طَبَعَ

الشّيءَ ـــــَــــ طَبْعًا، وطِباعةً: صاغه وصوَّرَه في صورةٍ ما.

يقال: طَبَعَ اللهُ الخلقَ: أَنشأَه. وطَبَعَ اللهُ فلانًا على كذا: جَبَلَه عَليْه. وطَبَعَ الإناءَ من الطِّين أو غيره: صنَعه منه.

و- نَقشَه ورسَمه.

يقال: طبَعَتِ الدَّوْلةُ النَّقْد.

و- الكتابَ: نقَلَ صورتَه من الحروف المعدنيّة المجموعة إلى الورق بواسِطة المطبعة، أو نقل صورته على الحاسوب عن طريق الطابعة.

و- الشّيءَ، وعليْه: خَتَمَ عليه بطابَع، أو خَتمه وأَغْلقَه. ومنه في القرآن الكريم:

ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ

: أَغْلقَها فلا تَعِي خيْرًا.

و- الدّابّةَ: حمَّلَها ما لا تطيقُ.

و- الشّيءَ: دنَّسَه وشانَه؛ فهو طابِعٌ وطبّاع.

ويقال: طبعه فانطبع.

طَبِعَ

ـــــَــــ طَبَعًا: دنِسَ وعِيبَ في جسْمٍ أَو خُلُق.

ويقال: طَبِعَ السَّيْفُ أو غيرُه: علاه الصدأ.

و- الثوبُ أو نحوُه: اتَّسَخَ اتِّساخًا شديدًا.

و- فلانٌ: لم يكُنْ له نفاذٌ في مكارِم الأُمور ونحوِها؛ فهو طَبِعٌ، وطبِيعٌ.

أَطْبَعَ

(أَطْبَعَه) أَثْقَلَه بِحملِه.

طَبَّعَ

(طَبَّعَه) بالغ في طبْعِه.

ويقال: طبَّعه على كذا: عوَّده إيّاه.

و- أَطْبَعَه.

تَطَبَّعَ

بكذا أَو بطباعِه: تخلَّقَ بها.

و- الإناءُ بالماءِ أو غيرِه: امتلأَ وفاضَ به من جوانِبه وتَدَفَّقَ.

الانطباعُ

ضرْبٌ من الشعور يجيء كرد فعل لمؤثر خارجيٍّ.

الانطباعيّةُ

حركة حديثة في الأدب والفن، نشأت في فرنسا في أواخر القرن التاسع عشر، تعتمد على نقل انطباعات الفنّان ورؤيته إلى المُتَلقِّي.

التَّطبيعُ

– تطبيعُ العلاقات بين دولتين أو أكثر: جعْلُها طبيعيّةً.

الطّابَعُ | الطّابِعُ

ما يُطبَعُ به أَو يُخْتَمُ.

و- العلامة المُمَيِّزة.

و- الخُلُقُ الغالب.

و- ملصقٌ برسم الدولة، تجعله رمزًا لأداء قيمة معينة من المال كطابع البريد، وطابع الدمغة، وطابع التبرعات.

(ج) طوابِعُ.

و(الطّابعُ القوميّ): خصائصُ ظاهرةٌ تميِّزُ مجتمعًا ما، كقولنا: إن المصريَّ يمتاز بكذا وكذا مثلًا.

الطّابِعُ

- الطّبيعةُ.

يقال: له طابعٌ حَسَن.

الطّابِعةُ

آلة الطباعة.

الطِّباعةُ

نقل النسخ المتعددة من الكتابة أَو الصور بالآلات.

الطَّبّاعُ

من حِرْفَتُه الطِّباعة.

الطِّبِّيعُ

لُبُّ الطَّلْعِ.

الطَّبْعُ

- الخُلُقُ.

و- المثالُ أَو الصِّيغةُ.

و- في علم النفس: مجموعةُ مظاهرِ الشعورِ والسلوكِ المكتسبة والموروثة التي تميِّز فردًا عن آخر.

و- في الاصطلاح الأدبيّ: الموهبة الفطرية التي تمكِّن صاحبها من إجادة القول، وخُلُوِّه من التعقيد والتفاوت والإفراط في استخدام عناصر الصنعة البديعية والإبعاد في التجوز.

(ج) طِباعٌ، وأَطْباعٌ.

الطَّبَعُ

الوسخُ الشَّديدُ.

و- الصَّدأُ.

و- الشَّيْنُ والعَيْبُ.

الطَّبِعُ

- الدَّنِسُ.

و- الدَّنِيء الخُلُقِ.

الطَّبْعةُ

مجموع النسخ المطبوعة في مرّة واحدة من كتاب أو جريدة.

يقال: الطبعة الأولى، أو الأخيرة.

الطَّبِيعُ

الطَّبِيعةُ

جملة الكائنات في نظمها المختلفة من أرض وسماء، وتقابل الإنسان.

و- ماهيّة الشّيءِ وما يميزه عن غيره، وهي سر نموه وتغيره وحركاته المختلفة.

و- السَّجِيّةُ والخُلُق. وطبيعةُ النار أَو الدَّواءِ أَو نحوِه: ما سخَّرَ الله من مِزاجِه.

(ج) طبائعُ.

و(عِلمُ الطَّبِيعةِ): عِلم يبحث عن طبائع الأشياءِ وما اختصت به من القوة، ويسمى الآن «علم الفيزياء».

و(الطبائعُ الأَربَعُ عند الأقدمين): الحرارةُ، والبرودةُ، والرُّطوبةُ، واليُبُوسةُ.

الطَّبِيعِيُّ

ما يُنسب إلى الطَّبيعةِ.

و- كلُّ ما هو فِطْرِيّ، ويقابل الصناعيّ أو العُرْفيّ.

و(العلاج الطبيعيّ): طريقة للعلاج لا تستعمل فيها عقاقير، بل القوى الطبيعية كالهواء والشمس والماء والحرارة والتدليك.

المَطْبَعةُ

المكانُ المعدُّ لطباعةِ الكُتُبِ وغيرِها. وهو مجتمع الآلات المستعملة في الطباعة.

(ج) مَطابعُ.

المِطْبَعةُ

- الطّابِعةُ.

(ج) مطابعُ.

المَطْبوعُ

– يقال: فلان مَطبوع في فنِّ كذا أو غيرِه: ذو موهبة فيه، يعالجه بلا تكلُّفٍ ويجيدُه. وفلانٌ مطبوع على الكرم؛ أي: شيمته الكرم.