قَعَدَ

ـــــُــــ قُعودًا: جَلَسَ من قيام.

و- الفَسِيلةُ: صار لها جِذْعٌ تقومُ عليه.

و- النخلةُ: حمَلَتْ سنةً ولم تَحمِلْ أُخرى.

و- فلانٌ بالمَكان: أقام به ولبِثَ.

و- للأمرِ: اهتمَّ به وتهيّأَ له.

و- بفلانٍ: أَجْلَسَه.

و- بقِرْنه: كان كُفْئًا له.

و- عن الأَمْرِ: تأَخَّرَ عنه أَو تَرَكَه. وفي القرآن الكريم:

ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ

.

و- المرأةُ عن الحَيْضِ والولَدِ: انقَطَعَ عنها ذلك.

قَعِدَ

البعيرُ أو نحوُه ـــــَــــ قَعَدًا: كان بوظِيفِه استرخاءٌ وتَطامُنٌ؛ فهو أَقْعَدُ.

أَقْعَدَ

فلانٌ بالمكان: قَعَدَ به.

و- أَباه: كفاه مَؤُونةَ الكَسْبِ.

و- فلانًا: أَجلَسَه.

و- الهَرَمُ فلانًا: مَنَعَه المَشْيَ.

و- فلانًا آباؤه: لم يكنْ له شَرَفٌ؛ لخِسَّتِهم ولؤْمِهِم.

أُقعِدَ

فلانٌ: أَصابه داءٌ في جَسَدِه يُقْعِدُه.

و- الجملُ: أَصابه القُعادُ.

قاعَدَ

فلانًا: جالَسَه وقَعَدَ معه.

قَعَّدَ

أَباه: أَقْعَدَه.

و- القاعِدَةَ: وَضَعَها.

و- فلانًا عن كذا: حَبَسَه عنه.

اقْتَعَدَ

الدّابّةَ أو نحوَها: اتخذَها مَركَبًا.

و- فلانًا عن كذا: قَعَّدَه عنه.

تَقاعَدَ

عن الأَمرِ: لم يَهْتمَّ به.

ويقال: تقاعَدَ بفلانٍ.

و- الموظَّفُ عن العمل: أُعْفِيَ منه، أو طَلَبَ إعْفاءَهُ منه، أَوْ أُحِيلَ إلى المَعاشِ.

تَقَعَّدَ

عن الأَمْر: تقاعَدَ عنه.

و- فلانًا: حَبَسَه عن حاجَتِه وعاقَه.

و- مولاه: قام بأَمْرِه.

الإقْعادُ

داءٌ يُقْعِدُ مَنْ أُصِيبَ به.

القاعِدُ

عن الأَمْرِ: مَنْ يتَراخَى في إنجازه أو لا يهتمُّ به.

(ج) قاعِدُونَ، وقُعّادٌ، وقَعَدٌ، وقُعُودٌ، وقَعَدَةٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ

.

و- المرأةُ التي انقطعتْ عن الولَدِ، أو عن الحَيْضِ، أَو عن الزَّواجِ.

(ج) قَواعِدُ. وفي القرآن الكريم:

ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ

.

و- الجُوالقُ المُمْتلِئُ حَبًّا.

القاعِدَةُ

مِنَ البِناءِ: أَساسُه.

و- الضابطُ أَو الأمرُ الكُلِّيُّ ينطبِقُ على جُزْئيّاتٍ.

و- في الكيمياء: كلُّ مركَّبٍ يتفاعَلُ مع الأحماضِ لتكوين ملحٍ وماءٍ، مثل أَكاسِيدِ الفِلِزّاتِ وهدروكسيداتِها، ومثل بعض المركَّباتِ العُضويّة التي تحتوِي على النِّتْروجين.

(ج) قواعِدُ.

و(قواعدُ اللغةِ): الضَّوابِطُ التي تحكُمُ الكلامَ المنطوقَ أو المكتوبَ بلُغةٍ ما. وتَشْمَلُ ما يُسَمِّيه اللُّغويُّون العَرَبُ: النَّحْوَ، والصَّرْفَ.

قواعدُ اللغةِ

و(قواعدُ اللغةِ): الضَّوابِطُ التي تحكُمُ الكلامَ المنطوقَ أو المكتوبَ بلُغةٍ ما. وتَشْمَلُ ما يُسَمِّيه اللُّغويُّون العَرَبُ: النَّحْوَ، والصَّرْفَ.

القُعادُ

داءٌ يأْخذ في أَوراك الإبل فيُميلُها إلى الأَرض.

