قَدَمَ (الجذر: قدم )

فلانٌ ـــُـــ قَدْمًا: شَجُعَ؛ فهو قَدُومٌ، ومِقْدامٌ.
و- القَوْمَ قَدْمًا، وقُدُومًا: سَبَقَهم فصار أمامهم. وفي القرآن الكريم، عن فرعون:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖﭗ ﭘ ﭙ ﭚ
و- فلانٌ ـــَــــ قُدْمًا: صار قُدّامًا.

قَدِمَ (الجذر: قدم )

على الأَمر ـــــَــــ قُدُومًا: أَقبل عليه.
ويقال: قَدِم على العَيْبِ: رضِيَ به.
و- إلى الأَمْرِ: قَصَدَ له. وفي القرآن الكريم:
ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ
و- من سَفَرِه: رَجَعَ.
و- البلدَ: دَخَلَها؛ فهو قادمٌ.
(ج) قُدُومٌ، وقُدّامٌ، وقُدُمٌ.
-
-
-

قَدُمَ (الجذر: قدم )

الشّيءُ ـــــُــــ قِدَمًا، وقَدامةً: مَضَى على وُجودِه زَمَنٌ طويلٌ؛ فهو قديمٌ.
(ج) قُدَماءُ، وقُدامَى. وهي بتاء.
(ج) قَدائِمُ.
-
-
-

أَقْدَمَ (الجذر: قدم )

فلانٌ: قَدَمَ.
و- على العملِ: أَسرع في إنجازه بدون توقُّف.
و- على الأمرِ: قَدِمَ عليه.
ويقال: أقدَمَ على العَيْبِ: رَضِيَ به.
و- فلانًا: جَعَلَه قُدّامَه.
و- فلانًا على الأَمر، وعلى قِرْنه: جَعَلَه يُسْرِعُ في الهجوم عليه بدون توقُّف.

قَدَّمَ (الجذر: قدم )

(قَدَّمَه) جَعَلَهُ قُدّامًا، عكس أَخَّره.
و- الشّيءَ إلى غيرِه: قرّبه منه.
ويقال: قَدَّمَ فلانًا إلى فلانٍ: عَرَّفه به. وقَدَّمَ إليه خِدْمةً: أسداها إليه.
و- الأمرَ: عَرَضَه.
يقال: قَدَّمَ دَليلًا. وقَدَّمَ استقالتَه. وقَدَّمَ بحثًا.
ويقال: قَدَّمَ للكِتابِ: وَضَعَ له مُقدّمةً.
ويقال: قَدِّمْ رِجْلَكَ إلى هذا الأَمرِ: أَقْبلْ عليه.

تَقادَمَ (الجذر: قدم )

الشّيءُ: قدُمَ.

تَقَدَّمَ (الجذر: قدم )

فلانٌ: صار قُدّامًا.
ويقال: تَقَدَّمَ العِلْمُ: تَطَوَّرَ. وتَقَدَّمَ البلدُ أو نحوُه: نَهَضَ. وتَقَدَّم ذِكْرُ كذا: سَبَقَ.
و- إليه: تقرَّبَ منه.
و- إلى فلان بكذا: أَمَرَه به أَو طَلَبَه منه أو عَرَضَه عليه.
يقال: تقدَّمَ إليه بمشروعٍ، أو باستقالتِه.
ويقال: فلانٌ يتقدَّمُ بين يَدَيْ أَبيه: إذا عَجَّلَ في الأَمْرِ والنَّهْي دونه.
و- القومَ، وعليهم: سَبَقَهم في الشَّرَفِ أَو الرُّتْبةِ.

اسْتَقْدَمَ (الجذر: قدم )

القومَ: تَقَدَّمهم.
و- فلانًا: طَلَبَ قُدومَه.
يقال: اسْتَقْدَمَه الأَميرُ.
ويقال: فلانٌ مُسْتقْدِمٌ إليَّ: مائلٌ عليَّ مَيْلَ عَداوةٍ.
و- الشّيءَ: عَدّه قديمًا.

