خارَ (الجذر: خير )

ـــــِــــ خَيْرًا، وخَيارةً: صارَ ذا خَيْرٍ.
و- له في الأَمرِ: جَعَلَ له فيه الخَيرَ.
و- أعطاه ما هو خيرٌ له.
و- فلانًا: غَلَبَه وفَضَله في المُخايَرةِ فكان خيرًا منه.
و- الشّيءَ: خَيْرًا، وخِيَرًا، وخِيرةً، وخِيَرةً: انتقاه واصطفاه.
و- الشّيءَ على غيرِه: فَضَّله عليه.

خايَرَ (الجذر: خير )

(خايَرَه) في كذا: باراه وغالَبَه ليَرَيا أيُّهما خيرٌ من الآخَرِ فيه.
يقال: خايَرَه فَخارَه.

خَيَّرَ (الجذر: خير )

بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعضٍ.
و- الشّيءَ على غيرِه: فَضَّلَه عليه.
و- فلانًا: فوَّضَ إليه الاختيارَ.
يقال: خَيّرَه بين الشَّيئَين.

اخْتارَ (الجذر: خير )

(اخْتارَه) انتقاه واصطفاه.
و- الشّيءَ على غيرِه: فضّله عليه.

تَخايَر (الجذر: خير )

(تَخايَرُوا) تَحاكَمُوا أَيُّهم أَخْيَرُ.
و- في كَذا: تبارَوْا وتغالَبُوا ليَرَوا أَيّهم أَخْيَرُ فيه.

تَخَيرَ (الجذر: خير )

(تَخَيرَه) اختاره.

اسْتَخارَ (الجذر: خير )

(اسْتَخارَه) طلب منه الخَيْرَ.
يقال: اسْتَخِرِ اللهَ يَخِرْ لَكَ.
و- الشّيءَ: انتقاه واصطفاه.

الاسْتِخارةُ (الجذر: خير )

طَلَبُ الخَيْرِ في الشّيءِ، أو طَلَبُ خَيْرِ الأَمْرَين.
و(صلاةُ الاستخارةِ): ركعتان من غيرِ الفَريضةِ يصليهما المُستخِيرُ؛ ليَسألَ اللهَ تعالَى تيسيرَ أمْرٍ ما، إذا كان خَيْرًا، وصَرْفَه إذا كان شَرًّا، ولها دعاءٌ مأثورٌ.

الخِيارُ (الجذر: خير )

اسمٌ بمعنَى: طَلَبِ خَيْرِ الأَمْرَين.
ويقال: هو بالخيارِ: يختار ما يشاءُ. وهو بين خِيارَين إما كذا وإما كذا: عليه أن يختار أحدَهما.
و- المُختارُ المُنْتَقَى. «للمفرد والمذكر وفروعهما».
و(الخِيارُ الإسْتراتِيجِيُّ): أفضلُ اختيارٍ في التَّخطيطِ لتحقيقِ الأهدافِ المَرْجُوّةِ.
و- نباتٌ من الفَصِيلةِ القَرْعِيّة، له سُوقٌ مُزَغَّبةٌ زاحفةٌ أو متسلِّقةٌ، أزهارُه صُفْرٌ، ثمارُه مستطيلةٌ لُبِّيّةٌ عُصاريّة تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الماءِ ولها خَواصُّ مرَطِّبةٌ.
و(خِيارُ البَحْرِ): طائفةٌ من شُعْبةِ شَوْكيّاتِ الجِلْدِ التي تَضُمُّ نجومَ البَحْرِ وقنافذَ البَحْرِ. جدار جسمها جِلدِيٌّ عَضَلِيٌّ به شُوَيْكاتٌ جِيريّة، أجْسامُها مَمْطُولةٌ، ويقع الفَمُ على أحَدِ طَرَفَيْها ويُحيطُ به عددٌ من اللَّوامِسِ.
و(خِيارُ شَنْبَرَ): شجرةٌ من الفَصِيلةِ القَرْنيّةِ صغيرةُ الحَجْمِ، أزهارُها صفراءُ، وثمارُها قَرْنيّةٌ طويلةٌ، غيرُ متفتِّحةٍ، لونُها بُنِّيٌّ مَشُوبٌ بحُمرةٍ، ولُبُّ ثمارِها له خَواصُّ طِبِّيّةٌ. ويُعْرَف أيضًا باسم «الخَرُّوبِ أو القِثّاءِ الهندِيِّ».

