جَمَعَ

المتفَرِّقَ ـــــَــــ جَمْعًا: ضَمَّ بعضَه إلى بعضٍ؛ فهو جامِعٌ، وجَمُوعٌ أَيضًا، ومِجْمَعٌ، وجَمّاعٌ. والمفعول مَجْمُوعٌ، وجَميعٌ.

ويقال: جَمَعَه فاجْتَمَع.

و- القومُ لأَعدائهم: حَشَدُوا لِقِتالهم. وفي القرآن الكريم:

ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ

.

و- اللهُ القُلوبَ: أَلَّفها.

و- أَمْرَه: عَزَمَ عليه.

و- عليه ثِيابَه: لَبِسَها.

و- الفتاةُ الثِّيابَ: شبَّتْ فلبِستْ ملابِسَ الشَّوابّ.

ويقال: ما جَمَعْتُ بامرأةٍ، وما جَمَعْتُ عَن امرأةٍ: ما بَنَيْتُ، أي: ما تزوَّجتُ.

أَجْمَعَ

القومُ: اتَّفَقُوا.

و- الأَرضُ: أَجْدَبَتْ.

و- القِدْرُ: غَلَتْ.

و- فلانٌ المُتَفَرِّقَ: جَمَعَه.

و- الأَمْرَ: أَحْكَمَه. وفي القرآن الكريم:

ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ

.

و- الأَمرَ، وعليه: نواه وعزمَ عليه. وفي الخبر: «مَنْ لم يُجْمِع الصِّيامَ مِنَ اللَّيلِ، فلا صيامَ له».

و- الشّيءَ: أَعَدَّه.

و- جَفَّفَه وأَيْبسه.

و- فلانًا: آنَسه.

و- الإبلَ: ساقها مجتمِعةً.

و- المطرُ الأَرضَ: سالَ فشمِلَ ما صلُبَ منها وما لانَ.

جامَعَ

المرأةَ: وطِئَها.

و- فلانًا على أَمر كذا: اجْتَمعَ معه عليه.

ويقال: استأجر الأَجيرَ جِماعًا، ومُجامَعةً: أعطاه أَجْره كلَّ جُمعة.

جَمَّعَ

الناسُ: شَهِدُوا الجُمْعةَ وأدَّوْا صلاتَها.

و- الدَّجاجةُ: تكوَّن عُنقودُ البُوَيْضات في بَطْنِها.

و- فلانٌ المتَفَرِّقَ: جَمَعَه.

يقال: جَمَّع أفكارَه، وجمّع قُواه.

اجْتَمَعَ

المُتفرِّقُ: انضمَّ بعضُه إلى بعض.

ويقال: اجتمع القومُ.

و- فلانٌ: استوتْ لِحْيَتُه، وبلغ غايةَ شبابه.

ويقال: اجتمع خَلْقُه.

و- الماشِي: أَسرعَ في مشيه شديدًا غيرَ مسترْخٍ. وفي صفته ﷺ : «كان إذا مشَى مشَى مجتمِعًا».

و- رأيُه: اكْتَمَلَ وصار سديدًا.

تَجَمَّعَ

انضَمَّ بعضُه إلى بعض.

ويقال: تجمّعَ القومُ.

اسْتَجْمَعَ

- تَجَمَّعَ.

ويقال: استَجْمع السيلُ، والقومُ: تجَمَّعوا من كلِّ صوْب.

ويقال: استجمع الوادِي: لم يَبْقَ منه موضعٌ إلا سال ماؤه.

و- البَقْلُ، أو نحوُه: يبِسَ.

و- فلانٌ: بلغ أَشُدَّه واسْتَوَى.

و- لِلْجَرْيِ، أَو الوُثوبِ: تَحَفَّزَ له.

و- له أُمُورُه: اجْتَمعَ له كلُّ ما يَسُرُّه.

الاجْتِماعُ

- عِلْمُ الاجتماع: عِلم يبحث في نُشُوءِ الجماعات الإنسانية ونُمُوِّها وطَبِيعتِها وقوانينِها ونُظُمِها.

