خالَ

فلانٌ ـــــَــــ خَيْلًا: تكَبَّرَ.

و- نَظَرَ وتَثَبَّتَ.

و- الفَرَسُ، أو غيرُه: عَرِجَ ومالَ برِجْلِه في مَشْيِه.

و- الشّيءَ خَيْلًا، وخَيَلانًا: ظَنَّه.

يقال: إخالُكَ راضِيًا.

و- عَلِمَه.

خِيلَ

فلانٌ: كثُرتْ خِيلانُ جَسَدِه؛ فهو مَخِيلٌ، ومَخُولٌ، ومَخْيُولٌ.

أَخالَ

(أَخالَتِ) السَّماءُ: تَغَيَّمَتْ وتَهَيّأَتْ للمطرِ.

ويقال: أخالَتِ السَّحابةُ.

و- فلانٌ: شامَ سحابةً مُخِيلةً.

و- النّاقةُ: اجتمعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها.

ويقال: أخالَ فلانٌ للخَيْرِ: ظَهَرَتْ دَلائلُه فيه. وأَخالَتِ الأَرضُ بالنَّباتِ: ازَّينَتْ.

و- عليه الشّيءُ، أو الأَمرُ: اشْتَبَهَ وأَشْكَلَ.

و- السَّحابةَ: رآها مُخِيلةً تُبَشِّرُ بالمطرِ.

ويقال: أخالَ فيه الخيرَ: رَأَى فيه دلائلَه.

أَخْيَلَ

(أَخْيَلَتِ) السَّماءُ: أخالتْ.

و- فلانٌ للذّئبِ، أو نحوِه: أقامَ له خَيالًا؛ لِيَفْزَعَ منه فلا يَقْرَبْ.

و- السَّحابةَ: أَخالَها.

خايَلَ

(خايَلَتِ) السَّماءُ: أخالتْ.

و- السَّحابةُ: رُجِّيَتْ للمطرِ.

و- فلانٌ فلانًا: فاخرَه وباراه.

ويقال: هو يُخايِلُنِي: يَتَراءَى لِي في خَيالِي.

خَيَّلَ

(خَيَّلَتِ) السَّماءُ: أخالتْ.

و- السَّحابةُ: أخالتْ.

و- على المَيِّتِ: سَتَرَه بثوبٍ.

و- على فلانٍ: لَبَّسَ عليه وشَبَّهَ.

و- وَجَّه إليه التُّهمةَ.

و- عنه: رَدَّ عنْه ومَنَعَ.

و- الشّيءَ: صَوَّرَ خَيالَه في النَّفْسِ. وخَيَّلَ إليه كذا: شَبَّهَه له.

و- الخَيْرَ في فلانٍ: ظَنَّه فيه وتفَرَّسَه.

خُيِّلَ

إليه أَنَّه كذا: لُبِّسَ عليه، وشُبِّهَ، ووُجِّهَ إليه الوَهْمُ. وفي القرآن الكريم:

ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ

.

اختالَ

(اختالَتِ) السَّحابةُ: أخالَتْ.

و- فلانٌ: تَكَبَّرَ.

ويقال: اختالَ في مَشْيِه: تَمايَلَ وتَكَبَّرَ. واختالتِ الأَرضُ بالنباتِ: ازْدانَتْ به.

تَخايَلَ

له الشّيءُ: تَشَبَّهَ له.

و- الأَرضُ: بَلَغَ نَبْتُها أن يُرْعَى، وخَرَجَ زَهْرُها.

و- فلانٌ: تَكبَّر وأُعْجِبَ بنفسِه.

و- القَوْمُ: تَفاخَرُوا.

تَخَيَّلَ

(تَخَيَّلَتِ) السَّماءُ: أخالتْ.

و- الشّيءُ: تلوَّنَ.

و- الأَرْضُ: تَخايَلَتْ.

و- فلانٌ: تَكبَّرَ.

و- في مِشْيَتِه: اختالَ فيها.

و- الشّيءُ له: تَشبَّهَ له وتَصَوَّرَ.

ويقال: تَخَيَّلَ لي خَيالُه.

و- الشّيءَ: تمثَّلَه وتصَوَّرَه.

يقال: تَخَيَّلَه فَتَخَيَّلَ له.

و- الخَيْرَ في فلانٍ: ظَنَّه فيه وتَفَرَّسَه.

اسْتَخالَ

السَّحابَ: نَظَرَ إليه فَظَنَّه ماطِرًا.

الأخْيَلُ

- المُختالُ.

و- الكثيرُ شاماتِ الجَسَدِ. «لا فعل لهُ» وهي خَيْلاءُ.

(ج) خِيلٌ.

و- الكِبْرُ والإعجابُ بالنَّفْسِ.

و- عِرْقُ الأخْدَعِ.

و- اسمٌ وَصْفِيٌّ يُطلَقُ على بضعةِ طيورٍ أخَصُّها الشِّقراقُ أو الضُّؤْضُؤُ الذي يَتَمَيَّزُ بزُرْقةٍ مَشُوبةٍ بخُضْرةٍ، والقَوادِمُ سُودٌ والمِنقارُ أسودُ كبيرٌ يُشبِهُ مِنقارَ الغُرابِ.

الخائِلُ

الشّابُّ المُختالُ.

(ج) خالةٌ.

و(رَجُلٌ خائِلُ مالٍ): حَسَنُ القيامِ عليه.

