(رَدَّه) ـــــُــــ رَدًّا، وتَرْدادًا، ورِدّةً: منعَهُ وصرفه.
يقال: رَدَّ الهجومَ، ورَدَّ الظالمَ عن ظُلمه.
و- أَرجعه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
ﭼ.
ويقال: رَدَّهُ إليه: أَعادهُ. ورَدَّه عَلَى عَقِبِهِ: دفعه أو أرجعه إلى ما كان عليه خائبًا. وردَّ كيدَهُ في نَحْره: قابله بمثل كيده. وردّ عليه كذا: لم يَقْبَلْهُ. وردَّ عليه: أَجابه.
يقال: ردَّ عليهم السلامَ. وردَّ إليه جوابه: رجَعَهُ وأَرسَلَهُ. ورَدَّ عليه قوله: راجعه فيه.
يقال: فلان لا يُرَدُّ له قول.
ويقال: ما يردُّ عليك هذا: ما ينفعك. وردَّ البابَ: أَغْلَقَه.
و- فلانًا: خطَّأَه.
و- الشّيءَ: حوَّله من صفةٍ إلى صفة.
و- الزوجُ مطلّقته: أعادها إلى عِصْمته.
و- إليه الحكمَ: فَوَّضه إليه.
- هاج.
ويقال: أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا. وأَردّ البحرُ: كثُرت أَمواجُه. وأَردَّت الشاةُ، أو نحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها.
و- فلانٌ: طالت عُزُوبتُه؛ فهو وهي مُرِدٌّ.
(ج) مَرادُّ.
- رجعَ.
يقال: ارتَدَّ على أَثره، وارتَدَّ إليه، وارتَدَّ عن طريقه
و- عن دِينِهِ: كفر بعد إسلام. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ
ﭼ.
و- إلى حاله: عادَ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭘ ﭙ
ﭼ.
و- الشّيءَ: استرجعه.
يقال: ارتَدَّ هِبَتَهُ ونحوها.
- تراجعَ.
و- المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردَّ كلٌّ منهما ما أُخِذَ منه.
- تراجع.
و- رجع مرّةً بعد أُخرى.
ويقال: تردَّد في الأمر، أو في اتخاذ القرار: اشتبه فلم يُثْبِتْه. وتردَّد في الكلام: تعثَّر لسانُه. وتردَّد إلى مجالس العلم: اختلف إليها.
يقال: هذا أَردُّ من هذا: أكثر نفعًا منه «على التفضيل».
الحُبْسةُ في اللسان.
و- الرَّدِيء.
و- الرَّيْعُ، أي: المرجوع والغَلّة.
ويقال: مزرعةٌ كثيرة الرَّدِّ.
و- المرْدُودُ. وفي الخبر: «مَنْ عمل عملًا ليس عليه أَمرُنا فهو رَدٌّ».
و- ما يُرَدُّ به.
(ج) رُدُودٌ.
و(دِرهمٌ رَدٌّ): زائفٌ.
و(رَدُّ الفِعل): قوة تقاومُ ضغطًا واقعًا عليها من قوة أُخرى.
و(ردُّ القاضي أو المحكمة) في القانون: رُخصة مخوّلة لخَصْمٍ في أن يطلب امتناع القاضي أو المحكمة عن نظر دعواه، بِناءً على أسبابٍ حدّدها القانون.
هيئةُ الارتداد.
و- الرجوعُ إلى الكفر بعد الإسلام.
و- امتلاءُ الضَّرع من اللبن قبل النَّتاجِ.
و- صدَى الصَّوت.
و- البقيّة.
و(حروب الرِّدّة): كانت في أَوائل عهد أبي بكرٍ رضي الله عنه حين ارتدَّ بعضُ العربِ إثرَ وفاةِ الرسول ﷺ فمنعوا الزكاةَ، وبعضهم امتنع عن الصلاة، فحاربهم أبو بكر رضي الله عنه حتى عادوا إلى الإسلام.
و- القبيحُ.
يقال: وجهٌ رَدِيدٌ.
و- السَّحابُ، أُرِيقَ ماؤُهُ.
و- العضوُ المكتنز المجتمع.
(ج) رُدُدٌ.