قَدَرَ
(الجذر:
قدر
)
عليه ـــــِـُــــ قُدْرةً، وقَدارةً: تمكَّنَ منه.
و- الشّيءَ قَدْرًا: بَيَّنَ مِقْدارَه.
و- جَعَلَه بقَدَر.
ويقال: قَدَرَ الأمْرَ: دبَّرَه وفَكَّرَ في تَسْوِيَتِه.
و- اللَّحْمَ: طَبَخَه في القِدْرِ.
و- فلانًا: عَظَّمَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞﭼ
و- اللهُ الرِّزْقَ: قسَمه.
و- عليه: ضَيَّقَ عليه. وفي القرآن الكريم:
ﭽﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨﭼ
و-الأمرَ على فلانٍ: جعله له، وحَكم به عليه.
و- فلانٌ الشّيءَ بالشّيءِ: قاسه به وَجَعَلَه على مِقْداره.
كلمات ذات صلة
قَدِرَ
(الجذر:
قدر
)
الشّيءُ ـــــَــــ قَدَرًا: قَصُرَ.
يقال: قَدِرَ الرَّجُلُ، وقَدِرَ العُنُقُ.
و- الفَرَسُ: وَقَعَتْ رِجْلاه مَوْقِعَ يدَيْه في سَيْرِه أو عَدْوِه؛ فهو أَقْدَرُ، وهي قَدْراءُ.
ويقال: أُذُنٌ قَدْراءُ: ليستْ صغيرةً ولا كبيرةً.
(ج) قُدْرٌ.
كلمات ذات صلة
قَدَّرَ
(الجذر:
قدر
)
فلانٌ: تمهَّلَ وفَكَّرَ في تسويةِ أمْرٍ وتهيئتِه. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜﭼ
و- الشّيءَ: بَيَّنَ مِقْدارَه.
و- فلانًا: أَجَلّه وعظَّمَ قَدْرَه.
و- الأَمْرَ: نَواه وعَقَدَ عليه العَزْمَ.
و- الشّيءَ بالشّيءِ: قاسَه به وجَعَلَه على مِقْداره.
و- اللهُ الأمرَ عليه، وله: جَعَلَه له وحَكَمَ به عليه.
و- فلانًا على الأمرِ: أَقْدَرَه عليه.
كلمات ذات صلة
القَدْرُ
(الجذر:
قدر
)
المنزلةُ والمَكانةُ.
يقال: له عندي قَدْرٌ. وفلانٌ عظيمُ القَدْرِ.
(ج) أَقدارٌ.
و- اسم السُّورة السابعة والتسعين من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكّيّةٌ، وآياتُها خمسٌ.
و(ليلةُ القَدْرِ): ليلةٌ مباركةٌ من شهر رمضانَ، أُنزِلَ فيها القرآنُ الكريمُ.
كلمات ذات صلة
القَدَرُ
(الجذر:
قدر
)
وَقْتُ الشّيء أَو مكانُه المُقَدَّرُ له. وفي القرآن الكريم:
ﭽﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔﭼ
و- القضاءُ الذي يَقْضِي به اللهُ على عباده.
و- الوُسْعُ والطّاقةُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖﭼ
(ج) أَقْدارٌ.
كلمات ذات صلة
القِدْرُ
(الجذر:
قدر
)
إناءٌ يُطْبَخُ فيه. «مؤنثة، وقد تذكَّر».
و(القِدْرُ الكاتمةُ): وِعاءٌ للطَّبْخِ مُحْكَمُ الغِطاءِ، لإنْضاجٍ الطعامِ في أَقصرِ مُدَّةٍ، وذلك بكتْمِ البُخارِ.
(ج) قُدُورٌ.
كلمات ذات صلة
القَدْرُ | القَدَرُ
(الجذر:
قدر
)
مَبْلَغُ الشّيءِ ومِقْياسُه وحِسابُه؛ أو مِقْدارُه. وفي القرآن الكريم:
ﭽﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙﭼ
ﭽﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐﭼ
ﭽﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆﭼ
ويقال: هُمْ قَدْرُ مِئةٍ. وجاءَ الشّيءُ على قَدْرِ الشّيءِ: وافَقَه وساواه.
كلمات ذات صلة
الأكثر بحثا
إحصاءات
93460
عدد المداخل
165444
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم