عادَ (الجذر: عود )

فلانٌ، أَو البعيرُ ـــــُــــ عَوْدًا، وعَوْدَةً: هَرِمَ وكانت فيه بقيّة.
و- إليه، وله، وعليه: رَجَعَ وارتدَّ.
و- الأَمرُ كذا: صار إيّاه.
يقال: عاد فلانٌ شَيخًا.
و- الشّيءُ فلانًا: أَصابه مرَّةً بعد أُخرى.
يقال: عادَه الشَّوْقُ أَو الحَنِينُ.
و- فلانٌ الشّيءَ: أَتاه مرَّةً بعد أُخرى.
و- العَلِيلَ عَوْدًا، وعِيادًا، وعِيادةً: زاره.
ويقال: عاد الطبيبُ المريضَ: زاره للعلاج؛ فهو عائدٌ.
(ج) عُوَّاد، وعُوَّدٌ. وهي بتاء.
(ج) عُوَّدٌ، وعَوائدُ. والمفعول مَعُودٌ.
-
-
-
-

أَعادَ (الجذر: عود )

(أَعادَه) كرَّره.
و- الشّيءَ إلى مكانِه: أرجعه.
ويقال: فلانٌ ما يُبدِئُ وما يُعيد: لم تكن له حيلةٌ. ورأَيت فلانًا ما يبدئ وما يُعيد: ما يتكلم ببادئةٍ ولا عائدة.

عاوَدَ (الجذر: عود )

(عاوَدَه) مُعاودةً، وعِوادًا: رَجَعَ إليه بعد الانصراف عنه.
يقال: عاود ما كان فيه، وعاودته الحمَّى.
ويقال: عاوده بالمسأَلة: سأَله مرَّة بعد أُخرى.
و- الشّيءَ: جعله من عادته.

عَوَّدَ (الجذر: عود )

فلانٌ: أَسَنَّ.
و- فلانًا أو الحيوانَ الشّيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له.

عَيَّدَ (الجذر: عود )

شَهِدَ العِيدَ واحتفلَ به.

اعْتَادَ (الجذر: عود )

الشّيءَ: عاوَدَه.
و- الشّيءُ فلانًا: انتابه.

تَعَوَّدَ (الجذر: عود )

الشّيءَ: صيَّرَه عادةً له.

اسْتَعادَ (الجذر: عود )

فلانًا: سأَله أَن يعود.
و- الشّيءَ: استردّه.
يقال: استعاد حقَّه.
و- فلانًا الشّيءَ: طلب منه أَن يفعله ثانيةً.

الاعْتِيادِيُّ (الجذر: عود )

المَأْلُوفُ المُعتادُ. - يقال: أمرٌ اعتياديٌّ. وكَسرٌ اعتياديٌّ، في الرياضيّات: مِقْدارٌ في صُورةِ نسبةٍ، ذو بَسْطٍ ومَقامٍ. وهي بتاء.
يقال: إجازةٌ اعتياديّةٌ.

الأَعْوَدُ (الجذر: عود )

يقال: هذا أَعْوَدُ عليك.

العائِدُ (الجذر: عود )

ما يعود من ربح على المشترك في جمعيّةٍ تعاونيّةٍ أو نحوِها.
(ج) عَوائدُ.
و(العَوائدُ): ما تفرِضُه المَجالِسُ البلَديّةُ أو القرويّةُ من المال سَنَويًّا على العَقارِ المَبْنِيِّ.

العائِدَةُ (الجذر: عود )

المَعْرُوفُ والصِّلةُ.
يقال: ما أَكْثَرَ عائدةَ فلانٍ على قومِه!
(ج) عَوائدُ.

العادَةُ (الجذر: عود )

قُدرةٌ مُكتسَبةٌ على أداءِ عَمَلٍ بطريقةٍ تلقائيّةٍ سَلِسةٍ مع السُّرعةِ والدِّقّةِ والاقتصادِ في المَجْهُودِ.
(ج) عادٌ، وعاداتٌ، وعَوائدُ.
و(العاداتُ): مجموعةٌ من السلوكيّات تَسُودُ في المُجتَمَع ويتبعها النّاسُ دونَ الْتِزامٍ قانونِيٍّ.
-
-

العادِيُّ (الجذر: عود )

العتيقُ القديمُ.
يقال: مجدٌ عادِيٌّ، وبئرٌ عاديّةٌ. «كأَنه منسوبٌ إلى عادٍ قومِ هودٍ u».
و- الأَمرُ الذي جَرَتِ العادةُ به.
(ج) عادِيَّاتٌ.
و(العادِيّاتُ): ما يُعرَضُ ويُباعُ من الآثارِ.
-

عَوادِ (الجذر: عود )

اسمُ فِعْلٍ بمعنى عُدْ «للمُبالَغة».

