رَسِلَ (الجذر: رسل )

البَعيرُ ـــــَــــ رَسَلًا، ورَسالةً: كان سَهْلَ السَّيْرِ.
و- الشَّعْرُ رَسَلًا: طالَ وسَبِطَ فلم يَتَجَعَّدْ.

أَرْسَلَ (الجذر: رسل )

الشّيءَ: أَطْلَقَه وخَلّاه.
يقال: أَرسلتُ الطّائرَ من يدِي.
ويقال: أَرسَلَ الكلامَ: أَطلقه من غيرِ تقْييدٍ.
و- الرَّسُولَ: بعثَه برسالةٍ.
و- الشيءَ على الشيءِ: سلَّطَه. وفي القرآن الكريم:
ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ
ويقال: أَرسل الكِلابَ على الصَّيدِ؛ فالمفعول مُرْسَلٌ، وهي بتاء.

راسَلَ (الجذر: رسل )

(راسَلَه) رِسالًا، ومُراسلةً: أَرسل إليه رسولًا، أَو رسالةً.
و- في عَمَلِه: تابَعَه فيه.
ويقال: راسَلَه الغِناءَ؛ فهو مُراسِلٌ، ورَسِيلٌ.

رَسَّلَ (الجذر: رسل )

في القراءة: رتَّلَ وحقَّق بلا عَجَلة. وفي الخبر: «كان في كلامه ترسيل».

تَراسلَ (الجذر: رسل )

القومُ: أَرسَلَ بعضُهم إلى بعضٍ رسولًا أَو رسالةً.

تَرَسَّلَ (الجذر: رسل )

تمهَّلَ وترفَّقَ.
يقال: ترسَّلَ في كلامِه وقراءتِه ومَشْيِه.
و- الكاتِبُ: أَتَى بكلامِه مُرْسَلًا من غيرِ سَجْعٍ.
و- في الرُّكوبِ: بَسَطَ رِجْلَيه على الدّابّةِ وأرْخَى ثِيابَه عليهما.
و- في القُعودِ: تربّعَ وأَرْخَى ثيابَه على رِجْلَيه حَوْلَه.

اسْترسَلَ (الجذر: رسل )

الشَّعرُ: كان سَبْطًا غيرَ جَعْدٍ.
و- الشّيءُ: سَلِسَ.
و- إليه: انبسطَ واستأْنسَ.
و- به: وَثِقَ به.
و- في كلامِه: أفاضَ فيه.

الإرْسال (الجذر: رسل )

- الإرسالُ الإذاعيُّ، أو التلفزيونيُّ: عمليّةُ تشكيلِ الموجاتِ الحاملةِ للإشاراتِ المسموعةِ أو المرئيّةِ، ثم تغذيةِ الهوائيّاتِ بها لإذاعتها.
و- في الألعاب الرياضيّة: الرَّميةُ الأولى للكرةِ باليد في لعبة الكرة الطّائرة، وبالمِضْرَبِ في لعبة التِّنِسِ.

الرّاسلان (الجذر: رسل )

الكَتِفان، أَو عرقان فيهما.

الرِّسالُ (الجذر: رسل )

قوائمُ البعيرِ. الواحد: رِسْلٌ.

الرِّسالةُ (الجذر: رسل )

ما يُرْسَلُ.
و- الخِطابُ.
و- كتابٌ يشتمِلُ على قَلِيلٍ من المَسائلِ، تكون في موضوعٍ واحدٍ.
و- بحثٌ مبتكَرٌ يُقدِّمُه الطّالبُ الجامعِيُّ لنيلِ درجةٍ عِلْمِيّةٍ عاليةٍ.
(ج) رَسائِلُ.
و(رِسالةُ الرَّسُولِ): ما أُمِرَ بتَبْلِيغِه عن اللهِ.
و- دَعْوتُه النّاسَ إلى ما أُوحِيَ إليه.
و(رِسالةُ المُصْلِحِ): غايتُه وما يَتَوخّاه من وُجُوهِ الإصلاحِ.
و(أُمُّ رِسالةَ): الرَّخَمةُ.
-

الرَّسْلُ (الجذر: رسل )

الذي فيه لِينٌ واسترخاءٌ.
يقال: شَعرٌ رَسْلٌ: مسترسِلٌ. وبعير رَسْلٌ: سَهْلُ السَّيرِ. وسَيرٌ رَسْلٌ. وهي بتاء.

الرَّسَلُ (الجذر: رسل )

القَطِيعُ من الإبلِ والغَنَمِ وغيرِها.
و- الجماعةُ من النّاسِ.
(ج) أَرْسالٌ.
يقال: جاءَتْ الإبلُ والخَيْلُ أَرْسالًا: رَسَلًا بعد رَسَلٍ. وجاءَ القومُ أَرسالًا: جماعاتٍ بعضُهم في إثْرِ بعضٍ.
-

الرُّسُلُ (الجذر: رسل )

- فتاةٌ رُسُلٌ: صغيرةٌ لا تختَمِرُ.

الرِّسْلُ (الجذر: رسل )

الرِّفْقُ والتُّؤَدةُ.
يقال: افعل كذا على رِسْلِك: اتَّئدْ ولا تعجَلْ.
و- اللَّبَنُ. وفي الخبر في قِصّةِ الدّجّال: »... ثم يقال للأرضِ: أنبِتِي ثمرتَكِ ورُدِّي بَرَكتَكِ فيومَئذٍ تأكُلُ العِصابةُ من الرُّمّانةِ ويستظِلُّون بقِحْفِها، ويُباركُ في الرِّسْلِ ...».

الرَّسْلةُ (الجذر: رسل )

اللِّينُ والرَّخاءُ.
يقال: هم في رَسْلةٍ من العَيْشِ.
و- الكَسَلُ.

