علَّ (الجذر: علل )

ــــُـِــــ عَلًّا، وعَلَلًا: شَرِبَ ثانيةً أو تِباعًا.
و- فلانًا أو غيرَه: سقاه السَّقْيةَ الثانية، أَو سقاه تِباعًا.
و- فلانًا ضربًا: تابع عليه الضَّربَ.
و- فلانٌ ـــــِــــ عَلًّا: مرِضَ؛ فهو عليلٌ.
(ج) أَعِلّاءُ.
و- اللهُ فلانًا: أَمرضَه.
-

عُلَّ (الجذر: علل )

الإنسانُ عِلّةً: مَرِضَ؛ فهو معلولٌ.

أعَلَّ (الجذر: علل )

القومُ: شربَتْ إبلُهم العَلَلَ.
و- فلانٌ فلانًا أو غيرَه: عَلَّه.
و- الشّيءَ: جعله ذا عِلّةٍ.
و- الكلمةَ: أجرى فيها وجهَ الإعلالِ أو أوجُهَه، أو بَيَّنَ ذلك.
و- الإبلَ: أَصدرها قبل رِيِّها.
و- اللهُ فلانًا: عَلَّه؛ فالمفعول: مُعَلٌّ، وعليل.
ويقال: أَعَلَّه اللهُ؛ فالمفعول معلولٌ. «وهو من النَّوادر».

عَلَّلَ (الجذر: علل )

فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقْيٍ.
و- جَنَى الثِّمارَ مرّةً بعد أُخرى.
و- الشّيءَ: بَيَّنَ عِلَّتَه وأثبته بالدَّلِيل.
و- الكلمةَ: أعَلَّها.
و- ذكر وجهها من الإعلال.
و- فلانًا: عالَجَه مِن عِلَّتِه؛ فهو مُعَلِّلٌ، والمفعولُ: مُعلَّلٌ.
و- فلانًا بطعامٍ أو غيرِه: شَغَلَه به ولَهّاه.

اعْتَلّ (الجذر: علل )

فلانٌ أو غيرُه: شَرِبَ عَلَلًا.
و- مَرِضَ.
و- الكلمةُ: كان بها حرفُ عِلّة؛ فهي مُعْتَلّةٌ.
و- الجُزْءُ في العَروض: لَحِقَتْه العِلّةُ.
و- فلانٌ: تمسَّك بحُجّة.
و- بالأمرِ: تشاغل وتَلَهَّى.
و- فلانًا، وعليه بعلّةٍ: اعتاقه عن أَمر.
و- تَجَنَّى عليه.

تَعالَّ (الجذر: علل )

(تَعالَّتِ) المرأةُ مِن نِفاسها: خرجت منه وطَهُرت.
و- الصَّبيُّ ثَدْيَ أُمِّه: امتصَّ ما فيه من اللَّبن.
و- فلانًا: عاقَه عن أَمره.

تَعلَّلَ (الجذر: علل )

(تَعلَّلَتِ) المرأةُ مِن نِفاسها: تَعالَّت منه.
و- فلانٌ: أَبدَى الحُجّةَ وتمسَّك بها.
و- بالأمر: تَلَهَّى به واكتفى.

الإعْلالُ (الجذر: علل )

عند النُّحاة: تغيير يحدث في حرف العِلّة إما بقلبِه وإما بإسكانِه وإما بحذفِه.

التَّعِلّةُ (الجذر: علل )

ما يُتعلَّل به.

التَّعْلِيلُ (الجذر: علل )

تبيين عِلّة الشّيءِ وسببه.
و- في الفلسفة: ما يُستدَل به من العِلّة على المعلول، ويسمَّى برهانًا لِمِّيًّا.
و(تَعْلِيلُ الحُكْمِ) في القانون: بيان الأسباب المُوجِبة له.
و(حُسْنُ التَّعْلِيلِ) عند البلاغيين: أن يأتي الأديبُ لصفةٍ في شخصٍ أو شيءٍ بِعِلّةٍ طريفةٍ تؤكدها وتُثْبِتُها.