ويقال: رَجُلٌ اجتماعِيٌّ: مُزاوِلٌ للحياة الاجتماعيّة، كثيرُ المخالطة للناس.

الإجماعُ

اتفاقُ الخاصّة أَو العامّة على أَمرٍ من الأُمور، وعُدّ ذلك دليلًا على صِحَّتِه. ويَقْصُرُه فقهاء الإسلام على اتِّفاقِ المجتهدين في عصرٍ مّا على أَمرٍ دِينيٍّ، ويُعَدُّ أَصلًا من أُصول التشريع.

أَجْمَعُ

اسمٌ يَدُلُّ في التوكيد على الشُّمول للمُذكَّر.

يقال: جاءَ القومُ أَجْمَعُهُمْ وبأَجْمَعِهِمْ: كُلُّهُمْ.

(ج) أَجْمَعُونَ. ومؤنثه جَمْعاءُ.

يقال: جاءت القبيلةُ جمْعاءَ.

(ج) جُمَعُ.

ويقال: نِلْتُ حَقِّي أَجْمَعَه، وبأَجْمَعِه: نِلْتُهُ كلَّه.

الجامِعُ

من أَسماء الله الحُسنَى، ومعناه: الذي جَمَعَ الفَضائلَ، وحوَى المَكارِمَ والمَآثِرَ، وهو الذي يجمعُ الخلائقَ ليوم الحساب. والمؤلِّف بين المُتماثِلات والمُتضادّات في الوجود.

و(المسْجِدُ الجامعُ): الذي تُصَلَّى فيه الجمعة.

ويقال: مسجدُ الجامع.

و(أَمرٌ جامعٌ): له خَطَرٌ يجتمعُ لأَجله النّاس. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ

.

و(امرأةٌ جامعٌ): حاملٌ.

و(قِدْرٌ جامعٌ): عظيمةٌ.

و(كلامٌ جامعٌ): قَلَّتْ أَلفاظُه وكَثُرتْ معانيه.

(ج) جَوامِعُ.

المسْجِدُ الجامعُ

و(المسْجِدُ الجامعُ): الذي تُصَلَّى فيه الجمعة.

أَمرٌ جامعٌ

و(أَمرٌ جامعٌ): له خَطَرٌ يجتمعُ لأَجله النّاس. وفي القرآن الكريم:

امرأةٌ جامعٌ

و(امرأةٌ جامعٌ): حاملٌ.

قِدْرٌ جامعٌ

و(قِدْرٌ جامعٌ): عظيمةٌ.

كلامٌ جامعٌ

و(كلامٌ جامعٌ): قَلَّتْ أَلفاظُه وكَثُرتْ معانيه.

الجامِعةُ

الغُلُّ يَجْمَعُ اليدَيْنِ إلى العُنُق.

و- مجْمُوعةُ مَعاهِدَ عِلميّةٍ، تُسَمّى كُلِّيّاتٍ، تُدَرَّسُ فيها الآدابُ والفنونُ والعلومُ.

و- من القُدورِ، والأُمورِ: الجامِعُ.

ويقال: كلمةٌ جامعةٌ: كثيرةُ المعاني على إيجازِها.

(ج) جَوامعُ. وفي الخبر «أُوتيتُ جَوامِعَ الكَلِم».

الجِماعُ

- جِماعُ كُلِّ شيءٍ: مُجْتَمَعُ أَصْلِه.

و- ما جَمَعَ عَدَدًا.

ويقال: الخمرُ جِماعُ الإثم.

ويقال: هذا البابُ جِماعُ هذه الأَبواب: الجامعُ لها الشاملُ لما فيها. وفلانٌ جِماعٌ لِبَنِي فلان: يَأْوُونَ إليه، ويعتمدون على رأْيه وسُؤْدُدِه. وقِدْرٌ جِماعٌ: عظيمةٌ، تَجْمَعُ الشّاةَ.

