خالَ

فلانٌ ـــــَــــ خَيْلًا: تكَبَّرَ.

و- نَظَرَ وتَثَبَّتَ.

و- الفَرَسُ، أو غيرُه: عَرِجَ ومالَ برِجْلِه في مَشْيِه.

و- الشّيءَ خَيْلًا، وخَيَلانًا: ظَنَّه.

يقال: إخالُكَ راضِيًا.

و- عَلِمَه.

خِيلَ

فلانٌ: كثُرتْ خِيلانُ جَسَدِه؛ فهو مَخِيلٌ، ومَخُولٌ، ومَخْيُولٌ.

أَخالَ

(أَخالَتِ) السَّماءُ: تَغَيَّمَتْ وتَهَيّأَتْ للمطرِ.

ويقال: أخالَتِ السَّحابةُ.

و- فلانٌ: شامَ سحابةً مُخِيلةً.

و- النّاقةُ: اجتمعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها.

ويقال: أخالَ فلانٌ للخَيْرِ: ظَهَرَتْ دَلائلُه فيه. وأَخالَتِ الأَرضُ بالنَّباتِ: ازَّينَتْ.

و- عليه الشّيءُ، أو الأَمرُ: اشْتَبَهَ وأَشْكَلَ.

و- السَّحابةَ: رآها مُخِيلةً تُبَشِّرُ بالمطرِ.

ويقال: أخالَ فيه الخيرَ: رَأَى فيه دلائلَه.

أَخْيَلَ

(أَخْيَلَتِ) السَّماءُ: أخالتْ.

و- فلانٌ للذّئبِ، أو نحوِه: أقامَ له خَيالًا؛ لِيَفْزَعَ منه فلا يَقْرَبْ.

و- السَّحابةَ: أَخالَها.

خايَلَ

(خايَلَتِ) السَّماءُ: أخالتْ.

و- السَّحابةُ: رُجِّيَتْ للمطرِ.

و- فلانٌ فلانًا: فاخرَه وباراه.

ويقال: هو يُخايِلُنِي: يَتَراءَى لِي في خَيالِي.

خَيَّلَ

(خَيَّلَتِ) السَّماءُ: أخالتْ.

و- السَّحابةُ: أخالتْ.

و- على المَيِّتِ: سَتَرَه بثوبٍ.

و- على فلانٍ: لَبَّسَ عليه وشَبَّهَ.

و- وَجَّه إليه التُّهمةَ.

و- عنه: رَدَّ عنْه ومَنَعَ.

و- الشّيءَ: صَوَّرَ خَيالَه في النَّفْسِ. وخَيَّلَ إليه كذا: شَبَّهَه له.

و- الخَيْرَ في فلانٍ: ظَنَّه فيه وتفَرَّسَه.

خُيِّلَ

إليه أَنَّه كذا: لُبِّسَ عليه، وشُبِّهَ، ووُجِّهَ إليه الوَهْمُ. وفي القرآن الكريم:

ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ

.

اختالَ

(اختالَتِ) السَّحابةُ: أخالَتْ.

و- فلانٌ: تَكَبَّرَ.

ويقال: اختالَ في مَشْيِه: تَمايَلَ وتَكَبَّرَ. واختالتِ الأَرضُ بالنباتِ: ازْدانَتْ به.

تَخايَلَ

له الشّيءُ: تَشَبَّهَ له.

و- الأَرضُ: بَلَغَ نَبْتُها أن يُرْعَى، وخَرَجَ زَهْرُها.

و- فلانٌ: تَكبَّر وأُعْجِبَ بنفسِه.

و- القَوْمُ: تَفاخَرُوا.

تَخَيَّلَ

(تَخَيَّلَتِ) السَّماءُ: أخالتْ.

و- الشّيءُ: تلوَّنَ.

و- الأَرْضُ: تَخايَلَتْ.

و- فلانٌ: تَكبَّرَ.

و- في مِشْيَتِه: اختالَ فيها.

