طَبَعَ (الجذر: طبع )

الشّيءَ ـــــَــــ طَبْعًا، وطِباعةً: صاغه وصوَّرَه في صورةٍ ما.
يقال: طَبَعَ اللهُ الخلقَ: أَنشأَه. وطَبَعَ اللهُ فلانًا على كذا: جَبَلَه عَليْه. وطَبَعَ الإنا??َ من الطِّين أو غيره: صنَعه منه.
و- نَقشَه ورسَمه.
يقال: طبَعَتِ الدَّوْلةُ النَّقْد.
و- الكتابَ: نقَلَ صورتَه من الحروف المعدنيّة المجموعة إلى الورق بواسِطة المطبعة، أو نقل صورته على الحاسوب عن طريق الطابعة.
و- الشّيءَ، وعليْه: خَتَمَ عليه بطابَع، أو خَتمه وأَغْلقَه. ومنه في القرآن الكريم:
ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ
: أَغْلقَها فلا تَعِي خيْرًا.
و- الدّابّةَ: حمَّلَها ما لا تطيقُ.
و- الشّيءَ: دنَّسَه وشانَه؛ فهو طابِعٌ وطبّاع.
ويقال: طبعه فانطبع.

طَبِعَ (الجذر: طبع )

ـــــَــــ طَبَعًا: دنِسَ وعِيبَ في جسْمٍ أَو خُلُق.
ويقال: طَبِعَ السَّيْفُ أو غيرُه: علاه الصدأ.
و- الثوبُ أو نحوُه: اتَّسَخَ اتِّساخًا شديدًا.
و- فلانٌ: لم يكُنْ له نفاذٌ في مكارِم الأُمور ونحوِها؛ فهو طَبِعٌ، وطبِيعٌ.

أَطْبَعَ (الجذر: طبع )

(أَطْبَعَه) أَثْقَلَه بِحملِه.

طَبَّعَ (الجذر: طبع )

(طَبَّعَه) بالغ في طبْعِه.
ويقال: طبَّعه على كذا: عوَّده إيّاه.
و- أَطْبَعَه.

تَطَبَّعَ (الجذر: طبع )

بكذا أَو بطباعِه: تخلَّقَ بها.
و- الإناءُ بالماءِ أو غيرِه: امتلأَ وفاضَ به من جوانِبه وتَدَفَّقَ.

الانطباعُ (الجذر: طبع )

ضرْبٌ من الشعور يجيء كرد فعل لمؤثر خارجيٍّ.

الانطباعيّةُ (الجذر: طبع )

حركة حديثة في الأدب والفن، نشأت في فرنسا في أواخر القرن التاسع عشر، تعتمد على نقل انطباعات الفنّان ورؤيته إلى المُتَلقِّي.

التَّطبيعُ (الجذر: طبع )

– تطبيعُ العلاقات بين دولتين أو أكثر: جعْلُها طبيعيّةً.

الطّابَعُ | الطّابِعُ (الجذر: طبع )

ما يُطبَعُ به أَو يُخْتَمُ.
و- العلامة المُمَيِّزة.
و- الخُلُقُ الغالب.
و- ملصقٌ برسم الدولة، تجعله رمزًا لأداء قيمة معينة من المال كطابع البريد، وطابع الدمغة، وطابع التبرعات.
(ج) طوابِعُ.
و(الطّابعُ القوميّ): خصائصُ ظاهرةٌ تميِّزُ مجتمعًا ما، كقولنا: إن المصريَّ يمتاز بكذا وكذا مثلًا.
-

الطّابِعُ (الجذر: طبع )

يقال: له طابعٌ حَسَن.

الطّابِعةُ (الجذر: طبع )

آلة الطباعة.

الطِّباعةُ (الجذر: طبع )

نقل النسخ المتعددة من الكتابة أَو الصور بالآلات.

الطَّبّاعُ (الجذر: طبع )

من حِرْفَتُه الطِّباعة.

الطِّبِّيعُ (الجذر: طبع )

لُبُّ الطَّلْعِ.

