نارَ

ـــــُــــ نَوْرًا: أَضاءَ.

و- أَشرقَ وحَسُنَ لونُه.

و- الفِتْنةُ: وَقَعَتْ وانْتَشَرَتْ.

و- فلانٌ: انْهزَمَ.

و- من الشَّيءِ: نَفَرَ منه.

يقال: نارَ الظَّبْيُ من صائدِه.

و- فلانًا أو غيرَه: نَفَّرَه وأَفزَعَه.

و- الشَّيءَ: جَعَلَ عليه علامةً تُمَيِّزُه.

يقال: نارَ السِّلْعةَ. ونارَ الثَّوْبَ.

و- النّارَ من بعيد: تبصَّرها.

أَنارَ

- أَضاءَ.

ويقال: أَنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ وخَرَجَ نَوْرُه.

ويقال: أَنارَ النَّباتُ: ظَهَرَ وحَسُنَ. وأَنار فلانٌ: أَشْرَقَ وحَسُنَ لَوْنُه.

و- المكانَ: أَضاءَه.

و- الأَمرَ: وَضَّحَه وبَيَّنَه.

و- فلانًا أو غَيرَه: نارَه.

ناوَرَ

فلانًا: شاتَمَه.

و- خادَعَه.

نَوَّرَ

- أَضاءَ.

يقال: نَوَّرَ المكانُ.

و- الصُّبْحُ: أَسْفَرَ وظهَرَ نُورُه.

و- الشَّجَرُ أو النَّباتُ: أنارَ.

و- الثَّمَرُ: خُلِقَ فيه النَّوَى.

و- فلانًا، وعلى فلانٍ: أَرشده وبَيَّنَ له أَمْرًا.

و- لَبَّسَ عليه أَمره. (كأنه ضد).

و- المكانَ: أَنارَه.

و- المِصْباحَ: أَوقده.

و- الأَمْرَ: أنارَه.

ويقال: نَوَّرَ اللهُ قلبَه: هداه إلى الحقِّ والخيرِ.

و- الجِلْدَ: طَلاه بالنُّورةِ.

تَنَوَّرَ

تَطَلَّى بالنُّورةِ.

و- النّارَ: تأَمَّلَها وبَصُرَ بها.

و- قَصَدَها.

و- فلانًا: نَظَرَ إليه عند النّارِ من حيثُ لا يراه.

اسْتَنارَ

- أَضاءَ.

ويقال: استنارَ الشَّعْبُ: صارَ واعيًا مثقَّفًا.

و- به: استمدَّ شُعاعَه.

ويقال: استنارَ برَأْيِه وأخَذَ به.

و- عليه: ظَفِرَ به وغَلَبَه.

الأَنْوَرُ

الأكثرُ نورًا. «على التفضيل».

ويقال: هذا أَنْوَرُ من ذاك: أَوْضَحُ وأَبْيَنُ.

و- الحَسَنُ المُشْرِقُ اللَّونِ.

التَّنْوِيرُ

وَقْتُ إسفارِ الصُّبْحِ.

ويقال: صَلَّى الفَجْرَ في التَّنْوِيرِ.

و- الدّعْوةُ إلى النَّهْضةِ والتَّقَدُّمِ. وهي حَرَكةٌ بدأتْ في القَرْنِ الثّامِنَ عَشَرَ، قامتْ على عَدَمِ الثِّقةِ بالتَّقالِيدِ والإيمانِ بالعَقْلِ والعِلْمِ والتَّجْريبِ.

المَنارُ

مَوْضِعُ النُّورِ.

و- العَلامةُ تُوضَعُ بينَ الأَرْضَيْنِ ونحوِهما لتُبيِّنَ حُدُودَهما.

و- مَحَجّةُ الطَّرِيقِ وصُوَّتُه.

و- العَلَمُ في الطَّرِيقِ.

المَنارةُ

الشَّمْعةُ ذاتُ السِّراج.

و- المِئْذَنةُ.

و- ما يُقامُ في المواني لتهتديَ به السُّفُنُ.

(ج) مَناراتٌ، ومَناوِرُ. «على القِياسِ»، ومَنائِرُ. «على غيرِ قياسٍ».

المُناوَرَةُ

في المصطلحات العسكريّة: عملِيّةٌ قِتاليّةٌ بينَ فِرَقِ الجيشِ على سبيل التدريب.

و- الخديعةُ.

المَنْوَرُ

الكُوّةُ أَو النّافذةُ الصَّغِيرةُ يدخلُ منها النُّورُ.

و- فراغٌ يُترَكُ جانبَ البِناءِ أَو وَسَطَه يُدْخِلُ له النُّورَ والهواءَ.

المُنِيرُ

مَصْدَرُ النُّورِ.

و- الواضحُ البَيِّنُ.

النّائِرُ

المُنِيرُ. وهي بتاء.

النّائِرةُ

العَداوةُ والشَّحْناءُ.

ويقال: أَطْفأَ نائرةَ الحربِ: شَرَّها وهَيْجَها.

النّارُ

عُنْصُرٌ طَبِيعِيٌّ فَعّالٌ، يمثِّلُه النُّورُ والحرارةُ المُحْرِقةُ، وتُطْلَقُ على اللَّهَبِ الذي يبدو للحاسّةِ، كما تُطْلَقُ على الحرارةِ المُحْرِقةِ.

(ج) نِيرانٌ، وأَنْوُرٌ.

ويقال: استضاءَ بنارِه: استشارَه وأَخَذَ برأْيِه. وأَوقدَ نارَ الحربِ: أَثارَها وهَيَّجَها. وفي القرآن الكريم:

ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ

.

النَّؤُورُ

من النِّساءِ: النَّفورُ من الرِّيبةِ.

و- النِّيلَجُ.

النَّوارُ

من النِّساءِ: النَّؤُورُ.

ويقال: بَقَرةٌ نَوارٌ: تَنْفِرُ من الفَحْلِ.

(ج) نُورٌ.

النَّوْرُ

الزَّهْرُ الأَبيضُ. واحدتُه: نَوْرةٌ.

(ج) أَنْوارٌ.

النُّورُ

الضَّوْءُ وسُطوعُه.

و- ما يُبَيِّنُ الأَشْياءَ ويُرِي الأَبْصارَ حقيقتَها.

(ج) أَنْوارٌ.

و- حُسْنُ النَّباتِ وطُولُه.

(ج) نِوَرةٌ.

و- اسمُ السُّورة الرّابعة والعشرين من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحَف، وهي مدنيّةٌ، وآياتُها أربعٌ وستّون.

النَّوَرُ

الغَجَرُ. (انظر:غجر)

النُّورانِيّةُ

- النُّورُ.

و- حالةٌ من الشَّفافيةِ والإشراقِ والرّوحانيّةِ.

النُّورَةُ

- العَلامةُ.

و- حَجَرُ الكِلْسِ.

و- أَخْلاطٌ من أَملاح الكلسيوم وغيرِه، تُستعمَلُ لإزالةِ الشَّعْرِ.

النُّوّارُ

الزَّهْرُ. واحدتُه: نُوّارةٌ.

(ج) نَواوِيرُ.

النَّيِّرُ

- المُضِيءُ.

و- الحَسَنُ اللَّوْنِ المُشْرِقُ.