طَلَعَ

الكوكبُ ـــــُــــ طُلُوعًا: بدا وظَهَرَ من عُلوٍّ.

و- النَّخْلُ: خَرَجَ طَلْعُه.

و- الزَّرْعُ: بدأ نباتُه يظهر.

و- عليه: أَقبل عليه.

و- هَجَم وأتى فجأةً.

و- عنه: غابَ حتى لا يراه.

و- السهمُ ونحوُه عن الهدفِ: جاوَزَه.

و- الشّيءَ، وفيه: عَلاه وصَعِدَ فيه.

و- المكانَ: بَلَغَه.

و- قَصَدَه.

ويقال: طَلَعَ منه أو فيه على كذا: عرفه فيه.

أَطْلَعَ

النَّخْلُ: طَلَعَ؛ فهو مُطْلِعٌ. وهي مُطْلِعٌ، ومُطْلِعةٌ.

و- طالَ.

و- الشجرُ: أَوْرَقَ.

و- الرامِي: جاز سهمُه من فوقِ الغرَضِ.

و- عليه: طلَعَ عليه.

و- الشّيءَ: جعلَه يَطلُعُ.

و- النخلةُ الطَّلْعَ: أخرجَتْه.

و- فلانٌ فلانًا: أعْجَلَه.

و- رأْسَه على الشّيء: أَشْرف عليه ليراه.

و- فلانًا على كذا: أعْلمهُ به وأظهره له.

و- إليه معروفًا أو نحوَه: أسْداه إليه.

طالَعَ

الشّيءَ مُطالعةً، وطِلاعًا: داوم النَّظرَ فيه.

و- الكتابَ: قَرأه.

و- فلانًا: نظر ما عِنده.

و- فلانًا بالأمر: أَطلَعَه عليه.

ويقال: طالَعَ فلانًا بكُتُبِه: أَرْسَلها إليه ليطَّلع عليها.

طَلَّعَ

النَّخلُ: خرَجَ طَلْعُه.

و- فلانٌ الكيلَ أو نحوَه: ملأَه.

اطَّلَعَ

أشرف ونظر من أعلى. وفي القرآن الكريم:

ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ

.

ويقال: اطَّلَع على الشّيء، وإليه. وفي القرآن الكريم:

ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ

. وفيه أيضًا:

ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ

.

و- للأمر: قَوِيَ عليه وسيطر.

و- الأَمْرَ، وعليه: عَلِمه وأدرك أسراره. وفي القرآن الكريم:

ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ

.

تَطَلَّعَ

- اطَّلَعَ.

و- الإناءُ: امتلأ.

و- الماءُ أو نحوُه: فاض وتدفَّقَ.

و- في مَشيه: تَبَخْتَرَ.

و- إلى الشّيء: نظر إليه.

و- عَلـِمَه.

و- أَمِلَه وترقَّبه

و- إلى قُدُومِه: رفَعَ بصَرَه ينظُرُ إليه.

ويقال: عافى اللهُ رجلًا لم يتطلَّعْ في فمِكَ: لم يتعقَّبْ كلامَكَ.

استطلَعَ

الشّيءَ: طلبَ طُلُوعَه ومعرِفته.

و- الهلالَ: نظره ليعلم أَطَلَعَ أم لا.

و- رأْيَه: تعرَّف عليه.

ويقال: استَطلَعَه رأْيَه.

و- الشّيءَ: ذهَبَ به.

الاستِطْلاعُ

الاستكشافُ. وتُستخدَم فيه وسائلُ مختلفةٌ للحصول على معلومات بشأن أمرٍ ما لأهدافٍ متنوِّعةٍ.

و- في الاصطلاح العسكريّ: محاولةُ الحصول على معلومات عن أنشطةِ عدُوٍّ أو عدُوٍّ مُحتمَلٍ وتقدير قوَّتِه.

و(استطلاعُ الرّأْي): الاستبيانُ.

