ضاءَ

الشّيءُ ـــــُــــ ضَوْءًا، وضِياءً: أَنارَ وأَشرَق.

أَضاءَ

الشّيءُ: ضاءَ. وفي القرآن الكريم:

ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ

.

و- الشّيءَ: جعله يُضِيءُ أَو يَضُوءُ.

و- النارُ، أو نحوُها الشخصَ: أَظْهرتْه. وفي القرآن الكريم:

ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ

.

ويقال: أضاء الفكرةَ: أَوضَحها.

ضَوَّأ

عنه: مالَ وعَدَل. و-الشّيءَ: أَضاءَه.

تَضَوَّأَ

الشّيءَ: عرّضه للضوء ليُبصِره.

اسْتَضاءَ

- استنارَ.

و- به: طلب ضَوْءَه، واستمدَّ نورَه.

الضَّوْءُ | الضُّوْءُ

النُّورُ. وقيل: الضّوءُ أَقوى وأَسطعُ من النُّورِ، أَو الضّوءُ لما بالذات كضوءِ الشمسِ والنارِ، والنُّورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنُورِ القَمَرِ.

و- في الفيزياء: إشعاعاتٌ كَهْرَمغْنطيسيّة مرئيّةٌ يتراوح طولُها الموجيّ بين 400، و770 نانومترًا تقريبًا، وقد يشمل ما يلِي هذين الطولين مباشرةً من الإشعاعات فَوتِ البنفسجيّةِ (فوقَ البنفسجيّة) ودُونَ الحمراءِ (تحتَ الحمراء).

(ج) أَضْواءٌ.

ويقال: أعطاه الضّوءَ الأخضر: سمح له بالتعرُّض للأمر. وألقى الضّوء على الموضوع: بيَّنه ووضَّحه.

الضِّياءُ

الضَّوْءُ، أو الضّوءُ القوِيُّ. وفي القرآن الكريم:

ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ

.