المَعْنَى (الجذر: عني )

ما يَدُلُّ عليه اللَّفْظُ.
(ج) مَعَانٍ.
و(المعاني): ما للإنسان من الصِّفات المحمودة.
يقال: فلان حَسَنُ المَعانِي.
و(عِلْمُ المَعاني): من علوم البلاغة؛ وهو عِلْمُ الدِّلالةِ. (انظره في: دلل).
-
كلمات ذات صلة

الوَحْشُ (الجذر: وحش )

ما لا يَسْتأْنِسُ من دوابِّ البَرّ. «يذكر ويؤنث». الواحدُ: وَحْشِيّ، وهي بتاء.
(ج) وُحُوشٌ، ووُحْشانٌ.
ويقال: حِمارُ وَحْشٍ بالإضافة، وحِمارٌ وَحْشيٌّ وبقرةٌ وَحْشِيّةٌ على النعت.
ويقال: بات وَحْشًا جائعًا: خالِي الجَوْف. ومَشَى في الأَرض وَحْشًا: وحدَه ليس معه غيرُه.
و(مكانٌ وحشٌ): خالٍ قَفْرٌ.
-
-
كلمات ذات صلة

أَوابدُ الوَحْشِ (الجذر: أبد )

و(أَوابدُ الوَحْشِ): التي توحّشتْ ونَفَرتْ من الإنْسِ.
كلمات ذات صلة


إحصاءات

93482
عدد المداخل
165466
عدد التعريفات
12
عدد المعاجم