رَسِلَ

البَعيرُ ـــــَــــ رَسَلًا، ورَسالةً: كان سَهْلَ السَّيْرِ.

و- الشَّعْرُ رَسَلًا: طالَ وسَبِطَ فلم يَتَجَعَّدْ.

أَرْسَلَ

الشّيءَ: أَطْلَقَه وخَلّاه.

يقال: أَرسلتُ الطّائرَ من يدِي.

ويقال: أَرسَلَ الكلامَ: أَطلقه من غيرِ تقْييدٍ.

و- الرَّسُولَ: بعثَه برسالةٍ.

و- الشيءَ على الشيءِ: سلَّطَه. وفي القرآن الكريم:

ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ

.

ويقال: أَرسل الكِلابَ على الصَّيدِ؛ فالمفعول مُرْسَلٌ، وهي بتاء.

راسَلَ

(راسَلَه) رِسالًا، ومُراسلةً: أَرسل إليه رسولًا، أَو رسالةً.

و- في عَمَلِه: تابَعَه فيه.

ويقال: راسَلَه الغِناءَ؛ فهو مُراسِلٌ، ورَسِيلٌ.

رَسَّلَ

في القراءة: رتَّلَ وحقَّق بلا عَجَلة. وفي الخبر: «كان في كلامه ترسيل».

تَراسلَ

القومُ: أَرسَلَ بعضُهم إلى بعضٍ رسولًا أَو رسالةً.

تَرَسَّلَ

تمهَّلَ وترفَّقَ.

يقال: ترسَّلَ في كلامِه وقراءتِه ومَشْيِه.

و- الكاتِبُ: أَتَى بكلامِه مُرْسَلًا من غيرِ سَجْعٍ.

و- في الرُّكوبِ: بَسَطَ رِجْلَيه على الدّابّةِ وأرْخَى ثِيابَه عليهما.

و- في القُعودِ: تربّعَ وأَرْخَى ثيابَه على رِجْلَيه حَوْلَه.

اسْترسَلَ

الشَّعرُ: كان سَبْطًا غيرَ جَعْدٍ.

و- الشّيءُ: سَلِسَ.

و- إليه: انبسطَ واستأْنسَ.

و- به: وَثِقَ به.

و- في كلامِه: أفاضَ فيه.

الإرْسال

- الإرسالُ الإذاعيُّ، أو التلفزيونيُّ: عمليّةُ تشكيلِ الموجاتِ الحاملةِ للإشاراتِ المسموعةِ أو المرئيّةِ، ثم تغذيةِ الهوائيّاتِ بها لإذاعتها.

و- في الألعاب الرياضيّة: الرَّميةُ الأولى للكرةِ باليد في لعبة الكرة الطّائرة، وبالمِضْرَبِ في لعبة التِّنِسِ.

الرّاسلان

الكَتِفان، أَو عرقان فيهما.

الرِّسالُ

قوائمُ البعيرِ. الواحد: رِسْلٌ.

الرِّسالةُ

ما يُرْسَلُ.

و- الخِطابُ.

و- كتابٌ يشتمِلُ على قَلِيلٍ من المَسائلِ، تكون في موضوعٍ واحدٍ.

و- بحثٌ مبتكَرٌ يُقدِّمُه الطّالبُ الجامعِيُّ لنيلِ درجةٍ عِلْمِيّةٍ عاليةٍ.

(ج) رَسائِلُ.

و(رِسالةُ الرَّسُولِ): ما أُمِرَ بتَبْلِيغِه عن اللهِ.

و- دَعْوتُه النّاسَ إلى ما أُوحِيَ إليه.

و(رِسالةُ المُصْلِحِ): غايتُه وما يَتَوخّاه من وُجُوهِ الإصلاحِ.

و(أُمُّ رِسالةَ): الرَّخَمةُ.

الرَّسْلُ

الذي فيه لِينٌ واسترخاءٌ.

يقال: شَعرٌ رَسْلٌ: مسترسِلٌ. وبعير رَسْلٌ: سَهْلُ السَّيرِ. وسَيرٌ رَسْلٌ. وهي بتاء.

الرَّسَلُ

القَطِيعُ من الإبلِ والغَنَمِ وغيرِها.

و- الجماعةُ من النّاسِ.

(ج) أَرْسالٌ.

