قَدَرَ

عليه ـــــِـُــــ قُدْرةً، وقَدارةً: تمكَّنَ منه.
و- الشّيءَ قَدْرًا: بَيَّنَ مِقْدارَه.
و- جَعَلَه بقَدَر.
ويقال: قَدَرَ الأمْرَ: دبَّرَه وفَكَّرَ في تَسْوِيَتِه.
و- اللَّحْمَ: طَبَخَه في القِدْرِ.
و- فلانًا: عَظَّمَه. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ
.
و- اللهُ الرِّزْقَ: قسَمه.
و- عليه: ضَيَّقَ عليه. وفي القرآن الكريم:
ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ
.
و-الأمرَ على فلانٍ: جعله له، وحَكم به عليه.
و- فلانٌ الشّيءَ بالشّيءِ: قاسه به وَجَعَلَه على مِقْداره.

قَدِرَ

الشّيءُ ـــــَــــ قَدَرًا: قَصُرَ.
يقال: قَدِرَ الرَّجُلُ، وقَدِرَ العُنُقُ.
و- الفَرَسُ: وَقَعَتْ رِجْلاه مَوْقِعَ يدَيْه في سَيْرِه أو عَدْوِه؛ فهو أَقْدَرُ، وهي قَدْراءُ.
ويقال: أُذُنٌ قَدْراءُ: ليستْ صغيرةً ولا كبيرةً.
(ج) قُدْرٌ.
-

أَقْدَرَ

(أَقْدَرَه) اللهُ على الأَمْرِ: قَوّاه عليه.

قادَرَ

(قادَرَه) حاوَلَ أن يَفْعَلَ مِثْلَ فِعْلِه.
يقال: فلانٌ يُقادِرُني: يَطْلُبُ مُساواتِي في القُدْرةِ.

قَدَّرَ

فلانٌ: تمهَّلَ وفَكَّرَ في تسويةِ أمْرٍ وتهيئتِه. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ
.
و- الشّيءَ: بَيَّنَ مِقْدارَه.
و- فلانًا: أَجَلّه وعظَّمَ قَدْرَه.
و- الأَمْرَ: نَواه وعَقَدَ عليه العَزْمَ.
و- الشّيءَ بالشّيءِ: قاسَه به وجَعَلَه على مِقْداره.
و- اللهُ الأمرَ عليه، وله: جَعَلَه له وحَكَمَ به عليه.
و- فلانًا على الأمرِ: أَقْدَرَه عليه.

اقْتَدَرَ

القومُ: طَبَخُوا اللَّحْمَ في القِدْرِ.
و- على الشّيءِ: قَدَرَ عليه. وفي القرآن الكريم:
ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ
.

انْقَدَرَ

جاءَ على المِقْدارِ.
يقال: قَدَرْتُ الثَّوبَ فانْقَدَرَ.

تَقادَرَ

الرَّجُلانِ: قادَرَ كلُّ واحدٍ منهما الآخرَ.

تَقَدَّرَ

عليه الأمرُ: جُعِلَ له وحُكِمَ به علَيْه.
و- عليه الثَّوبُ أو نحوُه: جاءَ على مِقْداره.
و- له الأَمرُ: تهيَّأَ له.

اسْتَقْدَرَ

اللهَ خيرًا: سَأَلَه أن يَقْدُرَ له بِخَيْرٍ، وأن يجعلَ له قُدْرةً على فِعْلِه. قالَ الشاعِرُ:
اسْتَقْدِرِ اللهَ خَيْرًا وارْضَيَنَّ به
فَبَيْنَما العُسْرُ إذ دارَتْ مَياسيرُ

القادِرُ

من أسماء الله الحُسنَى، ومعناه: المستطيعُ المتمكِّنُ من الفِعلِ بلا وساطةٍ.

القادِرةُ

- يقالُ: بيننا ليلةٌ قادِرةٌ: هَيِّنةُ السَّيْرِ لا تَعَبَ فيها.

