أَسْبَلَ

(أَسْبَلَتِ) الطريقُ: كَثُرَتْ سابِلَتُها.
و- الزرعُ: خرج سَبَلُه.
و- السماءُ: أَمطرت.
و- العينُ: سال دمْعُها.
و- عليه: أَكثر كلامَه.
و- الشّيءَ: أَرسله وأَرخاه.
يقال: أَسْبَلَ الثوبَ، وأَسبل السِّتْرَ، وأَسْبل عينه، وأَسبل الفرسُ ذنَبَهُ.

سَبَّلَ

الشّيءَ: أَباحه وجعله في سبيل الله.

الأَسْبَلُ

الطويلُ السَّبَلةِ.
(ج) سُبْلٌ.
-

السّابلُ

- يقال: سبيلٌ سابلٌ: طريق مسلوك.

السّابِلة

الطريق المَسلوك.
يقال: سبيل سابلة، أَي: مسلوكة.
و- المارُّون عليه.
(ج) سَوابلُ.
-

السَّبَلُ

المطر الهاطل.
و- السُّنْبُل.
و- داءٌ في العين شِبْه غشاوة كأَنَّها نسجُ العنكبوت، بعروق حمر.
و- المُسبَل من الثِّياب.

السَّبْلاءُ

من النساء: ما كان لها شَعر على شفتها العليا.
و- من العيونِ: الطويلةُ الهُدْبِ.
(ج) سُبْلٌ.

السَّبْلةُ

سمادٌ من رجيع الحيوانات والطيور.

السَّبَلةُ

- سَبَلة الزرع: سُنْبُلُهُ.
و(سَبَلة الرجُل): الدائرة التي في وسط شفته العليا.
و- طرف الشارب.
و- مُقَدَّم اللِّحية.
و(سَبَلة الإناء): رأْسه.
يقال: ملأَه إلى سَبَلَته.
ويقال: جرَّ فلانٌ سَبَلَتَه: ثيابَهُ المُسْبَلة. وجاءَ وقد نشَرَ سَبَلَتَه: جاءَ متوعدًا. وهو أَصهب السبَلة: عَدُوٌّ.
(ج) سِبال.
يقال: هم صُهبُ السِّبال.
-

السِّبَلةُ

إحدى الوريقات التي يتكوَّن من مجموعها كأس الزّهرة، وهي خضراءُ غالبًا.
(ج) سِبَلاتٌ.
-

السَّبيل

و- ما وضح منه «يذكَّر ويؤَنَّث».
يقال: خلَّى سبيلَه. واعترض سبيله.
و- السَّبب والوُصلة. وفي القرآن الكريم:
ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ
و- الحيلة.
و- الحرَج.
يقال: ليس عليّ في كذا سبيل.
و- الحُجّة.
يقال: ليس لك علَىّ سبيل.
و- ماءٌ موقوفٌ ليشرب منه المارّةُ.
(ج) سُبُلٌ، وأَسْبِلة.
و(سَبيلُ الله): الجهاد، والحج، وطلب العلمِ، وكلُّ ما أَمر الله به من الخير، واستعماله في الجهاد أَكثر.
و(ابنُ السَّبيل): المُسافر الذي لا مال له يكفيه ليصلَ إلى مقصده.
-
-

السبيلان

مَخْرجا البول والبراز.

سَبَلة الرجُل

و(سَبَلة الرجُل): الدائرة التي في وسط شفته العليا.

سَبَلة الإناء

و(سَبَلة الإناء): رأْسه.

سَبيلُ الله

و(سَبيلُ الله): الجهاد، والحج، وطلب العلمِ، وكلُّ ما أَمر الله به من الخير، واستعماله في الجهاد أَكثر.

ابنُ السَّبيل

و(ابنُ السَّبيل): المُسافر الذي لا مال له يكفيه ليصلَ إلى مقصده.