سارَ على رِجْلَيْهِ.
و- الطَّبّاخُ: طبخ في المِرْجَل.
و- النهارُ: ارتفع.
و- برأْيه: انفرد به ولم يشاور أَحدًا فيه.
و- الشاةَ: رَجَلَها.
و- الشّيءَ: جعله تحت رِجْله.
و- الكلامَ: ابتدعه بدون إعداد سابق.
يقال: ارتجل القصيدة أو الخُطْبة.
ويقال: ارتجل القرار: اتَّخذه بلا رويَّة أو تفكير. وهذا قرارٌ أو عملٌ ارتجاليٌّ.
من أَصل الفَخِذ إلى القَدَمِ (مؤنثة).
(ج) أَرْجُلٌ.
ويقال: هو قائم على رِجْل: هَمَّه أَمرٌ فقامَ له.
وفي المثل: «لا تمش برِجْلِ من أَبَى»: لا تستعنْ على أمرِك بمن لا يهتمُّ به. وكان ذلك على رِجْل فلان: في عهده وزَمانه. وانقطعت الرِّجل: إذا خلت الطريق من المارّة. وهو يُقدِّم رِجْلًا ويؤخِّر الأخرى: متردد بين الإقدام والإحجام.
و- الطّائِفةُ من الشّيء.
و- الطائفةُ العظيمةُ من الجراد.
و- الجَيْش.
و- السَّهْمُ والنصيب في الشّيء.
(ج) أَرْجالٌ.
و(رِجْلُ البَحْر): خلِيجُه.
و(رِجْلُ الجوزاءِ): نجم لامعٌ من الدرجة الأولى في قدم الجبّار في كوكبة الجوزاء.
و(رِجْلُ الغُرابِ): نبات من الفصيلة الخيميّة مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق، يُطْبَخُ ويؤْكل. و«رِجْلُ القَوْسِ»: سِيَتُها السُّفْلَى.
و(خُلوّ الرِّجل): (انظره في: خلو).
- المرأة.
ويقال: امرأةٌ رَجُلةُ الرأي: تشبَّهت بالرِّجالِ في الرأْي والمعرفة. وفي الخبر: «كانت عائشة -رضي الله عنها- رَجُلةَ الرأْي».
(ج) أَرْجِلةٌ.
ويقال: رَجلٌ رَجيلٌ: صُلْبٌ قويٌّ على المشْيِ صَبُورٌ عليه. وهي رَجيلةٌ. و«فرس رَجِيلٌ»: لا يعرق، أَو لا يَحفَى. و«كلامٌ رَجِيلٌ»: مُرْتَجَلٌ.