دانَ (الجذر: دون )

ـــــُــــ دَوْنًا، ودُونًا: خَسَّ وحَقُرَ.
و- ضَعُفَ.
و- له: أَطاع وذَلَّ.

أُدِينَ (الجذر: دون )

دانَ.

دَوَّنَ (الجذر: دون )

الدِّيوانَ: أَنشَأَهُ.
و- جمعه.
ويقال: دَوَّن فلانٌ شِعرَه: جمعه في ديوان.
و- الشّيءَ: كتبه وحرَّره.
يقال: دَوَّن الرِّسالةَ. ودَوَّن مَحضرَ الجلسة.
و- الكُتُبَ: أَلَّفها وَرَتَّب أبوابَها.

تَدَوَّنَ (الجذر: دون )

اغْتَنَى غِنًى تامًّا.
ويقال: دَوَّنه فتَدَوَّن.

الدُّونُ (الجذر: دون )

الخسِيسُ الحَقيرُ.

دُونَ (الجذر: دون )

ظرف مكان منصوب، وهو بحسَب ما يُضاف إليه، فيكون:
بمعنى تحت، كقولك: دون قَدَمِكَ بِساط. وبمعنى فوق، نحو: السماءُ دونك. وبمعنى خَلْف، نحو: جَلس الوزير دون الأَمير. وبمعنى أمام، نحو: سار الرائد دون الجماعة. وبمعنى غير، نحو:
ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ

الدُّونيّةُ (الجذر: دون )

- الإحساس بالدُّونيّة: شعور عميق بعدم الكِفاية وانحطاط القَدْر. ينشأ عن الصراع بين النُّزُوع إلى التَّمَيُّز، والخوف من التثبيط الذي عاناه الشخصُ في الماضي.

الدِّيوانُ (الجذر: دون )

الدَّفتَرُ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهل العطاء.
و- الكَتَبةُ.
و- مكانُهم.
و- مجموعُ شِعْرِ شاعرٍ.
و- كُلُّ كِتابٍ.
يقال: الشِّعْرُ ديوانُ العَرَب.
(ج) دَواوِينُ.
و(جماعة الدِّيوان،ُ أو مدرسة الدِّيوان): جماعةٌ أدبيّةٌ ضمَّت ثلاثة من روّاد التجديد في الأدب العربيّ، هم: عبد الرحمن شكري، وإبراهيم عبد القادر المازنيّ، وعبّاس محمود العَقّاد، وكان لها أثرُها البالغ في نهضة الأدب العربيّ الحديث.
-

الدِّيوانيُّ (الجذر: دون )

- الخطُّ الدِّيوانِيُّ، أو الهُمايُونيّ -: خَطٌّ من ابتكار العُثمانيِّين، كان يختصّ بالكتابات الرسميّة في ديوان الدولة العثمانيّة، وقد غلبت عليه الصَّنعة، ومن ثم كان صَعْبَ القراءة والكتابة.

المُدَوَّنةُ (الجذر: دون )

مجموعة كبيرة من النصوص في عِلْم أو فَنٍّ أو موضوع مُعَيَّنٍ، تُبَثُّ على مَواقِعَ محدَّدةٍ على شبكة المعلومات.
و- مجموعة أحكامٍ أو قَوانينَ فقهيّة، ومنها: المُدَوَّنةُ المَدَنيّة.
و- في عِلم اللغة الحديث: (انظر:الذَّخِيرة اللغويّة)

جماعة الدِّيوان،ُ أو مدرسة الدِّيوان (الجذر: دون )

و(جماعة الدِّيوان،ُ أو مدرسة الدِّيوان): جماعةٌ أدبيّةٌ ضمَّت ثلاثة من روّاد التجديد في الأدب العربيّ، هم: عبد الرحمن شكري، وإبراهيم عبد القادر المازنيّ، وعبّاس محمود العَقّاد، وكان لها أثرُها البالغ في نهضة الأدب العربيّ الحديث.