الشّيءَ ـــــَــــ طَبْعًا، وطِباعةً: صاغه وصوَّرَه في صورةٍ ما.
يقال: طَبَعَ اللهُ الخلقَ: أَنشأَه. وطَبَعَ اللهُ فلانًا على كذا: جَبَلَه عَليْه. وطَبَعَ الإناءَ من الطِّين أو غيره: صنَعه منه.
و- نَقشَه ورسَمه.
يقال: طبَعَتِ الدَّوْلةُ النَّقْد.
و- الكتابَ: نقَلَ صورتَه من الحروف المعدنيّة المجموعة إلى الورق بواسِطة المطبعة، أو نقل صورته على الحاسوب عن طريق الطابعة.
و- الشّيءَ، وعليْه: خَتَمَ عليه بطابَع، أو خَتمه وأَغْلقَه. ومنه في القرآن الكريم:
ﭽ
ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ
ﭼ
: أَغْلقَها فلا تَعِي خيْرًا.
و- الدّابّةَ: حمَّلَها ما لا تطيقُ.
و- الشّيءَ: دنَّسَه وشانَه؛ فهو طابِعٌ وطبّاع.
ويقال: طبعه فانطبع.
ما يُطبَعُ به أَو يُخْتَمُ.
و- العلامة المُمَيِّزة.
و- الخُلُقُ الغالب.
و- ملصقٌ برسم الدولة، تجعله رمزًا لأداء قيمة معينة من المال كطابع البريد، وطابع الدمغة، وطابع التبرعات.
(ج) طوابِعُ.
و(الطّابعُ القوميّ): خصائصُ ظاهرةٌ تميِّزُ مجتمعًا ما، كقولنا: إن المصريَّ يمتاز بكذا وكذا مثلًا.
يقال: له طابعٌ حَسَن.
و- المثالُ أَو الصِّيغةُ.
و- في علم النفس: مجموعةُ مظاهرِ الشعورِ والسلوكِ المكتسبة والموروثة التي تميِّز فردًا عن آخر.
و- في الاصطلاح الأدبيّ: الموهبة الفطرية التي تمكِّن صاحبها من إجادة القول، وخُلُوِّه من التعقيد والتفاوت والإفراط في استخدام عناصر الصنعة البديعية والإبعاد في التجوز.
(ج) طِباعٌ، وأَطْباعٌ.
و- الدَّنِيء الخُلُقِ.
جملة الكائنات في نظمها المختلفة من أرض وسماء، وتقابل الإنسان.
و- ماهيّة الشّيءِ وما يميزه عن غيره، وهي سر نموه وتغيره وحركاته المختلفة.
و- السَّجِيّةُ والخُلُق. وطبيعةُ النار أَو الدَّواءِ أَو نحوِه: ما سخَّرَ الله من مِزاجِه.
(ج) طبائعُ.
و(عِلمُ الطَّبِيعةِ): عِلم يبحث عن طبائع الأشياءِ وما اختصت به من القوة، ويسمى الآن «علم الفيزياء».
و(الطبائعُ الأَربَعُ عند الأقدمين): الحرارةُ، والبرودةُ، والرُّطوبةُ، واليُبُوسةُ.
(ج) مطابعُ.