طالَ

ـــــُــــ طُولًا: عَلا وارتفع.

و- الليلُ أو نحوُه: امتدَّ.

ويقال: طال عمرُه. وطال عليه الهمُّ.

و- عليه طَوْلًا: أَفْضَلَ عليه وأَنعَمَ.

و- فلانًا: غلبَه وفاقَه في الطُّولِ، أَو في الطَّوْلِ.

و- الشّيءَ: بَلَغه وأصابه.

يقال: طال القَصْفُ المَدِينةَ. وطال السَّيفُ فلانًا.

طَوِلَ

البعيرُ أو نحوُه ـــــَــــ (يَطْوَلُ) طَوَلًا: طالَتْ شَفَتُه العُلْيا عن السُّفْلَى؛ فهو أَطْولُ، وهي طَولاءُ، وطُولَى.

(ج) طُولٌ.

أَطالَ

عليه الليلُ أو نحوُه: طال.

و- عليه: أَفْضَلَ عليه.

و- لفَرسِه أو نحوِه: شَدَّه في الطِّوَلِ، أي: الحَبْلِ.

و- أرخاه له.

و- الشّيءَ، وفيه: جعله طويلًا.

ويقال: أَطالَ اللهُ بقاءَه: مَدَّ في عمره.

أَطْوَلَ

الشّيءَ: أَطالَه.

طاوَلَ

في الشّيء: أطاله.

و- فلانًا: غالبه وباراه في الطُّول، أَو في الطَّوْلِ.

و- فلانًا في الدَّيْنِ أو نحوِه: ماطَلَه وتأَخَّر في أَدائه.

طَوَّلَ

الدّابّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أَي: حَبْلَها.

و- لفلانٍ: أَمْهَلَه.

و- الشّيءَ: أَطاله.

تَطاوَلَ

طالَ. وفي القرآن الكريم:

ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ

.

و- تَمدَّد قائمًا لينظُرَ.

ويقال: تطاوَلَ إلى الشّيء.

و- تَصَنَّع الطُّولَ أَو الطَّوْلَ.

و- تكبَّرَ وترفَّعَ.

و- الرَّجُلانِ: تباريا في الطُّول أَو في الطَّوْل.

و- عليه: اعتَدَى عليه.

و- عليه بكذا: تَفَضَّلَ عليه به.

تَطَوَّلَ

عليه بكذا: تطاوَلَ عليه به.

ويقال: طَوَّلَه فتَطَوَّلَ.

اسْتَطالَ

- تَطاوَلَ.

ويقال: استطال عليه. واستطال عليه بكذا.

و- الشّيءَ: رآه طويلًا.

الطّائِلُ

الكثيرُ الغزيرُ.

و- العُلُوُّ والقُدْرةُ.

و- المِنّةُ والفضلُ.

و- الغِنَى والسَّعةُ.

و- النَّفْعُ والفائدةُ. «ولا يُذْكَرُ إلّا بعدَ نَفْيٍ».

يقال: هذا أمرٌ لا طائل تحتَه أو فيه أو منه.

(ج) طَوائلُ.

الطّائلةُ

- الطائلُ.

و- العداوةُ.

و- التِّرةُ.

و- الثّأْرُ.

(ج) طَوائلُ.

الطَّوالُ

- الطُّولُ.

و- مَدَى الدَّهْرِ.

يقال: لا أُكَلمهُ طَوالَ الدَّهرِ.

و- العُمْرُ.

يقال: طالَ طَوالُك.

الطُّوالُ

الطُّوالةُ

مِذْوَدُ البهائمِ.

الطَّوْلُ

الفَضْلُ والغِنَى واليُسْرُ. وفي القرآن الكريم:

ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ

.

و- المَنُّ. وفي القرآن الكريم:

ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ

.

الطُّولُ

مقابلُ القِصَرِ أَو العَرْضِ. ويستعمل في الأَعيانِ كالمستطيل وغيره، والأَعراضِ كالزمان وغيره.

و(طولُ المستقيمِ) في الهندسة: مقدار البُعد بين طَرَفيْه.

و(خطُّ الطُّول): (انظره في: خطط).

الطُّوَلُ | الطِّوَلُ

التمادي في الأَمر، أَو التراخي عنه.

الطِّوَلُ

الحبلُ يُرْبَطُ في وَتدٍ ونحوِه، ويُطَوَّلُ للدّابّة فَتَرْعَى مُقَيَّدةً به.

الطُّولَى

الحالةُ الرَّفيعةُ.

(ج) طُوَلٌ.

و(السَّبْعُ الطُّوَلُ) من القرآن الكريم: سورة البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأَنعام، والأَعراف، والأَنفال وبراءة معًا. وقيل: يونس.

و(السبْعُ الطُّوَلُ) من الشِّعْرِ: مُعلَّقاتُ امْرِئ القَيْس، وزُهَيرٍ، وعمرِو بنِ كُلثُومٍ، ولَبِيدٍ، وطَرَفةَ، وعنترةَ، والحارثِ بنِ حِلِّزةَ.

الطُّوّالُ

المُفْرِطُ الطُّولِ.

الطَّوِيلُ

ذُو الطُّولِ. وهو خلافُ القصير أَو العريضِ.

ويقال: هو طويلُ الباعِ: جوادٌ. وطويلُ اليدِ: لِصٌّ، أَو سريعُ الاعتداءِ باليد.

(ج) طِوالٌ وطِيالٌ.

و(السَّبْعُ الطِّوالُ) من القرآن الكريم، ومن الشِّعر: السَّبْعُ الطُّوَلُ

و- في العَرُوضِ: أَحد بحور الشِّعْر وهو أَكثرها شيوعًا في القديم، ويؤسس الشطر منه على: «فعولن، مفاعيلن، فعولن، مفاعيلن».

الطَّوِيلةُ

- الطِّوَلُ.

يقال: أَرْخَى طَوِيلةَ الدابّةِ.

(ج) طِوالٌ.

الطِّيلُ | الطِّيَلُ

الطِّيَلةُ

المُستَطِيلُ

في الهندسة: سطحٌ محدودٌ بأربعة مستقيماتٍ متعامِدةٍ تُسَمَّى أضْلاعًا، له طُولٌ وعَرْضٌ.