رأى (الجذر: رأي )

الشّيءَ ــــَـــــ (يَراه) «بترك الهَمْزِ، وقد يُهْمَزُ على قِلّةٍ فيقال: يَرْآه» رَأْيًا، ورُؤْيةً: أَبْصَرَه بحاسّةِ البَصَرِ.
و- الرَّأْيَ: اعْتَقَدَه.
و- الأمرَ: دَبَّرَه.
و- فلانًا رَأْيًا: أصابَ رِئَتَه.
و- الرّايةَ: رَكَزَها.
و- في مَنامِه رُؤْيا: حَلَمَ.
و- فُلانًا فاضِلًا: عَلِمَه أو ظَنَّه كذلك.

رُئِيَ (الجذر: رأي )

رَأْيًا: أُصيبَ في رِئَتِه؛ فهو مَرْئِيٌّ.

أَرْأَى (الجذر: رأي )

صارَ ذا عَقْلٍ ورَأْيٍ.
و- اشتكَى رِئَتَه.
و- نَظَرَ في المِرْآةِ.
و- صارَ له رَئِيٌّ من الجِنِّ.
و- عَمِلَ الشّيءَ رِئاءً وسُمعةً.
و- كثُرَتْ رُؤاه، أي: أحلامُه.
و- حَرَّكَ عينَيْه عند النظر تحريكًا كثيرًا.

أَرَى (الجذر: رأي )

اللهُ بفلانٍ: أَرَى عَدُوَّه فيه ما يَشْمَتُ به فيه.
و- فلانٌ فلانًا المِرْآةَ: عَرَضَها عليه ليَنْظُرَ فيها.
و- الشّيءَ: ناولَه إيّاه.
و- وَجْهَ الصَّوابِ: جعله يراه.

راءَى (الجذر: رأي )

فلانًا مُراءاة، ورِئاءً، ورِياءً: أَراه أنَّه متَّصِفٌ بالخيرِ والصَّلاحِ على خلافِ ما هو عليه.
و- قابَلَه فَرَآه.
و- في الأمرِ: شاوَرَه فيه.

رَآّ (الجذر: رأي )

(رَآّه) أَراه أنَّه متَّصِفٌ بالخيرِ والصَّلاحِ على خلافِ ما هو عليه.
و- عَرَضَ عليه المِرْآة ليَنْظُرَ فيها.

ارْتَأَى (الجذر: رأي )

الشّيءَ: أَبْصَرَه.
ويقال: ارْتَأَى في الأمرِ، وارْتَأَى رأْيًا في الأمرِ: اتّخذ فيه رأيًا، أو استقر فيه على رَأْيٍ.

تَراءَى (الجذر: رأي )

فلانٌ: نَظَرَ إلى وَجْهِه في المِرآة ونحوِها.
ويقال: تراءَى في المِرآة ونحوِها.
و- القومُ: رَأَى بعضُهم بعضًا.
و- له: تَصدَّى له ليَراه.
و- له كذا: ظَهَرَ له.
و- فلانٌ الشّيءَ: أبْصَرَه أو تَكَلَّفَ النَّظَرَ إليه هل يراه أوْ لا. وفي الخبر: «تَراءَينا الهِلالَ بذاتِ عِرْقٍ».
و- فلانًا: قابَلَه فرآه.

تَرَأَّى (الجذر: رأي )

له: تصدَّى له لِيَراه.
و- في المِرآةِ، أو نحوِها: نَظَرَ فيها.

تَمَرْأَى (الجذر: رأي )

في المِرْآةِ: نَظَرَ فيها. «على تَوَهُّمِ أَصالةِ المِيمِ».

استرْأَى (الجذر: رأي )

بالمرآة: نظر فيها.
و- الشّيءَ: أبصره.
و- فلانًا: طلب رُؤْيتَه.
و- استشاره.
و- عَدَّه مُرائِيًا.

الرِّئاءُ (الجذر: رأي )

-يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ، وأصله الهمز-: إظهارُ العملِ للنّاسِ ليرَوْه ويظُنّوا بصاحبِه خيرًا وهو على غير ذلك، وهو الخداع بإظهارِ المَرْءِ لغيرِ حالته. وفي القرآن الكريم:
ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ

الرِّئةُ (الجذر: رأي )

عُضْوُ التَّنَفُّسِ المُخْتَصُّ بأخْذِ الأكسجينِ مباشرةً من الهواءِ، وإطلاق ثاني أكسيد الكربون إليه. وهي نسيجٌ إسْفنجيُّ القوام، يتكوَّن من مَسالِكَ هوائيّةٍ دقيقةٍ مُبَطَّنةٍ بأغشيةٍ مُخاطيّةٍ رَطْبةٍ، هي امتدادٌ من الشُّعَيْباتِ، وتنتهِي بحُوَيصِلاتٍ، ومن ثَمَّ تُكَوِّن في جملتها مِساحاتٍ كبيرةً لتَبادُلِ الغازاتِ بين الدَّمِ والهواءِ. وهما رِئَتانِ.
(ج) رِئاتٌ، ورِئُونَ.
و(ذاتُ الرِّئةِ): (انظر:ذات)
-
-

الرِّئَوِيُّ (الجذر: رأي )

- القلْبُ الرِّئَوِيُّ: تضخُّمُ الجهةِ اليُمْنَى من القَلْب في بعضِ أمراضِ الرِّئةِ.