العُلالةُ (الجذر: علل )

ما يُتَلهَّى به من طعامٍ وغيرِه.
و- بقيةُ كلِّ شيءٍ، كبقيّة اللبن في الضرع، وبقيّة السير، وبقيّة جَرْيِ الفرس.
و- الحَلْبةُ وَسْطَ النَّهار بين حَلْبَتيِ الصَّباحِ والمَسَاء. «وقد تُسمَّى كلُّهن عُلالة».

عَلَّ (الجذر: علل )

لغة في «لَعَلَّ». (انظره في حرف اللام).

العَلُّ (الجذر: علل )

المُتَقَبِّضُ الجِلْدِ مِن مَرَضٍ.
و- الدقيقُ الجسمِ النَّحيفُ.
و- المُسِنُّ مِن كُلِّ شيء.
و- القُرادُ المهزول.
و- من يَزُور النساءَ كثيرًا.
(ج) عِلالٌ.
-

العَلَلُ (الجذر: علل )

الشُّرْبُ الثاني.
يقال: شرِب عَلَلًا بعد نَهَل.

العَلّةُ (الجذر: علل )

ما يُتلهَّى به من طعامٍ وغيرِه.
و- الضَّرّةُ.
(ج) عَلّات.
و(بنو العَلات): بنو رجلٍ واحدٍ من أُمَّهاتٍ شَتَّى. وفي الخبر: «الأنبياء أَولادُ عَلّات»: إيمانُهم واحد وشرائعُهم مختلفة. «ويقابلهم بنو الأَخْياف، وهم بنو الأُمِّ الواحدة من آباءٍ شتَّى».
-

العِلّةُ (الجذر: علل )

المرضُ الشاغلُ.
و- عند الفلاسفة: كلُّ ما يصدر عنه أمرٌ آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إليه؛ فهو عِلّةٌ لذلك الأمر، والأمرُ معلولٌ له، وهي عِلّةٌ فاعلة، أو ماديّة، أَو صوريّة، أو غائيّة.
و- مِن كلِّ شيءٍ: سَبَبُه.
و- عند العَرُوضِيين: التغيُّرُ اللاحقُ بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّةً، لازمًا لها.
(ج) عِلّاتٌ، وعِلَلٌ.
ويقال: جرى هذا الأمرُ على عِلّاتِه: على كلِّ حال.
و(حروفُ العِلّة) عند النُّحاة: الواو والألف والياء.
-
-

العَلُولُ (الجذر: علل )

ما يُعَلَّلُ به المريضُ من الطعام الخفيف.
(ج) عُلُلٌ.
-

المُعْتَلُّ (الجذر: علل )

- الفعلُ المُعْتَلُّ: ما كان أحدُ حروفِه الأصليّةِ حرفَ عِلّةٍ.

تَعْلِيلُ الحُكْمِ (الجذر: علل )

و(تَعْلِيلُ الحُكْمِ) في القانون: بيان الأسباب المُوجِبة له.

حُسْنُ التَّعْلِيلِ (الجذر: علل )

و(حُسْنُ التَّعْلِيلِ) عند البلاغيين: أن يأتي الأديبُ لصفةٍ في شخصٍ أو شيءٍ بِعِلّةٍ طريفةٍ تؤكدها وتُثْبِتُها.

بنو العَلات (الجذر: علل )

و(بنو العَلات): بنو رجلٍ واحدٍ من أُمَّهاتٍ شَتَّى. وفي الخبر: «الأنبياء أَولادُ عَلّات»: إيمانُهم واحد وشرائعُهم مختلفة. «ويقابلهم بنو الأَخْياف، وهم بنو الأُمِّ الواحدة من آباءٍ شتَّى».

حروفُ العِلّة (الجذر: علل )

و(حروفُ العِلّة) عند النُّحاة: الواو والألف والياء.