ضافَ

إليه ـــــِــــ ضَيْفًا، وضِيافةً: دَنا منه ومالَ إليه واستأْنَسَ به.

و- عنه: عَدَلَ عنه وانْحَرَفَ.

و- منه: خافَ وحذِرَ.

و- فلانًا: نَزَلَ عنْدَه ضَيْفًا.

ويقال: ضافَه الهمُّ، أو غَيرُه.

و- طَلَبَ منه الضِّيافةَ.

أَضافَ

إليه، ومنه: ضافَ إليه، ومنه.

ويقال: أَضاف إلى صوته: استأْنس به وأَراد أَن يَدْنو منه.

و- الشّيءَ إليه: ضَمَّه إليه.

و- أَسنَدَه أَو نَسَبَه.

و- فلانًا: أَغاثه وأَجارَه.

و- أَنزله ضيفًا عنده.

ويقال: أَضافه عليه.

ضَيَّفَ

الشّيءَ إليه: أَمالَه نحوَه.

و- فلانًا: أَضافه. وفي القرآن الكريم:

ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ

.

انْضافَ

إليه: انضمَّ إليه، أَو أُسْنِدَ.

تَضايَفَ

الوادِي، أو نحوُه: تضايَقَ.

و- فلانٌ الوادِيَ، أو نحوَه: صارَ في ضِيفِه.

و- السِّباعُ الصَّيدَ، وعليه: أَكلتْه.

تَضَيَّفَ

فلانًا: ضافَه.

اسْتضافَ

فلانًا: استجار به.

و- سأَلَه الضِّيافةَ.

و- منه إلى كذا: لـَجأَ.

الإضافةُ

- عند النُّحاةِ: رَبْطُ اسمين أَحدِهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أَو تخصيصًا.

و- عنْد الحكماءِ: نسبةٌ بين شيئين يقتضي وجودُ أَحدهما وجودَ الآخر، كالأُبُوّة والبُنُوّة والأُخُوّة والصداقة.

التَّضايُفُ

عند الحكماءِ: الإضافة. ويُسَمَّى ما بينهما تلك النِّسبةُ متضايِفَينِ.

الضَّيْفُ

النازلُ عند غيره. «وصفٌ بالمَصْدر يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما». وفي القرآن الكريم:

ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ

. ويُجْمَعُ أَيضًا على أَضيافٍ، وضُيوفٍ، وضِيافٍ، وضِيفانٍ.

الضِّيفُ

الجانبُ والناحية.

يقال: ضِيفُ الوادي، وضِيفُ الجبلِ.

(ج) أَضْيافٌ.

الضَّيْفَنُ

الذي يتبع الضَّيْفَ مُتَطَفِّلًا. وهي ضَيْفَنٌ، وضَيْفَنةٌ.

المُضافُ

الدَّعِيُّ ينتسب إلى قومٍ ليس منهم.

المَضُوفةُ

الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخاف.

المِضْيافُ

الكثيرُ الضيوفِ. وهي أيضًا مِضيافٌ.

المُضِيفُ

الذي يدعو الضُّيوفَ ويَقْرِيهم.

و- من يقوم على خدمة رُكّابِ الطائرةِ، ورُوّادِ المَطعَمِ. وهي بتاء.

المَضْيَفةُ

موضع الضِّيافةِ.

(ج) مَضايِفُ.

المَضِيفةُ

- المَضُوفةُ.

و- الهمُّ والحَزَنُ.