ـــــُــــ سُقوطًا، وسَقْطًا: وَقَعَ.
ويقال: سَقَطَ من كذا في كذا، أَو عليه، أَو إليه.
و- الكَوكَبُ: غابَ.
و- الحَرُّ، أو البَرْدُ: أقبل.
و- عَنِّي: زال وأقلَعَ.
و- الجنينُ من بَطْن أُمِّهِ: نزل قبل تمامه.
و- فلانٌ في كلامِهِ، وبه: أخْطأَ وزَلَّ.
و- من عَيْني، أو من مَنزِلتِه: ضاع ولم تَعُدْ له مكانةٌ؛ فهو ساقِطٌ، وهي بتاء. وهو وهي سَقُوطٌ.
في قوله، أو فِعله: أخطأَ وزَلَّ.
ويقال: تكلَّم فما أسقطَ في كلمة: ما أَخطأَ.
و- له: خاطَبَه بسَقَط الكلام.
و- الحامِلُ الجنينَ: أَلْقَتْه سِقْطًا؛ فهي مُسْقِطٌ.
و- الشّيءَ: أَوقعه وأَنزله.
ويقال: أسقط الوزارةَ: سحب الثقةَ منها، وأسقط القضيّةَ أو الدعوَى: تنازل عنها.
و- فلانًا: حَطَّ مَنْزِلَتَه.
و- حَمَله على أَن يسْقُطَ فَيُخْطِئَ أَو يكذب أو يبوح بما عنده.
و- كذا من كذا: اقتطعه منه ونَقَصَه.
- تَساقَط.
- في الطِّبّ: إلقاءُ المرأةِ جنينَها بين الشهر الرابع والسّابع.
و- في علم النفس: عملية دفاعيّة يَنسب عن طريقها الفردُ إلى غيره ما لا يرتضيه لنفسه من أفكارٍ ومَخاوِفَ وخَصائصَ ليخفِّفَ مما يشعر به من قلق أو خجل أو نقص نتيجة لذلك.
و- في الأدب: خَلْعُ الأديب مَشاعرَه على مَظاهر الطبيعة من حيوان ونبات ونحوهما، وتوجيه القارئ إلى معنًى آخر غير المَعنى الواضح المُباشِر بقصد النقد الخفيّ.
اللَّئِيمُ في حَسَبِهِ ونَفْسِهِ.
و- المُتأَخِّرُ عن غيرهِ في الفضائل.
(ج) سُقّاطٌ، وسَقْطَى. وهي ساقِطة.
(ج) سَواقِطُ.
ويقال: «لكلّ ساقِطة لاقِطة»: أي لكلّ نادّةٍ من الكلامِ مَنْ يَحْمِلُها ويُذِيعُها، أو لكلِّ رديء حقِير طالِبٌ يُناسبه.
ويقال: هو ساقِطةٌ أيضًا «على سبيل المُبالغة».
و- في الطِّبّ: الغشاءُ المُبطِّن للرَّحم تَطْرأُ عليه بعض التغيُّرات استعدادًا لاستقبال البيضة المُلقَّحة، وتتساقط أنسجتُه مع دم الحيض إذا لم يحدث حَمل، ومن ثَمّ كان وصفُه بالساقط.
موضِعُ السُّقُوط.
و(مَسْقَطُ الرأْس، ومَسْقِطُه): مكان الولادة. وفلانٌ يَحِنُّ إلى مسقط رأسِه: مكانِ وِلادَته.
و(مَسْقطُ النجم أَو الغيثِ): حَيثُ وَقَعَ.
و(مسقط الرَّمْلِ): مُنتهاه.
و(مَسقَط النورِ) في البيت: فُرجةٌ يدخل منها الضوء.
(ج) مَساقِطُ.
ويقال: هم ينتجعون مَساقطَ الغيث: الكلأَ.