أَسْبَلَ

(أَسْبَلَتِ) الطريقُ: كَثُرَتْ سابِلَتُها.

و- الزرعُ: خرج سَبَلُه.

و- السماءُ: أَمطرت.

و- العينُ: سال دمْعُها.

و- عليه: أَكثر كلامَه.

و- الشّيءَ: أَرسله وأَرخاه.

يقال: أَسْبَلَ الثوبَ، وأَسبل السِّتْرَ، وأَسْبل عينه، وأَسبل الفرسُ ذنَبَهُ.

سَبَّلَ

الشّيءَ: أَباحه وجعله في سبيل الله.

الأَسْبَلُ

الطويلُ السَّبَلةِ.

(ج) سُبْلٌ.

السّابلُ

- يقال: سبيلٌ سابلٌ: طريق مسلوك.

السّابِلة

الطريق المَسلوك.

يقال: سبيل سابلة، أَي: مسلوكة.

و- المارُّون عليه.

(ج) سَوابلُ.

السَّبَلُ

المطر الهاطل.

و- السُّنْبُل.

و- داءٌ في العين شِبْه غشاوة كأَنَّها نسجُ العنكبوت، بعروق حمر.

و- المُسبَل من الثِّياب.

السَّبْلاءُ

من النساء: ما كان لها شَعر على شفتها العليا.

و- من العيونِ: الطويلةُ الهُدْبِ.

(ج) سُبْلٌ.

السَّبْلةُ

سمادٌ من رجيع الحيوانات والطيور.

السَّبَلةُ

- سَبَلة الزرع: سُنْبُلُهُ.

و(سَبَلة الرجُل): الدائرة التي في وسط شفته العليا.

و- طرف الشارب.

و- مُقَدَّم اللِّحية.

و(سَبَلة الإناء): رأْسه.

يقال: ملأَه إلى سَبَلَته.

ويقال: جرَّ فلانٌ سَبَلَتَه: ثيابَهُ المُسْبَلة. وجاءَ وقد نشَرَ سَبَلَتَه: جاءَ متوعدًا. وهو أَصهب السبَلة: عَدُوٌّ.

(ج) سِبال.

يقال: هم صُهبُ السِّبال.

السِّبَلةُ

إحدى الوريقات التي يتكوَّن من مجموعها كأس الزّهرة، وهي خضراءُ غالبًا.

(ج) سِبَلاتٌ.

السَّبيل

- الطريق.

و- ما وضح منه «يذكَّر ويؤَنَّث».

يقال: خلَّى سبيلَه. واعترض سبيله.

و- السَّبب والوُصلة. وفي القرآن الكريم:

ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ

.

و- الحيلة.

و- الحرَج.

يقال: ليس عليّ في كذا سبيل.

و- الحُجّة.

يقال: ليس لك علَىّ سبيل.

و- ماءٌ موقوفٌ ليشرب منه المارّةُ.

(ج) سُبُلٌ، وأَسْبِلة.

و(سَبيلُ الله): الجهاد، والحج، وطلب العلمِ، وكلُّ ما أَمر الله به من الخير، واستعماله في الجهاد أَكثر.

و(ابنُ السَّبيل): المُسافر الذي لا مال له يكفيه ليصلَ إلى مقصده.

السبيلان

مَخْرجا البول والبراز.