سادَ (الجذر: سود )

ـــــــُــــــ سِيادةً، وسُودَدًا، وسُؤْدُدًا: عَظُمَ ومَجُدَ وشَرُفَ.
و- اسوَدَّ.
و- شرِب ماءً مَسْودة.
و- الأمرُ: انتشر وعَمَّ.
يقال: ساد الأمنُ، وساد الجهل.
و- القومَ: صارَ سيدَهم.
و- غَيْرَه: سَبَقَه وخلَّفَه وراءه.
و- فلانًا: غلبَه في السِّيادةِ.
و- سارَّه.

سَوِدَ (الجذر: سود )

ـــــَــــــ سَوَدًا: صار لونُه أسودَ كلونِ الفَحْم؛ فهو أسوَدُ، وهي سوداءُ.
(ج) سُودٌ.
-

أسادَ (الجذر: سود )

ولد ولدًا أَسودَ.
و- وَلَدَ غلامًا سَيِّدًا.

أسْوَدَ (الجذر: سود )

أَسادَ.

ساوَدَ (الجذر: سود )

(ساوَدَه) مُساودةً، وسِوادًا: غالبه وباراه في السُّودَدِ، أيهُما أعظَمُ وأعرَقُ سِيادةً.
و- لقيه في سواد الليل.
و- سارَّه.
و- كابدَه.
و- الماشيةُ النباتَ: حاولت تناوله بأفواهِها ولم تتمكَّنْ منه لقِصَرِهِ وقِلَّتِهِ.

سَوَّدَ (الجذر: سود )

و- الشّيءَ: جَعَلَه أَسودَ.
ويقال: سوَّد الدُّنيا في وجهه: دفعه للتشاؤم.
و- الكتابَ: كتبه للمرّة الأُولَى.
و- فلانًا: جعله سَيِّدًا.
ويقال: سوَّدَهُ عليهم.

استادَ (الجذر: سود )

القومُ: قتلوا سيِّدَهم.
و- خَطَبُوا إليه.
ويقال: استاد القومُ بني فلان.
و- القومَ، وفيهم: خَطَبَ أو تزوَّجَ منهم سَيِّدةً.
و- قومَه، وغيرَهم: سادَهُمْ.

تَسَوَّدَ (الجذر: سود )

و- ساد قومَه.

اسْوادَّ (الجذر: سود )

اسْويدادًا: صار أسودَ على التدرُّج.

اسْوَدَّ (الجذر: سود )

اسودادًا: اسوادَّ.
ويقال: اسوَدَّ وَجْهُه من كذا: تَغيَّرَ واغتَمَّ منه.

الأسْوَدُ (الجذر: سود )

نقيضُ الأبْيَض. والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك.
ويقال: هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ. وغَنَمٌ سودُ البطونِ: مَهازيلُ.
و- من القلبِ: حبَّتُه.
و- من السِّهامِ: المبارَكُ يُتَيَمَّنُ به.
و- العصفورُ.
(ج) سُودٌ، وسُودانٌ.
و- من الحياتِ: العظيمُ وفيه سَوادٌ.
و- أَخْبَثُها وأَنكاها.
ويقال له: أسْودُ سالخٌ؛ لأنه يسلَخُ جلدَه كلَّ عامٍ.
(ج) أَساوِدُ.
ويقال: هو أَسوَدُ من فلانٍ: أكثر منه سِيادةً «على التَّفضيل». وقولُهم: (الأسوَدانِ)، قيل: الحَرّةُ والليلُ. أو الحيةُ والعقربُ. أو التَّمْرُ والماءُ. أو الماءُ واللَّبَنُ.
-
-
-

الأسْوَدةُ (الجذر: سود )

من الحيات: العظيمةُ وفيها سوادٌ.

