سادَ

ـــــــُــــــ سِيادةً، وسُودَدًا، وسُؤْدُدًا: عَظُمَ ومَجُدَ وشَرُفَ.

و- اسوَدَّ.

و- شرِب ماءً مَسْودة.

و- الأمرُ: انتشر وعَمَّ.

يقال: ساد الأمنُ، وساد الجهل.

و- القومَ: صارَ سيدَهم.

و- غَيْرَه: سَبَقَه وخلَّفَه وراءه.

و- فلانًا: غلبَه في السِّيادةِ.

و- سارَّه.

سَوِدَ

ـــــَــــــ سَوَدًا: صار لونُه أسودَ كلونِ الفَحْم؛ فهو أسوَدُ، وهي سوداءُ.

(ج) سُودٌ.

أسادَ

ولد ولدًا أَسودَ.

و- وَلَدَ غلامًا سَيِّدًا.

أسْوَدَ

ساوَدَ

(ساوَدَه) مُساودةً، وسِوادًا: غالبه وباراه في السُّودَدِ، أيهُما أعظَمُ وأعرَقُ سِيادةً.

و- لقيه في سواد الليل.

و- سارَّه.

و- كابدَه.

و- الماشيةُ النباتَ: حاولت تناوله بأفواهِها ولم تتمكَّنْ منه لقِصَرِهِ وقِلَّتِهِ.

سَوَّدَ

- جَرُؤَ.

و- الشّيءَ: جَعَلَه أَسودَ.

ويقال: سوَّد الدُّنيا في وجهه: دفعه للتشاؤم.

و- الكتابَ: كتبه للمرّة الأُولَى.

و- فلانًا: جعله سَيِّدًا.

ويقال: سوَّدَهُ عليهم.

استادَ

القومُ: قتلوا سيِّدَهم.

و- خَطَبُوا إليه.

ويقال: استاد القومُ بني فلان.

و- القومَ، وفيهم: خَطَبَ أو تزوَّجَ منهم سَيِّدةً.

و- قومَه، وغيرَهم: سادَهُمْ.

تَسَوَّدَ

- تَزوَّجَ.

و- ساد قومَه.

اسْوادَّ

اسْويدادًا: صار أسودَ على التدرُّج.

اسْوَدَّ

اسودادًا: اسوادَّ.

ويقال: اسوَدَّ وَجْهُه من كذا: تَغيَّرَ واغتَمَّ منه.

الأسْوَدُ

نقيضُ الأبْيَض. والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك.

ويقال: هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ. وغَنَمٌ سودُ البطونِ: مَهازيلُ.

و- من القلبِ: حبَّتُه.

و- من السِّهامِ: المبارَكُ يُتَيَمَّنُ به.

و- العصفورُ.

(ج) سُودٌ، وسُودانٌ.

و- من الحياتِ: العظيمُ وفيه سَوادٌ.

و- أَخْبَثُها وأَنكاها.

ويقال له: أسْودُ سالخٌ؛ لأنه يسلَخُ جلدَه كلَّ عامٍ.

(ج) أَساوِدُ.

ويقال: هو أَسوَدُ من فلانٍ: أكثر منه سِيادةً «على التَّفضيل». وقولُهم: (الأسوَدانِ)، قيل: الحَرّةُ والليلُ. أو الحيةُ والعقربُ. أو التَّمْرُ والماءُ. أو الماءُ واللَّبَنُ.

الأسْوَدةُ

من الحيات: العظيمةُ وفيها سوادٌ.

السَّوادُ

من الأَلوان: ضدُّ البياضِ.

و- الشخصُ. وفي الخبر: «إذا رأَى أَحدُكم سوادًا بليلٍ فلا يكن أَجبَنَ السَّوادَين، فإنَّه يَخافُكَ كما تَخافُه».

و- من القلب: حبَّتُه.

و- من العين: حدقتُها.

و- من البطنِ: الكبدُ.

و- من البلد: قُراه.

يقال: خرجوا إلى سَواد المدينة: وهو ما حولها من القُرَى والريف. ومنه سواد العراق: لما بين البصرة والكوفة وما حولها من القرى.

و- من المعسكر: ما يشتملُ عليه من المضارب والآلات والدّوابِّ وغيرها من أَدوات الحرب. ومنه سوادُ الأَمير وغيره: لأَتباعه وحاشيته وأَمتعته ونحوها.

و- من الناس: معظمُهم وعامَّتُهم.

و- المالُ الكثيرُ.

يقال: لفلانٍ سوادٌ من الماشية والمزارع.

و- جماعةُ النخل والشجر والنباتِ.

و- اللباس الرسميّ.

يقال: جاءَ الوزير وعليه سواده.

(ج) أَسْوِدةٌ. (جج) أَساوِدُ.

السُّوادُ

وجع يأْخذ الكبدَ.

و- داءٌ في الغنم تسوادُّ منه لحومُها.

و- صُفرةٌ في اللَّون.

و- سوادٌ في الظُّفْر.

و- مرضٌ فُطْريّ يصيب القمحَ أو الشعير فيسودّ حَبُّه.

السُّواد | السِّواد

السَّوْدُ

سفحٌ مُسْتَوٍ فيه معْدن، كثيرُ الحجارة خَشِنُها، والغالبُ عليها السَّوادُ. والقطعة: سَوْدة.

السَّوْداءُ

أَحدُ الأَخلاط الأَربعة التي زعَم الأَقدمون أَن الجسم مهيّأٌ عليها، بها قِوامه، ومنها صلاحه وفساده، وهُنَّ: الصفراء، والدّم، والبلغم، والسوداء.

و(الحَبّة السوداءُ): الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبّة البركةِ.

ويقال: كلمتُه فما ردَّ عليّ سوداءَ ولا بيضاءَ: ما ردَّ عليّ كلمةً قبيحةً ولا حسنةً.

السُّودانُ

جمعُ أَسْوَد.

و- جيلٌ من النّاس سُودُ البَشَرةِ. واحدُه، والنسبةُ إليه: سودانيٌّ.

السُّؤدَدُ | السُّؤدُدُ

- السِّيادةُ.

و- المَجْدُ والشَّرَفُ.

السُّودَدُ | السُّودُدُ

السُّوَيْداءُ

تصغير السَّوداء.

و- من القلب: حَبَّتُه.

السَّيِّدُ

- المالكُ.

و- الملِكُ.

و- الموْلَى ذو العبيد والخدمِ.

و- المُتَوَلِّي للجماعة الكثيرة.

و- كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ.

و- لقبُ تشريفٍ يخاطب به الأَشراف من نَسْلِ الرَّسُولِ محمد ﷺ . وأُطْلِقَ حديثًا في بعض الدُّول على كلِّ فردٍ.

(ج) سادةٌ، وسيائدُ.

و(سَيِّدُ كُلِّ شيء): أَشرفُه وأَرفعُه.

يقال: القرآن سَيِّدُ الكلامِ.

المَسْوَدةُ

- يقال: ماءٌ مَسْوَدةٌ: إذا أَصاب شاربَهُ مرضُ السُّوادِ.

(ج) مَساوِدُ.

المُسَوَّدةُ

الصحيفةُ أو الصحائفُ تُكْتب أولَ كتابةٍ ثم تُنقَّح وتُحرَّر وتُبيَّض.