خاصَ

العَطاءَ ـــــُــــ خَوْصًا: قلَّله.

خَوِصَ

ـــــَــــ خَوَصًا: غارتْ عينُه وضاقَتْ.
و- كانتْ إحْدَى عَينَيه أصغَرَ من الأُخرَى؛ فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ.
و- البِئرُ: بَعُدَ ماؤها فلا تُرْوِي الحيوانَ.
و- الشّاةُ: اسودَّتْ إحْدَى عينيها وابيضَّتِ الأُخرى.

أخْوَصَ

(أخْوَصَتِ) النَّخلةُ: تشقَّقتْ عن الخُوصِ فبَدا.
ويقال: أَخْوَصَ الخُوصُ، وأَخْوَصَ الشَّجَرُ.

أَخاصَ

(أَخاصَتِ) النَّخلةُ: أَخْوصَتْ.

خاوَصَ

مُخاوَصةً: غَضَّ بَصَرَه شيئًا، وهو في ذلك يُحَدِّقُ بالنَّظَرِ كأنَّه يُقَوِّم سَهْمًا.
و- فلانٌ فلانًا: عارَضَه في البَيْع.
ويقال: خاوَصَه البَيْعَ.

خَوَّصَ

(خَوَّصَتِ) الفَسِيلةُ: انفتحتْ سَعَفاتُها.
ويقال: خَوّصَتِ النَّخلةُ.
و- الشَّجَرُ: أَورقَ قليلًا قليلًا.
و- الأَرضُ: كان بها خُوصُ الأَرْطَى ونحوِه.
و- رَأْسُه: وَقَعَ فيه الشَّيْبُ، أو استوَى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُه.
ويقال: خَوَّصَ فيه الشَّيْبُ، وخَوَّصَه الشَّيْبُ.
و- فلانٌ: انتقَى خِيارَ الإبلِ ونحوِها فأرسلها أولًا إلى الماء. وقيل: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئام.
و- التّاجَ: زَيَّنَه بصَفائحِ الذَّهَبِ على قَدْرِ عَرْضِ الخُوصِ.
و- العَطاءَ: قَلَّلَه.
ويقال: خَوِّصْ ما أَعطاك: خُذْه وإنْ قَلَّ. وإنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله: إذا كان يُعطِي الشّيءَ بين الجيِّدِ والرَّديءِ.

تَخاوَصَ

و- النُّجُومُ: صَغُرَتْ للغُؤُورِ.

تَخَوَّصَ

منه: أَخذ منه الشّيءَ بعد الشّيءِ.
و- العَطِيّةَ: أخَذَها مع قِلَّتِها.

اخْواصَّ

(اخْواصَّتِ) الشّاةُ: خَوِصَتْ.

الخَوْصُ

الشّيءُ القليلُ.

الخُوصُ

ورَقُ النَّخْلِ والمقْلِ والنّارَجِيلِ وما شاكَلَها، واحدتُه خُوصَةٌ.
و(الخوصةُ): قضيبٌ من الحديدِ وغيرِه على شَكْلِ خُوصةِ النَّباتِ، يُستخدَمُ في التَّسليحِ ونحوِه. وفي المثل «ارْضَ من العُشْبِ بالخُوصةِ»: يُضْربُ في القناعةِ بالقليلِ من الكثيرِ.

الخَوْصاءُ

- رِيحٌ خَوْصاءُ: حارّةٌ يَكْسِرُ الإنسانُ عينَهُ من حَرِّها. وظَهِيرةٌ خَوْصاءُ: أشَدُّ الظَّهائرِ حَرًّا. وهَضْبةٌ خَوْصاءُ: مرتفعةٌ.

الخَوّاصُ

بائعُ الخُوصِ.
و- ناسِجُه، ومَنْ يعمل الأشياءَ منه.

الخِياصةُ

حِرْفةُ الخَوّاصِ.

المُخَوَّصُ

المَعمولُ على شَكْلِ الخُوصِ.

الخوصةُ

و(الخوصةُ): قضيبٌ من الحديدِ وغيرِه على شَكْلِ خُوصةِ النَّباتِ، يُستخدَمُ في التَّسليحِ ونحوِه. وفي المثل «ارْضَ من العُشْبِ بالخُوصةِ»: يُضْربُ في القناعةِ بالقليلِ من الكثيرِ.