الأَقْدَمِيّةُ (الجذر: قدم )

في مصطلح الإدارة: مجموعُ مُدَّةِ خِدْمةِ الشَّخْصِ في الدرجَةِ أو الوظيفَةِ التي يشغلُها.

التَّقادُمُ (الجذر: قدم )

في القانون: مدّةٌ محدودةٌ تَسْقُطُ بانقضائِها المُطالبةُ بالحَقِّ أَوْ بتنفيذِ الحُكْمِ.

التَّقَدُّمِيُّ (الجذر: قدم )

المنسوبُ إلى التقدُّمِ.
ويقال: شَخْصٌ تَقَدُّمِيٌّ: مُتَبَنٍّ لأفكارٍ وآراءٍ متحرِّرةٍ متطوِّرةٍ، في مُقابِلِ «رَجْعِيٍّ».

التَّقَدُّمِيّةُ (الجذر: قدم )

اتجاهٌ يعملُ لإحداثِ الإصلاحاتِ التدريجيّةِ سياسيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا من خلال الإجراءات الحكوميّة.

التَّقْدِمَةُ (الجذر: قدم )

ما يُمَهَّدُ به للموضوعِ الأصليِّ.
يقال: تَقْدِمَةُ كِتابٍ، وتَقْدِمَةُ تِلاوةٍ.

التَّقْديمُ (الجذر: قدم )

التَّقْدِمةُ.

القادِمُ (الجذر: قدم )

من الإنسانِ: رَأْسُه.
و- من الرَّحْلِ: أَوَّلُه.
و(القادِمانِ) من الأَطْباءِ والضُّروع: الخِلْفانِ المُتقَدِّمانِ من البقرةِ أَو النّاقةِ.
(ج) قَوادِمُ.
-

القادِمةُ (الجذر: قدم )

من الجيش: طائفةٌ منه تتقَدَّمُه.
و- من الرَّحْلِ: قادِمُه.
و- من الطائرِ: إحدى ريشاتٍ عشرٍ - أَو إحدى أَربعٍ - كبارٍ، في مُقَدّمِ الجَناحِ.
(ج) قَوادِمُ.

القادُومُ (الجذر: قدم )

أداةٌ للنَّجْرِ والنَّحْتِ.

قُدّام (الجذر: قدم )

ظَرْفُ مكانٍ بمعنى أَمام.

القَدّامُ (الجذر: قدم )

مَنْ يتقدَّمُ النّاسَ بالشَّرَفِ أَو الرياسةِ.

القَدَمُ (الجذر: قدم )

ما يَطأُ الأَرضَ من رِجْلِ الإنسانِ؛ وفوقَها السّاقُ، وبينهما المَفْصِلُ المُسَمَّى الرُّصْغَ. «أنثى».
و(القَدَمُ الرَّحّاءُ): (انظر:رحح)
و- وَحْدَةُ قياسٍ للطُّولِ تُساوي ثُلُثَ ياردةٍ.
(ج) أَقْدامٌ.
و- التقَدُّمُ والسَّبْقُ في الخَيْرِ أَو الشَّرِّ.
يقال: لفلان قَدَمٌ في العِلْمِ أَو الكَرَمِ أو نحوِهما.
ويقال: له قَدَمُ صِدْقٍ وقَدَمُ كَرَمٍ. وفي القرآن الكريم:
ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ
: سابِقةَ فضيلةٍ.
ويقال: له عند فلانٍ قَدَمٌ: معروفٌ.
و- ما قَدَّمَه الإنسانُ من خَيْرٍ أَو شَرٍّ.
و- من الرِّجالِ: الشُّجاعُ لا يُعَرِّجُ ولا يَنْثني يتقدَّمُ النّاسَ في الحرب. «يستوي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ والمفردُ والجمعُ».
يقال: رجُلٌ قَدَمٌ، وامرأةٌ قَدَمٌ، ورجالٌ قَدَمٌ، ونساءٌ قَدَمٌ.
-

القَدِمُ (الجذر: قدم )

من الرِّجالِ: الكثيرُ الإقْدامِ.