و- الشّيءُ له: تَشبَّهَ له وتَصَوَّرَ.

ويقال: تَخَيَّلَ لي خَيالُه.

و- الشّيءَ: تمثَّلَه وتصَوَّرَه.

يقال: تَخَيَّلَه فَتَخَيَّلَ له.

و- الخَيْرَ في فلانٍ: ظَنَّه فيه وتَفَرَّسَه.

اسْتَخالَ

السَّحابَ: نَظَرَ إليه فَظَنَّه ماطِرًا.

الأخْيَلُ

- المُختالُ.

و- الكثيرُ شاماتِ الجَسَدِ. «لا فعل لهُ» وهي خَيْلاءُ.

(ج) خِيلٌ.

و- الكِبْرُ والإعجابُ بالنَّفْسِ.

و- عِرْقُ الأخْدَعِ.

و- اسمٌ وَصْفِيٌّ يُطلَقُ على بضعةِ طيورٍ أخَصُّها الشِّقراقُ أو الضُّؤْضُؤُ الذي يَتَمَيَّزُ بزُرْقةٍ مَشُوبةٍ بخُضْرةٍ، والقَوادِمُ سُودٌ والمِنقارُ أسودُ كبيرٌ يُشبِهُ مِنقارَ الغُرابِ.

-

الخائِلُ

الشّابُّ المُختالُ.

(ج) خالةٌ.

و(رَجُلٌ خائِلُ مالٍ): حَسَنُ القيامِ عليه.

-

الخالُ

داءٌ كالعَرَجِ يكُونُ في الدّابّةِ.

و- الغَيْمُ.

و- البَرْقُ.

و- الكِبْرُ.

و(رَجُلٌ خالٌ): ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنَفْسِه.

و- السَّحابُ لا مَطَرَ فيه.

و- المَوضِعُ لا أَنِيسَ فيه.

و- الأَكَمةُ الصَّغِيرةُ.

و- الجَبَلُ الضَّخْمُ.

و- البَعِيرُ الضَّخْمُ.

و- بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خُطوطٌ سُودٌ.

و- اللِّواءُ يُعْقَدُ للأَميرِ.

و- صاحِبُ الشّيءِ.

يقال: من خالُ هذا الفَرَسِ؟.

و- المُلازِمُ للشّيءِ.

و- الرَّجُلُ الضَّعِيفُ القَلْبِ والجِسْمِ.

ويقال: رَجُلٌ خالٌ: سَمْحٌ.

و- شامةٌ أو نُكْتةٌ سَوداءُ في البَدَنِ.

(ج) خِيلانٌ، وأَخْيِلةٌ.

ويقال: رَجُلٌ خالٌ: سَمْحٌ، أو ذو خُيلاءَ. ورَجُلٌ خالُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه.

-

الخالةُ

- امرأةٌ خالةٌ: مُخْتالةٌ.

الخَيالُ

ما تَشَبَّه لك في اليَقَظةِ والمَنامِ من صُورةٍ.

و- صُورةُ تمثالِ الشّيءِ في المِرْآةِ.

و- من كُلِّ شيءٍ: ما تَراه كالظِّلِّ.

و- خشَبةٌ يُنصَب عليها كِساءٌ في المَزْرُوعاتِ أو في مَرابِضِ الغَنَمِ يُفَزَّعُ بها الطَّيْرُ والذِّئابُ، (خَيالُ المآتَة).

و- ما نُصِبَ في الأَرضِ ليُعْلَمَ أنه حِمًى، فلا يُقْرَبَ.

و- إحدَى قُوَى العَقْلِ التي يُتَخَيَّلُ بها الأَشياءُ.

(ج) أخْيِلةٌ، وخِيلانٌ.

