نارَ (الجذر: نور )

ـــــُــــ نَوْرًا: أَضاءَ.
و- أَشرقَ وحَسُنَ لونُه.
و- الفِتْنةُ: وَقَعَتْ وانْتَشَرَتْ.
و- فلانٌ: انْهزَمَ.
و- من الشَّيءِ: نَفَرَ منه.
يقال: نارَ الظَّبْيُ من صائدِه.
و- فلانًا أو غيرَه: نَفَّرَه وأَفزَعَه.
و- الشَّيءَ: جَعَلَ عليه علامةً تُمَيِّزُه.
يقال: نارَ السِّلْعةَ. ونارَ الثَّوْبَ.
و- النّارَ من بعيد: تبصَّرها.

أَنارَ (الجذر: نور )

ويقال: أَنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ وخَرَجَ نَوْرُه.
ويقال: أَنارَ النَّباتُ: ظَهَرَ وحَسُنَ. وأَنار فلانٌ: أَشْرَقَ وحَسُنَ لَوْنُه.
و- المكانَ: أَضاءَه.
و- الأَمرَ: وَضَّحَه وبَيَّنَه.
و- فلانًا أو غَيرَه: نارَه.

ناوَرَ (الجذر: نور )

فلانًا: شاتَمَه.
و- خادَعَه.

نَوَّرَ (الجذر: نور )

يقال: نَوَّرَ المكانُ.
و- الصُّبْحُ: أَسْفَرَ وظهَرَ نُورُه.
و- الشَّجَرُ أو النَّباتُ: أنارَ.
و- الثَّمَرُ: خُلِقَ فيه النَّوَى.
و- فلانًا، وعلى فلانٍ: أَرشده وبَيَّنَ له أَمْرًا.
و- لَبَّسَ عليه أَمره. (كأنه ضد).
و- المكانَ: أَنارَه.
و- المِصْباحَ: أَوقده.
و- الأَمْرَ: أنارَه.
ويقال: نَوَّرَ اللهُ قلبَه: هداه إلى الحقِّ والخيرِ.
و- الجِلْدَ: طَلاه بالنُّورةِ.

تَنَوَّرَ (الجذر: نور )

تَطَلَّى بالنُّورةِ.
و- النّارَ: تأَمَّلَها وبَصُرَ بها.
و- قَصَدَها.
و- فلانًا: نَظَرَ إليه عند النّارِ من حيثُ لا يراه.

اسْتَنارَ (الجذر: نور )

ويقال: استنارَ الشَّعْبُ: صارَ واعيًا مثقَّفًا.
و- به: استمدَّ شُعاعَه.
ويقال: استنارَ برَأْيِه وأخَذَ به.
و- عليه: ظَفِرَ به وغَلَبَه.

الأَنْوَرُ (الجذر: نور )

الأكثرُ نورًا. «على التفضيل».
ويقال: هذا أَنْوَرُ من ذاك: أَوْضَحُ وأَبْيَنُ.
و- الحَسَنُ المُشْرِقُ اللَّونِ.

التَّنْوِيرُ (الجذر: نور )

وَقْتُ إسفارِ الصُّبْحِ.
ويقال: صَلَّى الفَجْرَ في التَّنْوِيرِ.
و- الدّعْوةُ إلى النَّهْضةِ والتَّقَدُّمِ. وهي حَرَكةٌ بدأتْ في القَرْنِ الثّامِنَ عَشَرَ، قامتْ على عَدَمِ الثِّقةِ بالتَّقالِيدِ والإيمانِ بالعَقْلِ والعِلْمِ والتَّجْريبِ.

المَنارُ (الجذر: نور )

مَوْضِعُ النُّورِ.
و- العَلامةُ تُوضَعُ بينَ الأَرْضَيْنِ ونحوِهما لتُبيِّنَ حُدُودَهما.
و- مَحَجّةُ الطَّرِيقِ وصُوَّتُه.
و- العَلَمُ في الطَّرِيقِ.