الخالُ

داءٌ كالعَرَجِ يكُونُ في الدّابّةِ.

و- الغَيْمُ.

و- البَرْقُ.

و- الكِبْرُ.

و(رَجُلٌ خالٌ): ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنَفْسِه.

و- السَّحابُ لا مَطَرَ فيه.

و- المَوضِعُ لا أَنِيسَ فيه.

و- الأَكَمةُ الصَّغِيرةُ.

و- الجَبَلُ الضَّخْمُ.

و- البَعِيرُ الضَّخْمُ.

و- بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خُطوطٌ سُودٌ.

و- اللِّواءُ يُعْقَدُ للأَميرِ.

و- صاحِبُ الشّيءِ.

يقال: من خالُ هذا الفَرَسِ؟.

و- المُلازِمُ للشّيءِ.

و- الرَّجُلُ الضَّعِيفُ القَلْبِ والجِسْمِ.

ويقال: رَجُلٌ خالٌ: سَمْحٌ.

و- شامةٌ أو نُكْتةٌ سَوداءُ في البَدَنِ.

(ج) خِيلانٌ، وأَخْيِلةٌ.

ويقال: رَجُلٌ خالٌ: سَمْحٌ، أو ذو خُيلاءَ. ورَجُلٌ خالُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه.

الخالةُ

- امرأةٌ خالةٌ: مُخْتالةٌ.

الخَيالُ

ما تَشَبَّه لك في اليَقَظةِ والمَنامِ من صُورةٍ.

و- صُورةُ تمثالِ الشّيءِ في المِرْآةِ.

و- من كُلِّ شيءٍ: ما تَراه كالظِّلِّ.

و- خشَبةٌ يُنصَب عليها كِساءٌ في المَزْرُوعاتِ أو في مَرابِضِ الغَنَمِ يُفَزَّعُ بها الطَّيْرُ والذِّئابُ، (خَيالُ المآتَة).

و- ما نُصِبَ في الأَرضِ ليُعْلَمَ أنه حِمًى، فلا يُقْرَبَ.

و- إحدَى قُوَى العَقْلِ التي يُتَخَيَّلُ بها الأَشياءُ.

(ج) أخْيِلةٌ، وخِيلانٌ.

و(خَيالُ الظِّلِّ): فَنٌّ تَمْثِيلِيٌّ يُشْبِهُ مَسْرَحَ العَرائسِ، وفيه تَتَحَرَّكُ مجموعةٌ من الدُّمَى من جانبٍ مُضاءٍ خَلْفَ سِتارةٍ بيضاءَ، أمّا جانبُ الجمهورِ فيكونُ مُظْلِمًا حتَّى يستطيعَ المُشاهِدون رُؤيةَ الخيالِ على السِّتارةِ.

الخَيالةُ

ما تَشَبَّهَ لك في اليَقَظةِ والمَنامِ من صُورةٍ.

الخَيْلُ

الكِبْرُ والعُجْبُ بالنَّفْسِ.

و- جماعةُ الأفْراسِ. «لا واحِدَ له من لَفْظِه». وقد تُطْلَقُ على الفُرْسانِ. وفي القرآن الكريم:

ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ

. وفي الخبر: «يا خَيْلَ اللهِ ارْكَبِي».

(ج) أخيالٌ، وخُيُولٌ.

الخِيلُ

الخُيَلاءُ

التَّكَبُّرُ والعُجْبُ.

الخِيلةُ

الكِبْرُ والإعجابُ بالنَّفْسِ.

الخَيْلِيَّةُ

- الفَصِيلةُ الخَيْليّةُ: فَصِيلةٌ من الحافِرِيّاتِ الفَرْدِيّةِ الأصابِعِ، تَضُمُّ الخَيْلَ والبِغالَ والحَمِيرَ الوَحْشِيّةَ والمُسْتأْنَسةَ.

الخَيّالُ

صاحِبُ الخُيُولِ.

و- فارِسُها.

(ج) خَيّالةٌ.

المَخِيلُ

من الرِّجالِ: الكثيرُ شاماتِ الجَسَدِ.

ويقال: فلانٌ مَخِيلٌ للخَيْرِ: خَلِيقٌ به وجَدِيرٌ.

المَخِيلةُ

موضعُ الخَيْلِ.

و- الظَّنُّ.

يقال: أخْطَأَتْ فيه مَخِيلَتِي.

و- السَّحابةُ التي تَخالُها ماطرةً لرَعْدِها وبَرْقِها.

و- الكِبْرُ.

يقال: فلانٌ ذو مَخيلةٍ.

(ج) مَخايلُ.

ويقال: ظَهَرَتْ فيه مَخايلُ النَّجابةِ: دَلائلُها ومَظِنَّتُها.

المَخْيُولُ

من الرِّجالِ: المَخِيلُ.

ويقال: رَجُلٌ مَخْيُولٌ: طارَ عَقْلُه فَزَعًا.

و- البَعِيرُ وَقَعَ الأَخْيَلُ على عَجُزِه فقَطَعَه.

المُخَيَّلُ

- يقال: فلانٌ يَمْضِي على المُخَيَّلِ: على ما خَيَّلَتْ له نَفْسُه وشبَّهَتْ له، أي: على غَرَرٍ من غيرِ يَقِينٍ.

المُخَيِّلةُ

القُوّةُ التي تُخَيِّلُ الأَشياءَ وتُصَوِّرُها، وهي مِرْآةُ العَقْلِ.