ظَهَرَ (الجذر: ظهر )

الشّيءُ ـــــَــــ ظُهُورًا: تَبَينَ وبَرَزَ بعد الخفاء.
و- على الأَمرِ: اطَّلَعَ عليه.
و- على عَدُوِّه، وبه: غلبه. وفي القرآن الكريم:
ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ
و- عنه العارُ: زالَ ولَمْ يعلَقْ به.
و- بالشّيءِ: فَخَرَ به.
و- فلانًا ظَهْرًا: ضَرَبَ ظَهْرَه.
و- الثَّوْبَ: جعل له ظِهارةً.
و- البيتَ أو الحائطَ أو نحوَهما: عَلاه. وفي القرآن الكريم:
ﰛ ﰜ ﰝ ﰞ ﰟ ﰠ ﰡ ﰢ
ويقال: ظَهَرَ على الحائطِ.

ظَهِرَ (الجذر: ظهر )

ـــــَــــ ظَهَرًا: اشتكى ظَهْرَه؛ فهو ظَهِرٌ، وظَهِيرٌ.

أَظْهَرَ (الجذر: ظهر )

القومُ: ساروا في الظَّهِيرةِ.
و- دخلوا فيها.
و- الشّيءَ: بَيَّنَه.
ويقال: أَظهر فلانًا على السِّرِّ: أَطلعه عليه.
و- الشّيءَ: جعله وراءَ ظهره.
يقال: أَظهرَ حاجتي، وأَظهرَ بها: استخفَّ بها ولم يَخِفَّ لها.
و- فلانٌ القرآنَ، وعليه: قرأَه عن ظَهْرِ قَلْبٍ.
و- فلانًا على عَدُوِّه: أَعانه عليه.

ظاهَرَ (الجذر: ظهر )

بين الثَّوْبَيْن مُظاهرةً، وظِهارًا: طابق بينهما ولَبِسَ أَحدَهما على الآخر.
و- فلانًا: عاونه.
و- امْرأَتَه، ومنها: قال لها: أَنتِ عليَّ كظهر أُمِّي، أَي: أَنتِ عليَّ حرام. وكان هذا طلاقًا في الجاهلية فنَهَى عنه الإسلامُ.

ظَهَّرَ (الجذر: ظهر )

القومُ: ساروا في الظَّهيرة.
و- الصَّكَّ ونحوَه: كتب على ظهرِه ما يفيد تحويلَه إلى شخص آخرَ.

تَظاهَر (الجذر: ظهر )

(تَظاهَرُوا) تعاونوا.
و- تجمَّعُوا ليعلنوا رضاهم أو سخطهم، في أمرٍ يهمُّهم.
و- بالشّيء: تكلَّفه وادَّعاه، وليس به.
يقال: تظاهر بالفرح.

اسْتَظْهَرَ (الجذر: ظهر )

به: استعان به وتَقَوَّى.
و- للشيء: احتاط.
و- الشّيءَ: حَفِظَه وردَّده بلا كتاب.

التَّظاهُرةُ (الجذر: ظهر )

تجمُّعُ عدد غفيرٍ من الناس في مَسِيرةٍ جَماعيّةٍ لإعلانِ رضاهم أو سخطهم في أمر يهمُّهم.

الظّاهِرُ (الجذر: ظهر )

من أَسماء الله الحُسنَى، ومعناه: الغالب بالقدرة على كل شيء.
ويقال: قرأَه ظاهرًا: حِفْظًا بلا كتاب.
و- في الفلسفة: ما يبدو من الشّيء في مقابل ما هو عليه في ذاته.

الظّاهِرةُ (الجذر: ظهر )

من الأَرضِ وغيرِها: المُشْرِفةُ.
و- من العيونِ: الجاحظةُ.
و- الأَمرُ يَشِيعُ بين الناس.
يقال: بَدَتْ ظاهرةُ الاهتمامِ بالصِّناعةِ.
و(ظاهِرةُ الرَّجُلِ): عَشِيرتُه.

الظُّهارُ (الجذر: ظهر )

وَجَعُ الظَّهْرِ.