المَنارةُ (الجذر: نور )

الشَّمْعةُ ذاتُ السِّراج.
و- المِئْذَنةُ.
و- ما يُقامُ في المواني لتهتديَ به السُّفُنُ.
(ج) مَناراتٌ، ومَناوِرُ. «على القِياسِ»، ومَنائِرُ. «على غيرِ قياسٍ».
-
-

المُناوَرَةُ (الجذر: نور )

في المصطلحات العسكريّة: عملِيّةٌ قِتاليّةٌ بينَ فِرَقِ الجيشِ على سبيل التدريب.
و- الخديعةُ.

المَنْوَرُ (الجذر: نور )

الكُوّةُ أَو النّافذةُ الصَّغِيرةُ يدخلُ منها النُّورُ.
و- فراغٌ يُترَكُ جانبَ البِناءِ أَو وَسَطَه يُدْخِلُ له النُّورَ والهواءَ.

المُنِيرُ (الجذر: نور )

مَصْدَرُ النُّورِ.
و- الواضحُ البَيِّنُ.

النّائِرُ (الجذر: نور )

المُنِيرُ. وهي بتاء.

النّائِرةُ (الجذر: نور )

العَداوةُ والشَّحْناءُ.
ويقال: أَطْفأَ نائرةَ الحربِ: شَرَّها وهَيْجَها.

النّارُ (الجذر: نور )

عُنْصُرٌ طَبِيعِيٌّ فَعّالٌ، يمثِّلُه النُّورُ والحرارةُ المُحْرِقةُ، وتُطْلَقُ على اللَّهَبِ الذي يبدو للحاسّةِ، كما تُطْلَقُ على الحرارةِ المُحْرِقةِ.
(ج) نِيرانٌ، وأَنْوُرٌ.
ويقال: استضاءَ بنارِه: استشارَه وأَخَذَ برأْيِه. وأَوقدَ نارَ الحربِ: أَثارَها وهَيَّجَها. وفي القرآن الكريم:
ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ
-
-

النَّؤُورُ (الجذر: نور )

من النِّساءِ: النَّفورُ من الرِّيبةِ.
و- النِّيلَجُ.

النَّوارُ (الجذر: نور )

من النِّساءِ: النَّؤُورُ.
ويقال: بَقَرةٌ نَوارٌ: تَنْفِرُ من الفَحْلِ.
(ج) نُورٌ.
-

النَّوْرُ (الجذر: نور )

الزَّهْرُ الأَبيضُ. واحدتُه: نَوْرةٌ.
(ج) أَنْوارٌ.
-

النُّورُ (الجذر: نور )

الضَّوْءُ وسُطوعُه.
و- ما يُبَيِّنُ الأَشْياءَ ويُرِي الأَبْصارَ حقيقتَها.
(ج) أَنْوارٌ.
و- حُسْنُ النَّباتِ وطُولُه.
(ج) نِوَرةٌ.
و- اسمُ السُّورة الرّابعة والعشرين من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحَف، وهي مدنيّةٌ، وآياتُها أربعٌ وستّون.
-

النَّوَرُ (الجذر: نور )

الغَجَرُ. (انظر:غجر)

النُّورانِيّةُ (الجذر: نور )

و- حالةٌ من الشَّفافيةِ والإشراقِ والرّوحانيّةِ.

النُّورَةُ (الجذر: نور )

و- حَجَرُ الكِلْسِ.
و- أَخْلاطٌ من أَملاح الكلسيوم وغيرِه، تُستعمَلُ لإزالةِ الشَّعْرِ.

النُّوّارُ (الجذر: نور )

الزَّهْرُ. واحدتُه: نُوّارةٌ.
(ج) نَواوِيرُ.
-

النَّيِّرُ (الجذر: نور )

و- الحَسَنُ اللَّوْنِ المُشْرِقُ.