فلانٌ، أَو البعيرُ ـــــُــــ عَوْدًا، وعَوْدَةً: هَرِمَ وكانت فيه بقيّة.
و- إليه، وله، وعليه: رَجَعَ وارتدَّ.
و- الأَمرُ كذا: صار إيّاه.
يقال: عاد فلانٌ شَيخًا.
و- الشّيءُ فلانًا: أَصابه مرَّةً بعد أُخرى.
يقال: عادَه الشَّوْقُ أَو الحَنِينُ.
و- فلانٌ الشّيءَ: أَتاه مرَّةً بعد أُخرى.
و- العَلِيلَ عَوْدًا، وعِيادًا، وعِيادةً: زاره.
ويقال: عاد الطبيبُ المريضَ: زاره للعلاج؛ فهو عائدٌ.
(ج) عُوَّاد، وعُوَّدٌ. وهي بتاء.
(ج) عُوَّدٌ، وعَوائدُ. والمفعول مَعُودٌ.
يقال: هذا أَعْوَدُ عليك.
كُلُّ خشبةٍ، دقيقةً كانت أَو غليظةً، ورطبةً كانت أَو يابسةً.
ويقال: «رَكِبَ واللهِ عُودٌ عُودًا»: هاجتِ الفِتْنةُ.
و- ضَرْبٌ من الطِّيبِ يُتَبَخَّرُ به. (انظر:الأَلُوَّة)
و- آلةٌ موسيقيّةٌ وتريّةٌ يُضرب عليها بريشةٍ ونحوِها.
(ج) أَعْوادٌ، وعِيدانٌ.
من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه الذي يُعيدُ الخَلْقَ بعدَ الحياةِ إلى المَماتِ في الدُّنيا، وبعدَ المَماتِ إلى الحياةِ يومَ القيامة.
و- الحاذِقُ.
و- المُجرِّبُ للأُمورِ العالِمُ بها.
و- قديمًا: من كان يتولَّى إعادة شرح ما غمض من شرح الأُستاذ لتلاميذه.
و- حديثًا: أول منصِبٍ في درجات السُّلَّمِ التعليميِّ في الجامعة.
و- من يتولَّى هذا المَنْصِبَ.