في الأَرضِ ـــــَــــ مُسُوحًا: ذَهَبَ.
و- الشَّيءَ المُتَلَطِّخَ أو المُبْتَلَّ، مَسْحًا: أمَرَّ يَدَه عليه لإذهابِ ما عليه من أثر ماءٍ ونحوِه.
و- القومَ: مَرَّ بهم ولم يُقِمْ عندَهم.
و- الحجرَ الأَسودَ: لَمَسَه أو تَسَلَّمَه تَبَرُّكًا.
و- شَعْرَه: مَشَطَه.
و- الإبلَ: أَتعَبَها وهَزَلَها.
ويقال: مَسَحَت الإبلُ الأَرضَ يومَها دَأْبًا: سارت فيها سَيْرًا شديدًا متواصِلًا.
و- المَسّاحُ الأَرضَ مَسْحًا، ومِساحةً: قاسَها بالذِّراعِ ونحوِه.
و- على الشَّيءِ بالماءِ أو الدُّهْنِ مَسْحًا: أَمرَّ يدَه عليه به.
ويقال: مَسَحَ بالشَّيءِ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ
ﭼ. ومَسَحَ يَدَه على رأس اليتيم: عَطَفَ عليه.
و- اللهُ العِلّةَ عن العَليلِ: شَفاه.
و- فلانًا بالقولِ: داراه وخَدَعَه به.
و- فلانًا بالسَّيفِ: ضَرَبَه وقَطعَه به.
ويقال: مَسَحَ ساقَه أو عُنقَه، وبها.
و- القومَ قَتْلًا: أَثْخَنَ فيهم؛ فهو ماسِحٌ، والمَفعول مَمْسُوح، ومَسيحٌ.
(انظره في ترتيب حروفِه). و - من الرِّجالِ: المارِدُ الخبيثُ.
(ج) تماسِحُ، وتماسيحُ.
- يقال: عليه، أَو به مَسْحةٌ من جَمالٍ أَو هُزالٍ: شيءٌ منه.
و- في الطب (swab): مُفْرَزاتٌ يجمعها الطبيبُ أو المُخْتَبَرِيُّ من أنفِ الإنسان أو فمِه أو حَلْقِه، أو من جرحٍ أو قرحةٍ في عضوٍ منه، بالاستعانةِ بقطعة من القُطْنِ ملفوفةٍ في نهاية عُودٍ صغيرٍ؛ بقصْدِ فحصِها والتعرُّفِ على العوامل التي تسبب العدوى فيها مثل المكروبات والفيروسات.
عيسى بنُ مريم u.
و- المَمْسُوحُ بمثل الدُّهْن وبالبركة ليكونَ مَلِكًا أَو نَبيًّا، وكانت من عادات اليهود والنَّصارى.
و- الأَعْوَرُ.
(ج) مُسَحاءُ، ومَسْحَى.
و(رَجُلٌ مَسِيحُ الوجهِ): ليس على أَحَدِ شِقَّيْ وجهِه عَيْنٌ ولا حاجِبٌ.
و- العَرَقُ يُمْسَحُ من الوجه.
و- المِنْدِيلُ الخَشِنُ يُمْسَحُ به.