَشْمَلُ ما يُسَمِّيه اللُّغويُّون العَرَبُ: النَّحْوَ، والصَّرْفَ.
-

القُعادُ

داءٌ يأْخذ في أَوراك الإبل فيُميلُها إلى الأَرض.
يقال: به قُعادٌ: داءٌ يُقْعِدُه.

القَعْدَةُ | القِعْدَةُ

مِقْدارُ ما يأْخُذُه القاعدُ من المكان.
و- الجلْسَةُ.
ويقال: بئرٌ قعْدَةٌ: طُولُها طُولُ إنسانٍ قاعدٍ.
و(ذو القعْدةِ): الشهر الحادِيَ عشَرَ من شهور السنة الهجريّة، وهو أَوَّلُ الأَشهُرِ الحُرُمِ الثَّلاثةِ المتتابعةِ؛ سُمّي بذلك لأَنهم كانوا فيه يَقْعُدُونَ عن الأَسفار والغَزْوِ.
(ج) ذواتُ القعْدةِ.
-

القُعْدَةُ

ما يُقْعَدُ عليه كثيرًا من سَرْجٍ ونحوِه.
و- ما يتَّخِذُه الرّاعِي للركوبِ وحَمْلِ الزّادِ والمتاعِ.
و- ما يَقْتَعِدُه الرَّجُلُ للرُّكُوب خاصّة، كالفرَس والحمار.

القُعَدَةُ

من النّاسِ: الكثيرُ القُعُودِ.

القُعْدِيُّ

من النّاسِ: القُعَدَةُ.
و- العاجِزُ.

القَعُودُ

من الإبل: البَكْرُ إلى أَن يَصيرَ في السَّنةِ السّادسةِ.
(ج) أَقْعِدَةٌ، وقُعُدٌ.
-

القَعِيدُ

و- الحافِظُ. «للمفرد والمثنَّى والجمع والمذكر والمؤنث». وفي القرآن الكريم:
ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ
.
و- الأبُ.
و- الجرادُ لم يتمَّ جناحاه بَعْدُ.
و- من الظِّباءِ والطَّيرِ: ما أَتَى من خَلْفِ الشَّخْصِ. وكان يُتَطَيَّرُ به.
و(قَعيدُ النَّسَبِ): قريبُ الآباءِ من الجَدِّ الأَكْبرِ.
ويقال: فلانٌ قَعِيدُ بيتِه: مُلازِمٌ له.
ويقال - في القَسَمِ: قَعيدَكَ لتفعَلَنَّ كذا، أَي: بأبِيك لتفعَلَنَّه. وقَعيدَك الله: سألتُه أَن يكون حافِظَكَ.

القَعِيدَةُ

و- شيءٌ كالوِسادَةِ يُجْلَسُ عليه.
و- وِعاءٌ من نسيجٍ سَمِكٍ يُوضَعُ فيه القَدِيدُ والكَعْكُ.
(ج) قَعائِدُ.
-

المَقْعَدُ

القُعودُ. وفي القرآن الكريم:
ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ
.
و- ما يُجْلَسُ عليه. واستُخدِم مجازًا للتعبير عن السُّلْطَةِ، أو عن التمثيل السياسيِّ.
يقال: هو في مَقْعَدِ الحُكْم. وحَصَلَ الحِزْبُ على خمسةِ مَقاعِدَ في البَرْلَمانِ.
(ج) مَقاعِدُ. وفي القرآن الكريم:
ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ
.
-

المُقْعَدُ

المصابُ بداء القُعاد.
و- الزَّمِنُ.
و- الأَعْرَجُ.
و- في العَروض: كلُّ بيتٍ من الشِّعْرِ فيه زِحافٌ.
ويقال: فلانٌ مُقْعَدُ الأَنفِ: في مِنْخَرَيْه سَعةٌ.
و(مُقْعَدُ الحَسَبِ): الذي ليس له شَرَفٌ.

المَقعَدَةُ

موضعُ القُعودِ من الشخص.
و- فَرْخُ القَطا قبل أَن يَنهضَ.
و- الضِّفْدعُ.

قواعدُ اللغةِ

و(قواعدُ اللغةِ): الضَّوابِطُ التي تحكُمُ الكلامَ المنطوقَ أو المكتوبَ بلُغةٍ ما. وتَشْمَلُ ما يُسَمِّيه اللُّغويُّون العَرَبُ: النَّحْوَ، والصَّرْفَ.

ذو القعْدةِ

و(ذو القعْدةِ): الشهر الحادِيَ عشَرَ من شهور السنة الهجريّة، وهو أَوَّلُ الأَشهُرِ الحُرُمِ الثَّلاثةِ المتتابعةِ؛ سُمّي بذلك لأَنهم كانوا فيه يَقْعُدُونَ عن الأَسفار والغَزْوِ.

قَعيدُ النَّسَبِ

و(قَعيدُ النَّسَبِ): قريبُ الآباءِ من الجَدِّ الأَكْبرِ.

مُقْعَدُ الحَسَبِ

و(مُقْعَدُ الحَسَبِ): الذي ليس له شَرَفٌ.