السَّوادُ (الجذر: سود )

من الأَلوان: ضدُّ البياضِ.
و- الشخصُ. وفي الخبر: «إذا رأَى أَحدُكم سوادًا بليلٍ فلا يكن أَجبَنَ السَّوادَين، فإنَّه يَخافُكَ كما تَخافُه».
و- من القلب: حبَّتُه.
و- من العين: حدقتُها.
و- من البطنِ: الكبدُ.
و- من البلد: قُراه.
يقال: خرجوا إلى سَواد المدينة: وهو ما حولها من القُرَى والريف. ومنه سواد العراق: لما بين البصرة والكوفة وما حولها من القرى.
و- من المعسكر: ما يشتملُ عليه من المضارب والآلات والدّوابِّ وغيرها من أَدوات الحرب. ومنه سوادُ الأَمير وغيره: لأَتباعه وحاشيته وأَمتعته ونحوها.
و- من الناس: معظمُهم وعامَّتُهم.
و- المالُ الكثيرُ.
يقال: لفلانٍ سوادٌ من الماشية والمزارع.
و- جماعةُ النخل والشجر والنباتِ.
و- اللباس الرسميّ.
يقال: جاءَ الوزير وعليه سواده.
(ج) أَسْوِدةٌ. (جج) أَساوِدُ.
-
-

السُّوادُ (الجذر: سود )

وجع يأْخذ الكبدَ.
و- داءٌ في الغنم تسوادُّ منه لحومُها.
و- صُفرةٌ في اللَّون.
و- سوادٌ في الظُّفْر.
و- مرضٌ فُطْريّ يصيب القمحَ أو الشعير فيسودّ حَبُّه.

السُّواد | السِّواد (الجذر: سود )

المُسارّة.

السَّوْدُ (الجذر: سود )

سفحٌ مُسْتَوٍ فيه معْدن، كثيرُ الحجارة خَشِنُها، والغالبُ عليها السَّوادُ. والقطعة: سَوْدة.

السَّوْداءُ (الجذر: سود )

أَحدُ الأَخلاط الأَربعة التي زعَم الأَقدمون أَن الجسم مهيّأٌ عليها، بها قِوامه، ومنها صلاحه وفساده، وهُنَّ: الصفراء، والدّم، والبلغم، والسوداء.
و(الحَبّة السوداءُ): الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبّة البركةِ.
ويقال: كلمتُه فما ردَّ عليّ سوداءَ ولا بيضاءَ: ما ردَّ عليّ كلمةً قبيحةً ولا حسنةً.

السُّودانُ (الجذر: سود )

جمعُ أَسْوَد.
و- جيلٌ من النّاس سُودُ البَشَرةِ. واحدُه، والنسبةُ إليه: سودانيٌّ.

السُّؤدَدُ | السُّؤدُدُ (الجذر: سود )

و- المَجْدُ والشَّرَفُ.

السُّودَدُ | السُّودُدُ (الجذر: سود )

السُّؤددُ.

السُّوَيْداءُ (الجذر: سود )

تصغير السَّوداء.
و- من القلب: حَبَّتُه.

السَّيِّدُ (الجذر: سود )

و- الملِكُ.
و- الموْلَى ذو العبيد والخدمِ.
و- المُتَوَلِّي للجماعة الكثيرة.
و- كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ.
و- لقبُ تشريفٍ يخاطب به الأَشراف من نَسْلِ الرَّسُولِ محمد ﷺ . وأُطْلِقَ حديثًا في بعض الدُّول على كلِّ فردٍ.
(ج) سادةٌ، وسيائدُ.
و(سَيِّدُ كُلِّ شيء): أَشرفُه وأَرفعُه.
يقال: القرآن سَيِّدُ الكلامِ.
-
-

المَسْوَدةُ (الجذر: سود )

- يقال: ماءٌ مَسْوَدةٌ: إذا أَصاب شاربَهُ مرضُ السُّوادِ.
(ج) مَساوِدُ.
-

المُسَوَّدةُ (الجذر: سود )

الصحيفةُ أو الصحائفُ تُكْتب أولَ كتابةٍ ثم تُنقَّح وتُحرَّر وتُبيَّض.

الحَبّة السوداءُ (الجذر: سود )

و(الحَبّة السوداءُ): الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبّة البركةِ.

سَيِّدُ كُلِّ شيء (الجذر: سود )

و(سَيِّدُ كُلِّ شيء): أَشرفُه وأَرفعُه.