خاطَ (الجذر: خيط )

(خاطَتِ) الحَيّةُ ـــــِــــ خَيْطًا: انسابتْ على الأَرضِ بسرعةٍ.
و- فلانٌ: مَضَى سريعًا.
و- في السَّيرِ: واصَله وامتدَّ فيه لا يَلوِي على شيء.
و- إليه: مَرَّ به.
يقال: خاط إلى مَقْصِده.
و- الثَّوْبَ خَيْطًا، وخِياطةً: ضمَّ بعضَ أجزائه إلى بعضٍ بالخَيْطِ.
و- الدّرعَ: سَرَدَها.
ويقال: خاطَ البعيرَ بالبعيرِ: قَرَنَ بينهما؛ فهو خائطٌ، وخَيّاطٌ، وخاطٍ «على القلب»، والمفعول مَخِيطٌ، ومَخْيُوطٌ.

خَيِطَ (الجذر: خيط )

النَّعامُ ـــــَــــ خَيَطًا: طالَتْ عَظامُه وعنُقُه.
و- اختلَطَ سوادُه ببَياضِه؛ فهو أخْيَطُ، وهي خَيْطاءُ.
(ج) خِيطٌ.
و- الإبلُ: تقاطَرَتْ وتتابَعَتْ كالخَيْطِ الممدودِ.
-

خَيَّطَ (الجذر: خيط )

الرّأسُ: صار فيه خيوطٌ من شَيْبٍ.
ويقال: خَيَّطَ الشَّيْبُ رأْسَه، وفي رأْسِه: شاعَ فيه.
و- الثَّوبَ: خاطَه.

اخْتاطَ (الجذر: خيط )

إليه: خاطَ إليه.
و- الثَّوبَ: خاطَه.

تَخَيَّطَ (الجذر: خيط )

رأْسُه: بدا فيه الشَّيبُ كالخُيوطِ.

الخِياطُ (الجذر: خيط )

آلةُ الخِياطةِ، كالإبرةِ ونحوِها.
و(سَمُّ الخِياطِ): ثَقْبُه. وفي القرآن الكريم:
ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ

الخِياطةُ (الجذر: خيط )

حِرْفةُ الخَيّاطِ.

الخِياطِيّةُ (الجذر: خيط )

- العَضَلةُ الخِياطِيّةُ: عَضَلةٌ رقيقةٌ تمتدُّ كالشَّريطِ بين حافةِ عَظْمِ الحُرْقُفةِ وقِمّةِ قَصَبةِ السّاقِ، يَثْنِي انقباضُها الفَخِذَ والسّاقَ عندَ مَفْصِلِ الرُّكْبةِ، ويُدِيرُ السّاقَ إلى الدّاخِلِ والفَخِذَ إلى الجَنْبِ.

الخَيْطُ (الجذر: خيط )

ما يُخاطُ به، أو يُنْظَمُ فيه الشّيءُ، أو يُرْبَطُ به.
(ج) خُيُوطٌ، وأخْياطٌ، وخُيُوطةٌ.
ويقال: أَمْسَكَ بخيوطِ القَضِيّةِ: عَلِمَ جَوانِبَها وتَفاصِيلَها.
و- اللَّوْنُ.
ويقال: بدا الخَيْطُ الأبيضُ: بَياضُ النَّهارِ. وبدا الخَيْطُ الأَسودُ: سَوادُ اللَّيلِ. وفي القرآن الكريم:
ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ
و(خَيْطُ الباطِلِ): الهَباءُ المَنثُورُ الذي يَدْخُلُ من الكُوّةِ عندَ حَمْيِ الشَّمْسِ، أَو الخَيطُ الذي يَخْرُجُ من فَمِ العنكبُوتِ.
ويقال: هو أدقُّ من خَيطِ باطلٍ: هَيِّنٌ أَمْرُه.
و(خَيْطُ البَنَّاءِ): خَيْطٌ يمدُّه على الجِدارِ ليُبْنَى بحِذائِه، وهو الإمام.
و(خَيْطُ الرَّقَبةِ): جُزءُ الحَبْلِ الشَّوكِيِّ المارُّ بفقراتِها.
ويقال: دافَعَ عن خَيْطِ رَقَبتِه: عن دَمِه.
-
-
-

الخَيْطُ | الخِيطُ (الجذر: خيط )

من النَّعامِ، أو البَقَرِ، أو الجَرادِ: الجماعةُ منه.
(ج) خِيطانٌ.

الخَيْطةُ (الجذر: خيط )

الحَبْلُ اللَّطيفُ يُتَّخَذُ من السَّلَبِ.
و- خَيطٌ يكون مع حَبْلِ مَنْ يَجْني العَسَلَ، فإذا أرادَ الخَلِيَّة ثم أرادَ الحَبْلَ جَذَبَه بذلك الخَيْطِ وهو مربوطٌ إليه.
و- دُرّاعةٌ يَلْبَسُها مَنْ يَجْني العَسَلَ.
و- الوَتِدُ.
ويقال: لا آتِيكَ إلّا الخَيْطةَ: الفَيْنةَ، أي: الساعةَ والحِينَ. وخاطَ إليهم خَيْطةً: مرَّ عليهم مَرّةً واحدةً.

الخَيّاطُ (الجذر: خيط )

صانِعُ الثِّيابِ.

المَخِيطُ (الجذر: خيط )

المَمَرُّ والمَسْلَكُ.
و(مَخِيطُ الحَيّةِ): مكانُ زحْفِها.
و- من البَطْنِ: مجتمعُ صِفاقِه.

المِخْيَطُ (الجذر: خيط )

الخِياطُ.

سَمُّ الخِياطِ (الجذر: خيط )

و(سَمُّ الخِياطِ): ثَقْبُه. وفي القرآن الكريم:

خَيْطُ الباطِلِ (الجذر: خيط )

و(خَيْطُ الباطِلِ): الهَباءُ المَنثُورُ الذي يَدْخُلُ من الكُوّةِ عندَ حَمْيِ الشَّمْسِ، أَو الخَيطُ الذي يَخْرُجُ من فَمِ العنكبُوتِ.

خَيْطُ البَنَّاءِ (الجذر: خيط )

و(خَيْطُ البَنَّاءِ): خَيْطٌ يمدُّه على الجِدارِ ليُبْنَى بحِذائِه، وهو الإمام.

خَيْطُ الرَّقَبةِ (الجذر: خيط )

و(خَيْطُ الرَّقَبةِ): جُزءُ الحَبْلِ الشَّوكِيِّ المارُّ بفقراتِها.

مَخِيطُ الحَيّةِ (الجذر: خيط )

و(مَخِيطُ الحَيّةِ): مكانُ زحْفِها.