خالَ

فلانٌ ـــــُـــــ خَوْلًا: تكبَّر.

و- فلانٌ على أهله خَوْلًا، وخِيالًا: دَبّرَ أُمورَهم وكفاهم.

ويقال: خالَ الماشيةَ: أَحسَنَ القيامَ عليها؛ فهو خائلٌ.

(ج) خُوّالٌ.

خالَ

ـــــَــــ خَوْلًا: صار ذا خَوَلٍ بعد انفرادٍ.

أَخالَ

(أَخالَتِ) النّاقةُ: كان في ضَرْعِها لَبَنٌ.

و- في فلانٍ خالًا من الخير: تفرَّسَ وتَوسَّم فيه الخيرَ.

أَخْوَلَ

كان ذا أَخْوالٍ كثيرين؛ فهو مُخْوِلٌ.

ويقال: أُخْوِلَ فلانٌ؛ فهو مُخْوَلٌ.

ويقال: رَجُلٌ مُعِمٌّ مُخْوِلٌ، ومُعَمٌّ مُخْوَلٌ: كريمُ الأعمامِ والأخوالِ.

خَوَّلَ

(خَوَّلَه) الشّيءَ: أَعطاه إيّاه مُتَفَضِّلًا.

تَخَوَّلَ

خالًا: اتَّخذه.

و- فلانًا: دعاه خالَه.

و- تعهَّدَه.

ويقال: تخوَّلَه بالمَوعِظةِ. وتخوَّلَتِ الرِّيحُ الأَرضَ.

و- في فلان خالًا من الخير: أَخالَه فيه.

اسْتَخْوَلَ

في بَنِي فلاٍن: اتَّخَذَهم أخوالًا.

ويقال: استَخْولهم، واستخال فيهم.

و- اتخذهم خَوَلًا.

ويقال: استخولهم.

أَخْوَلَ أَخْوَلَ

- يقال: ذَهَبَ القومُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ: إذا تفرَّقوا شَتَّى. «وهُما اسمان جُعِلا اسمًا واحدًا وبُنِيا على الفَتْحِ».

ويقال: جاؤُوا الأَوَّلَ فالأوَّلَ، ثم تفرّقوا أَخْوَلَ أَخْوَلَ، أي: واحدًا واحدًا، منتشرين متفرِّقين. وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ: متفرِّقًا.

الخائلُ

المُتعهِّدُ للشَّيءِ المُصْلِحُ له.

(ج) خَوَلٌ.

الخالُ

أَخُو الأُمِّ.

(ج) أَخْوالٌ، وخُؤولٌ.

و- ما تَوَسَّمْتَ فيه خيرًا.

و- لِواءُ الجَيْشِ.

الخُؤُولةُ

صِلةُ النَّسَبِ من جهةِ الأُمِّ. «مصدر لا فعل له».

يقال: بَينِي وبين فلان خُؤولةٌ.

الخَوَلُ

عَطِيّةُ اللهِ من النَّعَمِ والعبيدِ والإماءِ وغيرِهم من الأَتْباعِ والحَشَمِ. «للواحد والجمع والمذكر والمؤنث».

الخَوْلةُ

الخَوْلِيُّ

القائمُ بأمْرِ النّاسِ، السّائسُ لهم.

و- رَئِيسُ العُمّالِ في المَزْرعةِ.

(ج) خَوَلٌ.

الخَوْلِيُّ | الخَوَلِيُّ

الرّاعِي الحَسَنُ القِيامِ على الماشيةِ.

(ج) خَوَلٌ.