سَكَتَ

ـــــُــــ سَكْتًا، وسُكُوتًا، وسُكاتًا: صَمَتَ وانقطع عن الكلام.

و- المُتحرِّكُ: سكَنَ.

و- الريحُ: رَكَدَتْ أَو انقطعت.

و- الحرُّ: اشتدَّ لرُكود الريح.

و- الفَرَسُ: جاء سُكَّيْتًا.

ويقال: سَكَتَ: ماتَ.

و- الغضبُ عنه: فَتَرَ أَو زال. وفي القرآن الكريم:

ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ

؛ فهو سكِتٌ، وهي بتاء.

أَسْكَتَ

(أَسْكَتَه) جعله يَسْكُت.

يقال: أسْكَتَ المعارضة، وأسْكَتَ مَدافِعَ العَدُوّ: أجبرها على التوقُّف.

ويقال: لا أسكَتَ الله لك حِسًّا: دعاء له بطول الحياة.

سَكَّتَ

(سَكَّتَه) أَسْكَتَه.

الأَسْكاتُ

البقايا من كلِّ شيء.

و- الفِرَقُ المتفرّقةُ من الناس وغيرهم.

و- الأَوْباشُ.

و- الأيامُ المُعتدلاتُ أَواخِرَ الصَّيف.

الإسْكاتةُ

سكوتٌ قصيرٌ يُنتظر بعده كلامٌ أَو قراءة.

السّاكُوتُ

الكثيرُ السُّكُوت من غير عِيٍّ.

السّاكُوتةُ

الساكُوتُ «والتاء للمُبالغة».

و- الساكتةُ.

و- موتُ السَّكْتةِ.

السُّكاتُ

مُداوَمةُ السُّكُوتِ.

و- داء يمنع من الكلام.

و- ما يُسْكِت.

و- موتُ السَّكْتةِ.

و- من الحيّات: ما يلدَغُ وهو ساكت لا يُشْعَرُ به.

ويقال: هو على سُكات الأَمر، أَي: مُشْرِفٌ على قضائه.

السَّكْتُ

سكونُ النَّفَس في الغِناءِ والقراءة.

و- من أُصولِ الأَلحانِ: فصلٌ بين نغمتَيْن من غير تنفُّس.

و- من الناس: الكثيرُ السكوتِ. «وصف بالمصدر».

و(هاءُ السَّكْتِ) في اصطلاح النُّحاةِ والقُرّاءِ: هي اللّاحقة لبيان حركة بناءٍ قصيرةٍ أَو طويلةٍ، نحو: «ما هِيَه؟» و«وا زيداه!».

السَّكْتةُ

المَرّةُ من السكوتِ.

و- في الصلاة: أن يُسْكَتَ بعد الافتتاح أَو بعدَ الفراغ من قراءة الفاتحة.

و- مَوتُ الفُجاءة.

السُّكْتةُ

بقية تبقَى في الإناءِ.

(ج) سُكَتٌ.

السُّكْتةُ | السِّكْتةُ

كُلُّ ما أَسكَتَّ به صَبِيًّا أَو غيرَه.

السِّكْتة

هيئةُ السكوتِ ونوعُه.

السَّكُّوتُ

السُّكَّيْتُ

آخِر ما يجيءُ من الخَيل في الحَلْبة.

السُّكَّيْتُ | السِّكِّيتُ

السَّكُوتُ

السّاكوت، وَصْفُ المُبالَغة «للمُذكر والمُؤَنَّث».

و- من الإبل: التي لا تَرْغُو عند وضع الرَّحْل ونحوِه عليها.

و- من الحيّاتِ: السُّكاتُ.

(ج) سُكُتٌ.

السُّكَيْتُ

- السّاكُوتُ.

و- من الخَيل: السُّكَّيْتُ.

ويقال: فلانٌ سُكَيْتُ الحَلْبةِ: للمُتخلِّف في صناعتِه.

المُسَكَّتُ

آخرُ قِداحِ القِمارِ.