خاطَ

(خاطَتِ) الحَيّةُ ـــــِــــ خَيْطًا: انسابتْ على الأَرضِ بسرعةٍ.

و- فلانٌ: مَضَى سريعًا.

و- في السَّيرِ: واصَله وامتدَّ فيه لا يَلوِي على شيء.

و- إليه: مَرَّ به.

يقال: خاط إلى مَقْصِده.

و- الثَّوْبَ خَيْطًا، وخِياطةً: ضمَّ بعضَ أجزائه إلى بعضٍ بالخَيْطِ.

و- الدّرعَ: سَرَدَها.

ويقال: خاطَ البعيرَ بالبعيرِ: قَرَنَ بينهما؛ فهو خائطٌ، وخَيّاطٌ، وخاطٍ «على القلب»، والمفعول مَخِيطٌ، ومَخْيُوطٌ.

خَيِطَ

النَّعامُ ـــــَــــ خَيَطًا: طالَتْ عَظامُه وعنُقُه.

و- اختلَطَ سوادُه ببَياضِه؛ فهو أخْيَطُ، وهي خَيْطاءُ.

(ج) خِيطٌ.

و- الإبلُ: تقاطَرَتْ وتتابَعَتْ كالخَيْطِ الممدودِ.

خَيَّطَ

الرّأسُ: صار فيه خيوطٌ من شَيْبٍ.

ويقال: خَيَّطَ الشَّيْبُ رأْسَه، وفي رأْسِه: شاعَ فيه.

و- الثَّوبَ: خاطَه.

اخْتاطَ

إليه: خاطَ إليه.

و- الثَّوبَ: خاطَه.

تَخَيَّطَ

رأْسُه: بدا فيه الشَّيبُ كالخُيوطِ.

الخِياطُ

آلةُ الخِياطةِ، كالإبرةِ ونحوِها.

و(سَمُّ الخِياطِ): ثَقْبُه. وفي القرآن الكريم:

ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ

.

الخِياطةُ

حِرْفةُ الخَيّاطِ.

الخِياطِيّةُ

- العَضَلةُ الخِياطِيّةُ: عَضَلةٌ رقيقةٌ تمتدُّ كالشَّريطِ بين حافةِ عَظْمِ الحُرْقُفةِ وقِمّةِ قَصَبةِ السّاقِ، يَثْنِي انقباضُها الفَخِذَ والسّاقَ عندَ مَفْصِلِ الرُّكْبةِ، ويُدِيرُ السّاقَ إلى الدّاخِلِ والفَخِذَ إلى الجَنْبِ.

الخَيْطُ

ما يُخاطُ به، أو يُنْظَمُ فيه الشّيءُ، أو يُرْبَطُ به.

(ج) خُيُوطٌ، وأخْياطٌ، وخُيُوطةٌ.

ويقال: أَمْسَكَ بخيوطِ القَضِيّةِ: عَلِمَ جَوانِبَها وتَفاصِيلَها.

و- اللَّوْنُ.

ويقال: بدا الخَيْطُ الأبيضُ: بَياضُ النَّهارِ. وبدا الخَيْطُ الأَسودُ: سَوادُ اللَّيلِ. وفي القرآن الكريم:

ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭾ

.

و(خَيْطُ الباطِلِ): الهَباءُ المَنثُورُ الذي يَدْخُلُ من الكُوّةِ عندَ حَمْيِ الشَّمْسِ، أَو الخَيطُ الذي يَخْرُجُ من فَمِ العنكبُوتِ.

ويقال: هو أدقُّ من خَيطِ باطلٍ: هَيِّنٌ أَمْرُه.

و(خَيْطُ البَنَّاءِ): خَيْطٌ يمدُّه على الجِدارِ ليُبْنَى بحِذائِه، وهو الإمام.

و(خَيْطُ الرَّقَبةِ): جُزءُ الحَبْلِ الشَّوكِيِّ المارُّ بفقراتِها.

ويقال: دافَعَ عن خَيْطِ رَقَبتِه: عن دَمِه.

الخَيْطُ | الخِيطُ

من النَّعامِ، أو البَقَرِ، أو الجَرادِ: الجماعةُ منه.

(ج) خِيطانٌ.

الخَيْطةُ

الحَبْلُ اللَّطيفُ يُتَّخَذُ من السَّلَبِ.

و- خَيطٌ يكون مع حَبْلِ مَنْ يَجْني العَسَلَ، فإذا أرادَ الخَلِيَّة ثم أرادَ الحَبْلَ جَذَبَه بذلك الخَيْطِ وهو مربوطٌ إليه.

و- دُرّاعةٌ يَلْبَسُها مَنْ يَجْني العَسَلَ.

و- الوَتِدُ.

ويقال: لا آتِيكَ إلّا الخَيْطةَ: الفَيْنةَ، أي: الساعةَ والحِينَ. وخاطَ إليهم خَيْطةً: مرَّ عليهم مَرّةً واحدةً.

الخَيّاطُ

صانِعُ الثِّيابِ.

المَخِيطُ

المَمَرُّ والمَسْلَكُ.

و(مَخِيطُ الحَيّةِ): مكانُ زحْفِها.

و- من البَطْنِ: مجتمعُ صِفاقِه.

المِخْيَطُ