و- اتِّصالٌ شَهْوانيٌّ بين الذَّكَر والأنثى.

الجَماعةُ

من كُلِّ شيءٍ: العَددُ، كَثُر أو قَلّ.

يقال: جماعةٌ من الناس والشَّجَرِ والنباتِ.

و- من الناسِ: الطائفةُ يَجْمَعُها غرضٌ واحدٌ.

الجَماعِيّةُ

في الاقتصاد السياسيِّ: مذهبٌ اشتراكيٌّ، يقرِّر أَن أموالَ الإنتاج يجب أَن تكون للدَّوْلةِ، وأَن تُلْغَى مِلْكِيّتُها الخاصّةُ، وأَن أَموالَ الاسْتِهلاكِ هي وحدَها التي تكون محلًّا للملكية الخاصّة.

و(المعاهَدةُ الجماعيّةُ) في القانون الدَّوْليِّ العامِّ: هي اتِّفاقٌ بين أَكْثَرَ من دولتين.

المعاهَدةُ الجماعيّةُ

و(المعاهَدةُ الجماعيّةُ) في القانون الدَّوْليِّ العامِّ: هي اتِّفاقٌ بين أَكْثَرَ من دولتين.

الجَمْعُ

- الجماعةُ.

و- المجتمعون.

و- الجيْشُ.

و- النَّخْلُ ينبُت من نَوًى غير معروفِ الصِّنف.

و- تمْرٌ مخْتلِطٌ من أَنواعٍ متفرِّقةٍ غيرِ مرغوبٍ فيها.

و- الصمْغُ الأَحْمَرُ.

و- في الرياضيّاتِ: ضَمُّ الأَعداد أَو الحُدود الجبريّة المتشابهة.

و- عند النُّحاةِ: ما دلّ على أكْثَر من اثنين أو اثنتين، وهو قَسِيمُ المُفرَد والمُثنَّى من الأسماءِ، وينقسم إلى جمْعِ مذكَّرٍ سالم، وجمْعِ مؤنَّثٍ سالم، وجمْعِ تكسيرٍ.

(ج) جُموعٌ.

و(يومُ الجَمْعِ): يومُ القِيامةِ.

و(يومُ جَمْعٍ): يومُ عرَفةَ.

و(أَيامُ جَمْعٍ): أَيّامُ مِنًى.

يومُ الجَمْعِ

و(يومُ الجَمْعِ): يومُ القِيامةِ.

يومُ جَمْعٍ

و(يومُ جَمْعٍ): يومُ عرَفةَ.

أَيامُ جَمْعٍ

و(أَيامُ جَمْعٍ): أَيّامُ مِنًى.

الجُمْعُ | الجِمْعُ

- المُجْتَمِعُ.

يقال: ضَرَبه بِجمْعِ يدِه: ضرَبه بها مقبوضةً.

ويقال: أَعطاه من الدَّراهم جمْعَ الكَفّ: مِلْئَها.

ويقال: أَخَذَ بِجمْع ثيابه: بمُجْتَمَعِها.

ويقال: أَمْرُهُمْ بِجمْعٍ: مكتومٌ مستورٌ.

ويقال: ذهب الشَّهْرُ بِجمْعٍ: كلُّه.

(ج) أَجْماعٌ.

الجَمْعاءُ

من البَهائمِ: السليمةُ من العيوب فلم يَذْهَبْ من بَدنها شيءٌ.

و- من النُّوق: الهَرِمةُ.

(ج) جُمْعٌ.

الجُمْعةُ

- المَجموعةُ.

ويقال: جُمْعةٌ من تمْرٍ: قُبْضةٌ منه.

و- الأُلْفةُ.

يقال: أَدامَ اللهُ جُمْعةَ ما بينكما.

و(الجُمْعةُ، والجُمُعةُ، والجُمَعةُ): يومٌ من أَيامِ الأُسبوع بين يَوْمَيِ الخميس والسبت.

(ج) جُمَعٌ، وجُمعاتٌ «بضم الميم، وفتحها، وإسكانها».

