الشّيءَ ــــَـــــ (يَراه) «بترك الهَمْزِ، وقد يُهْمَزُ على قِلّةٍ فيقال: يَرْآه» رَأْيًا، ورُؤْيةً: أَبْصَرَه بحاسّةِ البَصَرِ.
و- الرَّأْيَ: اعْتَقَدَه.
و- الأمرَ: دَبَّرَه.
و- فلانًا رَأْيًا: أصابَ رِئَتَه.
و- الرّايةَ: رَكَزَها.
و- في مَنامِه رُؤْيا: حَلَمَ.
و- فُلانًا فاضِلًا: عَلِمَه أو ظَنَّه كذلك.
فلانٌ: نَظَرَ إلى وَجْهِه في المِرآة ونحوِها.
ويقال: تراءَى في المِرآة ونحوِها.
و- القومُ: رَأَى بعضُهم بعضًا.
و- له: تَصدَّى له ليَراه.
و- له كذا: ظَهَرَ له.
و- فلانٌ الشّيءَ: أبْصَرَه أو تَكَلَّفَ النَّظَرَ إليه هل يراه أوْ لا. وفي الخبر: «تَراءَينا الهِلالَ بذاتِ عِرْقٍ».
و- فلانًا: قابَلَه فرآه.
عُضْوُ التَّنَفُّسِ المُخْتَصُّ بأخْذِ الأكسجينِ مباشرةً من الهواءِ، وإطلاق ثاني أكسيد الكربون إليه. وهي نسيجٌ إسْفنجيُّ القوام، يتكوَّن من مَسالِكَ هوائيّةٍ دقيقةٍ مُبَطَّنةٍ بأغشيةٍ مُخاطيّةٍ رَطْبةٍ، هي امتدادٌ من الشُّعَيْباتِ، وتنتهِي بحُوَيصِلاتٍ، ومن ثَمَّ تُكَوِّن في جملتها مِساحاتٍ كبيرةً لتَبادُلِ الغازاتِ بين الدَّمِ والهواءِ. وهما رِئَتانِ.
(ج) رِئاتٌ، ورِئُونَ.
و(ذاتُ الرِّئةِ): (انظر:ذات)
ويقال: هو عند رأيِه: متمسك به.
و- العقلُ.
و- التَّدْبِيرُ.
و- النَّظَرُ والتّأَمُّلُ.
ويقال: رأيتُه رَأْيَ العَيْنِ: حيثُ يقع عليه البَصَرُ.
و- عند الأُصوليين: استنباطُ الأحكامِ الشَّرعيّةِ في ضوءِ قَواعِدَ مُقرَّرةٍ.
(ج) آراءٌ.
و(الرَّأْيُ العامُّ): مُحَصِّلةُ مَوقِفِ المجتمعِ في مسألةٍ محدَّدةٍ في وقتٍ مُعيَّنٍ.
و(أصحابُ الرّأْيِ) من الفُقَهاءِ: مَن يقولون برأْيِهم فيما لم يجدوا فيه حديثًا أو أثَرًا، أو فيما أُشْكِل عليهم من حديثٍ.
و(صحافةُ الرّأْيِ): صحافةٌ تختارُ من الرّأْيِ العامِّ للجماهيرِ ما يُلائمُ دعوتَها وأفكارَها.