رَدَّ (الجذر: ردد )

(رَدَّه) ـــــُــــ رَدًّا، وتَرْدادًا، ورِدّةً: منعَهُ وصرفه.
يقال: رَدَّ الهجومَ، ورَدَّ الظالمَ عن ظُلمه.
و- أَرجعه. وفي القرآن الكريم:
ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
ويقال: رَدَّهُ إليه: أَعادهُ. ورَدَّه عَلَى عَقِبِهِ: دفعه أو أرجعه إلى ما كان عليه خائبًا. وردَّ كيدَهُ في نَحْره: قابله بمثل كيده. وردّ عليه كذا: لم يَقْبَلْهُ. وردَّ عليه: أَجابه.
يقال: ردَّ عليهم السلامَ. وردَّ إليه جوابه: رجَعَهُ وأَرسَلَهُ. ورَدَّ عليه قوله: راجعه فيه.
يقال: فلان لا يُرَدُّ له قول.
ويقال: ما يردُّ عليك هذا: ما ينفعك. وردَّ البابَ: أَغْلَقَه.
و- فلانًا: خطَّأَه.
و- الشّيءَ: حوَّله من صفةٍ إلى صفة.
و- الزوجُ مطلّقته: أعادها إلى عِصْمته.
و- إليه الحكمَ: فَوَّضه إليه.

أَرَدَّ (الجذر: ردد )

ويقال: أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا. وأَردّ البحرُ: كثُرت أَمواجُه. وأَردَّت الشاةُ، أو نحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها.
و- فلانٌ: طالت عُزُوبتُه؛ فهو وهي مُرِدٌّ.
(ج) مَرادُّ.
-

رادَّ (الجذر: ردد )

(رادَّه) الشّيءَ: ردَّهُ عليه.
ويقال: رادَّهُ الكلامَ، وفيه: راجَعَهُ إيّاهُ.
و- البَيْعَ: طَلَبَ فَسْخَه.

رَدَّدَ (الجذر: ردد )

(رَدَّدَه) أعادهُ وكَرَّرَهُ.

ارْتَدَّ (الجذر: ردد )

يقال: ارتَدَّ على أَثره، وارتَدَّ إليه، وارتَدَّ عن طريقه
و- عن دِينِهِ: كفر بعد إسلام. وفي القرآن الكريم:
ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ
و- إلى حاله: عادَ. وفي القرآن الكريم:
ﭘ ﭙ
و- الشّيءَ: استرجعه.
يقال: ارتَدَّ هِبَتَهُ ونحوها.

تَرادَّ (الجذر: ردد )

و- المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردَّ كلٌّ منهما ما أُخِذَ منه.

تَرَدَّدَ (الجذر: ردد )

و- رجع مرّةً بعد أُخرى.
ويقال: تردَّد في الأمر، أو في اتخاذ القرار: اشتبه فلم يُثْبِتْه. وتردَّد في الكلام: تعثَّر لسانُه. وتردَّد إلى مجالس العلم: اختلف إليها.

اسْتَرَدَّ (الجذر: ردد )

(اسْتَرَدَّه) استَعادَه.
ويقال: استرد أنفاسه.
و- فلانًا الشّيءَ: سأَله أَن يردّه عليه.

الأَرَدُّ (الجذر: ردد )

يقال: هذا أَردُّ من هذا: أكثر نفعًا منه «على التفضيل».

الاسْترداد (الجذر: ردد )

في الكيمياء: استخلاص الموادّ من خاماتها أو من مركّباتها أو من مخلّفاتٍ تحتويها.
و(دَعْوَى استرداد الحيازة) في قانون المرافعات: هي دَعْوَى يرفعها الحائزُ الذي نُزِعَتْ حِيازَتُه طالبًا رَدَّها إليه.

التَّرْداد (الجذر: ردد )

في الفيزياء: استمرارُ دوِيِّ الصوت في مكان مُغْلَق بعد انقطاع مصدره.

التَّرَدُّدُ (الجذر: ردد )

في الفيزياء: عدد الذبذبات الكاملة في الثانية الواحدة التي يؤديها نظام اهتزازيّ، ويقاس التردد بوَحْدة «الهِرْتز».
و- في الصوتيات: عدد الموجات الصوتية التي يحدثها الاهتزاز في الثانية الواحدة.

الرّادُّ (الجذر: ردد )

مَن في وَجْهِهِ رَدّةٌ.
(ج) رُدُدٌ. وهي بتاء.
(ج) رَوادُّ.
-
-

الرّادّةُ (الجذر: ردد )

يقال: هذا أَمرٌ لا رادّةَ له أَو فيه.
(ج) رَوادُّ.

