خَلا (الجذر: خلو )

المَكانُ، أو الإناءُ، أو غيرُهما ــــُــــ خُلُوًّا، وخَلاءً: فَرَغَ مما به.
ويقال: خَلا فلانٌ، وخَلا من الهَمِّ، وخَلا المكانُ من أهْلِه، وعن أهْلِه. وخَلا له الشّيءُ.
و- فلانٌ: وَقَعَ في مَوضِعٍ خالٍ لا يُزاحَمُ فيه. وفي المثَل «الذِّئْبُ خالِيًا أَشَدُّ»: إذا وجَدَك الذِّئبُ وحْدَك كان أجْرأَ له عليك، يُضْرَبُ في الحَثِّ على لُزُومِ الجماعةِ.
و- الشّيءُ: مَضَى وذَهَبَ.
يقال: خَلا شبابُه. وفعلْتُه لخَمْسٍ خَلَوْنَ من الشَّهْرِ: مَضَتْ وذَهَبَتْ.
و- فلانٌ: ماتَ.
و- تَبَرَّأَ من ذَنْبٍ اتُّهِمَ به.
و- من العَيْبِ: بَرِئَ منه.
ويقال: خَلا فُلانٌ من الذَّمِّ، وهو منه خَلاءٌ. وافْعَلْ كذا وخَلاكَ ذمٌّ: أَعْذَرْتَ وسقَطَ عنك الذَّمُّ.
و- فلانٌ بصاحِبِه خَلْوًا، وخَلْوةً، وخُلُوًّا، وخَلاءً: انفرَدَ به في خَلْوةٍ.
ويقال: خَلا بنَفْسِه، وخَلا إليه، وخَلا معه.
ويقال: اخْلُ بأَمْرِك: تفرَّدْ به وتفرَّغْ له. واخْلُ معي حتى أُكَلِّمَك: كُنْ مَعِي خاليًا.
و- على الطَّعامِ خَلاءً: اقْتَصَرَ عليه.
يقال: خَلا على اللَّحْمِ. وخَلا على اللَّبَنِ: لم يأكلْ معه شيئًا ولا خلَطَه بغيره.
و- على فلانٍ: اعْتَمَدَ عليه.
و- به: سَخِرَ منه وخادَعَه؛ لأنَّ السّاخِرَ والخادِعَ يَخْلُوانِ به يُريانِه النُّصْحَ والخُصوصيّةَ.
و(خَلا): من أدواتِ الاستثناءِ. تنصب ما بعدها على أنها فعلٌ، وتجرّه على أنّها حرفُ جرٍّ. وإذا دخلتْ «ما» عليها وجبَ نَصْبُ ما بعدها على المفعوليّةِ.
يقال: جاءَ القومُ خَلا مُحَمَّدًا، وخَلا مُحَمَّدٍ، وما خَلا مُحَمَّدًا.

أخْلَى (الجذر: خلو )

المكانُ، أو الإناءُ، أو غيرُهما: خَلا.
ويقال: أَخْلَى فُلانٌ.
و- فلانٌ: وقع في موضعٍ خالٍ لا يُزاحَمُ فيه.
و- المَرْأةُ: خَلَتْ من زوجٍ.
و- له الشّيءُ: فَرَغَ وخَلا له.
و- بفلانٍ: خَلا به.
ويقال: أَخْلَى بنَفْسِه. وأَخْلِ بأمرِكَ: تفرّدْ به وتفرَّغْ له.
و- على بعضِ الطَّعامِ: خَلا عليه.
يقال: أخْلَى على اللَّبَنِ ونحوِه.
و- المكانَ، أو الإناءَ، أو غيرَهما: جعَلَه خاليًا.
و- وجَده خاليًا.
ويقال: لا أَخْلَى اللهُ مكانَك: دُعاءٌ بالبقاءِ.
ويقال: أَخْلَى سبيلَه: أَطْلَقَ سَراحَه. وأَخْلَى طَرَفَه: أعطاه مُخالَصةً من عُهْدةٍ ونحوِها.

خالَى (الجذر: خلو )

القومُ: تَخَلَّوْا من الدُّورِ وصاروا إلى الدُّثُورِ، أي: تركوا المَنازِلَ وانتقلوا إلى المَراعِي والإبِلِ الكثيرةِ.
و- فلانًا: تركه.
و- خالَفَه.
و- صارَعَه وبارَزَه.
و- وادَعَه.
و- قال له: أَخْلِنِي، أي: دَعْنِي في خَلْوَتِي.
و- العَدُوَّ: تَرَكَ ما بينه وبينه من المُوادَعةِ.

خَلَّى (الجذر: خلو )

الأمرَ: تَرَكَه.
ويقال: خَلَّى عنه. وخَلَّى سبيلَه: ترَكَه وأرْسَلَه. وخَلَّى بينهما: تركهما مجتمعَيْن.
و- فلانٌ مكانَه: ماتَ.

اخْتَلَى (الجذر: خلو )

بفلانٍ: انفرَدَ به.

تَخالَى (الجذر: خلو )

القومُ: كانوا حُلفاءَ ثم تبايَنُوا وافترقوا.

تَخَلَّى (الجذر: خلو )

و- خَرَجَ إلى الخَلاءِ لقضاءِ حاجتِه.
و- عن الأمر، ومنه: تَرَكَه.
و- خَلِيّةً: اتَّخذَها لنَفْسِه.

اسْتَخْلَى (الجذر: خلو )

المكانُ، أو الإناءُ، أو غيرُهما: خَلا.
و- فلانٌ: تعبَّدَ.
و- فلانًا: سأَله أن يجتمع به في خَلْوةٍ.
ويقال: استَخْلَى به: استقلَّ به وانْفَرَدَ.
و- قال له: أخْلِنِي.
و- فلانًا مَجْلِسَه: سأله أن يُخْلِيَه له.

