فلانٌ ـــــُـــــ خَوْلًا: تكبَّر.
و- فلانٌ على أهله خَوْلًا، وخِيالًا: دَبّرَ أُمورَهم وكفاهم.
ويقال: خالَ الماشيةَ: أَحسَنَ القيامَ عليها؛ فهو خائلٌ.
(ج) خُوّالٌ.
ـــــَــــ خَوْلًا: صار ذا خَوَلٍ بعد انفرادٍ.
(أَخالَتِ) النّاقةُ: كان في ضَرْعِها لَبَنٌ.
و- في فلانٍ خالًا من الخير: تفرَّسَ وتَوسَّم فيه الخيرَ.
كان ذا أَخْوالٍ كثيرين؛ فهو مُخْوِلٌ.
ويقال: أُخْوِلَ فلانٌ؛ فهو مُخْوَلٌ.
ويقال: رَجُلٌ مُعِمٌّ مُخْوِلٌ، ومُعَمٌّ مُخْوَلٌ: كريمُ الأعمامِ والأخوالِ.
(خَوَّلَه) الشّيءَ: أَعطاه إيّاه مُتَفَضِّلًا.
خالًا: اتَّخذه.
و- فلانًا: دعاه خالَه.
و- تعهَّدَه.
ويقال: تخوَّلَه بالمَوعِظةِ. وتخوَّلَتِ الرِّيحُ الأَرضَ.
و- في فلان خالًا من الخير: أَخالَه فيه.
في بَنِي فلاٍن: اتَّخَذَهم أخوالًا.
ويقال: استَخْولهم، واستخال فيهم.
و- اتخذهم خَوَلًا.
ويقال: استخولهم.
- يقال: ذَهَبَ القومُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ: إذا تفرَّقوا شَتَّى. «وهُما اسمان جُعِلا اسمًا واحدًا وبُنِيا على الفَتْحِ».
ويقال: جاؤُوا الأَوَّلَ فالأوَّلَ، ثم تفرّقوا أَخْوَلَ أَخْوَلَ، أي: واحدًا واحدًا، منتشرين متفرِّقين. وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ: متفرِّقًا.
المُتعهِّدُ للشَّيءِ المُصْلِحُ له.
(ج) خَوَلٌ.
أَخُو الأُمِّ.
(ج) أَخْوالٌ، وخُؤولٌ.
و- ما تَوَسَّمْتَ فيه خيرًا.
و- لِواءُ الجَيْشِ.
صِلةُ النَّسَبِ من جهةِ الأُمِّ. «مصدر لا فعل له».
يقال: بَينِي وبين فلان خُؤولةٌ.
عَطِيّةُ اللهِ من النَّعَمِ والعبيدِ والإماءِ وغيرِهم من الأَتْباعِ والحَشَمِ. «للواحد والجمع والمذكر والمؤنث».
- الظَّبْيةُ.
القائمُ بأمْرِ النّاسِ، السّائسُ لهم.
و- رَئِيسُ العُمّالِ في المَزْرعةِ.
الرّاعِي الحَسَنُ القِيامِ على الماشيةِ.