ضافَ (الجذر: ضيف )

إليه ـــــِــــ ضَيْفًا، وضِيافةً: دَنا منه ومالَ إليه واستأْنَسَ به.
و- عنه: عَدَلَ عنه وانْحَرَفَ.
و- منه: خافَ وحذِرَ.
و- فلانًا: نَزَلَ عنْدَه ضَيْفًا.
ويقال: ضافَه الهمُّ، أو غَيرُه.
و- طَلَبَ منه الضِّيافةَ.

أَضافَ (الجذر: ضيف )

إليه، ومنه: ضافَ إليه، ومنه.
ويقال: أَضاف إلى صوته: استأْنس به وأَراد أَن يَدْنو منه.
و- الشّيءَ إليه: ضَمَّه إليه.
و- أَسنَدَه أَو نَسَبَه.
و- فلانًا: أَغاثه وأَجارَه.
و- أَنزله ضيفًا عنده.
ويقال: أَضافه عليه.

ضَيَّفَ (الجذر: ضيف )

الشّيءَ إليه: أَمالَه نحوَه.
و- فلانًا: أَضافه. وفي القرآن الكريم:
ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ

انْضافَ (الجذر: ضيف )

إليه: انضمَّ إليه، أَو أُسْنِدَ.

تَضايَفَ (الجذر: ضيف )

الوادِي، أو نحوُه: تضايَقَ.
و- فلانٌ الوادِيَ، أو نحوَه: صارَ في ضِيفِه.
و- السِّباعُ الصَّيدَ، وعليه: أَكلتْه.

تَضَيَّفَ (الجذر: ضيف )

فلانًا: ضافَه.

اسْتضافَ (الجذر: ضيف )

فلانًا: استجار به.
و- سأَلَه الضِّيافةَ.
و- منه إلى كذا: لـَجأَ.

الإضافةُ (الجذر: ضيف )

- عند النُّحاةِ: رَبْطُ اسمين أَحدِهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أَو تخصيصًا.
و- عنْد الحكماءِ: نسبةٌ بين شيئين يقتضي وجودُ أَحدهما وجودَ الآخر، كالأُبُوّة والبُنُوّة والأُخُوّة والصداقة.

التَّضايُفُ (الجذر: ضيف )

عند الحكماءِ: الإضافة. ويُسَمَّى ما بينهما تلك النِّسبةُ متضايِفَينِ.

الضَّيْفُ (الجذر: ضيف )

النازلُ عند غيره. «وصفٌ بالمَصْدر يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما». وفي القرآن الكريم:
ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ

الضِّيفُ (الجذر: ضيف )

الجانبُ والناحية.
يقال: ضِيفُ الوادي، وضِيفُ الجبلِ.
(ج) أَضْيافٌ.
-

الضَّيْفَنُ (الجذر: ضيف )

الذي يتبع الضَّيْفَ مُتَطَفِّلًا. وهي ضَيْفَنٌ، وضَيْفَنةٌ.

المُضافُ (الجذر: ضيف )

الدَّعِيُّ ينتسب إلى قومٍ ليس منهم.

المَضُوفةُ (الجذر: ضيف )

الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخاف.

المِضْيافُ (الجذر: ضيف )

الكثيرُ الضيوفِ. وهي أيضًا مِضيافٌ.

المُضِيفُ (الجذر: ضيف )

الذي يدعو الضُّيوفَ ويَقْرِيهم.
و- من يقوم على خدمة رُكّابِ الطائرةِ، ورُوّادِ المَطعَمِ. وهي بتاء.

المَضْيَفةُ (الجذر: ضيف )

موضع الضِّيافةِ.
(ج) مَضايِفُ.
-

المَضِيفةُ (الجذر: ضيف )

و- الهمُّ والحَزَنُ.