رَجَلَ

(رَجَلَه) ـــــُــــ رَجْلا: أَصاب رِجْلَهُ.

و- الشاةَ: عَقَلَها بِرِجْلَيه.

و- عَلَّقَها برجلِها.

و- المرأةُ وَلَدَها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه.

رَجِلَ

ـــــَــــ رَجَلا، ورُجْلةً: عَظُمَتْ رِجْلُهُ.

و- مَشَى على رجلَيْهِ.

و- قَوِيَ على المشْي.

و- شكا رِجْلَه.

و- الحيوانُ: كان في إحدى رِجْلَيْهِ بياض؛ فهو أَرْجَلٌ، وهي رَجْلاءُ.

(ج) رُجْلٌ.

و- الشَّعْرُ: كان بين السُّبوطة والجُعُودة؛ فهو رَجِلٌ، ورَجَلٌ.

(ج) أَرْجالٌ.

أَرْجَلَ

(أَرْجَلَتِ) المرأةُ: ولدَتْ ذكرًا؛ فهي مُرْجِلٌ.

و- فلانًا: جعله راجِلا.

و- أَمْهَلَهُ.

رَجَّلَ

(رَجَّلَه) قَوّاهُ.

و- الشَّعْرَ: سرّحه وسَوّاه وزيَّنَه.

و- المرأةُ وَلَدَها: رَجَلَتْه.

ارْتجَلَ

سارَ على رِجْلَيْهِ.

و- الطَّبّاخُ: طبخ في المِرْجَل.

و- النهارُ: ارتفع.

و- برأْيه: انفرد به ولم يشاور أَحدًا فيه.

و- الشاةَ: رَجَلَها.

و- الشّيءَ: جعله تحت رِجْله.

و- الكلامَ: ابتدعه بدون إعداد سابق.

يقال: ارتجل القصيدة أو الخُطْبة.

ويقال: ارتجل القرار: اتَّخذه بلا رويَّة أو تفكير. وهذا قرارٌ أو عملٌ ارتجاليٌّ.

تَرَجَّلَ

مشى على رِجْلَيْه.

و- الرّاكِبُ: نزل عن دابّته فَمشَى.

و- المرأةُ: صارت كالرَّجُل وتشبَّهَتْ به.

و- الشمسُ، أَو النهارُ: ارتفع. وفي الخبر: «فما ترجَّل النَّهارُ حتى أُتِيَ بهم».

و- الشّيءَ: جعله تحت رِجْلِه.

و- شَعرَه: رَجَّلَه.

و- البئْرَ، وفيها: نزل من غير أَن يُدَلَّى.

اسْتَرْجَلَ

(اسْتَرْجَلَتِ) المرأةُ: أشبهت الرّجال.

الأَرْجَلُ

- يقال: هو أَرْجَلُ الرَّجُلين -على التفضيل-: أَقواهما وأَشدُّهما، أَو فيه رُجولةٌ ليست في الآخر.

الرّاجِلُ

الماشي على رِجْلَيْهِ.

و- المَشّاءُ.

و- خِلاف الفارِس.

(ج) رِجالٌ، ورُجَّال، ورَجّالةٌ، ورَجْلٌ.

يقال: أتى بخَيْلِه ورَجْلِه: بفُرْسانِه ومُشاتِه.

الرَّجْلُ

الماشِي على رِجْلَيْه.

الرَّجُلُ

الذَّكَرُ البالغ من بني آدم.

و- الرّاجِلُ، خلاف الفارس. وفي القرآن الكريم:

ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ

.

(ج) رِجالٌ، ورَجْلةٌ. (جج) رِجالاتٌ.

يقال: هو من رجالات القوم: من أَشرافهم.

ويقال: هو رَجُل الساعة: موضع الاهتمام ومحور الأحداث الجارية.

الرَّجِلُ

المُشاةُ بخلاف الرُّكْبانِ. وفي القرآن الكريم:

ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ

.

الرِّجْلُ

من أَصل الفَخِذ إلى القَدَمِ (مؤنثة).

(ج) أَرْجُلٌ.

ويقال: هو قائم على رِجْل: هَمَّه أَمرٌ فقامَ له.

وفي المثل: «لا تمش برِجْلِ من أَبَى»: لا تستعنْ على أمرِك بمن لا يهتمُّ به. وكان ذلك على رِجْل فلان: في عهده وزَمانه. وانقطعت الرِّجل: إذا خلت الطريق من المارّة. وهو يُقدِّم رِجْلًا ويؤخِّر الأخرى: متردد بين الإقدام والإحجام.

و- الطّائِفةُ من الشّيء.

و- الطائفةُ العظيمةُ من الجراد.

و- الجَيْش.

و- السَّهْمُ والنصيب في الشّيء.

(ج) أَرْجالٌ.

و(رِجْلُ البَحْر): خلِيجُه.

و(رِجْلُ الجوزاءِ): نجم لامعٌ من الدرجة الأولى في قدم الجبّار في كوكبة الجوزاء.

و(رِجْلُ الغُرابِ): نبات من الفصيلة الخيميّة مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق، يُطْبَخُ ويؤْكل. و«رِجْلُ القَوْسِ»: سِيَتُها السُّفْلَى.

و(خُلوّ الرِّجل): (انظره في: خلو).

الرَّجْلان

الرّاجِلُ. وهي رَجْلَى.

(ج) رَجالَى، ورُجالَى.

الرَّجُلةُ

- المرأة.

ويقال: امرأةٌ رَجُلةُ الرأي: تشبَّهت بالرِّجالِ في الرأْي والمعرفة. وفي الخبر: «كانت عائشة -رضي الله عنها- رَجُلةَ الرأْي».

الرِّجْلةُ

مسيل الماء من الحرّةِ إلى السَّهْلةِ.

(ج) رِجَلٌ.

و- البَقْلةُ الحمقاءُ، وهي بقلة حوليَّة عشبيّةٌ لحميّة من الفصيلة الرِّجليّة. لها بزور دقاق، يؤْكل ورقها مطبوخًا ونِيئًا.

الرَّجَلِيّونَ

العَدّاؤون. الواحد: رَجَلِيٌّ.

الرُّجُولة

كمال الصفات المميِّزة للرَّجُل.

ويقال: هذا رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولةِ: كاملٌ في الرِّجالِ.

الرَّجوليّة | الرُّجوليّة

الرُّجولةُ. يقال هذا رَجُلٌ بيِّنُ الرّجوليّةِ.

الرَّجِيلُ

- الرّاجلُ.

(ج) أَرْجِلةٌ.

ويقال: رَجلٌ رَجيلٌ: صُلْبٌ قويٌّ على المشْيِ صَبُورٌ عليه. وهي رَجيلةٌ. و«فرس رَجِيلٌ»: لا يعرق، أَو لا يَحفَى. و«كلامٌ رَجِيلٌ»: مُرْتَجَلٌ.

المُرَجَّلُ

- يقال: ثوب مُرجَّلٌ: فيه صور الرِّجال. و«جِلْدٌ مُرجَّل»: سُلِخَ من رِجْل واحدة.

المِرْجَلُ

كلُّ ما طُبِخَ فيه من قِدْرٍ ونحوها.

و- المشْط.

و- في علم الميكانيكا: الجهاز الذي تتمُّ به عملية توليد البُخار من الماء أَو من غيره.

(ج) مَراجِلُ.

ويقال: جاشَتْ مَراجِلُهُ: اشتدَّ غَضبُه.