نَسَبَ

الشّاعرُ بفلانة ــُـــِــــ نَسَبًا، ونَسِيبًا، ومَنْسِبًا: عَرَّضَ بهواها وحُبِّها.

و- فلانٌ الشَّيءَ نَسَبًا، ونِسْبةً: وَصَفَه وذكرَ نَسَبَه.

و- فلانًا: سأَله أَن يَنتسِبَ.

و- الشَّيءَ إلى فلانٍ: عَزاه إليه.

أَنْسَبَ

(أَنْسَبَتِ) الرِّيحُ: اشتدّتْ وأثارتِ التُّرابَ والحَصَى.

ناسَبَ

فلانًا: شَرِكَه في نَسَبِه.

و- شاكَلَه وماثَلَه.

يقال: بينهما مُناسَبةٌ.

ويقال: ناسَبَ الأَمرُ أَو الشَّيءُ فلانًا: لاءَمه ووافقَ مِزاجَه.

انْتَسَبَ

فلانٌ: ذَكَرَ نَسَبَه.

يقال: نَسَبَنِي فانتسبْتُ له.

و- إلى فلانٍ: اعْتَزَى إليه وانتمَى.

تَناسَبَ

الشَّيْئانِ: تَشاكَلا وتَماثَلا.

و- القومُ إلى أَحسابهم: انتسبوا إليها.

تَنَسَّبَ

إلى كذا: ادَّعَى نِسْبةً إليه.

اسْتَنْسَبَ

فلانًا: نَسَبَه.

التَّناسُبُ

- التَّشابُهُ.

و- في الرّياضِيّاتِ: تَساوِي نسبتين، مثل:أ/ب = جـ/د.

المَنْسُوبُ

عند علماء الصَّرْفِ: اسمٌ يُزادُ في آخره ياءٌ مُشدَّدةٌ مكسورٌ ما قبلها، تدُلّ على نسبته إلى الاسم المجرَّدِ منها.

ويقال: شِعْرٌ منسوبٌ: فيه نَسِيبٌ. وخطٌّ مَنْسوبٌ: ذو قاعدةٍ.

و(مَنْسُوبُ الماءِ في النَّهْرِ): المُستوَى الذي يصلُ إليه في ارتفاعه.

(ج) مَناسِيبُ.

مَنْسُوبُ الماءِ في النَّهْرِ

و(مَنْسُوبُ الماءِ في النَّهْرِ): المُستوَى الذي يصلُ إليه في ارتفاعه.

النَّسَبُ

- القَرابةُ.

ويقال: نسبُه في بني فلان: هو منهُم.

(ج) أَنْسابٌ.

و- عند علماء الصَّرْفِ: إلحاقُ ياءٍ مشدَّدةٍ في آخِرِ الاسمِ المُرادِ نَسَبُه.

النِّسْبةُ

الصِّلةُ أَو القَرابةُ.

و- في الرِّياضِيّات: نتيجةُ مُقارَنةِ إحدَى كَمِّيَّتين من نوع واحد بالأُخرَى.

و- المِقْدارُ المَنْسُوبُ.

ويقال: يضاف هذا إلى هذا بنسبة كذا: بمقدار كذا.

(ج) نِسَبٌ.

ويقال: بالنِّسْبةِ إلى كذا: بالنَّظرِ إليه.

و(النِّسْبةُ المِئَويّةُ): مِقدارُ الشّيءِ منسوبًا إلى مئةٍ.

و(النِّسَبُ المُثَلَّثِيّةُ): (انظرها في الثاء).

النِّسْبةُ المِئَويّةُ

و(النِّسْبةُ المِئَويّةُ): مِقدارُ الشّيءِ منسوبًا إلى مئةٍ.

النِّسَبُ المُثَلَّثِيّةُ

و(النِّسَبُ المُثَلَّثِيّةُ): (انظرها في الثاء).

النِّسْبِيُّ

من الأمور: ما يُنسَبُ إلى غيرِه ولا يتعيَّنُ إلّا مَقْرُونًا به.

النِّسْبِيّةُ

- مَبدأُ النِّسْبيّةِ: القولُ بتكافؤ صِيَغِ القوانينِ الفيزيائيّةِ كيفما اختلفتْ حركاتُ الرّاصِدين لها، أَو كيفما اختلفتْ حركاتُ المَراجِعِ التي تُسْنَدُ تلك القوانينُ إليها.

و(مَذْهَبُ النِّسبيّةِ): مذهبٌ يرَى أن المَعارِفَ والقِيَمَ الأساسيّةَ ليستْ مُطلَقةً، ولكنّها تختلفُ باختلافِ الظُّرُوفِ والاعتباراتِ.

و(نظريّةُ النِّسبيّةِ): النَّظريّةُ التي يُتَوَصَّلُ فيها -على أَساس مبدأ النِّسبيّة- إلى معرفة ما تُفضِي إليه من نتائجَ. والنِّسبةُ إليها: نِسْبَوِيٌّ.

مَذْهَبُ النِّسبيّةِ

و(مَذْهَبُ النِّسبيّةِ): مذهبٌ يرَى أن المَعارِفَ والقِيَمَ الأساسيّةَ ليستْ مُطلَقةً، ولكنّها تختلفُ باختلافِ الظُّرُوفِ والاعتباراتِ.

نظريّةُ النِّسبيّةِ

و(نظريّةُ النِّسبيّةِ): النَّظريّةُ التي يُتَوَصَّلُ فيها -على أَساس مبدأ النِّسبيّة- إلى معرفة ما تُفضِي إليه من نتائجَ. والنِّسبةُ إليها: نِسْبَوِيٌّ.

النَّسّابُ

العالِمُ بالأَنْسابِ.

النَّسّابةُ

النَّسّابُ. «والتّاءُ للمُبالَغةِ».

النَّسِيبُ

- المُناسبُ.

(ج) نُسَباءُ، وأَنْسِباءُ.

ويقال: رَجُلٌ نَسِيبٌ: شريفٌ مَعْروفٌ حسَبُه وأُصُولُه.

و- من الشِّعْرِ: الرَّقيقُ منه، المُتَغَزَّلُ به في النِّساءِ.