الرَّأْيُ (الجذر: رأي )

ويقال: هو عند رأيِه: متمسك به.
و- العقلُ.
و- التَّدْبِيرُ.
و- النَّظَرُ والتّأَمُّلُ.
ويقال: رأيتُه رَأْيَ العَيْنِ: حيثُ يقع عليه البَصَرُ.
و- عند الأُصوليين: استنباطُ الأحكامِ الشَّرعيّةِ في ضوءِ قَواعِدَ مُقرَّرةٍ.
(ج) آراءٌ.
و(الرَّأْيُ العامُّ): مُحَصِّلةُ مَوقِفِ المجتمعِ في مسألةٍ محدَّدةٍ في وقتٍ مُعيَّنٍ.
و(أصحابُ الرّأْيِ) من الفُقَهاءِ: مَن يقولون برأْيِهم فيما لم يجدوا فيه حديثًا أو أثَرًا، أو فيما أُشْكِل عليهم من حديثٍ.
و(صحافةُ الرّأْيِ): صحافةٌ تختارُ من الرّأْيِ العامِّ للجماهيرِ ما يُلائمُ دعوتَها وأفكارَها.
-

الرِّئْيُ (الجذر: رأي )

الثَّوبُ الفاخرُ الذي يُنْشَر ليُرَى حُسْنُه.
و(رِئْيُ الشّيءِ): ما يقع عليه النَّظَرُ ويُرى منه.
و- حُسْنُ المَنْظَرِ في البَهاءِ والجَمالِ. وفي القرآن الكريم:
ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ

الرُّؤْيا (الجذر: رأي )

ما يُرَى في النَّوْمِ.
(ج) رُؤًى.
-

الرُّؤْيةُ (الجذر: رأي )

إدراك المَرْئِيِّ بحاسّةِ البَصَرِ، أو بالوَهْمِ والتّخيُّلِ أو بالتَّفكيرِ والعقْلِ.
(ج) رُؤًى.
و- إبصارُ هلالِ شهرِ رمضانَ لأوّل ليلةٍ منه. وفي الخبر: «صُوموا لرؤيتِه وأفطِرُوا لرؤيتِه».

الرَّئِيُّ (الجذر: رأي )

- يقال: فلانٌ رَئِيُّ قَوْمِه: إذا كان صاحِبَ رأْيِهم.

الرَّئِيُّ | الرِّئِيُّ (الجذر: رأي )

الثَّوبُ الفاخِرُ الذي يُنشَرُ ليُرَى حُسْنُه.
و- الجِنِّيُّ يَعْرِضُ للإنسانِ -في زَعْمِهم- ويُطْلِعه على ما يَزْعُمُ من الغَيْبِ، أو يُلْهِمه الشِّعرَ.

الرُّواءُ (الجذر: رأي )

حُسْنُ المَنْظَرِ في البَهاءِ والجَمالِ، «وأصله رُؤاء».
ويقال: امرأةٌ لها رُواءٌ: إذا كانتْ حسنةَ المَرْأَى.

الرِّياءُ (الجذر: رأي )

الرِّئاءُ.

المَرْأَى (الجذر: رأي )

ويقال: هو مِنِّي بمَرْأًى: بحيثُ أَراه.
(ج) مَراءٍ.
-

المَرْآةُ (الجذر: رأي )

وفي المثل: «تُخْبِرُ عن مَجهولِه مَرْآتُه»: ظاهرُه يدلُّ على باطنِه.
(ج) مَراءٍ.

المِرْآةُ (الجذر: رأي )

ما يَرَى النّاظِرُ فيها نَفْسَه. ومنها المِرآة المستوية: وهي سطح مستوٍ تُرَى فيه الأجسامُ مساويةً لأحجامِها، ومنها أيضًا: المـُحَدَّبةُ والمـُقَعَّرةُ.
(ج) مَراءٍ، ومَرايا.
-
-

ذاتُ الرِّئةِ (الجذر: رأي )

و(ذاتُ الرِّئةِ): (انظر:ذات)

الرَّأْيُ العامُّ (الجذر: رأي )

و(الرَّأْيُ العامُّ): مُحَصِّلةُ مَوقِفِ المجتمعِ في مسألةٍ محدَّدةٍ في وقتٍ مُعيَّنٍ.

أصحابُ الرّأْيِ (الجذر: رأي )

و(أصحابُ الرّأْيِ) من الفُقَهاءِ: مَن يقولون برأْيِهم فيما لم يجدوا فيه حديثًا أو أثَرًا، أو فيما أُشْكِل عليهم من حديثٍ.

صحافةُ الرّأْيِ (الجذر: رأي )

و(صحافةُ الرّأْيِ): صحافةٌ تختارُ من الرّأْيِ العامِّ للجماهيرِ ما يُلائمُ دعوتَها وأفكارَها.

رِئْيُ الشّيءِ (الجذر: رأي )

و(رِئْيُ الشّيءِ): ما يقع عليه النَّظَرُ ويُرى منه.