- أَسادَ.
- جَرُؤَ.
و- الشّيءَ: جَعَلَه أَسودَ.
ويقال: سوَّد الدُّنيا في وجهه: دفعه للتشاؤم.
و- الكتابَ: كتبه للمرّة الأُولَى.
و- فلانًا: جعله سَيِّدًا.
ويقال: سوَّدَهُ عليهم.
و- ساد قومَه.
نقيضُ الأبْيَض. والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك.
ويقال: هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ. وغَنَمٌ سودُ البطونِ: مَهازيلُ.
و- من القلبِ: حبَّتُه.
و- من السِّهامِ: المبارَكُ يُتَيَمَّنُ به.
و- العصفورُ.
(ج) سُودٌ، وسُودانٌ.
و- من الحياتِ: العظيمُ وفيه سَوادٌ.
و- أَخْبَثُها وأَنكاها.
ويقال له: أسْودُ سالخٌ؛ لأنه يسلَخُ جلدَه كلَّ عامٍ.
(ج) أَساوِدُ.
ويقال: هو أَسوَدُ من فلانٍ: أكثر منه سِيادةً «على التَّفضيل». وقولُهم: (الأسوَدانِ)، قيل: الحَرّةُ والليلُ. أو الحيةُ والعقربُ. أو التَّمْرُ والماءُ. أو الماءُ واللَّبَنُ.
من الأَلوان: ضدُّ البياضِ.
و- الشخصُ. وفي الخبر: «إذا رأَى أَحدُكم سوادًا بليلٍ فلا يكن أَجبَنَ السَّوادَين، فإنَّه يَخافُكَ كما تَخافُه».
و- من القلب: حبَّتُه.
و- من العين: حدقتُها.
و- من البطنِ: الكبدُ.
و- من البلد: قُراه.
يقال: خرجوا إلى سَواد المدينة: وهو ما حولها من القُرَى والريف. ومنه سواد العراق: لما بين البصرة والكوفة وما حولها من القرى.
و- من المعسكر: ما يشتملُ عليه من المضارب والآلات والدّوابِّ وغيرها من أَدوات الحرب. ومنه سوادُ الأَمير وغيره: لأَتباعه وحاشيته وأَمتعته ونحوها.
و- من الناس: معظمُهم وعامَّتُهم.
و- المالُ الكثيرُ.
يقال: لفلانٍ سوادٌ من الماشية والمزارع.
و- جماعةُ النخل والشجر والنباتِ.
و- اللباس الرسميّ.
يقال: جاءَ الوزير وعليه سواده.
(ج) أَسْوِدةٌ. (جج) أَساوِدُ.
أَحدُ الأَخلاط الأَربعة التي زعَم الأَقدمون أَن الجسم مهيّأٌ عليها، بها قِوامه، ومنها صلاحه وفساده، وهُنَّ: الصفراء، والدّم، والبلغم، والسوداء.
و(الحَبّة السوداءُ): الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبّة البركةِ.
ويقال: كلمتُه فما ردَّ عليّ سوداءَ ولا بيضاءَ: ما ردَّ عليّ كلمةً قبيحةً ولا حسنةً.
و- المَجْدُ والشَّرَفُ.
- المالكُ.
و- الملِكُ.
و- الموْلَى ذو العبيد والخدمِ.
و- المُتَوَلِّي للجماعة الكثيرة.
و- كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ.
و- لقبُ تشريفٍ يخاطب به الأَشراف من نَسْلِ الرَّسُولِ محمد ﷺ . وأُطْلِقَ حديثًا في بعض الدُّول على كلِّ فردٍ.
(ج) سادةٌ، وسيائدُ.
و(سَيِّدُ كُلِّ شيء): أَشرفُه وأَرفعُه.
يقال: القرآن سَيِّدُ الكلامِ.