ظَهَرَ

الشّيءُ ـــــَــــ ظُهُورًا: تَبَينَ وبَرَزَ بعد الخفاء.

و- على الأَمرِ: اطَّلَعَ عليه.

و- على عَدُوِّه، وبه: غلبه. وفي القرآن الكريم:

ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ

.

و- عنه العارُ: زالَ ولَمْ يعلَقْ به.

و- بالشّيءِ: فَخَرَ به.

و- فلانًا ظَهْرًا: ضَرَبَ ظَهْرَه.

و- الثَّوْبَ: جعل له ظِهارةً.

و- البيتَ أو الحائطَ أو نحوَهما: عَلاه. وفي القرآن الكريم:

ﰛ ﰜ ﰝ ﰞ ﰟ ﰠ ﰡ ﰢ

.

ويقال: ظَهَرَ على الحائطِ.

ظَهِرَ

ـــــَــــ ظَهَرًا: اشتكى ظَهْرَه؛ فهو ظَهِرٌ، وظَهِيرٌ.

أَظْهَرَ

القومُ: ساروا في الظَّهِيرةِ.

و- دخلوا فيها.

و- الشّيءَ: بَيَّنَه.

ويقال: أَظهر فلانًا على السِّرِّ: أَطلعه عليه.

و- الشّيءَ: جعله وراءَ ظهره.

يقال: أَظهرَ حاجتي، وأَظهرَ بها: استخفَّ بها ولم يَخِفَّ لها.

و- فلانٌ القرآنَ، وعليه: قرأَه عن ظَهْرِ قَلْبٍ.

و- فلانًا على عَدُوِّه: أَعانه عليه.

ظاهَرَ

بين الثَّوْبَيْن مُظاهرةً، وظِهارًا: طابق بينهما ولَبِسَ أَحدَهما على الآخر.

و- فلانًا: عاونه.

و- امْرأَتَه، ومنها: قال لها: أَنتِ عليَّ كظهر أُمِّي، أَي: أَنتِ عليَّ حرام. وكان هذا طلاقًا في الجاهلية فنَهَى عنه الإسلامُ.

ظَهَّرَ

القومُ: ساروا في الظَّهيرة.

و- الصَّكَّ ونحوَه: كتب على ظهرِه ما يفيد تحويلَه إلى شخص آخرَ.

تَظاهَر

(تَظاهَرُوا) تعاونوا.

و- تجمَّعُوا ليعلنوا رضاهم أو سخطهم، في أمرٍ يهمُّهم.

و- بالشّيء: تكلَّفه وادَّعاه، وليس به.

يقال: تظاهر بالفرح.

اسْتَظْهَرَ

به: استعان به وتَقَوَّى.

و- للشيء: احتاط.

و- الشّيءَ: حَفِظَه وردَّده بلا كتاب.

التَّظاهُرةُ

تجمُّعُ عدد غفيرٍ من الناس في مَسِيرةٍ جَماعيّةٍ لإعلانِ رضاهم أو سخطهم في أمر يهمُّهم.

الظّاهِرُ

من أَسماء الله الحُسنَى، ومعناه: الغالب بالقدرة على كل شيء.

ويقال: قرأَه ظاهرًا: حِفْظًا بلا كتاب.

و- في الفلسفة: ما يبدو من الشّيء في مقابل ما هو عليه في ذاته.

الظّاهِرةُ

من الأَرضِ وغيرِها: المُشْرِفةُ.

و- من العيونِ: الجاحظةُ.

و- الأَمرُ يَشِيعُ بين الناس.

يقال: بَدَتْ ظاهرةُ الاهتمامِ بالصِّناعةِ.

و(ظاهِرةُ الرَّجُلِ): عَشِيرتُه.

الظُّهارُ

وَجَعُ الظَّهْرِ.

الظِّهارةُ

من الثَّوبِ: ما يظهر للعين منه ولا يلي الجسدَ؛ وهو خلافُ البِطانةِ.

و- من البِساطِ: وجهُه الذي لا يلِي الأَرضَ.

و- ما يُفرَش على الحَشِيّةِ ليُنامَ عليه.

(ج) ظَهائرُ.

الظَّهْرُ

خِلافُ البَطْنِ.

و- من الإنسانِ: مُؤخَّرُ الكاهِلِ إلى أَدنى العَجُزِ.

(ج) أَظْهُرٌ، وظُهورٌ، وظُهْرانٌ.

و- الدّابّةُ التي تحمِلُ الأَثقالَ، أَو يُركبُ عليها.

و- طريقُ البَرِّ.

و- ما غَلُظ من الأَرض وارتفع.

و- ما غاب عنك.

ويقال: قرأَ القرآنَ عن ظَهْرِ قلبه، أَي: من حفظه. وأَعطاه عن ظهر يَدٍ: ابتداءً بلا عِوَضٍ. وهو خَفِيفُ الظَّهْرِ: قليلُ العيالِ. وثقيلُ الظَّهْرِ: كثيرُهم. وقَلَّبْتُ الأَمْرَ ظهرًا لِبَطنٍ: أَنْعَمْتُ تدبيرَه. وهو يأْكلُ عن ظهرِ يَدِي: أُنْفِقُ عليه. وأَقام بين ظَهْرَيْهِم، وظَهْرانَيْهِم، وأَظهُرِهم: بينهم.

الظَّهْرِيُّ

المنسوبُ إلى الظَّهْرِ.

و(العمود الظَّهْرِيُّ) في عِلْمِ التشريح: الصُّلْبُ، وهو العمود الفقرِيُّ.

الظَّهَرُ

مَتاعُ البَيتِ.

و- الشِّكايةُ من أَلَمِ الظَّهْرِ.

الظُّهْرُ

ساعةُ زوالِ الشَّمسِ.

(ج) ظُهُورٌ.

و(صلاةُ الظُّهرِ): ثانيةُ الصَّلَواتِ الخمسِ المفروضةِ، وهي أربع رَكعاتٍ يدخل وقتُها من هذه الساعة.

الظُّهْرةُ | الظِّهْرةُ

- المُعِينُ.

و- العَشِيرةُ.

الظِّهْرِيُّ

- يقال: جعله ظِهْرِيًّا: جعله نَسْيًا مَنْسيًّا. وفي القرآن الكريم:

ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ

.

الظَّهِيرُ

المُعِينُ. «للواحد والجمع». وفي القرآن الكريم:

ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ

، وفيه أيضًا:

ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ

.

و- أَحدُ لاعِبِي كُرةِ القَدَمِ الأَحَدَ عَشَرَ؛ يلعبُ خلفَ زملائه للدِّفاعِ عن مرماهم، وهما ظَهِيرانِ: أَيمنُ وأَيسرُ.

و(الظَّهِيرُ الصَّحْراوِيُّ): ما يجاوِرُ العُمرانَ من صَحْراءَ.

الظَّهِيرةُ

المُظاهَرةُ

المَظْهَرُ

الصورةُ التي يبدو عليها الشّيءُ، ويقابلُه المَخْبَرُ.

يقال: فلانٌ حَسَنُ المَظْهَرِ.

و- العلاقةُ.

و- في علم النبات: صفةُ النبات في المواسم المختلفة، فيقال: المَظْهَرُ الرَّبِيعِيُّ والخريفِيُّ والصَّيفِيُّ والشَّتوِيُّ.

(ج) مَظاهِرُ.

المَظْهَرِيّةُ

حالةٌ من الخِداعِ وإظهار ما هو خِلافُ الحقيقةِ والواقِعِ.