ـــــُــــ نَوْرًا: أَضاءَ.
و- أَشرقَ وحَسُنَ لونُه.
و- الفِتْنةُ: وَقَعَتْ وانْتَشَرَتْ.
و- فلانٌ: انْهزَمَ.
و- من الشَّيءِ: نَفَرَ منه.
يقال: نارَ الظَّبْيُ من صائدِه.
و- فلانًا أو غيرَه: نَفَّرَه وأَفزَعَه.
و- الشَّيءَ: جَعَلَ عليه علامةً تُمَيِّزُه.
يقال: نارَ السِّلْعةَ. ونارَ الثَّوْبَ.
و- النّارَ من بعيد: تبصَّرها.
- أَضاءَ.
ويقال: أَنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ وخَرَجَ نَوْرُه.
ويقال: أَنارَ النَّباتُ: ظَهَرَ وحَسُنَ. وأَنار فلانٌ: أَشْرَقَ وحَسُنَ لَوْنُه.
و- المكانَ: أَضاءَه.
و- الأَمرَ: وَضَّحَه وبَيَّنَه.
و- فلانًا أو غَيرَه: نارَه.
- أَضاءَ.
يقال: نَوَّرَ المكانُ.
و- الصُّبْحُ: أَسْفَرَ وظهَرَ نُورُه.
و- الشَّجَرُ أو النَّباتُ: أنارَ.
و- الثَّمَرُ: خُلِقَ فيه النَّوَى.
و- فلانًا، وعلى فلانٍ: أَرشده وبَيَّنَ له أَمْرًا.
و- لَبَّسَ عليه أَمره. (كأنه ضد).
و- المكانَ: أَنارَه.
و- المِصْباحَ: أَوقده.
و- الأَمْرَ: أنارَه.
ويقال: نَوَّرَ اللهُ قلبَه: هداه إلى الحقِّ والخيرِ.
و- الجِلْدَ: طَلاه بالنُّورةِ.
- أَضاءَ.
ويقال: استنارَ الشَّعْبُ: صارَ واعيًا مثقَّفًا.
و- به: استمدَّ شُعاعَه.
ويقال: استنارَ برَأْيِه وأخَذَ به.
و- عليه: ظَفِرَ به وغَلَبَه.
عُنْصُرٌ طَبِيعِيٌّ فَعّالٌ، يمثِّلُه النُّورُ والحرارةُ المُحْرِقةُ، وتُطْلَقُ على اللَّهَبِ الذي يبدو للحاسّةِ، كما تُطْلَقُ على الحرارةِ المُحْرِقةِ.
(ج) نِيرانٌ، وأَنْوُرٌ.
ويقال: استضاءَ بنارِه: استشارَه وأَخَذَ برأْيِه. وأَوقدَ نارَ الحربِ: أَثارَها وهَيَّجَها. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ
ﭼ.
الغَجَرُ. (انظر:غجر)
و- حالةٌ من الشَّفافيةِ والإشراقِ والرّوحانيّةِ.
و- حَجَرُ الكِلْسِ.
و- أَخْلاطٌ من أَملاح الكلسيوم وغيرِه، تُستعمَلُ لإزالةِ الشَّعْرِ.
و- الحَسَنُ اللَّوْنِ المُشْرِقُ.