رَجَعَ (الجذر: رجع )

(رَجَعَتِ) الطَّيْرُ ـــــِــــ رَجْعًا، ورُجُوعًا، ورِجاعًا: قَطَعَتْ من المواضع الحارّة إلى الباردةِ.
و- الشّيءُ: أَفادَ.
يقال: رجَع فيه كلامي.
و- فلانٌ من سفره: عاد منه.
و- عن الشّيءِ: ارتَدّ وانصرف.
و- الكلبُ في قيئه: عاد فيه فأَكله.
و- الواهب في هِبَته: إذا أَعادها إلى مِلْكه.
و- فلانًا عن الشّيء وإليه رَجْعًا ومَرْجِعًا، ومَرْجِعةً، ورُجُوعًا، ورُجْعانًا: صَرَفَهُ وردَّه. وفي القرآن الكريم:
ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ

أَرْجَعَ (الجذر: رجع )

فلانٌ: أَهوى بيديه إلى خلفه ليتناول شيئًا.
و- فلانٌ، أَو الدّابّةُ: رمَتْ بالرَّجِيع.
و- النّاقةُ، أو نحوُها: سَمِنتْ بعد هُزالٍ.
و- عند المصِيبة، وفيها: قال: إنّا لله وَإنّا إلَيْهِ راجِعُونَ.
و- فلانًا: ردَّه وصَرَفه.
و- الله بَيْعَتَهُ: أَرْبَحَها.
و- الأمرَ إلى كذا: عزاه ونسبه إليه.

راجَعَ (الجذر: رجع )

الكتابَ، أَو الحِسابَ مُراجَعةً، ورِجاعًا: أَعاد النظر فيه مُسْتَدْرِكًا أو مُحقِّقًا.
ويقال: راجع الدرس: كرَّر استذكاره.
و- المُصَحِّحُ تجربةَ الطَّبع: صحَّحها من أخطائها الطباعيّة.
و- زَوجتَهُ: رَدَّها إلى عِصْمته بعد طَلاقٍ رَجْعِيّ.
و- فلانًا في أَمرِهِ: رَجَع إليه وشاوَرَهُ.
و- فلانًا الكلامَ: جاوَبه وجادَله.
و- جعله يُعيده.

رَجَّعَ (الجذر: رجع )

فلانٌ: ردَّد صوتَه في قراءة، أَو أَذان، أَو غِناء، أَو زَمْر، أَو غير ذلك مما يُترَنَّمُ به.
و- الدّابّةُ: خَطَت.
و- الطِّفلُ: تقيّأ.
و- المؤَذِّنُ في أَذانه: كرّر الشهادتين جَهْرًا بعد مُخافتة.
و- الحمامُ في شَدْوِهِ، والناقةُ في حنينها: قَطَّعَته.
و- فلانٌ عند المصيبة، وفيها: أَرْجع.
و- صوتَهُ، وفيه: رَدَّده في حَلقه.
و- النَّقشَ، والكتابة: أَعاد عليهما السَّواد مرة بعد أُخرى.

ارتَجَعَ (الجذر: رجع )

على الغريم، أو المتَّهم: طالبَه.
و- زوجتَه: راجعها.
و- الناقةَ: اشتراها بثَمَنِ أُخرى مثلِها.
و- المرأةُ جلبابَها: ردَّته على وَجهِها وتَجلَّلتْ به.
و- الشّيءَ إليه: رَدَّه وأَعاده إليه.
ويقال: ارتجع به شيئًا: استبدل.

تَراجَعَ (الجذر: رجع )

القومُ: رجعوا إلى محلهم.
ويقال: تراجعَتْ أحوالُ فلانٍ: ساءَتْ. وتراجع معدَّلُ التَّنمية: نقص عمّا كان مقدّرًا له.
و- الزوجان: عادا إلى استئناف حياتهما المشتركة بعد طلاقٍ رجعيٍّ. وفي القرآن الكريم:
ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ
و- عن الأمر: عَدَل عنه.
يقال: تراجع عن رأيه، أو عن موقفه.
و- القومُ الكلامَ بينهم: تداولوه.

تَرَجَّعَ (الجذر: رجع )

فلانٌ: رَجَّع.
و- في المُصِيبةِ: أَرْجع.
و- في صدره كذا: تردَّد.
و- النّاقةَ: ارْتَجَعَها.

اسْتَرْجَعَ (الجذر: رجع )

عند المُصِيبة، وفيها: أَرْجَعَ.
و- الحمامُ في شَدْوِه: رَجَّع.
و- الشّيءَ: استعاده.
ويقال: استرجع الأحداث أو الذكريات.

الاسترجاع (الجذر: رجع )

- استرجاع البيانات أو المعلومات في الحاسب الآليّ: البحث عنها في أماكن تخزينها وتحويلها إلى صورة مناسبة للاطِّلاع عليها.

الرّاجِعُ (الجذر: رجع )

المرأةُ ترجع إلى أهلها بعد وفاة زوجها.
(ج) رَواجِعُ.
-

الرّاجِعةُ (الجذر: رجع )

و- نوع من الحُمَّى البكتيريّة تذهب وترجع، تنقلها أنواعٌ من القمل والقُراد.
(ج) رَواجِعُ.
و(الرِّياحُ الرَّواجِعُ): المختلفة؛ لمجيئها وذهابها.

