القومُ: شربَتْ إبلُهم العَلَلَ.
و- فلانٌ فلانًا أو غيرَه: عَلَّه.
و- الشّيءَ: جعله ذا عِلّةٍ.
و- الكلمةَ: أجرى فيها وجهَ الإعلالِ أو أوجُهَه، أو بَيَّنَ ذلك.
و- الإبلَ: أَصدرها قبل رِيِّها.
و- اللهُ فلانًا: عَلَّه؛ فالمفعول: مُعَلٌّ، وعليل.
ويقال: أَعَلَّه اللهُ؛ فالمفعول معلولٌ. «وهو من النَّوادر».
لغة في «لَعَلَّ». (انظره في حرف اللام).
المرضُ الشاغلُ.
و- عند الفلاسفة: كلُّ ما يصدر عنه أمرٌ آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إليه؛ فهو عِلّةٌ لذلك الأمر، والأمرُ معلولٌ له، وهي عِلّةٌ فاعلة، أو ماديّة، أَو صوريّة، أو غائيّة.
و- مِن كلِّ شيءٍ: سَبَبُه.
و- عند العَرُوضِيين: التغيُّرُ اللاحقُ بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّةً، لازمًا لها.
(ج) عِلّاتٌ، وعِلَلٌ.
ويقال: جرى هذا الأمرُ على عِلّاتِه: على كلِّ حال.
و(حروفُ العِلّة) عند النُّحاة: الواو والألف والياء.