و- المَكانُ: أَقْفَر وخلا من الأَنِيسِ
و- الشّيءُ: بقِيَ أَبدًا طويلًا
و- فلانٌ: طالتْ عُزْبَتُه وقلَّ أَرَبُه في النِّساءِ.
الأَمرُ العَجِيبُ يُسْتغرَبُ
و- الدّاهِيةُ يَبْقَى ذِكرُها أَبدًا.
(ج) أَوابِدُ.
و(أَوابِدُ الطَّيْرِ): التي تُقِيمُ بأَرْضِها شِتاءَها وصَيفَها.
و(أَوابدُ الوَحْشِ): التي توحّشتْ ونَفَرتْ من الإنْسِ.
ويقال: فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابِدِ: كناية عن شِدّةِ عَدْوِه، فهو يُوقِفُ طَرِيدتَه كأنّه يُقيِّدُها، فلا تُفْلِتُ منه.
(ج) آبادٌ، وأُبُودٌ.
ويقال: لا أَفْعَلُ ذلك أَبَدَ الآبِدِينَ، وأَبَدَ الآبادِ: مَدَى الدَّهْرِ.
ويقال: مِن الأَزَلِ إلى الأَبَدِ، أي: من البدايةِ إلى النِّهايةِ.
ويقال: إلى الأبَدِ، وعلى الأبَدِ، وأَبَدَ الدَّهْرِ: مَدَى الحياةِ.
وفي المثل: «طالَ الأَبَدُ على لُبَدَ»، يُضرَبُ للشّيءِ يُعَمَّرُ، ويمُرّ عليه دَهْرٌ طويلٌ.