الطَّبْعُ (الجذر: طبع )

و- المثالُ أَو الصِّيغةُ.
و- في علم النفس: مجموعةُ مظاهرِ الشعورِ والسلوكِ المكتسبة والموروثة التي تميِّز فردًا عن آخر.
و- في الاصطلاح الأدبيّ: الموهبة الفطرية التي تمكِّن صاحبها من إجادة القول، وخُلُوِّه من التعقيد والتفاوت والإفراط في استخدام عناصر الصنعة البديعية والإبعاد في التجوز.
(ج) طِباعٌ، وأَطْباعٌ.
-
-

الطَّبَعُ (الجذر: طبع )

الوسخُ الشَّديدُ.
و- الصَّدأُ.
و- الشَّيْنُ والعَيْبُ.

الطَّبِعُ (الجذر: طبع )

و- الدَّنِيء الخُلُقِ.

الطَّبْعةُ (الجذر: طبع )

مجموع النسخ المطبوعة في مرّة واحدة من كتاب أو جريدة.
يقال: الطبعة الأولى، أو الأخيرة.

الطَّبِيعُ (الجذر: طبع )

الطَّبِعُ.

الطَّبِيعةُ (الجذر: طبع )

جملة الكائنات في نظمها المختلفة من أرض وسماء، وتقابل الإنسان.
و- ماهيّة الشّيءِ وما يميزه عن غيره، وهي سر نموه وتغيره وحركاته المختلفة.
و- السَّجِيّةُ والخُلُق. وطبيعةُ النار أَو الدَّواءِ أَو نحوِه: ما سخَّرَ الله من مِزاجِه.
(ج) طبائعُ.
و(عِلمُ الطَّبِيعةِ): عِلم يبحث عن طبائع الأشياءِ وما اختصت به من القوة، ويسمى الآن «علم الفيزياء».
و(الطبائعُ الأَربَعُ عند الأقدمين): الحرارةُ، والبرودةُ، والرُّطوبةُ، واليُبُوسةُ.
-

الطَّبِيعِيُّ (الجذر: طبع )

ما يُنسب إلى الطَّبيعةِ.
و- كلُّ ما هو فِطْرِيّ، ويقابل الصناعيّ أو العُرْفيّ.
و(العلاج الطبيعيّ): طريقة للعلاج لا تستعمل فيها عقاقير، بل القوى الطبيعية كالهواء والشمس والماء والحرارة والتدليك.

المَطْبَعةُ (الجذر: طبع )

المكانُ المعدُّ لطباعةِ الكُتُبِ وغيرِها. وهو مجتمع الآلات المستعملة في الطباعة.
(ج) مَطابعُ.
-

المِطْبَعةُ (الجذر: طبع )

(ج) مطابعُ.
-

المَطْبوعُ (الجذر: طبع )

– يقال: فلان مَطبوع في فنِّ كذا أو غيرِه: ذو موهبة فيه، يعالجه بلا تكلُّفٍ ويجيدُه. وفلانٌ مطبوع على الكرم؛ أي: شيمته الكرم.

الطّابعُ القوميّ (الجذر: طبع )

و(الطّابعُ القوميّ): خصائصُ ظاهرةٌ تميِّزُ مجتمعًا ما، كقولنا: إن المصريَّ يمتاز بكذا وكذا مثلًا.

عِلمُ الطَّبِيعةِ (الجذر: طبع )

و(عِلمُ الطَّبِيعةِ): عِلم يبحث عن طبائع الأشياءِ وما اختصت به من القوة، ويسمى الآن «علم الفيزياء».

الطبائعُ الأَربَعُ عند الأقدمين (الجذر: طبع )

و(الطبائعُ الأَربَعُ عند الأقدمين): الحرارةُ، والبرودةُ، والرُّطوبةُ، واليُبُوسةُ.

العلاج الطبيعيّ (الجذر: طبع )

و(العلاج الطبيعيّ): طريقة للعلاج لا تستعمل فيها عقاقير، بل القوى الطبيعية كالهواء والشمس والماء والحرارة والتدليك.