الرِّسْلةُ (الجذر: رسل )

الرِّفْقُ والتُّؤَدةُ.
يقال: افعل كذا على رِسْلَتِك. وجاؤوا رِسْلةً رسْلةً: جماعةً جماعةً.

الرَّسُولُ (الجذر: رسل )

المُرْسَلُ. «للمُذكَّرِ والمؤَنَّثِ والواحدِ والجمع». وفي القرآن الكريم:
ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ
و- في الشرع: أ- من المَلائكةِ: من يُبلِّغُ عن اللهِ . ب- من النّاسِ: من يَبعثُه اللهُ  بشرعٍ يَعمَلُ به ويُبَلِّغُه.

الرَّسِيلُ (الجذر: رسل )

و- الواسِعُ.
و- السَّهْلُ.
و- الشّيءُ الطَّفِيفُ.
و- الماءُ العَذْبُ.

الرُّسَيْلةُ (الجذر: رسل )

- يقال: أَلْقَى الكَلامَ على رُسَيْلاتِه: لم يَتَروّ فيه.

المُراسِلُ (الجذر: رسل )

من النِّساءِ: التي تُراسِلُ الخُطّاب.
و- التي أَسنَّتْ وفيها بقيّةُ شَبابٍ.
و(المُراسلُ الإعْلامِيُّ): من يُمِدُّ الصُّحُفَ والإذاعاتِ بالأَخبارِ من مَواقِعِ الأحداثِ.
و(العُضْوُ المُراسِلُ): عُضْوٌ في هيئةٍ ما، يُراسِلُها في شُؤونِها المُتخصِّصةِ دُونَ الْتِزامٍ بحضورِ اجتماعاتِها الدَّوْريّة، كالأعضاءِ في المَجامِعِ اللُّغويّةِ والعِلْميّةِ.

المِرْسالُ (الجذر: رسل )

و- النّاقةُ السّهْلةُ السَّيْرِ السَّريعتُه.
(ج) مَراسِيلُ.
-

المُرْسَلُ (الجذر: رسل )

في مصطلح الحديث: ما سقط من إسناده الصَّحابيُّ، كأَن يقولَ التّابِعِيُّ: قال رسولُ اللهِ ﷺ ، ولا يَذْكُرَ الصَّحابيَّ الذي أَخَذَه عنه.
و(شِعْرٌ مُرْسَلٌ): لا يتقيَّدُ بقافيةٍ واحدةٍ، أَو بوزنٍ واحدٍ.
و(كلامٌ مُرْسَلٌ): لا دقّةَ فيه ولا مَرْجعيّةَ له.
و(المَجازُ المُرسَلُ): استعمالُ الكلمةِ أو اللَّفْظِ في غير ما وُضِعَ له لمناسبةٍ بينهما، وقرينةٍ تمنعُ من إرادةِ المَعْنَى الوَضْعيِّ.
و(نَثْرٌ مُرْسَلٌ): لا يتقيَّدُ بِسَجْعٍ.

المُرْسَلاتُ (الجذر: رسل )

في قوله تعالى:
ﮑ ﮒ
: الرِّياحُ، أَو الملائكةُ، أَو الخَيْلُ.
و- اسمُ السُّورةِ السابعةِ والسبعين من سوَرِ القرآنِ الكريمِ في ترتيبِ المصحفِ، وهي مَكِّيّةٌ، وآياتُها خمسون.

المُرْسَلةُ (الجذر: رسل )

قِلادةٌ طويلةٌ تقع على الصَّدْرِ.

رِسالةُ الرَّسُولِ (الجذر: رسل )

و(رِسالةُ الرَّسُولِ): ما أُمِرَ بتَبْلِيغِه عن اللهِ.

رِسالةُ المُصْلِحِ (الجذر: رسل )

و(رِسالةُ المُصْلِحِ): غايتُه وما يَتَوخّاه من وُجُوهِ الإصلاحِ.

أُمُّ رِسالةَ (الجذر: رسل )

و(أُمُّ رِسالةَ): الرَّخَمةُ.

المُراسلُ الإعْلامِيُّ (الجذر: رسل )

و(المُراسلُ الإعْلامِيُّ): من يُمِدُّ الصُّحُفَ والإذاعاتِ بالأَخبارِ من مَواقِعِ الأحداثِ.

العُضْوُ المُراسِلُ (الجذر: رسل )

و(العُضْوُ المُراسِلُ): عُضْوٌ في هيئةٍ ما، يُراسِلُها في شُؤونِها المُتخصِّصةِ دُونَ الْتِزامٍ بحضورِ اجتماعاتِها الدَّوْريّة، كالأعضاءِ في المَجامِعِ اللُّغويّةِ والعِلْميّةِ.

شِعْرٌ مُرْسَلٌ (الجذر: رسل )

و(شِعْرٌ مُرْسَلٌ): لا يتقيَّدُ بقافيةٍ واحدةٍ، أَو بوزنٍ واحدٍ.

كلامٌ مُرْسَلٌ (الجذر: رسل )

و(كلامٌ مُرْسَلٌ): لا دقّةَ فيه ولا مَرْجعيّةَ له.

المَجازُ المُرسَلُ (الجذر: رسل )

و(المَجازُ المُرسَلُ): استعمالُ الكلمةِ أو اللَّفْظِ في غير ما وُضِعَ له لمناسبةٍ بينهما، وقرينةٍ تمنعُ من إرادةِ المَعْنَى الوَضْعيِّ.

نَثْرٌ مُرْسَلٌ (الجذر: رسل )

و(نَثْرٌ مُرْسَلٌ): لا يتقيَّدُ بِسَجْعٍ.