أَبَدَ

ــــُـِــــ أُبُودًا: تَوَحَّشَ وانقَطَعَ عن النّاسِ

و- الشّاعِرُ، أو نحوُه: أَتَى بالعَوِيصِ في شِعْرِه

و- فُلانٌ بالمكانِ: أَقام به ولم يَبْرَحْه.

أَبِدَ

ــــَــــ أَبَدًا: تَوَحَّشَ؛ فهو أَبِدٌ

و- عليه: غَضِبَ عليه.

أَبَّدَ

الشّيءَ: خَلَّده، وأطالَ بقاءه.

تأَبَّدَ

- تَوَحَّشَ

و- المَكانُ: أَقْفَر وخلا من الأَنِيسِ

و- الشّيءُ: بقِيَ أَبدًا طويلًا

و- فلانٌ: طالتْ عُزْبَتُه وقلَّ أَرَبُه في النِّساءِ.

الآبِدُ

مِن اللَّفْظِ: ما دَقّ مَعْناه لِبُعْدِ وُضُوحِه.

(ج) أُبَّدٌ، وأَوابِدُ.

و(أَوابدُ الكلامِ): غَرائبُه وعَجائبُه.

الآبِدَةُ

الأَمرُ العَجِيبُ يُسْتغرَبُ

و- الدّاهِيةُ يَبْقَى ذِكرُها أَبدًا.

(ج) أَوابِدُ.

و(أَوابِدُ الطَّيْرِ): التي تُقِيمُ بأَرْضِها شِتاءَها وصَيفَها.

و(أَوابدُ الوَحْشِ): التي توحّشتْ ونَفَرتْ من الإنْسِ.

ويقال: فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابِدِ: كناية عن شِدّةِ عَدْوِه، فهو يُوقِفُ طَرِيدتَه كأنّه يُقيِّدُها، فلا تُفْلِتُ منه.

الأَبَدُ

- الدَّهْرُ.

(ج) آبادٌ، وأُبُودٌ.

ويقال: لا أَفْعَلُ ذلك أَبَدَ الآبِدِينَ، وأَبَدَ الآبادِ: مَدَى الدَّهْرِ.

ويقال: مِن الأَزَلِ إلى الأَبَدِ، أي: من البدايةِ إلى النِّهايةِ.

ويقال: إلى الأبَدِ، وعلى الأبَدِ، وأَبَدَ الدَّهْرِ: مَدَى الحياةِ.

وفي المثل: «طالَ الأَبَدُ على لُبَدَ»، يُضرَبُ للشّيءِ يُعَمَّرُ، ويمُرّ عليه دَهْرٌ طويلٌ.

أَبَدًا

ظَرْفُ زَمانٍ للمُستقبَلِ، يُستعمَلُ مع الإثباتِ والنَّفْيِ، ويَدُلُّ على الاستمرارِ، نحو:

ﰊ ﰋ ﰌ

وقد يُقيَّدُ هذا الاستمرارُ بقَرِينةٍ، نحو:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ

وقد يُستعمل للماضِي، يقال: لَمْ أفْعَلْ هذا أبدًا.

الأَبَدِيُّ

ما لا آخِرَ له.

الأَبَدِيَّةُ

البَقاءُ والخُلُودُ.

و(الحَياةُ الأَبَدِيّةُ): الحياةُ الآخِرةُ.

المُؤَبَّدُ

الباقِي الدّائمُ.

و(الحُكْمُ المُؤَبَّدُ) في القضاء: الحُكْمُ بالأَشغالِ الشّاقّةِ مَدَى الحياةِ، ويُخفَّفُ عادةً إلى عشرين عامًا.