طالَ (الجذر: طول )

ـــــُــــ طُولًا: عَلا وارتفع.
و- الليلُ أو نحوُه: امتدَّ.
ويقال: طال عمرُه. وطال عليه الهمُّ.
و- عليه طَوْلًا: أَفْضَلَ عليه وأَنعَمَ.
و- فلانًا: غلبَه وفاقَه في الطُّولِ، أَو في الطَّوْلِ.
و- الشّيءَ: بَلَغه وأصابه.
يقال: طال القَصْفُ المَدِينةَ. وطال السَّيفُ فلانًا.

طَوِلَ (الجذر: طول )

البعيرُ أو نحوُه ـــــَــــ (يَطْوَلُ) طَوَلًا: طالَتْ شَفَتُه العُلْيا عن السُّفْلَى؛ فهو أَطْولُ، وهي طَولاءُ، وطُولَى.
(ج) طُولٌ.
-

أَطالَ (الجذر: طول )

عليه الليلُ أو نحوُه: طال.
و- عليه: أَفْضَلَ عليه.
و- لفَرسِه أو نحوِه: شَدَّه في الطِّوَلِ، أي: الحَبْلِ.
و- أرخاه له.
و- الشّيءَ، وفيه: جعله طويلًا.
ويقال: أَطالَ اللهُ بقاءَه: مَدَّ في عمره.

أَطْوَلَ (الجذر: طول )

الشّيءَ: أَطالَه.

طاوَلَ (الجذر: طول )

في الشّيء: أطاله.
و- فلانًا: غالبه وباراه في الطُّول، أَو في الطَّوْلِ.
و- فلانًا في الدَّيْنِ أو نحوِه: ماطَلَه وتأَخَّر في أَدائه.

طَوَّلَ (الجذر: طول )

الدّابّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أَي: حَبْلَها.
و- لفلانٍ: أَمْهَلَه.
و- الشّيءَ: أَطاله.

تَطاوَلَ (الجذر: طول )

طالَ. وفي القرآن الكريم:
ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ
و- تَمدَّد قائمًا لينظُرَ.
ويقال: تطاوَلَ إلى الشّيء.
و- تَصَنَّع الطُّولَ أَو الطَّوْلَ.
و- تكبَّرَ وترفَّعَ.
و- الرَّجُلانِ: تباريا في الطُّول أَو في الطَّوْل.
و- عليه: اعتَدَى عليه.
و- عليه بكذا: تَفَضَّلَ عليه به.

تَطَوَّلَ (الجذر: طول )

عليه بكذا: تطاوَلَ عليه به.
ويقال: طَوَّلَه فتَطَوَّلَ.

اسْتَطالَ (الجذر: طول )

ويقال: استطال عليه. واستطال عليه بكذا.
و- الشّيءَ: رآه طويلًا.

الطّائِلُ (الجذر: طول )

الكثيرُ الغزيرُ.
و- العُلُوُّ والقُدْرةُ.
و- المِنّةُ والفضلُ.
و- الغِنَى والسَّعةُ.
و- النَّفْعُ والفائدةُ. «ولا يُذْكَرُ إلّا بعدَ نَفْيٍ».
يقال: هذا أمرٌ لا طائل تحتَه أو فيه أو منه.
(ج) طَوائلُ.
-

الطّائلةُ (الجذر: طول )

و- العداوةُ.
و- التِّرةُ.
و- الثّأْرُ.
(ج) طَوائلُ.

الطَّوالُ (الجذر: طول )

و- مَدَى الدَّهْرِ.
يقال: لا أُكَلمهُ طَوالَ الدَّهرِ.
و- العُمْرُ.
يقال: طالَ طَوالُك.

الطُّوالُ (الجذر: طول )

الطَّويلُ.

الطُّوالةُ (الجذر: طول )

مِذْوَدُ البهائمِ.