يقال: جاءَتْ الإبلُ والخَيْلُ أَرْسالًا: رَسَلًا بعد رَسَلٍ. وجاءَ القومُ أَرسالًا: جماعاتٍ بعضُهم في إثْرِ بعضٍ.

الرُّسُلُ

- فتاةٌ رُسُلٌ: صغيرةٌ لا تختَمِرُ.

الرِّسْلُ

الرِّفْقُ والتُّؤَدةُ.

يقال: افعل كذا على رِسْلِك: اتَّئدْ ولا تعجَلْ.

و- اللَّبَنُ. وفي الخبر في قِصّةِ الدّجّال: »... ثم يقال للأرضِ: أنبِتِي ثمرتَكِ ورُدِّي بَرَكتَكِ فيومَئذٍ تأكُلُ العِصابةُ من الرُّمّانةِ ويستظِلُّون بقِحْفِها، ويُباركُ في الرِّسْلِ ...».

الرَّسْلةُ

اللِّينُ والرَّخاءُ.

يقال: هم في رَسْلةٍ من العَيْشِ.

و- الكَسَلُ.

الرِّسْلةُ

الرِّفْقُ والتُّؤَدةُ.

يقال: افعل كذا على رِسْلَتِك. وجاؤوا رِسْلةً رسْلةً: جماعةً جماعةً.

الرَّسُولُ

المُرْسَلُ. «للمُذكَّرِ والمؤَنَّثِ والواحدِ والجمع». وفي القرآن الكريم:

ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ

. وجمعُه أَيضًا: رُسُلٌ، وأَرْسُلٌ.

و- في الشرع: أ- من المَلائكةِ: من يُبلِّغُ عن اللهِ . ب- من النّاسِ: من يَبعثُه اللهُ  بشرعٍ يَعمَلُ به ويُبَلِّغُه.

الرَّسِيلُ

- الرَّسُولُ.

و- الواسِعُ.

و- السَّهْلُ.

و- الشّيءُ الطَّفِيفُ.

و- الماءُ العَذْبُ.

الرُّسَيْلةُ

- يقال: أَلْقَى الكَلامَ على رُسَيْلاتِه: لم يَتَروّ فيه.

المُراسِلُ

من النِّساءِ: التي تُراسِلُ الخُطّاب.

و- التي أَسنَّتْ وفيها بقيّةُ شَبابٍ.

و(المُراسلُ الإعْلامِيُّ): من يُمِدُّ الصُّحُفَ والإذاعاتِ بالأَخبارِ من مَواقِعِ الأحداثِ.

و(العُضْوُ المُراسِلُ): عُضْوٌ في هيئةٍ ما، يُراسِلُها في شُؤونِها المُتخصِّصةِ دُونَ الْتِزامٍ بحضورِ اجتماعاتِها الدَّوْريّة، كالأعضاءِ في المَجامِعِ اللُّغويّةِ والعِلْميّةِ.

المِرْسالُ

- الرَّسُولُ.

و- النّاقةُ السّهْلةُ السَّيْرِ السَّريعتُه.

(ج) مَراسِيلُ.

المُرْسَلُ

في مصطلح الحديث: ما سقط من إسناده الصَّحابيُّ، كأَن يقولَ التّابِعِيُّ: قال رسولُ اللهِ ﷺ ، ولا يَذْكُرَ الصَّحابيَّ الذي أَخَذَه عنه.

و(شِعْرٌ مُرْسَلٌ): لا يتقيَّدُ بقافيةٍ واحدةٍ، أَو بوزنٍ واحدٍ.

و(كلامٌ مُرْسَلٌ): لا دقّةَ فيه ولا مَرْجعيّةَ له.

و(المَجازُ المُرسَلُ): استعمالُ الكلمةِ أو اللَّفْظِ في غير ما وُضِعَ له لمناسبةٍ بينهما، وقرينةٍ تمنعُ من إرادةِ المَعْنَى الوَضْعيِّ.

و(نَثْرٌ مُرْسَلٌ): لا يتقيَّدُ بِسَجْعٍ.

المُرْسَلاتُ

في قوله تعالى:

ﮑ ﮒ

: الرِّياحُ، أَو الملائكةُ، أَو الخَيْلُ.

و- اسمُ السُّورةِ السابعةِ والسبعين من سوَرِ القرآنِ الكريمِ في ترتيبِ المصحفِ، وهي مَكِّيّةٌ، وآياتُها خمسون.

المُرْسَلةُ

قِلادةٌ طويلةٌ تقع على الصَّدْرِ.