خالَ (الجذر: خيل )

فلانٌ ـــــَــــ خَيْلًا: تكَبَّرَ.
و- نَظَرَ وتَثَبَّتَ.
و- الفَرَسُ، أو غيرُه: عَرِجَ ومالَ برِجْلِه في مَشْيِه.
و- الشّيءَ خَيْلًا، وخَيَلانًا: ظَنَّه.
يقال: إخالُكَ راضِيًا.
و- عَلِمَه.

خِيلَ (الجذر: خيل )

فلانٌ: كثُرتْ خِيلانُ جَسَدِه؛ فهو مَخِيلٌ، ومَخُولٌ، ومَخْيُولٌ.

أَخالَ (الجذر: خيل )

(أَخالَتِ) السَّماءُ: تَغَيَّمَتْ وتَهَيّأَتْ للمطرِ.
ويقال: أخالَتِ السَّحابةُ.
و- فلانٌ: شامَ سحابةً مُخِيلةً.
و- النّاقةُ: اجتمعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها.
ويقال: أخالَ فلانٌ للخَيْرِ: ظَهَرَتْ دَلائلُه فيه. وأَخالَتِ الأَرضُ بالنَّباتِ: ازَّينَتْ.
و- عليه الشّيءُ، أو الأَمرُ: اشْتَبَهَ وأَشْكَلَ.
و- السَّحابةَ: رآها مُخِيلةً تُبَشِّرُ بالمطرِ.
ويقال: أخالَ فيه الخيرَ: رَأَى فيه دلائلَه.

أَخْيَلَ (الجذر: خيل )

(أَخْيَلَتِ) السَّماءُ: أخالتْ.
و- فلانٌ للذّئبِ، أو نحوِه: أقامَ له خَيالًا؛ لِيَفْزَعَ منه فلا يَقْرَبْ.
و- السَّحابةَ: أَخالَها.

خايَلَ (الجذر: خيل )

(خايَلَتِ) السَّماءُ: أخالتْ.
و- السَّحابةُ: رُجِّيَتْ للمطرِ.
و- فلانٌ فلانًا: فاخرَه وباراه.
ويقال: هو يُخايِلُنِي: يَتَراءَى لِي في خَيالِي.

خَيَّلَ (الجذر: خيل )

(خَيَّلَتِ) السَّماءُ: أخالتْ.
و- السَّحابةُ: أخالتْ.
و- على المَيِّتِ: سَتَرَه بثوبٍ.
و- على فلانٍ: لَبَّسَ عليه وشَبَّهَ.
و- وَجَّه إليه التُّهمةَ.
و- عنه: رَدَّ عنْه ومَنَعَ.
و- الشّيءَ: صَوَّرَ خَيالَه في النَّفْسِ. وخَيَّلَ إليه كذا: شَبَّهَه له.
و- الخَيْرَ في فلانٍ: ظَنَّه فيه وتفَرَّسَه.

خُيِّلَ (الجذر: خيل )

إليه أَنَّه كذا: لُبِّسَ عليه، وشُبِّهَ، ووُجِّهَ إليه الوَهْمُ. وفي القرآن الكريم:
ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ

اختالَ (الجذر: خيل )

(اختالَتِ) السَّحابةُ: أخالَتْ.
و- فلانٌ: تَكَبَّرَ.
ويقال: اختالَ في مَشْيِه: تَمايَلَ وتَكَبَّرَ. واختالتِ الأَرضُ بالنباتِ: ازْدانَتْ به.

تَخايَلَ (الجذر: خيل )

له الشّيءُ: تَشَبَّهَ له.
و- الأَرضُ: بَلَغَ نَبْتُها أن يُرْعَى، وخَرَجَ زَهْرُها.
و- فلانٌ: تَكبَّر وأُعْجِبَ بنفسِه.
و- القَوْمُ: تَفاخَرُوا.