الخَيرُ (الجذر: خير )

اسمُ تفضيلٍ بمعنَى الأَخْيَرِ. «على غير قياس».
يقال: الوَحدةُ خيرٌ من جَلِيسِ السُّوءِ. وخيرُ الأُمورِ أوسطُها.
و- الحَسَنُ لذِاتِه، ولِما يُحقِّقُه من لذّةٍ، أو نفعٍ، أو سعادةٍ.
و- المالُ الكثيرُ الطَّيِّبُ. وفي القرآن الكريم:
ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ
و- ذو الخيرِ، أو الكثيرُ الخَيرِ.
يقال: لَعَمْرُ أَبِيكَ الخيرِ.
(ج) خِيارٌ، وأخْيارٌ، وخُيُورٌ.
-
-
-

الخِيرُ (الجذر: خير )

و- الشَّرَفُ.
و- الأَصْلُ.
و- الطَّبيعةُ.
(ج) أَخيارٌ.
-

الخَيْرةُ | الخِيرةُ | الخِيَرةُ (الجذر: خير )

ما يُخْتارُ.
يقال: هذه خيرَتِي.

الخَيْرةُ (الجذر: خير )

الفاضلةُ من كُلِّ شيءٍ.
يقال: فلانةُ الخَيْرةُ من النِّساءِ.

الخِيَرةُ (الجذر: خير )

الانتقاءُ والاصطفاءُ والتَّفضيلُ. وفي القرآن الكريم:
ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ

الخِيرِيُّ (الجذر: خير )

نباتٌ من الفَصِيلةِ الصَّليبيّةِ، له زَهْرٌ طَيِّبُ الرّائحةِ أبْيضُ أو أصْفَرُ.

الخَيِّرُ (الجذر: خير )

ذو الخَيرِ، أو الكثيرُ الخَيرِ.
(ج) خِيارٌ، وأَخْيارٌ.
-

صلاةُ الاستخارةِ (الجذر: خير )

و(صلاةُ الاستخارةِ): ركعتان من غيرِ الفَريضةِ يصليهما المُستخِيرُ؛ ليَسألَ اللهَ تعالَى تيسيرَ أمْرٍ ما، إذا كان خَيْرًا، وصَرْفَه إذا كان شَرًّا، ولها دعاءٌ مأثورٌ.

الخِيارُ الإسْتراتِيجِيُّ (الجذر: خير )

و(الخِيارُ الإسْتراتِيجِيُّ): أفضلُ اختيارٍ في التَّخطيطِ لتحقيقِ الأهدافِ المَرْجُوّةِ.

خِيارُ البَحْرِ (الجذر: خير )

و(خِيارُ البَحْرِ): طائفةٌ من شُعْبةِ شَوْكيّاتِ الجِلْدِ التي تَضُمُّ نجومَ البَحْرِ وقنافذَ البَحْرِ. جدار جسمها جِلدِيٌّ عَضَلِيٌّ به شُوَيْكاتٌ جِيريّة، أجْسامُها مَمْطُولةٌ، ويقع الفَمُ على أحَدِ طَرَفَيْها ويُحيطُ به عددٌ من اللَّوامِسِ.

خِيارُ شَنْبَرَ (الجذر: خير )

و(خِيارُ شَنْبَرَ): شجرةٌ من الفَصِيلةِ القَرْنيّةِ صغيرةُ الحَجْمِ، أزهارُها صفراءُ، وثمارُها قَرْنيّةٌ طويلةٌ، غيرُ متفتِّحةٍ، لونُها بُنِّيٌّ مَشُوبٌ بحُمرةٍ، ولُبُّ ثمارِها له خَواصُّ طِبِّيّةٌ. ويُعْرَف أيضًا باسم «الخَرُّوبِ أو القِثّاءِ الهندِيِّ».