اخْلَوْلَى (الجذر: خلو )

داوَمَ على شُرْبِ اللَّبَنِ.

الخالِي (الجذر: خلو )

من الرِّجالِ: العَزَبُ الذي لا زوْجةَ له، وهي بتاء.
(ج) أَخْلاءٌ.
ويقال: هو خالِي البالِ: لا يَشْغَلُه شاغِلٌ. وهو خالِي الوِفاضِ: لا يملك شيئًا.
-

الإخْلاءُ (الجذر: خلو )

- إخْلاءُ الطَّرَفِ -أو خُلُوُّ الطَّرَفِ-: شهادةٌ تُثبِتُ عَدَمَ وُجُودِ عُهْدةٍ لَدَى المُوَظَّفِ.

الخَلا (الجذر: خلو )

- يقال: إنَّه لَحُلْوُ الخَلا: حَسَنُ الكلامِ.

الخَلاءُ (الجذر: خلو )

من الأَرضِ: الفَضاءُ الواسِعُ الخالِي.
و- من الأمْكِنةِ: الذي لا أحَدَ به ولا شيءَ فيه.
و- المُتَوَضَّأُ.
ويقال: أنا منه خَلاءٌ: بَراءٌ. ونحن منه خَلاءٌ أيضًا.

الخِلْوُ (الجذر: خلو )

الفارغُ البالِ من الهُمُومِ. «يَسْتَوِي فيه المُذَكَّرُ والمُؤنَّثُ والمُفْرَدُ والمُثَنَّى والجَمْعُ».
ويقال: فلانٌ خِلْوٌ من هذا الأَمرِ: خالٍ منه.
و- المُنْفَرِدُ.
و- مَن لا زوجةَ له.
(ج) أَخْلاءٌ.

الخَلْوةُ (الجذر: خلو )

مكانُ الانفرادِ بالنَّفْسِ أو بغيرِها.
و(الخَلْوةُ الصَّحِيحةُ) في الفِقْهِ: إغلاقُ الرَّجُلِ البابَ على زَوْجتِه، وانفرادُه بها.

الخُلُوُّ (الجذر: خلو )

- خُلُوُّ الرِّجْلِ: مَبلَغٌ يُدْفَعُ لمُسْتَأْجِرِ عَقارٍ أو مالِكِه ليُسَلِّمَه خالِيًا.

الخَلِيُّ (الجذر: خلو )

بيتُ النَّحْلِ الذي تُعَسِّلُ فيه.
و- من الرِّجالِ: الفارِغُ البالِ من الهَمِّ.
وفي المثل: «ويلٌ للشَّجِيِّ من الخَلِيِّ».
و- مَن لا زوجةَ له.
ويقال: هو خَلِيٌّ من كذا: بريءٌ منه.

الخَلِيّةُ (الجذر: خلو )

بَيتُ النَّحْلِ الذي تُعَسِّلُ فيه.
و- من الإبِلِ: التي خُلِّيَتْ للحَلْبِ.
و- التي خَلَتْ عن ولدِها بذَبْحِه أو مَوْتِه، فتُستَدَرُّ بوَلَدِ غيرِها ولا تُرضِعُه.
و- المُطْلَقةُ من عِقالٍ تَرْعَى حيثُ شاءَتْ.
و- من السُّفُنِ: العَظِيمةُ، أو التي تسير من غيرِ أن يُسَيِّرَها مَلّاحٌ، أو التي يَتْبَعُها زَوْرَقٌ صَغِيرٌ.
(ج) خَلايا.
و- من النِّساءِ: التي لا زوجَ لها ولا أولادَ.
و- كَلِمةٌ من كِناياتِ الطَّلاقِ. يقال للمرأةِ: أَنْتِ خَلِيّةٌ، فإذا نَوَى القائلُ بها الطَّلاقَ وَقَعَ.
(ج) خَلِيّاتٌ.
و- في عِلْمِ الأحياءِ: وَحْدةُ بُنْيانِ الأحْياءِ من نباتٍ أو حيوانٍ، وهِيَ صَغيرةُ الحجمِ لا ترى إلّا بالمِجْهَرِ (الميكروسكوب) عادةً، وتتأَلَّفُ المادّةُ الحيّةُ للخَليّةِ، وهي البروتوبلازم، من النَّواةِ والسَّيْتُوبلازْم وغشاءٍ بلازميٍّ يُحيطُ بها، ويحيط بالخلية النباتية كذلك جِدارٌ خَلَوِيٌّ يتكوَّن مُعْظَمُه من السِّلْيُولُوز.
و- جُزْءٌ من تنظيمٍ، سواءٌ أكان علنيًّا أم سِرِّيًّا.
-
-

المُخالِي (الجذر: خلو )

- يقال: عدوٌّ مُخالٍ: ليس له عَهدٌ.

المِخْلاءُ (الجذر: خلو )

- ناقةٌ مِخلاءٌ: أُخْلِيَتْ عن وَلَدِها.

المُخَلّاةُ (الجذر: خلو )

من النُّوقِ: المِخْلاءُ.

خَلا (الجذر: خلو )

و(خَلا): من أدواتِ الاستثناءِ. تنصب ما بعدها على أنها فعلٌ، وتجرّه على أنّها حرفُ جرٍّ. وإذا دخلتْ «ما» عليها وجبَ نَصْبُ ما بعدها على المفعوليّةِ.

الخَلْوةُ الصَّحِيحةُ (الجذر: خلو )

و(الخَلْوةُ الصَّحِيحةُ) في الفِقْهِ: إغلاقُ الرَّجُلِ البابَ على زَوْجتِه، وانفرادُه بها.