إليه ـــــِــــ ضَيْفًا، وضِيافةً: دَنا منه ومالَ إليه واستأْنَسَ به.
و- عنه: عَدَلَ عنه وانْحَرَفَ.
و- منه: خافَ وحذِرَ.
و- فلانًا: نَزَلَ عنْدَه ضَيْفًا.
ويقال: ضافَه الهمُّ، أو غَيرُه.
و- طَلَبَ منه الضِّيافةَ.
إليه، ومنه: ضافَ إليه، ومنه.
ويقال: أَضاف إلى صوته: استأْنس به وأَراد أَن يَدْنو منه.
و- الشّيءَ إليه: ضَمَّه إليه.
و- أَسنَدَه أَو نَسَبَه.
و- فلانًا: أَغاثه وأَجارَه.
و- أَنزله ضيفًا عنده.
ويقال: أَضافه عليه.
الشّيءَ إليه: أَمالَه نحوَه.
و- فلانًا: أَضافه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ
ﭼ.
إليه: انضمَّ إليه، أَو أُسْنِدَ.
الوادِي، أو نحوُه: تضايَقَ.
و- فلانٌ الوادِيَ، أو نحوَه: صارَ في ضِيفِه.
و- السِّباعُ الصَّيدَ، وعليه: أَكلتْه.
فلانًا: ضافَه.
فلانًا: استجار به.
و- سأَلَه الضِّيافةَ.
و- منه إلى كذا: لـَجأَ.
- عند النُّحاةِ: رَبْطُ اسمين أَحدِهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أَو تخصيصًا.
و- عنْد الحكماءِ: نسبةٌ بين شيئين يقتضي وجودُ أَحدهما وجودَ الآخر، كالأُبُوّة والبُنُوّة والأُخُوّة والصداقة.
عند الحكماءِ: الإضافة. ويُسَمَّى ما بينهما تلك النِّسبةُ متضايِفَينِ.
النازلُ عند غيره. «وصفٌ بالمَصْدر يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما». وفي القرآن الكريم:
ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ
ﭼ. ويُجْمَعُ أَيضًا على أَضيافٍ، وضُيوفٍ، وضِيافٍ، وضِيفانٍ.
الجانبُ والناحية.
يقال: ضِيفُ الوادي، وضِيفُ الجبلِ.
(ج) أَضْيافٌ.
الذي يتبع الضَّيْفَ مُتَطَفِّلًا. وهي ضَيْفَنٌ، وضَيْفَنةٌ.
الدَّعِيُّ ينتسب إلى قومٍ ليس منهم.
الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخاف.
الكثيرُ الضيوفِ. وهي أيضًا مِضيافٌ.
الذي يدعو الضُّيوفَ ويَقْرِيهم.
و- من يقوم على خدمة رُكّابِ الطائرةِ، ورُوّادِ المَطعَمِ. وهي بتاء.
موضع الضِّيافةِ.
(ج) مَضايِفُ.
- المَضُوفةُ.
و- الهمُّ والحَزَنُ.