و(الجُمُعةُ): اسم السورة الثانية والستين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مدنيّة وآياتُها إحدى عشْرةَ.

الجُمْعةُ | الجُمُعةُ | الجُمَعةُ

و(الجُمْعةُ، والجُمُعةُ، والجُمَعةُ): يومٌ من أَيامِ الأُسبوع بين يَوْمَيِ الخميس والسبت.

الجُمُعةُ

و(الجُمُعةُ): اسم السورة الثانية والستين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مدنيّة وآياتُها إحدى عشْرةَ.

الجَمْعِيّةُ

جماعةٌ لها صفةُ الدّوامِ، مكوَّنةٌ من أشخاص طبيعيِّين أو اعتباريّين لِغرَضٍ خاصٍّ، وفكرةٍ مشتركة، ومنها الجمعيةُ التشريعيةُ، والجمعيةُ التعاونيّةُ، والجمعيّةُ العلميّةُ.

الجُمّاعُ

من كلِّ شيءٍ: مُجتَمعُ أَصلِه.

و- كلُّ ما اجْتَمَعَ وانضَمَّ بعضُه إلى بعض.

و- أَخلاطٌ من الناس من قبائِلَ شَتَّى.

و(جُمّاعُ الثُّرَيّا): ما اجْتَمعَ من كَواكِبها.

و(جُمّاعُ الجسَدِ): الرأسُ.

جُمّاعُ الثُّرَيّا

و(جُمّاعُ الثُّرَيّا): ما اجْتَمعَ من كَواكِبها.

جُمّاعُ الجسَدِ

و(جُمّاعُ الجسَدِ): الرأسُ.

جَمِيعٌ

من أَلفاظِ التوكيد.

يقال: أَخذتُ حَقِّي جَمِيعَه.

الجَميعُ

- المُجتمِعُ.

يقال: حَيٌّ جَمِيعٌ، وقومٌ جَمِيعٌ.

ويقال: رجلٌ جَمِيعٌ: مجتمِعُ الخَلْقِ، قَوِيٌّ قد بَلَغَ أَشُدّه. وهو جَمِيعُ الرّأْيِ: سَديدُه. وجَمِيعُ السِّلاحِ: مجتمِعُه. وناقةٌ جَمِيعٌ: في بطنها ولَدٌ.

و- الجيْشُ.

المُجْتَمَعُ

مَوْضِعُ الاجتماع.

و- الجماعةُ من الناس.

و(المجْتَمَعُ المَدَنِيُّ): المُؤسَّساتُ والمُنظَّماتُ غيرُ الحكوميّة.

المجْتَمَعُ المَدَنِيُّ

و(المجْتَمَعُ المَدَنِيُّ): المُؤسَّساتُ والمُنظَّماتُ غيرُ الحكوميّة.

المَجْمَعُ

موضعُ الاجتماع.

و- المُجْتَمِعون.

و- المُلْتَقى، ومنه: مجمَعُ البَحْرَيْن.

و- مُؤَسَّسةٌ للنُّهوض باللغة، أَو العلوم، أَو الفنون ونحوها، ومنه: مَجْمَع اللغةِ العربيّةِ، والمَجْمَع العِلْمِيّ.

(ج) مَجامِعُ.

المَجْمَعةُ

مكانُ الاجتماعِ.

(ج) مَجامِعُ.

المُجْمَعةُ

الخُطبةُ لا خَلَلَ فيها.

(ج) مَجامِعُ.

المُجَمَّعُ

مَبْنًى أو مساحةٌ عامّةٌ تجمّعتْ فيها أجهزةٌ أو إداراتٌ متعلِّقةٌ بغرضٍ واحد أو مُعَدّةٌ لخدمة الجمهور، كمُجَمَّع المَحاكِم، والمُجَمَّع الاستهلاكيِّ.

المَجْموعُ

في الرياضيّات: نتيجة ضَمِّ الأَعدادِ أَو الحدودِ الجبْريّةِ المتشابهةِ.