العَوادُ (الجذر: عود )

البِرُّ واللُّطفُ.
يقال: عُدْ فإنّ لك عندَنا عَوادًا حسنًا.

العَوْدُ (الجذر: عود )

المُسِنُّ من الإبل والشاء وفيه بقية.
و- الطريقُ القديمُ العاديُّ.
(ج) عِوَدةٌ.
ويقال: رَجَعَ عَوْدًا على بَدْءٍ، ورجع عَوْدُه على بَدئِه: لم يقطع ذَهابَه حتَّى وَصَلَه برجوعِه وعاد في الطريق الذي جاء منه.
ويقال: لك العَوْدُ: لك أَن تعود في الأَمر.
وفي المثل: «العَوْدُ أَحْمَدُ».
-

العُودُ (الجذر: عود )

كُلُّ خشبةٍ، دقيقةً كانت أَو غليظةً، ورطبةً كانت أَو يابسةً.
ويقال: «رَكِبَ واللهِ عُودٌ عُودًا»: هاجتِ الفِتْنةُ.
و- ضَرْبٌ من الطِّيبِ يُتَبَخَّرُ به. (انظر:الأَلُوَّة)
و- آلةٌ موسيقيّةٌ وتريّةٌ يُضرب عليها بريشةٍ ونحوِها.
(ج) أَعْوادٌ، وعِيدانٌ.
-
-

العَوّادُ (الجذر: عود )

صانِعُ آلةِ العُودِ.
و- الضاربُ عليها.

العِيادةُ (الجذر: عود )

مكانٌ يُخصِّصُه الطبيبُ ليَفْحَصَ فيه مَرْضاه.

العِيدُ (الجذر: عود )

ما يعود من همٍّ أو مَرَضٍ، أَو شَوقٍ أو نحوِه.
و- كلُّ يومٍ يُحتفَلُ فيه بذِكْرَى كريمةٍ أو حبيبةٍ.
(ج) أَعيادٌ.
-

العِيدِيّةُ (الجذر: عود )

هِبةٌ تُعطى للصِّغار والمُحتاجين بمناسبة العِيدِ.

المَعادُ (الجذر: عود )

الحياةُ الآخرةُ.
و- المرجعُ والمصيرُ.

المَعادةُ (الجذر: عود )

المَناحةُ والمُعَزَّى.
(ج) مَعاوِدُ.
يقال: خرجوا إلى المَعاوِدُ.
-

المُعاوَدةُ (الجذر: عود )

في الطِّبّ: ظهورُ أَعراضِ المَرَضِ بعد اختفائها. ويطلَق عليها أيضًا: انتِكاسةٌ.

المُعِيدُ (الجذر: عود )

من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه الذي يُعيدُ الخَلْقَ بعدَ الحياةِ إلى المَماتِ في الدُّنيا، وبعدَ المَماتِ إلى الحياةِ يومَ القيامة.
و- الحاذِقُ.
و- المُجرِّبُ للأُمورِ العالِمُ بها.
و- قديمًا: من كان يتولَّى إعادة شرح ما غمض من شرح الأُستاذ لتلاميذه.
و- حديثًا: أول منصِبٍ في درجات السُّلَّمِ التعليميِّ في الجامعة.
و- من يتولَّى هذا المَنْصِبَ.

العَوائدُ (الجذر: عود )

و(العَوائدُ): ما تفرِضُه المَجالِسُ البلَديّةُ أو القرويّةُ من المال سَنَويًّا على العَقارِ المَبْنِيِّ.

العاداتُ (الجذر: عود )

و(العاداتُ): مجموعةٌ من السلوكيّات تَسُودُ في المُجتَمَع ويتبعها النّاسُ دونَ الْتِزامٍ قانونِيٍّ.

العادِيّاتُ (الجذر: عود )

و(العادِيّاتُ): ما يُعرَضُ ويُباعُ من الآثارِ.