تَخَيَّلَ (الجذر: خيل )

(تَخَيَّلَتِ) السَّماءُ: أخالتْ.
و- الشّيءُ: تلوَّنَ.
و- الأَرْضُ: تَخايَلَتْ.
و- فلانٌ: تَكبَّرَ.
و- في مِشْيَتِه: اختالَ فيها.
و- الشّيءُ له: تَشبَّهَ له وتَصَوَّرَ.
ويقال: تَخَيَّلَ لي خَيالُه.
و- الشّيءَ: تمثَّلَه وتصَوَّرَه.
يقال: تَخَيَّلَه فَتَخَيَّلَ له.
و- الخَيْرَ في فلانٍ: ظَنَّه فيه وتَفَرَّسَه.

اسْتَخالَ (الجذر: خيل )

السَّحابَ: نَظَرَ إليه فَظَنَّه ماطِرًا.

الأخْيَلُ (الجذر: خيل )

و- الكثيرُ شاماتِ الجَسَدِ. «لا فعل لهُ» وهي خَيْلاءُ.
(ج) خِيلٌ.
و- الكِبْرُ والإعجابُ بالنَّفْسِ.
و- عِرْقُ الأخْدَعِ.
و- اسمٌ وَصْفِيٌّ يُطلَقُ على بضعةِ طيورٍ أخَصُّها الشِّقراقُ أو الضُّؤْضُؤُ الذي يَتَمَيَّزُ بزُرْقةٍ مَشُوبةٍ بخُضْرةٍ، والقَوادِمُ سُودٌ والمِنقارُ أسودُ كبيرٌ يُشبِهُ مِنقارَ الغُرابِ.
-

الخائِلُ (الجذر: خيل )

الشّابُّ المُختالُ.
(ج) خالةٌ.
و(رَجُلٌ خائِلُ مالٍ): حَسَنُ القيامِ عليه.
-

الخالُ (الجذر: خيل )

داءٌ كالعَرَجِ يكُونُ في الدّابّةِ.
و- الغَيْمُ.
و- البَرْقُ.
و- الكِبْرُ.
و(رَجُلٌ خالٌ): ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنَفْسِه.
و- السَّحابُ لا مَطَرَ فيه.
و- المَوضِعُ لا أَنِيسَ فيه.
و- الأَكَمةُ الصَّغِيرةُ.
و- الجَبَلُ الضَّخْمُ.
و- البَعِيرُ الضَّخْمُ.
و- بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خُطوطٌ سُودٌ.
و- اللِّواءُ يُعْقَدُ للأَميرِ.
و- صاحِبُ الشّيءِ.
يقال: من خالُ هذا الفَرَسِ؟.
و- المُلازِمُ للشّيءِ.
و- الرَّجُلُ الضَّعِيفُ القَلْبِ والجِسْمِ.
ويقال: رَجُلٌ خالٌ: سَمْحٌ.
و- شامةٌ أو نُكْتةٌ سَوداءُ في البَدَنِ.
(ج) خِيلانٌ، وأَخْيِلةٌ.
ويقال: رَجُلٌ خالٌ: سَمْحٌ، أو ذو خُيلاءَ. ورَجُلٌ خالُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه.
-
-

الخالةُ (الجذر: خيل )

- امرأةٌ خالةٌ: مُخْتالةٌ.

الخَيالُ (الجذر: خيل )

ما تَشَبَّه لك في اليَقَظةِ والمَنامِ من صُورةٍ.
و- صُورةُ تمثالِ الشّيءِ في المِرْآةِ.
و- من كُلِّ شيءٍ: ما تَراه كالظِّلِّ.
و- خشَبةٌ يُنصَب عليها كِساءٌ في المَزْرُوعاتِ أو في مَرابِضِ الغَنَمِ يُفَزَّعُ بها الطَّيْرُ والذِّئابُ، (خَيالُ المآتَة).
و- ما نُصِبَ في الأَرضِ ليُعْلَمَ أنه حِمًى، فلا يُقْرَبَ.
و- إحدَى قُوَى العَقْلِ التي يُتَخَيَّلُ بها الأَشياءُ.
(ج) أخْيِلةٌ، وخِيلانٌ.
و(خَيالُ الظِّلِّ): فَنٌّ تَمْثِيلِيٌّ يُشْبِهُ مَسْرَحَ العَرائسِ، وفيه تَتَحَرَّكُ مجموعةٌ من الدُّمَى من جانبٍ مُضاءٍ خَلْفَ سِتارةٍ بيضاءَ، أمّا جانبُ الجمهورِ فيكونُ مُظْلِمًا حتَّى يستطيعَ المُشاهِدون رُؤيةَ الخيالِ على السِّتارةِ.
-
-

الخَيالةُ (الجذر: خيل )

ما تَشَبَّهَ لك في اليَقَظةِ والمَنامِ من صُورةٍ.