القُدْمُ | القُدُمُ (الجذر: قدم )

من الرِّجالِ: القَدَمُ.

القُدُمُ (الجذر: قدم )

المُضِيُّ إلى الأَمامِ.
يقال: هو يمشي القُدُمَ.
ويقال: يمشي في الحروب قُدُمًا: لا يتوانَى.

القِدْمُ (الجذر: قدم )

من أَسماءِ الزمان.
يقال: كان كذا قِدْمًا: في الزمان القديم.

القَدَمَةُ (الجذر: قدم )

المرأةُ لها مَرْتبةٌ في الخير.
و- الشَّجاعةُ.
و- من الغَنَم: التي تكونُ أَمامَ الغَنَمِ في الرَّعْيِ.
و- مِقْياسٌ من المَعْدِنِ ثُبِّتَ فيه سِنّانِ مُذَبَّبتانِ إحداهما ثابتةٌ والأُخرى متحرّكة، تُقاسُ به الأَطوالُ الصغيرةُ.

القُدْمةُ (الجذر: قدم )

كثرةُ الإقْدامِ على العَدُوِّ في الحَرْبِ.
و- السّابقةُ في الأَمْرِ.

القَدُومُ (الجذر: قدم )

الشُّجاعُ الجَرِيءُ الكثيرُ الإقْدامِ.
(ج) قُدُمٌ.
و- القادُومُ.
(ج) قَدائمُ، وقُدُمٌ.
-

القَدِيمُ (الجذر: قدم )

ما مَضَى على وُجودِه زَمنٌ طويلٌ.
(ج) قُدَماءُ، وقُدامَى.
و- عند علماءِ الكلامِ: الموجودُ الذي ليس لوجودِه ابتداءٌ.

القَيْدامُ (الجذر: قدم )

من كلِّ شيءٍ: مُقَدَّمُه وصَدْرُه.
ويقال: جَلَسْتُ قَيْدامَه: قُدّامَه.

المِقْدامُ (الجذر: قدم )

الكثيرُ الإقْدامِ على العَدُوِّ، الجريءُ في الحربِ.
(ج) مَقادِيمُ.
-

المِقْدامَةُ (الجذر: قدم )

المِقْدامُ. والتاء للمبالغة.

المُقَدَّمُ (الجذر: قدم )

من الرَّحْلِ: قادِمُه.
و- من العَيْنِ: ما يَلِي الأَنْفَ.
و- من كُلِّ شيءٍ: أَوَّلُه. ومنه: مُقَدَّمُ الثَّمَنِ، ومُقَدَّمُ الصَّداقِ، وهو الجزءُ منه يُقْبَضُ أوَّلًا.
و- رُتْبةٌ من رُتَبِ الجَيْشِ والشُّرْطَةِ، فوقَ الرّائدِ ودُونَ العَقِيدِ.

المُقَدِّمُ (الجذر: قدم )

من أَسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُقَدِّمُ الأَشياءَ ويَضَعُها في مواضِعها.

المُقَدَّمَةُ | المُقَدِّمَةُ (الجذر: قدم )

من كلّ شيءٍ: أَوَّلُه.
و- من الجيشِ: طائفةٌ منه تسيرُ أَمامَه.
و- ما استقبلك من الجبْهةِ والجبينِ. ومُقدّمةُ الكِتابِ، ومُقدّمةُ الكلامِ: تَقْدِمتُه.

القادِمانِ (الجذر: قدم )

و(القادِمانِ) من الأَطْباءِ والضُّروع: الخِلْفانِ المُتقَدِّمانِ من البقرةِ أَو النّاقةِ.

القَدَمُ الرَّحّاءُ (الجذر: قدم )

و(القَدَمُ الرَّحّاءُ): (انظر:رحح)