طَرَفَ (الجذر: طرف )

(طَرَفَتِ) العَيْنُ ـــــِــــ طَرْفًا: تحرَّك جَفْناها.
يقال: شَخَصَ بَصَرُه فما يَطْرِف.
ويقال: ما بقيَتْ منهم عيْنٌ تَطْرِفُ: بادوا.
و- إليه: نَظَرَ إليه.
و- الشّيءَ: نظَرَه.
و- عينيْهِ، وبهما: حرَّك جَفْنَيْهِ.
و- عيْنَه: أَصابَها بثوبٍ ونحوِه فدَمَعَتْ.
ويقال: طَرَفَ عينَه الحُزْنُ. وطرفَ عيْنَه المالُ: أَعماه عن الحقِّ.
و- فلانًا عن الشّيء: صَرَفَه عَنْه.

طَرُفَ (الجذر: طرف )

ـــــُــــ طَرافةً: صار طَرِيفًا.

أَطْرَفَ (الجذر: طرف )

أَتَى بطُرْفة.
و- فلانًا: أَعطاه طُرْفةً.
ويقال: أَطْرَفَه بكذا: أَتْحَفَه به.
و- الثوبَ: جَعَلَه مُطْرَفًا.
و- جَعَل في أَطرافِهِ رُسُومًا.

طَرَّفَ (الجذر: طرف )

الجنديُّ: قاتَلَ في الأَطرافِ.
و- الشّيءَ: جَعَلَه طَرَفًا.
و- جعل له طَرَفًا.
و- حدَّدَ طَرَفَه ورقَّقَه.
و- عدَّه طَريفًا.
و- اقتناه حديثًا.
و- المرأةُ أَناملَها وأَظفارَها: خَضَّبَتْها، أَو زَيَّنَتْها.

اطَّرفَ (الجذر: طرف )

الشّيءَ: عدّه طريفًا.
و- اقتناه حديثًا.

تَطَرَّفَ (الجذر: طرف )

أَتَى الطَّرَفَ.
ويقال: تَطَرَّفَتِ الشمسُ: دَنَتْ للغروب.
و- منه: تنحَّى عنه.
و- في كذا: جاوَزَ حدَّ الاعتدال ولم يتوسَّطْ.
و- الشّيءَ: أَخَذ من أَطرافِه.
و- عَدَّه طريفًا.
و- اقتناه حديثًا.

اسْتَطْرَفَ (الجذر: طرف )

(اسْتَطْرَفَه) رآه طريفًا.
و- اقتناه حديثًا.

الأُطْرُوفةُ (الجذر: طرف )

المُلْحة والتُّحْفة.
و- المسْتَحْدَثُ المُعْجِبُ.
(ج) أَطاريفُ.
-

التَّطْريفُ (الجذر: طرف )

عملية قص الأَظافر وتزيين اليد.

الطّارِفُ (الجذر: طرف )

من المال أو نحوه: المستفادُ المُقْتَنَى حديثًا. وهو خلافُ التّالِد.

الطّارِفةُ (الجذر: طرف )

و- من الخِباءِ: ما رفعْتَ من جوانبهِ ونواحِيهِ للنظرِ إلى خارج.
و- حَلَقٌ فيها حِبالٌ تُشَدُّ إلى الأَوتاد.
(ج) طَوارِفُ.
-

الطِّرافُ (الجذر: طرف )

الحديثُ فيه تلويحٌ وإيماءٌ ليكونَ أَخَفَّ وأَغْزَلَ.
و- بيتٌ من أَدَمٍ، وهو من بيوتِ الأعراب.
و- ما يُؤْخَذ من أطراف الزرع.
(ج) طُرُفٌ، وأطْرِفةٌ.
-
-

الطَّرْفُ (الجذر: طرف )

تحريكُ الجَفْن.
و- العَيْنُ. «تسمية بالمصدر يستوي فيه الواحدُ وغيره، وقد يُثَنَّى ويجمعُ». وفي القرآن الكريم، في صفة حُور الجنّة:
ﰁ ﰂ ﰃ
و- النَّظَرُ. وفي القرآن الكريم، في قِصّة سليمان u:
ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ
(ج) أَطْرافٌ.
-

الطَّرْفُ | الطَّرَفُ (الجذر: طرف )

من كل شيء: منتهاه.

الطَّرَفُ (الجذر: طرف )

من كل شيءٍ: النّاحِيةُ أَو الجانبُ. وفي القرآن الكريم:
ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ
و- الطّائِفةُ منه.
و- أحَدُ المتعاقدين.
(ج) أَطْرافٌ.

الطِّرْفُ (الجذر: طرف )

من الناس أو الخيْلِ أو نحوِها: الكريمُ.
و- من المال أو نحوه: الطّارِفُ.
و- من النباتِ: ما كان في أكمامِه.
و- من الإبل أو نحوها: ما ينتقِلُ من مَرْعًى إلى آخرَ لا يثْبُتُ على مَرْعًى واحدٍ.
و- من الناسِ: الرَّغِيبُ العَيْنِ لا يَرَى شيئًا إلا أَحبَّ أَن يكونَ له.
و- الذي لا يثبت على صحبة أحد.
و- الحديثُ الشَّرَفِ ونحوِه.
(ج) طُرُوفٌ، وأَطْرافٌ. وهي بتاء.
(ج) طِرَفٌ.
-
-

الطَّرْفاءُ (الجذر: طرف )

جنسٌ من النبات من الفصيلة الطَّرْفاويّة، ومنه الأَثْلُ.

الطَّرْفةُ (الجذر: طرف )

نقطةٌ حمراءُ من الدَّمِ تحدُثُ في العَيْنِ من ضربة أَو غيرها.

الطُّرْفةُ (الجذر: طرف )

كلُّ شيءٍ مستحدَثٍ عجيب.
(ج) طُرَفٌ.
-

الطَّرِيفُ (الجذر: طرف )

من الأشياءِ: الطَّيبُ النّادِرُ.
و- من الحديث: المستحسَنُ.
و- من المالِ: الطّارِفُ. ويقابله التَّليدُ.
(ج) طُرُفٌ، وطِرافٌ.
-

المُتَطَرِّفُ (الجذر: طرف )

مَن يخرُج بعُنْفٍ على الآراء المُعتادة والسلوكِ المألوفِ.

المُطْرَفُ | المِطْرَفُ (الجذر: طرف )

رِداءٌ أَو ثوبٌ من حَريرٍ مربَّعٌ ذو رُسُومٍ.
(ج) مَطارِفُ.
-

المُطَرَّفُ (الجذر: طرف )

من الخيْلِ: الأَبيضُ الرّأْسِ والذَّنَبِ أَو الأَسْوَدُهُما وسائرُه مُخالِفٌ لذلك.

المُطَرَّفةُ (الجذر: طرف )

من الشِّياهِ: البيضاءُ أَطْرافِ الأُذُنيْن وسائرُهما أَسْوَدُ، أَو السَّوداءُ أَطرافِ الأُذنين وسائرُهُما أَبْيضُ.

المَطْرُوفُ (الجذر: طرف )

- يقال: فلانٌ مَطرُوفٌ بفلان: إذا كان لا ينظُرُ إلّا إليه.

المَطْرُوفةُ (الجذر: طرف )

من النِّساءِ: الفاتِرةُ العَيْنِ.