الخَيْلُ (الجذر: خيل )

الكِبْرُ والعُجْبُ بالنَّفْسِ.
و- جماعةُ الأفْراسِ. «لا واحِدَ له من لَفْظِه». وقد تُطْلَقُ على الفُرْسانِ. وفي القرآن الكريم:
ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ
(ج) أخيالٌ، وخُيُولٌ.
-
-

الخِيلُ (الجذر: خيل )

السَّذابُ.

الخُيَلاءُ (الجذر: خيل )

التَّكَبُّرُ والعُجْبُ.

الخِيلةُ (الجذر: خيل )

الكِبْرُ والإعجابُ بالنَّفْسِ.

الخَيْلِيَّةُ (الجذر: خيل )

- الفَصِيلةُ الخَيْليّةُ: فَصِيلةٌ من الحافِرِيّاتِ الفَرْدِيّةِ الأصابِعِ، تَضُمُّ الخَيْلَ والبِغالَ والحَمِيرَ الوَحْشِيّةَ والمُسْتأْنَسةَ.

الخَيّالُ (الجذر: خيل )

صاحِبُ الخُيُولِ.
و- فارِسُها.
(ج) خَيّالةٌ.
-

المَخِيلُ (الجذر: خيل )

من الرِّجالِ: الكثيرُ شاماتِ الجَسَدِ.
ويقال: فلانٌ مَخِيلٌ للخَيْرِ: خَلِيقٌ به وجَدِيرٌ.

المَخِيلةُ (الجذر: خيل )

موضعُ الخَيْلِ.
و- الظَّنُّ.
يقال: أخْطَأَتْ فيه مَخِيلَتِي.
و- السَّحابةُ التي تَخالُها ماطرةً لرَعْدِها وبَرْقِها.
و- الكِبْرُ.
يقال: فلانٌ ذو مَخيلةٍ.
(ج) مَخايلُ.
ويقال: ظَهَرَتْ فيه مَخايلُ النَّجابةِ: دَلائلُها ومَظِنَّتُها.
-

المَخْيُولُ (الجذر: خيل )

من الرِّجالِ: المَخِيلُ.
ويقال: رَجُلٌ مَخْيُولٌ: طارَ عَقْلُه فَزَعًا.
و- البَعِيرُ وَقَعَ الأَخْيَلُ على عَجُزِه فقَطَعَه.

المُخَيَّلُ (الجذر: خيل )

- يقال: فلانٌ يَمْضِي على المُخَيَّلِ: على ما خَيَّلَتْ له نَفْسُه وشبَّهَتْ له، أي: على غَرَرٍ من غيرِ يَقِينٍ.

المُخَيِّلةُ (الجذر: خيل )

القُوّةُ التي تُخَيِّلُ الأَشياءَ وتُصَوِّرُها، وهي مِرْآةُ العَقْلِ.

رَجُلٌ خائِلُ مالٍ (الجذر: خيل )

و(رَجُلٌ خائِلُ مالٍ): حَسَنُ القيامِ عليه.

رَجُلٌ خالٌ (الجذر: خيل )

و(رَجُلٌ خالٌ): ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنَفْسِه.

خَيالُ الظِّلِّ (الجذر: خيل )

و(خَيالُ الظِّلِّ): فَنٌّ تَمْثِيلِيٌّ يُشْبِهُ مَسْرَحَ العَرائسِ، وفيه تَتَحَرَّكُ مجموعةٌ من الدُّمَى من جانبٍ مُضاءٍ خَلْفَ سِتارةٍ بيضاءَ، أمّا جانبُ الجمهورِ فيكونُ مُظْلِمًا حتَّى يستطيعَ المُشاهِدون رُؤيةَ الخيالِ على السِّتارةِ.