و(حُبُّ الاستطلاعِ): الرَّغبةُ المُلِحّةُ في معرفة ما خَفِيَ من الأُمور.

و(الاستطلاعُ الصَّحفيُّ): بحثٌ يقوم به كاتبٌ أو أكثرُ، يشتمل على تحقيق مكانٍ أو حادثٍ بالوصف والتصوير.

الطّالِعُ

- الهلالُ.

و- الفَجْرُ الكاذبُ.

و- السهمُ الذي يقَعُ وراء الهدف.

و- في اصطِلاحِ المنَجِّمِينَ أَو الفَلكِيينَ: ما تنبّأَ به المُنَجِّمُ من الحَوادِثِ بطلوع كوكبٍ معيَّن.

(ج) طُلَّعٌ، وطوالعُ.

الطّالِعةُ

من الإبلِ أو نحوِها: أوّلُها.

(ج) طوالعُ.

الطِّلاعُ

ما طَلَعَتْ عليه الشمسُ وغيرُها. وطِلاعُ الشّيءِ: مِلْؤُه.

يقال: طِلاعُ الأَرضِ، وطِلاعُ الإناءِ، وقوسٌ طِلاعُ الكَفِّ.

ويقال: قَدَحٌ طِلاعٌ: ممتلئٌ. وعينٌ طِلاعٌ: مَلأَى من الدَّمعِ.

(ج) طُلُعٌ.

الطَّلْعُ

- المقدارُ.

و- غِلافٌ يشبه الكوزَ ينفتح عن حَبٍّ منضودٍ فيه مادة إخصاب النخلة. ويُطْلَقُ الآنَ على مجموعة أعضاءِ التذكير «الأَسْدِية» في الزَّهرة.

الطَّلْعُ | الطِّلْعُ

المكانُ المشْرِفُ الذي يُطَّلعُ منه على ما فيه أو ما حوله.

الطِّلْعُ

- الاطِّلاع.

و- الناحية.

(ج) طُلُوعٌ وأَطلاعٌ.

الطَّلْعةُ

ما طَلَعَ من كل شيء.

و- الوَجْهُ.

و- القِطعةُ من طَلْع النخلةِ.

و- المرّةُ من الطُّلوع بمعنى الهجوم أو الإتيان فجأة.

يقال: طَلْعةٌ جوِّيّةٌ.

الطُّلَعةُ

الكثِيرُ الطُّلوع أَو التطلُّع. «يستوي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ».

ويقال: نَفْسٌ طُلَعةٌ: كثيرةُ التطلُّعِ إلى الشّيءِ.

الطَّلّاعُ

- يقال: هو طَلّاعُ الثنايا والأَنْجُدِ: مجرِّبٌ للأُمور يُحسِنُ تدبيرَها بمعرفته وجودة رأيه.

الطَّلِيعةُ

من الجَيْشِ أو نحوِه: مقدِّمتُه وأولُ ما يَطلُع منه.

و- من يُبعَثُ قُدّامَه ليستكشفَ العدوّ.

ويقال: هو في الطّليعة، أو في طليعة كذا.

(ج) طَلائعُ.

المَطْلَعُ | المَطْلِعُ

مكانُ الطُّلوعِ. وفي القرآن الكريم:

ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ

.

و- زمانُ الطلوعِ. وفي القرآن الكريم:

ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ

.

و- المصْعَدُ.

ويقال: هذا لك مَطلعَ الأَكَمةِ، أَي: حاضِرٌ بَيّنٌ.

(ج) مَطالعُ.

و(مَطلَعُ الأمْرِ): مأْتاه ووجهُه الذي يُؤتَى منه إليه.

و(مَطلعُ القصيدةِ): أَولُ بيتٍ فيها.

و(مطالعُ الشمس): مَشارِقُها.

يقال: للشمسِ مَطالعُ ومَغاربُ.