و(خَيالُ الظِّلِّ): فَنٌّ تَمْثِيلِيٌّ يُشْبِهُ مَسْرَحَ العَرائسِ، وفيه تَتَحَرَّكُ مجموعةٌ من الدُّمَى من جانبٍ مُضاءٍ خَلْفَ سِتارةٍ بيضاءَ، أمّا جانبُ الجمهورِ فيكونُ مُظْلِمًا حتَّى يستطيعَ المُشاهِدون رُؤيةَ الخيالِ على السِّتارةِ.

-

الخَيالةُ

ما تَشَبَّهَ لك في اليَقَظةِ والمَنامِ من صُورةٍ.

الخَيْلُ

الكِبْرُ والعُجْبُ بالنَّفْسِ.

و- جماعةُ الأفْراسِ. «لا واحِدَ له من لَفْظِه». وقد تُطْلَقُ على الفُرْسانِ. وفي القرآن الكريم:

ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ

. وفي الخبر: «يا خَيْلَ اللهِ ارْكَبِي».

(ج) أخيالٌ، وخُيُولٌ.

-

الخِيلُ

السَّذابُ.

الخُيَلاءُ

التَّكَبُّرُ والعُجْبُ.

الخِيلةُ

الكِبْرُ والإعجابُ بالنَّفْسِ.

الخَيْلِيَّةُ

- الفَصِيلةُ الخَيْليّةُ: فَصِيلةٌ من الحافِرِيّاتِ الفَرْدِيّةِ الأصابِعِ، تَضُمُّ الخَيْلَ والبِغالَ والحَمِيرَ الوَحْشِيّةَ والمُسْتأْنَسةَ.

الخَيّالُ

صاحِبُ الخُيُولِ.

و- فارِسُها.

(ج) خَيّالةٌ.

-

المَخِيلُ

من الرِّجالِ: الكثيرُ شاماتِ الجَسَدِ.

ويقال: فلانٌ مَخِيلٌ للخَيْرِ: خَلِيقٌ به وجَدِيرٌ.

المَخِيلةُ

موضعُ الخَيْلِ.

و- الظَّنُّ.

يقال: أخْطَأَتْ فيه مَخِيلَتِي.

و- السَّحابةُ التي تَخالُها ماطرةً لرَعْدِها وبَرْقِها.

و- الكِبْرُ.

يقال: فلانٌ ذو مَخيلةٍ.

(ج) مَخايلُ.

ويقال: ظَهَرَتْ فيه مَخايلُ النَّجابةِ: دَلائلُها ومَظِنَّتُها.

-

المَخْيُولُ

من الرِّجالِ: المَخِيلُ.

ويقال: رَجُلٌ مَخْيُولٌ: طارَ عَقْلُه فَزَعًا.

و- البَعِيرُ وَقَعَ الأَخْيَلُ على عَجُزِه فقَطَعَه.

المُخَيَّلُ

- يقال: فلانٌ يَمْضِي على المُخَيَّلِ: على ما خَيَّلَتْ له نَفْسُه وشبَّهَتْ له، أي: على غَرَرٍ من غيرِ يَقِينٍ.

المُخَيِّلةُ

القُوّةُ التي تُخَيِّلُ الأَشياءَ وتُصَوِّرُها، وهي مِرْآةُ العَقْلِ.

رَجُلٌ خائِلُ مالٍ

و(رَجُلٌ خائِلُ مالٍ): حَسَنُ القيامِ عليه.

رَجُلٌ خالٌ

و(رَجُلٌ خالٌ): ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنَفْسِه.

خَيالُ الظِّلِّ

و(خَيالُ الظِّلِّ): فَنٌّ تَمْثِيلِيٌّ يُشْبِهُ مَسْرَحَ العَرائسِ، وفيه تَتَحَرَّكُ مجموعةٌ من الدُّمَى من جانبٍ مُضاءٍ خَلْفَ سِتارةٍ بيضاءَ، أمّا جانبُ الجمهورِ فيكونُ مُظْلِمًا حتَّى يستطيعَ المُشاهِدون رُؤيةَ الخيالِ على السِّتارةِ.