رَدَّ

(رَدَّه) ـــــُــــ رَدًّا، وتَرْدادًا، ورِدّةً: منعَهُ وصرفه.

يقال: رَدَّ الهجومَ، ورَدَّ الظالمَ عن ظُلمه.

و- أَرجعه. وفي القرآن الكريم:

ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ

.

ويقال: رَدَّهُ إليه: أَعادهُ. ورَدَّه عَلَى عَقِبِهِ: دفعه أو أرجعه إلى ما كان عليه خائبًا. وردَّ كيدَهُ في نَحْره: قابله بمثل كيده. وردّ عليه كذا: لم يَقْبَلْهُ. وردَّ عليه: أَجابه.

يقال: ردَّ عليهم السلامَ. وردَّ إليه جوابه: رجَعَهُ وأَرسَلَهُ. ورَدَّ عليه قوله: راجعه فيه.

يقال: فلان لا يُرَدُّ له قول.

ويقال: ما يردُّ عليك هذا: ما ينفعك. وردَّ البابَ: أَغْلَقَه.

و- فلانًا: خطَّأَه.

و- الشّيءَ: حوَّله من صفةٍ إلى صفة.

و- الزوجُ مطلّقته: أعادها إلى عِصْمته.

و- إليه الحكمَ: فَوَّضه إليه.

أَرَدَّ

- هاج.

ويقال: أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا. وأَردّ البحرُ: كثُرت أَمواجُه. وأَردَّت الشاةُ، أو نحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها.

و- فلانٌ: طالت عُزُوبتُه؛ فهو وهي مُرِدٌّ.

(ج) مَرادُّ.

رادَّ

(رادَّه) الشّيءَ: ردَّهُ عليه.

ويقال: رادَّهُ الكلامَ، وفيه: راجَعَهُ إيّاهُ.

و- البَيْعَ: طَلَبَ فَسْخَه.

رَدَّدَ

(رَدَّدَه) أعادهُ وكَرَّرَهُ.

ارْتَدَّ

- رجعَ.

يقال: ارتَدَّ على أَثره، وارتَدَّ إليه، وارتَدَّ عن طريقه

و- عن دِينِهِ: كفر بعد إسلام. وفي القرآن الكريم:

ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ

.

و- إلى حاله: عادَ. وفي القرآن الكريم:

ﭘ ﭙ

.

و- الشّيءَ: استرجعه.

يقال: ارتَدَّ هِبَتَهُ ونحوها.

تَرادَّ

- تراجعَ.

و- المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردَّ كلٌّ منهما ما أُخِذَ منه.

تَرَدَّدَ

- تراجع.

و- رجع مرّةً بعد أُخرى.

ويقال: تردَّد في الأمر، أو في اتخاذ القرار: اشتبه فلم يُثْبِتْه. وتردَّد في الكلام: تعثَّر لسانُه. وتردَّد إلى مجالس العلم: اختلف إليها.

اسْتَرَدَّ

(اسْتَرَدَّه) استَعادَه.

ويقال: استرد أنفاسه.

و- فلانًا الشّيءَ: سأَله أَن يردّه عليه.

الأَرَدُّ

- الأَنفعُ.

يقال: هذا أَردُّ من هذا: أكثر نفعًا منه «على التفضيل».

الاسْترداد

في الكيمياء: استخلاص الموادّ من خاماتها أو من مركّباتها أو من مخلّفاتٍ تحتويها.

و(دَعْوَى استرداد الحيازة) في قانون المرافعات: هي دَعْوَى يرفعها الحائزُ الذي نُزِعَتْ حِيازَتُه طالبًا رَدَّها إليه.

التَّرْداد

في الفيزياء: استمرارُ دوِيِّ الصوت في مكان مُغْلَق بعد انقطاع مصدره.

التَّرَدُّدُ

في الفيزياء: عدد الذبذبات الكاملة في الثانية الواحدة التي يؤديها نظام اهتزازيّ، ويقاس التردد بوَحْدة «الهِرْتز».

و- في الصوتيات: عدد الموجات الصوتية التي يحدثها الاهتزاز في الثانية الواحدة.

الرّادُّ

مَن في وَجْهِهِ رَدّةٌ.

(ج) رُدُدٌ. وهي بتاء.

(ج) رَوادُّ.

الرّادّةُ

- الفائدةُ.

يقال: هذا أَمرٌ لا رادّةَ له أَو فيه.

(ج) رَوادُّ.

الرَّدُّ

الحُبْسةُ في اللسان.

و- الرَّدِيء.

و- الرَّيْعُ، أي: المرجوع والغَلّة.

ويقال: مزرعةٌ كثيرة الرَّدِّ.

و- المرْدُودُ. وفي الخبر: «مَنْ عمل عملًا ليس عليه أَمرُنا فهو رَدٌّ».

و- ما يُرَدُّ به.

(ج) رُدُودٌ.

و(دِرهمٌ رَدٌّ): زائفٌ.

و(رَدُّ الفِعل): قوة تقاومُ ضغطًا واقعًا عليها من قوة أُخرى.

و(ردُّ القاضي أو المحكمة) في القانون: رُخصة مخوّلة لخَصْمٍ في أن يطلب امتناع القاضي أو المحكمة عن نظر دعواه، بِناءً على أسبابٍ حدّدها القانون.

الرِّدُّ

ما يَرُدُّ. ومنه رِدُّ الشّيءِ: عمادُه الذي يدفَعُه ويردُّه.

(ج) رُدُودٌ، وأَرْدادٌ.

الرَّدّةُ

- يقال: له رَدّةٌ: رجُوعٌ وعطفةٌ.

و- العيبُ، أَو القبحُ مع شيء من الجَمالِ.

و- تقاعسٌ في الذَّقن.

و- النُّخالةُ.

ويقال: في لسانه رَدّةٌ: حُبْسةٌ.

الرِّدّةُ

هيئةُ الارتداد.

و- الرجوعُ إلى الكفر بعد الإسلام.

و- امتلاءُ الضَّرع من اللبن قبل النَّتاجِ.

و- صدَى الصَّوت.

و- البقيّة.

و(حروب الرِّدّة): كانت في أَوائل عهد أبي بكرٍ رضي الله عنه حين ارتدَّ بعضُ العربِ إثرَ وفاةِ الرسول ﷺ فمنعوا الزكاةَ، وبعضهم امتنع عن الصلاة، فحاربهم أبو بكر رضي الله عنه حتى عادوا إلى الإسلام.

الرُّدَّى

الرَّدِيدُ

- المردودُ.

و- القبيحُ.

يقال: وجهٌ رَدِيدٌ.

و- السَّحابُ، أُرِيقَ ماؤُهُ.

و- العضوُ المكتنز المجتمع.

(ج) رُدُدٌ.

المُتَرَدِّدُ

المجْتَمِعُ الخَلْقِ القصير. وفي صفته ﷺ : «ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد».

المِرَدُّ

الكثيرُ الرَّدِّ والكَرِّ.

و- حبلٌ طويلٌ تُرَدُّ به الماشيةُ.

(ج) مَرادُّ.

المُرَدَّدُ

الحائرُ البائرُ.

المرْدُودةُ

المطلَّقةُ ترجع إلى بيت أهلها. وفي خبر الزبير في دارٍ له وَقَفَها فكتب: «وللمردُودةِ من بناتي أَنْ تسكنَها».