الظِّهارةُ (الجذر: ظهر )

من الثَّوبِ: ما يظهر للعين منه ولا يلي الجسدَ؛ وهو خلافُ البِطانةِ.
و- من البِساطِ: وجهُه الذي لا يلِي الأَرضَ.
و- ما يُفرَش على الحَشِيّةِ ليُنامَ عليه.
(ج) ظَهائرُ.
-

الظَّهْرُ (الجذر: ظهر )

خِلافُ البَطْنِ.
و- من الإنسانِ: مُؤخَّرُ الكاهِلِ إلى أَدنى العَجُزِ.
(ج) أَظْهُرٌ، وظُهورٌ، وظُهْرانٌ.
و- الدّابّةُ التي تحمِلُ الأَثقالَ، أَو يُركبُ عليها.
و- طريقُ البَرِّ.
و- ما غَلُظ من الأَرض وارتفع.
و- ما غاب عنك.
ويقال: قرأَ القرآنَ عن ظَهْرِ قلبه، أَي: من حفظه. وأَعطاه عن ظهر يَدٍ: ابتداءً بلا عِوَضٍ. وهو خَفِيفُ الظَّهْرِ: قليلُ العيالِ. وثقيلُ الظَّهْرِ: كثيرُهم. وقَلَّبْتُ الأَمْرَ ظهرًا لِبَطنٍ: أَنْعَمْتُ تدبيرَه. وهو يأْكلُ عن ظهرِ يَدِي: أُنْفِقُ عليه. وأَقام بين ظَهْرَيْهِم، وظَهْرانَيْهِم، وأَظهُرِهم: بينهم.
-
-
-

الظَّهْرِيُّ (الجذر: ظهر )

المنسوبُ إلى الظَّهْرِ.
و(العمود الظَّهْرِيُّ) في عِلْمِ التشريح: الصُّلْبُ، وهو العمود الفقرِيُّ.

الظَّهَرُ (الجذر: ظهر )

مَتاعُ البَيتِ.
و- الشِّكايةُ من أَلَمِ الظَّهْرِ.

الظُّهْرُ (الجذر: ظهر )

ساعةُ زوالِ الشَّمسِ.
(ج) ظُهُورٌ.
و(صلاةُ الظُّهرِ): ثانيةُ الصَّلَواتِ الخمسِ المفروضةِ، وهي أربع رَكعاتٍ يدخل وقتُها من هذه الساعة.
-

الظُّهْرةُ | الظِّهْرةُ (الجذر: ظهر )

و- العَشِيرةُ.

الظِّهْرِيُّ (الجذر: ظهر )

- يقال: جعله ظِهْرِيًّا: جعله نَسْيًا مَنْسيًّا. وفي القرآن الكريم:
ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ

الظَّهِيرُ (الجذر: ظهر )

المُعِينُ. «للواحد والجمع». وفي القرآن الكريم:
ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ
، وفيه أيضًا:
ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ
و- أَحدُ لاعِبِي كُرةِ القَدَمِ الأَحَدَ عَشَرَ؛ يلعبُ خلفَ زملائه للدِّفاعِ عن مرماهم، وهما ظَهِيرانِ: أَيمنُ وأَيسرُ.
و(الظَّهِيرُ الصَّحْراوِيُّ): ما يجاوِرُ العُمرانَ من صَحْراءَ.

الظَّهِيرةُ (الجذر: ظهر )

الظُّهْرُ.

المُظاهَرةُ (الجذر: ظهر )

التَّظاهُرةُ.

المَظْهَرُ (الجذر: ظهر )

الصورةُ التي يبدو عليها الشّيءُ، ويقابلُه المَخْبَرُ.
يقال: فلانٌ حَسَنُ المَظْهَرِ.
و- العلاقةُ.
و- في علم النبات: صفةُ النبات في المواسم المختلفة، فيقال: المَظْهَرُ الرَّبِيعِيُّ والخريفِيُّ والصَّيفِيُّ والشَّتوِيُّ.
(ج) مَظاهِرُ.
-

المَظْهَرِيّةُ (الجذر: ظهر )

حالةٌ من الخِداعِ وإظهار ما هو خِلافُ الحقيقةِ والواقِعِ.

ظاهِرةُ الرَّجُلِ (الجذر: ظهر )

و(ظاهِرةُ الرَّجُلِ): عَشِيرتُه.

العمود الظَّهْرِيُّ (الجذر: ظهر )

و(العمود الظَّهْرِيُّ) في عِلْمِ التشريح: الصُّلْبُ، وهو العمود الفقرِيُّ.

صلاةُ الظُّهرِ (الجذر: ظهر )

و(صلاةُ الظُّهرِ): ثانيةُ الصَّلَواتِ الخمسِ المفروضةِ، وهي أربع رَكعاتٍ يدخل وقتُها من هذه الساعة.

الظَّهِيرُ الصَّحْراوِيُّ (الجذر: ظهر )

و(الظَّهِيرُ الصَّحْراوِيُّ): ما يجاوِرُ العُمرانَ من صَحْراءَ.