دانَ

ـــــُــــ دَوْنًا، ودُونًا: خَسَّ وحَقُرَ.

و- ضَعُفَ.

و- له: أَطاع وذَلَّ.

أُدِينَ

دَوَّنَ

الدِّيوانَ: أَنشَأَهُ.

و- جمعه.

ويقال: دَوَّن فلانٌ شِعرَه: جمعه في ديوان.

و- الشّيءَ: كتبه وحرَّره.

يقال: دَوَّن الرِّسالةَ. ودَوَّن مَحضرَ الجلسة.

و- الكُتُبَ: أَلَّفها وَرَتَّب أبوابَها.

تَدَوَّنَ

اغْتَنَى غِنًى تامًّا.

ويقال: دَوَّنه فتَدَوَّن.

الدُّونُ

الخسِيسُ الحَقيرُ.

دُونَ

ظرف مكان منصوب، وهو بحسَب ما يُضاف إليه، فيكون:

بمعنى تحت، كقولك: دون قَدَمِكَ بِساط. وبمعنى فوق، نحو: السماءُ دونك. وبمعنى خَلْف، نحو: جَلس الوزير دون الأَمير. وبمعنى أمام، نحو: سار الرائد دون الجماعة. وبمعنى غير، نحو:

ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ

. وبمعنى قبل، نحو: دون قتْل الأَسَد أَهوال. وتُوصَل بكاف الخطاب، فتكون اسمَ فعلٍ للأمر بمعنى خُذْ، فيقال: دونك الدِّرْهمَ. وبمعنى الوعيد، كقول السَّيد لخادمه: دونَك عِصْياني.

الدُّونيّةُ

- الإحساس بالدُّونيّة: شعور عميق بعدم الكِفاية وانحطاط القَدْر. ينشأ عن الصراع بين النُّزُوع إلى التَّمَيُّز، والخوف من التثبيط الذي عاناه الشخصُ في الماضي.

الدِّيوانُ

الدَّفتَرُ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهل العطاء.

و- الكَتَبةُ.

و- مكانُهم.

و- مجموعُ شِعْرِ شاعرٍ.

و- كُلُّ كِتابٍ.

يقال: الشِّعْرُ ديوانُ العَرَب.

(ج) دَواوِينُ.

و(جماعة الدِّيوان،ُ أو مدرسة الدِّيوان): جماعةٌ أدبيّةٌ ضمَّت ثلاثة من روّاد التجديد في الأدب العربيّ، هم: عبد الرحمن شكري، وإبراهيم عبد القادر المازنيّ، وعبّاس محمود العَقّاد، وكان لها أثرُها البالغ في نهضة الأدب العربيّ الحديث.

الدِّيوانيُّ

- الخطُّ الدِّيوانِيُّ، أو الهُمايُونيّ -: خَطٌّ من ابتكار العُثمانيِّين، كان يختصّ بالكتابات الرسميّة في ديوان الدولة العثمانيّة، وقد غلبت عليه الصَّنعة، ومن ثم كان صَعْبَ القراءة والكتابة.

المُدَوَّنةُ

مجموعة كبيرة من النصوص في عِلْم أو فَنٍّ أو موضوع مُعَيَّنٍ، تُبَثُّ على مَواقِعَ محدَّدةٍ على شبكة المعلومات.

و- مجموعة أحكامٍ أو قَوانينَ فقهيّة، ومنها: المُدَوَّنةُ المَدَنيّة.

و- في عِلم اللغة الحديث: (انظر:الذَّخِيرة اللغويّة)