سامَ

ـــــــُــــــ سَوْمًا، وسَوامًا: ذهب على وجهه حيث شاءَ.

و- ذهب في ابتغاء الشّيء.

و- الماشيةُ: رعتْ حيث شاءَت.

و- دامت على الكلأ.

و- الإبِلُ، أو الرِّيحُ، أو غيرُها: مرّتْ واستمرَّت في سرعةٍ.

و- الطيرُ على الشّيءِ: حام.

و- الشّيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه.

و- الإبلَ، أو نحوَها في المرْعَى: خَلّاها ترْعَى.

و- فلانًا الأمرَ: كلَّفَهُ إيّاه وأَلزمَه به.

ويقال: سامه ذُلًّا أو خَسْفًا أو هَوانًا: أولاهُ إيّاه وأجبره عليه.

و- البائعُ السِّلْعةَ، وبها سَوْمًا، وسُوامًا: عرضَها للبيع وذَكَرَ ثمنَها.

و- المشتري السلعةَ، وبها: طلب ابتياعَها. وفي الخبر: «لا يَسُومُ أَحَدُكم على سَوْمِ أخيه».

ويقال: سُمْتُ فلانًا سِلْعتِي: قلتُ له: أَتأخُذها بكذا؟ وتقول: سُمْتُكَ بَعيرَك سِيمةً حسنةً: إذا قوَّمْتَه وأغليْتَ ثمنَه.

و- الماشيةَ على الحوضِ، أو نحوِه: عرضَها عليه.

أسامَ

الماشيةَ: سامَها.

و- إليه ببصرهِ: رماهُ به.

ساوَمَ

(ساوَمَه) مُساوَمةً، وسِوامًا: فاوضَهُ في البيع والابتياع.

و- البائعُ بالسِّلْعة: غالَى بها.

ويقال: ساوم على كذا: طلب الحصول – من خلاله – على منفعة بطريقة غير مشروعة.

سَوَّمَ

على القومِ: أغارَ فعاثَ فيهم.

و- الماشِيةَ: أَسامَها.

و- الخيلَ: أَرسلها وعليها فُرسانُها.

و- فلانًا: خَلّاه وما يريدُ.

و- الشّيءَ: أعلمه بسُومةٍ، أي: علامة. ومنه قولُه تعالى:

ﮬ ﮭ

.

و- فلانًا في مالِه: حَكَّمَه فيه.

و- فلانًا الأمرَ: سامَه.

اسْتامَ

(اسْتامَتِ) الماشيةُ: سامتْ.

و- البائعُ بالسلعةِ، وعليها: غالَى بها.

و- المشتري من البائع بسلْعته: عَرَض عليه ثمنَها.

و- فلانا السلعةَ، وعليها: طلب منه معرفة ثمنها.

تَساوَما

السلعةَ، وفيها: تفاوضا في بيْعها، فعرض البائعُ ثمنًا وعرض المشترِي ثمنًا دون الأَوَّل.

تَسَوَّمَ

فلانٌ: اتَّخذ سِمةً ليُعْرَفَ بها.

السّائمة

كلُّ إبلٍ أَو ماشيةٍ تُرسلُ للرَّعْي ولا تُعْلَف.

(ج) سَوائِمُ.

-

السّامُ

- الموتُ.

و- الذَّهَبُ.

و- السبيكة من الذهب والفضّة.

و- الخيزرانُ. واحدته: سامةٌ.

السَّوامُ

كُلُّ ما رعى من الإبل ونحوها في الفَلَوات إذا خُلِّيَ يرعى حيث شاء.

السُّومةُ

السِّمة والعلامة.

و- القيمة.

يقال: إنَّه لغالي السُّومة.

السِّيما

العلامة. وفي القرآن الكريم:

ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ

.

السِّيماءُ

السِّيما.

السِّيمة

السُّومة.

السِّيمِياءُ

السِّيما. (وانظر:سيم