نَفَقَ (الجذر: نفق )

الشَّيءُ ـــــُــــ نَفْقًا: نَفِدَ.
يقال: نَفَقَ الزّادُ. ونَفَقَتِ الدَّراهمُ.
و- اليَرْبوعُ: خرج من نافِقائه.
و- الدّابّةُ نُفوقًا: ماتتْ.
و- الجُرْحُ: تَقَشَّرَ.
و- البِضاعةُ نَفاقًا: راجَتْ ورُغِبَ فيها.
ويقال: نَفَقَتِ المرأةُ: كَثُرَ خُطّابُها.

أنْفَقَ (الجذر: نفق )

فلانٌ: افتَقرَ وذهبَ مالُه.
و- التاجرُ: راجَتْ تِجارتُه.
و- الإبلُ: نَسَلَتْ أَوْبارُها سِمَنًا.
و- المالَ أو نحوَه: أَنفدَه وأَفناه.

نافَقَ (الجذر: نفق )

اليَرْبوعُ نِفاقًا، ومُنافَقةً: دَخَلَ في نافِقائه.
و- فلانٌ: أَظهرَ خلافَ ما يُبْطِنُ.

نَفَّقَ (الجذر: نفق )

السِّلْعةَ: رَوَّجَها. وفي الخبر: «ثلاثةٌ لا يُكَلِّمُهم اللهُ يومَ القِيامةِ ...: المُسْبِلُ، والمَنّانُ، والمُنَفِّقُ سِلْعتَه بالحَلِفِ الكاذِبِ».

اسْتَنْفَقَ (الجذر: نفق )

الشَّيءَ: أَنفَقَه.
يقال: استنفَق المالَ على عِيالِه.

الإنْفاقُ (الجذر: نفق )

بَذْلُ المالِ ونحوِه.

المُنافِقُ (الجذر: نفق )

مَن يُظْهِرُ خِلافَ ما يُبْطِنُ، كأنْ يُخْفِيَ الكُفْرَ ويُظْهِرَ الإيمانَ، أو يُضْمِرَ العَداوةَ ويُظْهِرَ الصَّداقةَ.
(ج) مُنافِقُونَ.
و(المُنافِقُونَ): اسمُ السُّورةِ الثالثةِ والستين من سُوَرِ القرآن الكريمِ في ترتيب المُصحَفِ، وهي مدنيّةٌ، وآياتُها إحدَى عَشْرةَ.
-

المِنْفاقُ (الجذر: نفق )

الكثيرُ النَّفَقةِ.

المُنَفَّقُ (الجذر: نفق )

من السّراوِيلِ: موضعُ التِّكّةِ منه.

المَنْفَقةُ (الجذر: نفق )

مَظنّةُ النَّفاقِ -أي الرَّواجِ- وسببُه. وفي الخبر: «الحَلِفُ مَنْفَقةٌ للسِّلْعةِ مَمْحَقةٌ للكَسْبِ».

النّافِقاءُ (الجذر: نفق )

إحدى جِحَرة اليَرْبوع يكتُمُها ويُظْهِرُ غيرَها.
(ج) نَوافِقُ.
-

النَّفَقُ (الجذر: نفق )

ممرٌّ تحت سطحِ الأَرضِ أَو في الجبَلِ، له مَدْخَلٌ ومَخْرَجٌ.
(ج) أَنْفاقٌ.
-

النَّفِقُ (الجذر: نفق )

السَّرِيعُ الانقطاعِ.
يقال: طَعامٌ نَفِقٌ، وفَرَسٌ نَفِقُ الجَرْيِ.

النَّفَقةُ (الجذر: نفق )

ما يُنْفَقُ من الدَّراهِمِ ونحوِها.
و- الزّادُ.
و- في اصطلاح الفُقَهاءِ: ما يُفرَضُ للزوجةِ على زَوْجِها، أو للولَدِ على أبيه من مالٍ للطَّعامِ والكِساءِ والسُّكنَى والحضانةِ ونحوِها.
(ج) نَفَقاتٌ، ونِفاقٌ.
-
-

المُنافِقُونَ (الجذر: نفق )

و(المُنافِقُونَ): اسمُ السُّورةِ الثالثةِ والستين من سُوَرِ القرآن الكريمِ في ترتيب المُصحَفِ، وهي مدنيّةٌ، وآياتُها إحدَى عَشْرةَ.