الرِّجاعُ (الجذر: رجع )

الزِّمام، أو ما وقع منه على أَنف البعير.
(ج) أَرْجِعةٌ، ورُجُعٌ.
-
-

الرَّجْعُ (الجذر: رجع )

و- المطر بعد المطر. وفي القرآن الكريم:
ﮃ ﮄ ﮅ
و- الغَدير.
و- نبات الرَّبيع.
و- الرَّوْث.
و- ما يخرج على رأْس المولود حين يولد.
و- الفائدة والمنفعة.
و- جَواب الرِّسالة.
و- من الأَرض: ما امتدَّ فيه السيل.
و- من الكَتِف: أَسفَلُها.
(ج) رِجاعٌ، ورُجْعان، ورِجْعانٌ.
و(رَجْعُ الصوتِ): صَداه.
-
-
-

الرُّجْعَى (الجذر: رجع )

الرُّجُوع. وفي القرآن الكريم:
ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ
و- جواب الرسالة.
يقال: جاءَني رُجْعَى رسالتي.

الرَّجْعةُ (الجذر: رجع )

عَوْد المطلِّق إلى مُطَلَّقَته.
و- مَذْهَبُ مَنْ يؤْمن بالرُّجوع إلى الدنيا بعد الموت.
و- في علم الأَحياء: العودة إلى مناشِط الحياة بعد موتٍ ظاهريٍّ، أَو سُبات.

الرُّجْعةُ (الجذر: رجع )

جواب الرِّسالة.

الرَّجْعِيُّ (الجذر: رجع )

نسبة إلى الرَّجعة.
و- الباقي على القديم في الأفكار والعادات دون مسايرة التطور، وهي بتاء.
و(الأَثر الرجعيّ): (انظر:أثر)
و(الطَّلاقُ الرَّجْعِيّ): ما يجوز معه للزوج ردّ زوجته إلى عِصمَتِه من غير استئناف عقد.

الرَّجْعِيَّةُ (الجذر: رجع )

البقاء على القديم في الأَفكار والعادات، دون مُسايرة التطوّر.

الرَّجِيعُ (الجذر: رجع )

كلُّ مَرْدُود من قول أَو فعل.
يقال: خَبَرٌ رجيع، وكلام رَجيع: مَرْدُود إلى صاحبه. وحَبْلٌ رَجِيعٌ: نُقِضَ ثم فُتِلَ ثانيةً. وطعامٌ رجيعٌ: بَرَد فأُعيد إلى النار. وبعير رجيع: كالٌّ من السَّفر. وسفَرٌ رجيع: مرجوع فيه مرارًا.
و- نبات الربيع.
و- ما تَجْتَرُّهُ الإبل.
و- الرَّوث.
و- العَرق.
و- الغديرُ.
و- الثَّوبُ الخَلَق.
(ج) رُجُع.
و(رجَيع الأُرز): ما تخلَّف منه بعد قَشره.
و(رجيع الفحم): ما تخلَّف منه بعد إحراقه.
-

الرَّجِيعةُ (الجذر: رجع )

الناقة الكالّة من السفر.
(ج) رَجائعُ.
-

المُرْتَجعُ (الجذر: رجع )

من السِّلَعِ: المَرْدودُ الذي لم يُبَع.

المَرْجِعُ (الجذر: رجع )

الرُّجوع. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿﭼ
و- محلُّ الرجوع.
و- الأَصلُ.
و- ما يُرجع إليه في عِلْمٍ أَو أَدبٍ من عالِمٍ أَو كتابٍ.
(ج) مَراجعُ.
و(مَرْجِعُ الكَتِف): أسفلُها.
-

المُرْجِعةُ (الجذر: رجع )

- سَفْرةٌ مُرْجِعة: فيها ثوابٌ وعاقبةٌ حسَنةٌ.

المَرْجِعِيَّة (الجذر: رجع )

مصدرٌ معرفيٌّ متعمِّقٌ يُرجَعُ إليه فيما يُشْكلُ من الأمور في تخصُّصه.
و(المَرجعية الدينية): سلطة أو جهة أو شخص ترجع إليه طائفة دينية فيما يخصها أو يُشْكل عليها من أمرها.

المَرْجُوعُ (الجذر: رجع )

يقال: ثوبٌ مرْجوع، وخَبَر مرجوع. ونَقْشٌ أَو وشْمٌ مرجوع: أُعيد سوادُه.
و- جواب الرسالة.
و- من السِّلَعِ: المُرْتَجَعُ.
(ج) مَراجيعُ.
-

المَرْجُوعةُ (الجذر: رجع )

(ج) مَراجِيعُ.
-

الرِّياحُ الرَّواجِعُ (الجذر: رجع )

و(الرِّياحُ الرَّواجِعُ): المختلفة؛ لمجيئها وذهابها.

رَجْعُ الصوتِ (الجذر: رجع )

و(رَجْعُ الصوتِ): صَداه.

الأَثر الرجعيّ (الجذر: رجع )

و(الأَثر الرجعيّ): (انظر:أثر)

الطَّلاقُ الرَّجْعِيّ (الجذر: رجع )

و(الطَّلاقُ الرَّجْعِيّ): ما يجوز معه للزوج ردّ زوجته إلى عِصمَتِه من غير استئناف عقد.

رجَيع الأُرز (الجذر: رجع )

و(رجَيع الأُرز): ما تخلَّف منه بعد قَشره.

رجيع الفحم (الجذر: رجع )

و(رجيع الفحم): ما تخلَّف منه بعد إحراقه.

مَرْجِعُ الكَتِف (الجذر: رجع )

و(مَرْجِعُ الكَتِف): أسفلُها.

المَرجعية الدينية (الجذر: رجع )

و(المَرجعية الدينية): سلطة أو جهة أو شخص ترجع إليه طائفة دينية فيما يخصها أو يُشْكل عليها من أمرها.