(خاطَتِ) الحَيّةُ ـــــِــــ خَيْطًا: انسابتْ على الأَرضِ بسرعةٍ.
و- فلانٌ: مَضَى سريعًا.
و- في السَّيرِ: واصَله وامتدَّ فيه لا يَلوِي على شيء.
و- إليه: مَرَّ به.
يقال: خاط إلى مَقْصِده.
و- الثَّوْبَ خَيْطًا، وخِياطةً: ضمَّ بعضَ أجزائه إلى بعضٍ بالخَيْطِ.
و- الدّرعَ: سَرَدَها.
ويقال: خاطَ البعيرَ بالبعيرِ: قَرَنَ بينهما؛ فهو خائطٌ، وخَيّاطٌ، وخاطٍ «على القلب»، والمفعول مَخِيطٌ، ومَخْيُوطٌ.
ما يُخاطُ به، أو يُنْظَمُ فيه الشّيءُ، أو يُرْبَطُ به.
(ج) خُيُوطٌ، وأخْياطٌ، وخُيُوطةٌ.
ويقال: أَمْسَكَ بخيوطِ القَضِيّةِ: عَلِمَ جَوانِبَها وتَفاصِيلَها.
و- اللَّوْنُ.
ويقال: بدا الخَيْطُ الأبيضُ: بَياضُ النَّهارِ. وبدا الخَيْطُ الأَسودُ: سَوادُ اللَّيلِ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭾ
ﭼ
ﭽ
ﭾ
ﭼ.
و(خَيْطُ الباطِلِ): الهَباءُ المَنثُورُ الذي يَدْخُلُ من الكُوّةِ عندَ حَمْيِ الشَّمْسِ، أَو الخَيطُ الذي يَخْرُجُ من فَمِ العنكبُوتِ.
ويقال: هو أدقُّ من خَيطِ باطلٍ: هَيِّنٌ أَمْرُه.
و(خَيْطُ البَنَّاءِ): خَيْطٌ يمدُّه على الجِدارِ ليُبْنَى بحِذائِه، وهو الإمام.
و(خَيْطُ الرَّقَبةِ): جُزءُ الحَبْلِ الشَّوكِيِّ المارُّ بفقراتِها.
ويقال: دافَعَ عن خَيْطِ رَقَبتِه: عن دَمِه.
الحَبْلُ اللَّطيفُ يُتَّخَذُ من السَّلَبِ.
و- خَيطٌ يكون مع حَبْلِ مَنْ يَجْني العَسَلَ، فإذا أرادَ الخَلِيَّة ثم أرادَ الحَبْلَ جَذَبَه بذلك الخَيْطِ وهو مربوطٌ إليه.
و- دُرّاعةٌ يَلْبَسُها مَنْ يَجْني العَسَلَ.
و- الوَتِدُ.
ويقال: لا آتِيكَ إلّا الخَيْطةَ: الفَيْنةَ، أي: الساعةَ والحِينَ. وخاطَ إليهم خَيْطةً: مرَّ عليهم مَرّةً واحدةً.