الطَّوْلُ (الجذر: طول )

الفَضْلُ والغِنَى واليُسْرُ. وفي القرآن الكريم:
ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ
و- المَنُّ. وفي القرآن الكريم:
ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ

الطُّولُ (الجذر: طول )

مقابلُ القِصَرِ أَو العَرْضِ. ويستعمل في الأَعيانِ كالمستطيل وغيره، والأَعراضِ كالزمان وغيره.
و(طولُ المستقيمِ) في الهندسة: مقدار البُعد بين طَرَفيْه.
و(خطُّ الطُّول): (انظره في: خطط).

الطُّوَلُ | الطِّوَلُ (الجذر: طول )

التمادي في الأَمر، أَو التراخي عنه.

الطِّوَلُ (الجذر: طول )

الحبلُ يُرْبَطُ في وَتدٍ ونحوِه، ويُطَوَّلُ للدّابّة فَتَرْعَى مُقَيَّدةً به.

الطُّولَى (الجذر: طول )

الحالةُ الرَّفيعةُ.
(ج) طُوَلٌ.
و(السَّبْعُ الطُّوَلُ) من القرآن الكريم: سورة البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأَنعام، والأَعراف، والأَنفال وبراءة معًا. وقيل: يونس.
و(السبْعُ الطُّوَلُ) من الشِّعْرِ: مُعلَّقاتُ امْرِئ القَيْس، وزُهَيرٍ، وعمرِو بنِ كُلثُومٍ، ولَبِيدٍ، وطَرَفةَ، وعنترةَ، والحارثِ بنِ حِلِّزةَ.
-

الطُّوّالُ (الجذر: طول )

المُفْرِطُ الطُّولِ.

الطَّوِيلُ (الجذر: طول )

ذُو الطُّولِ. وهو خلافُ القصير أَو العريضِ.
ويقال: هو طويلُ الباعِ: جوادٌ. وطويلُ اليدِ: لِصٌّ، أَو سريعُ الاعتداءِ باليد.
(ج) طِوالٌ وطِيالٌ.
و(السَّبْعُ الطِّوالُ) من القرآن الكريم، ومن الشِّعر: السَّبْعُ الطُّوَلُ
و- في العَرُوضِ: أَحد بحور الشِّعْر وهو أَكثرها شيوعًا في القديم، ويؤسس الشطر منه على: «فعولن، مفاعيلن، فعولن، مفاعيلن».
-
-

الطَّوِيلةُ (الجذر: طول )

يقال: أَرْخَى طَوِيلةَ الدابّةِ.
(ج) طِوالٌ.
-

الطِّيلُ | الطِّيَلُ (الجذر: طول )

الطُّوَلُ.

الطِّيَلةُ (الجذر: طول )

الطِّيلُ.

المُستَطِيلُ (الجذر: طول )

في الهندسة: سطحٌ محدودٌ بأربعة مستقيماتٍ متعامِدةٍ تُسَمَّى أضْلاعًا، له طُولٌ وعَرْضٌ.

طولُ المستقيمِ (الجذر: طول )

و(طولُ المستقيمِ) في الهندسة: مقدار البُعد بين طَرَفيْه.

خطُّ الطُّول (الجذر: طول )

و(خطُّ الطُّول): (انظره في: خطط).

السَّبْعُ الطُّوَلُ (الجذر: طول )

و(السَّبْعُ الطُّوَلُ) من القرآن الكريم: سورة البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأَنعام، والأَعراف، والأَنفال وبراءة معًا. وقيل: يونس.

السبْعُ الطُّوَلُ (الجذر: طول )

و(السبْعُ الطُّوَلُ) من الشِّعْرِ: مُعلَّقاتُ امْرِئ القَيْس، وزُهَيرٍ، وعمرِو بنِ كُلثُومٍ، ولَبِيدٍ، وطَرَفةَ، وعنترةَ، والحارثِ بنِ حِلِّزةَ.

السَّبْعُ الطِّوالُ (الجذر: طول )

و(السَّبْعُ الطِّوالُ) من القرآن الكريم، ومن الشِّعر: السَّبْعُ الطُّوَلُ