طابَ (الجذر: طيب )

الشّيءُ ـــــِــــ طِيبًا وطِيبةً، وتَطْيابًا: زكا وطَهُرَ.
و- جادَ وحسُنَ.
و- لَذَّ.
و- صار حلالًا.
و- الأَرضُ: أَخصَبَتْ.
و- نفسُه بالشّيءِ: وافقها وارتاحت إليه.
و- عنه نَفْسًا: تَرَكَه وسمح به. وفي القرآن الكريم:
ﮣ ﮤ ﮥ ﮦﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ
ويقال: طابتْ نَفْسِي عنه تَرْكًا.

أَطابَ (الجذر: طيب )

جاءَ بما هو طَيِّبٌ أَو حلالٌ.
يقال: أَطاب في مكسبه، وأَطاب في كلامه.
و- أَزال الأَذَى والقَذَرَ.
و- للضَّيْفِ وغيرِه: قدَّم طعامًا أَو شرابًا طَيِّبًا.
و- الشّيءَ: جعله طيِّبًا.
و- وَجَدَه طيِّبًا.

طايَبَ (الجذر: طيب )

(طايَبَه) مازحَه، أَو جعلَ نفسَه تطيبُ.

طَيَّبَ (الجذر: طيب )

الشّيءَ: صَيَّرَه طَيِّبًا أَو طاهرًا.
ويقال - في الدعاء للميت: طَيَّبَ اللهُ ثَراه.
و- ضَمَّخَه بالطِّيبِ.
و- الصَّبِيَّ أو غيرَه: قاربَه وناغاه بكلام طيِّبٍ. ومنه: طيَّبَ خاطِرَه: أَرضاه ولاطَفَه ومازحَه، أَو هدّأَه وسكَّنَه.
و- لفلانٍ نصفَ المالِ أَو الدَّيْنِ أَو نحوِه: أَبرأَه منه ووَهَبَه لَه.
ويقال: طَيَّبه فتطَيَّبَ.

تَطايبا (الجذر: طيب )

تمازَحا، أَو طايَبَ كلٌّ منهما الآخرَ.

اسْتَطابَ (الجذر: طيب )

استبرأَ من القَذَرِ.
و- شَرِبَ الطّابةَ.
و- الشّيءَ: وجده ورآه طيِّبًا.
ويقال: استطاب القومَ: سأَلهم شيئًا طيِّبًا أَو ماءً عذبًا.

الأَطْيَبُ (الجذر: طيب )

الأكثرُ طِيبًا، أو طِيبةً «على التفضيل».
(ج) أَطايبُ. وهي طُوبَى.
(ج) طُوبَياتٌ، وطُوَبٌ.
و(الأطايِبُ): خِيارُ كلِّ شيءٍ وأفضلُه.
-
-
-

الأَطْيَبانِ (الجذر: طيب )

الأَكلُ والنكاحُ، أَو النومُ والنكاحُ، أَو الشَّحمُ والشَّبابُ.

الطّابُ (الجذر: طيب )

و- الطَّيِّبُ.

الطّابةُ (الجذر: طيب )

الخمرُ.

الطُّوبَى (الجذر: طيب )

و- الخيرُ. و«طُوبَى» في قوله تعالى:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ
: كلُّ مُستطابٍ في الجنة من بقاءٍ بلا فناءٍ، وعِزٍّ بلا زوال، وغنًى بلا فقر.

الطِّيبُ (الجذر: طيب )

ما يُتَطَيَّبُ به من عطرٍ ونحوِه.
و- الحِلُّ.
و- الأَفضلُ من كُلِّ شيء، ومنه: طِيبُ العيشِ، وطِيبُ الحياةِ.
(ج) أَطْيابٌ، وطُيُوبٌ.
-
-

الطِّيَبةُ (الجذر: طيب )

من الأَشياءِ: أَطيبُها وأَفضلُها.
يقال: مالٌ طِيَبةٌ: حَلالٌ.

الطَّيِّبُ (الجذر: طيب )

من الأشياءِ: كلُّ ما تستلذُّه الحواسُّ أَو النفْسُ.
و- كلُّ ما خلا من الأَذى والخَبَثِ.
و- من تخلَّى عن الرذائل وتحلَّى بالفضائل.
ويقال: فلانٌ طَيِّبُ الإزارِ، وطَيِّبُ القلبِ: طاهرُ الباطنِ. وزَبونٌ طَيِّبٌ: سَهلٌ في معاملته.
و- من البلادِ أو نحوِها: الجيِّدُ التربةِ. وهي بتاء.
ويقال: امرأة طَيِّبةٌ: حَصانٌ عفيفةٌ. وبلدةٌ طيِّبةٌ: كثيرةُ الخيرِ آمنةٌ أَو مأْمونةٌ من الآفات. وتُربةٌ طيِّبةٌ: جيِّدةٌ طاهرةٌ تصلح للنبات. ورِيحٌ طيِّبةٌ: لَيِّنةٌ. وطعْمةٌ طيِّبةٌ: حلالٌ. وكلمةٌ طيِّبةٌ: حسنةٌ جيِّدةٌ لا كراهةَ فيها. ومساكنُ طيِّبةٌ: طاهرةٌ. ونَفْسٌ طيِّبةٌ: راضيةٌ بما قُدِّر لها. ونَكْهةٌ طَيِّبةٌ: ذكيّةُ الرائحةِ لا نَتْنَ فيها.

المَطايِبُ (الجذر: طيب )

الأطايِبُ. قيل: لا واحدَ لها من لفظها، أَو واحدُها: مَطابٌ أَو مَطابةٌ.

المَطْيَبةُ (الجذر: طيب )

مكانُ الطِّيبِ.
(ج) مَطايِبُ.
-

المُطَيَّبونَ (الجذر: طيب )

الأطايِبُ (الجذر: طيب )

و(الأطايِبُ): خِيارُ كلِّ شيءٍ وأفضلُه.