الرَّدُّ (الجذر: ردد )

الحُبْسةُ في اللسان.
و- الرَّدِيء.
و- الرَّيْعُ، أي: المرجوع والغَلّة.
ويقال: مزرعةٌ كثيرة الرَّدِّ.
و- المرْدُودُ. وفي الخبر: «مَنْ عمل عملًا ليس عليه أَمرُنا فهو رَدٌّ».
و- ما يُرَدُّ به.
(ج) رُدُودٌ.
و(دِرهمٌ رَدٌّ): زائفٌ.
و(رَدُّ الفِعل): قوة تقاومُ ضغطًا واقعًا عليها من قوة أُخرى.
و(ردُّ القاضي أو المحكمة) في القانون: رُخصة مخوّلة لخَصْمٍ في أن يطلب امتناع القاضي أو المحكمة عن نظر دعواه، بِناءً على أسبابٍ حدّدها القانون.
-

الرِّدُّ (الجذر: ردد )

ما يَرُدُّ. ومنه رِدُّ الشّيءِ: عمادُه الذي يدفَعُه ويردُّه.
(ج) رُدُودٌ، وأَرْدادٌ.
-
-

الرَّدّةُ (الجذر: ردد )

- يقال: له رَدّةٌ: رجُوعٌ وعطفةٌ.
و- العيبُ، أَو القبحُ مع شيء من الجَمالِ.
و- تقاعسٌ في الذَّقن.
و- النُّخالةُ.
ويقال: في لسانه رَدّةٌ: حُبْسةٌ.

الرِّدّةُ (الجذر: ردد )

هيئةُ الارتداد.
و- الرجوعُ إلى الكفر بعد الإسلام.
و- امتلاءُ الضَّرع من اللبن قبل النَّتاجِ.
و- صدَى الصَّوت.
و- البقيّة.
و(حروب الرِّدّة): كانت في أَوائل عهد أبي بكرٍ رضي الله عنه حين ارتدَّ بعضُ العربِ إثرَ وفاةِ الرسول ﷺ فمنعوا الزكاةَ، وبعضهم امتنع عن الصلاة، فحاربهم أبو بكر رضي الله عنه حتى عادوا إلى الإسلام.

الرُّدَّى (الجذر: ردد )

المُطلَّقةُ.

الرَّدِيدُ (الجذر: ردد )

و- القبيحُ.
يقال: وجهٌ رَدِيدٌ.
و- السَّحابُ، أُرِيقَ ماؤُهُ.
و- العضوُ المكتنز المجتمع.
(ج) رُدُدٌ.

المُتَرَدِّدُ (الجذر: ردد )

المجْتَمِعُ الخَلْقِ القصير. وفي صفته ﷺ : «ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد».

المِرَدُّ (الجذر: ردد )

الكثيرُ الرَّدِّ والكَرِّ.
و- حبلٌ طويلٌ تُرَدُّ به الماشيةُ.
(ج) مَرادُّ.

المُرَدَّدُ (الجذر: ردد )

الحائرُ البائرُ.

المرْدُودةُ (الجذر: ردد )

المطلَّقةُ ترجع إلى بيت أهلها. وفي خبر الزبير في دارٍ له وَقَفَها فكتب: «وللمردُودةِ من بناتي أَنْ تسكنَها».

دَعْوَى استرداد الحيازة (الجذر: ردد )

و(دَعْوَى استرداد الحيازة) في قانون المرافعات: هي دَعْوَى يرفعها الحائزُ الذي نُزِعَتْ حِيازَتُه طالبًا رَدَّها إليه.

دِرهمٌ رَدٌّ (الجذر: ردد )

و(دِرهمٌ رَدٌّ): زائفٌ.

رَدُّ الفِعل (الجذر: ردد )

و(رَدُّ الفِعل): قوة تقاومُ ضغطًا واقعًا عليها من قوة أُخرى.

ردُّ القاضي أو المحكمة (الجذر: ردد )

و(ردُّ القاضي أو المحكمة) في القانون: رُخصة مخوّلة لخَصْمٍ في أن يطلب امتناع القاضي أو المحكمة عن نظر دعواه، بِناءً على أسبابٍ حدّدها القانون.

حروب الرِّدّة (الجذر: ردد )

و(حروب الرِّدّة): كانت في أَوائل عهد أبي بكرٍ رضي الله عنه حين ارتدَّ بعضُ العربِ إثرَ وفاةِ الرسول ﷺ فمنعوا الزكاةَ، وبعضهم امتنع عن الصلاة، فحاربهم أبو بكر رضي الله عنه حتى عادوا إلى الإسلام.