القَدْرُ

المنزلةُ والمَكانةُ.
يقال: له عندي قَدْرٌ. وفلانٌ عظيمُ القَدْرِ.
(ج) أَقدارٌ.
و- اسم السُّورة السابعة والتسعين من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكّيّةٌ، وآياتُها خمسٌ.
و(ليلةُ القَدْرِ): ليلةٌ مباركةٌ من شهر رمضانَ، أُنزِلَ فيها القرآنُ الكريمُ.
-

القَدْرُ | القَدَرُ

مَبْلَغُ الشّيءِ ومِقْياسُه وحِسابُه؛ أو مِقْدارُه. وفي القرآن الكريم:
ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ
. وفيه أيضًا:
ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ
. وفيه أيضًا:
ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ
.
ويقال: هُمْ قَدْرُ مِئةٍ. وجاءَ الشّيءُ على قَدْرِ الشّيءِ: وافَقَه وساواه.

القَدَرُ

وَقْتُ الشّيء أَو مكانُه المُقَدَّرُ له. وفي القرآن الكريم:
ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ
.
و- القضاءُ الذي يَقْضِي به اللهُ على عباده.
و- الوُسْعُ والطّاقةُ. وفي القرآن الكريم:
ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ
.
(ج) أَقْدارٌ.
-

القِدْرُ

إناءٌ يُطْبَخُ فيه. «مؤنثة، وقد تذكَّر».
و(القِدْرُ الكاتمةُ): وِعاءٌ للطَّبْخِ مُحْكَمُ الغِطاءِ، لإنْضاجٍ الطعامِ في أَقصرِ مُدَّةٍ، وذلك بكتْمِ البُخارِ.
(ج) قُدُورٌ.
-

القُدْرةُ

و- القوّةُ على الشّيءِ والتمكُّنُ منه.
و- الغِنَى والثَّراءُ.
يقال: رجلٌ ذو قُدْرةٍ: ذو يَسارٍ وغِنًى.
و- في الفيزياء: مُعدَّلُ تغيُّرِ الشُّغْلِ بالنسبةِ إلى الزَّمَنِ.

القَدَرةُ

حَدٌّ معلومٌ بين كلِّ نَخْلَتَينِ، أَو شجرَتَيْنِ.
يقال: غُرِسَ على القَدَرةِ.

القَدِيرُ

من أَسماءِ الله الحسنى، ومعناه: الفاعلُ لما يشاءُ على قَدْرِ ما تقضِي الحكمْةُ، لا زائدًا عليه ولا ناقصًا عنه.
و- ذو القُدْرةِ البالِغةِ.
و- من الطَّعام: المطبوخُ في القِدْرِ.

المُقْتَدِرُ

من أَسماء الله الحُسنى، ومعناه: صاحِبُ القُدْرةِ العظيمةِ التي لا يمتنعُ عليها شيءٌ.

المِقْدارُ

- مِقْدارُ الشّيءِ: قَدْرُه، أي: مِقْياسُه أو مثلُه في العَدَدِ أَو الكَيْلِ أَو الوزنِ أَو المِساحَةِ.
و- القَضاءُ والحُكْمُ الذي يقضِي به اللهُ على عباده. وفي القرآن الكريم:
ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ
.
(ج) مَقادِيرُ.
يقال: جَرَتْ به المَقادِيرُ.
-

المَقْدرَةُ

- مثلَّثة الدّال: القُدْرةُ.

المَقْدُورُ

الطّاقةُ والقُدرةُ على الشّيءِ.
يقال: ليس بمقدورِي أن أفعلَ كذا.

ليلةُ القَدْرِ

و(ليلةُ القَدْرِ): ليلةٌ مباركةٌ من شهر رمضانَ، أُنزِلَ فيها القرآنُ الكريمُ.

القِدْرُ الكاتمةُ

و(القِدْرُ الكاتمةُ): وِعاءٌ للطَّبْخِ مُحْكَمُ الغِطاءِ، لإنْضاجٍ الطعامِ في أَقصرِ مُدَّةٍ، وذلك بكتْمِ البُخارِ.