يقال: به قُعادٌ: داءٌ يُقْعِدُه.

القَعْدَةُ | القِعْدَةُ

مِقْدارُ ما يأْخُذُه القاعدُ من المكان.

و- الجلْسَةُ.

ويقال: بئرٌ قعْدَةٌ: طُولُها طُولُ إنسانٍ قاعدٍ.

و(ذو القعْدةِ): الشهر الحادِيَ عشَرَ من شهور السنة الهجريّة، وهو أَوَّلُ الأَشهُرِ الحُرُمِ الثَّلاثةِ المتتابعةِ؛ سُمّي بذلك لأَنهم كانوا فيه يَقْعُدُونَ عن الأَسفار والغَزْوِ.

(ج) ذواتُ القعْدةِ.

ذو القعْدةِ

و(ذو القعْدةِ): الشهر الحادِيَ عشَرَ من شهور السنة الهجريّة، وهو أَوَّلُ الأَشهُرِ الحُرُمِ الثَّلاثةِ المتتابعةِ؛ سُمّي بذلك لأَنهم كانوا فيه يَقْعُدُونَ عن الأَسفار والغَزْوِ.

القُعْدَةُ

ما يُقْعَدُ عليه كثيرًا من سَرْجٍ ونحوِه.

و- ما يتَّخِذُه الرّاعِي للركوبِ وحَمْلِ الزّادِ والمتاعِ.

و- ما يَقْتَعِدُه الرَّجُلُ للرُّكُوب خاصّة، كالفرَس والحمار.

القُعَدَةُ

من النّاسِ: الكثيرُ القُعُودِ.

القُعْدِيُّ

من النّاسِ: القُعَدَةُ.

و- العاجِزُ.

القَعُودُ

من الإبل: البَكْرُ إلى أَن يَصيرَ في السَّنةِ السّادسةِ.

(ج) أَقْعِدَةٌ، وقُعُدٌ.

القَعِيدُ

- المُجالِسُ.

و- الحافِظُ. «للمفرد والمثنَّى والجمع والمذكر والمؤنث». وفي القرآن الكريم:

ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ

.

و- الأبُ.

و- الجرادُ لم يتمَّ جناحاه بَعْدُ.

و- من الظِّباءِ والطَّيرِ: ما أَتَى من خَلْفِ الشَّخْصِ. وكان يُتَطَيَّرُ به.

و(قَعيدُ النَّسَبِ): قريبُ الآباءِ من الجَدِّ الأَكْبرِ.

ويقال: فلانٌ قَعِيدُ بيتِه: مُلازِمٌ له.

ويقال - في القَسَمِ: قَعيدَكَ لتفعَلَنَّ كذا، أَي: بأبِيك لتفعَلَنَّه. وقَعيدَك الله: سألتُه أَن يكون حافِظَكَ.

قَعيدُ النَّسَبِ

و(قَعيدُ النَّسَبِ): قريبُ الآباءِ من الجَدِّ الأَكْبرِ.

القَعِيدَةُ

- المرأةُ.

و- شيءٌ كالوِسادَةِ يُجْلَسُ عليه.

و- وِعاءٌ من نسيجٍ سَمِكٍ يُوضَعُ فيه القَدِيدُ والكَعْكُ.

(ج) قَعائِدُ.

المَقْعَدُ

القُعودُ. وفي القرآن الكريم:

ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ

.

و- ما يُجْلَسُ عليه. واستُخدِم مجازًا للتعبير عن السُّلْطَةِ، أو عن التمثيل السياسيِّ.

يقال: هو في مَقْعَدِ الحُكْم. وحَصَلَ الحِزْبُ على خمسةِ مَقاعِدَ في البَرْلَمانِ.

(ج) مَقاعِدُ. وفي القرآن الكريم:

ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ

.

المُقْعَدُ

المصابُ بداء القُعاد.

و- الزَّمِنُ.

و- الأَعْرَجُ.

و- في العَروض: كلُّ بيتٍ من الشِّعْرِ فيه زِحافٌ.

ويقال: فلانٌ مُقْعَدُ الأَنفِ: في مِنْخَرَيْه سَعةٌ.

و(مُقْعَدُ الحَسَبِ): الذي ليس له شَرَفٌ.

مُقْعَدُ الحَسَبِ

و(مُقْعَدُ الحَسَبِ): الذي ليس له شَرَفٌ.

المَقعَدَةُ

موضعُ القُعودِ من الشخص.

و- فَرْخُ القَطا قبل أَن يَنهضَ.

و- الضِّفْدعُ.