(نَكَبَتِ) الرِّيحُ ـــــُــــ نُكوبًا: مالتْ عن مَهابِّ الرِّيحِ العادِّيةِ.
و- عنه نَكْبًا: مال عنه واعتزله. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ
ﭼ.
و- به: طرحه.
و- الإناءَ: أَراقَ ما فيه.
و- الجَعْبةَ: قلَبَها ونَثرَ ما فيها.
و- الحجارةُ رِجْلَه: أصابتْها وأَدْمَتْها.
و- الدَّهْرُ فلانًا: أَصابه بنَكْبةٍ؛ فهو ناكِبٌ، والمفعول مَنْكوبٌ، ونَكِيبٌ.
مَشَى في شِقٍّ.
و- على الشَّيءِ: اتَّكَأَ عليه.
و- عنه: نَكَّبَ عنه.
و- الطَّريقَ: تجنَّبَه. وفي الخبر: «تركْتُكُمْ على المَحَجّةِ البيضاءِ ليلُها كنَهارِها لا يَزِيغُ عنها إلّا هالِكٌ ولا يتَنَكَّبُها إلّا ضالٌّ».
ويقال: تنكَّب فلانًا: وَلّاه مَنْكِبَه وأَعرض عنه. وتنكَّبْ عَنِّي: تَنَحَّ عَنِّي.
و- الشَّيءَ: انْتَكَبَه.
يقال: تنكَّبَ قَوْسَه.
مُجْتَمَعُ رَأْسِ العَضُدِ والكَتِفِ. «مذكر».
يقال: زاحَمَ النّاسَ بمَنْكِبِه.
ويقال: هزَّ مَنْكِبَه لكذا: فَرِحَ به.
و- عَرِيفُ القومِ.
ويقال: هو مَنْكِبُ العُرَفاءِ: رأسُهُم.
و- الموضعُ المرتفِعُ من الأَرضِ.
و- ناحيةُ كلِّ شيءٍ.
(ج) مَناكِبُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯﭰ ﭱ ﭲ
ﭼ.
(ج) نُكُوبٌ.
(ج) نَكَباتٌ.